فعالية الإرشاد بالمعني فى تحسين معني الحياة لدى مدمنى الإنترنت من المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

معنى الحياة من المفاهيم التى بدأت تستحوذ على إهتمام الباحثين فى مجال الصحة النفسية، حيث يرتبط لدى الإنسان قيمة حياته ورضاه عن ذاته وتقديره لها بالمعنى الذى تنطوى عليه حياته والدور الذى يرى أنه أهل لأدائه، وهو أحد الجوانب المشرقة والإيجابية للإنسان، فمن الضرورى أن يبحث الإنسان عن معانٍ إيجابية فى حياته يعيش لها وبها، ويمکن حتى أن يموت من أجلها.
فمعنى الحياة يرتبط بالصحة النفسية فى کل مراحل الحياة، ويعد معنى الحياة متغير وقائى ضد منغصات الحياة والضغوط التى يتعرض لها الفرد کالضغوط الإقتصادية، والإجتماعية، والنزاعات السياسية ، والإنفتاح العالمى خاصة فى العصر الحديث.
ويعتقد الکثير من الباحثين ومنهم أريکسون، ومارثيا أن التفکير فى معنى حياتنا يبرز تحديداً فى مرحلة المراهقة، وقد أشارا إلى أن هناک دليلاً على أن المعنى فى الحياة يصبح مسألة مهمة فى هذه المرحلة،وذلک أن المراهقة تُعد بداية تطور مرحلة الهوية التى تشتمل على محاولة القيام بالتزامات مستمرة طوال الحياة إستناداً لأيدولوجية شخصية، ومتى ما حاول الفرد تحديد الإلتزامات التى يقوم بها تکون مسألة المعنى فى الحياة شأناً أساسياً. (1998،Leath ).
ويرى فرانکل أنه إذا غاب عن الإنسان الشعور بمعنى الحياة فإنه يعيش حالة من "الفراغ الوجودى" وهو مفهوم وصفه فرانکل للتعبير عن حالة الملل والسأم، وأن الحياة تسير بغير معنى أو هدف وهو شکل من أشکال العصاب الجماعى والذى يدعى فرانکل أنه شائع جداً فى القرن الواحد والعشرين.
ويضيف فرانکل (1982، 134) أن هناک أقنعة مختلفة ومظاهر متعددة يبدو بها الفراغ الوجودى(إحباط إرادة المعنى)، ففى بعض الأحيان يکون هناک تعويض لإرادة المعنى المحبطة بإرادة القوة، بما فى ذلک الشکل الأکثر بدائية لإرادة القوة وهى إرادة المال، وفى حالات أخرى تحل إرادة اللذة محل إرادة المعنى المحبطة ، ومن أشکال إرادة اللذة إدمان المخدرات أو الإدمان بغير مادة مخدرة وهو ما يُسمى بالإدمان السلوکى کالإدمان على الأکل، القمار، والجنس،وغيره من أشکال الإدمان السلوکى کالإدمان على الکمبيوتر والإنترنت، وهو نوع جديد من الإدمان ليس استنشاقاً أو ابتلاعاً أو حقناً فى أوردة الجسم بل قد يکون أخطر من ذلک، وتنطبق عليه کل أساسيات مرض الإدمان کالإفراط فى الاستخدام، وأعراض الحرمان وأهمها الشوق وأيضاً الشعور بالقلق وعدم الإرتياح وربما الکآبة عند عدم استخدام  الشبکة لأى سبب.

 

 

             کلیة التربیة

قسم علم النفس والصحة النفسیة

 

 

فعالیة الإرشاد بالمعنی فى تحسین معنی الحیاة لدى مدمنى الإنترنت من المراهقین

 

الباحثة

مرفت محمود حسن محمد المصری

للحصول على درجة الماجستیر فى علم النفس

( تخصص صحة نفسیة )

 

إشراف

أ . د /  فاروق السید عثمان

أستاذ علم النفس التربوی ، کلیة التربیة

جامعة مدینة السادات

1348 ه / 2017 م

 

 

مقدمة الدراسة

معنى الحیاة من المفاهیم التى بدأت تستحوذ على إهتمام الباحثین فى مجال الصحة النفسیة، حیث یرتبط لدى الإنسان قیمة حیاته ورضاه عن ذاته وتقدیره لها بالمعنى الذى تنطوى علیه حیاته والدور الذى یرى أنه أهل لأدائه، وهو أحد الجوانب المشرقة والإیجابیة للإنسان، فمن الضرورى أن یبحث الإنسان عن معانٍ إیجابیة فى حیاته یعیش لها وبها، ویمکن حتى أن یموت من أجلها.

فمعنى الحیاة یرتبط بالصحة النفسیة فى کل مراحل الحیاة، ویعد معنى الحیاة متغیر وقائى ضد منغصات الحیاة والضغوط التى یتعرض لها الفرد کالضغوط الإقتصادیة، والإجتماعیة، والنزاعات السیاسیة ، والإنفتاح العالمى خاصة فى العصر الحدیث.

ویعتقد الکثیر من الباحثین ومنهم أریکسون، ومارثیا أن التفکیر فى معنى حیاتنا یبرز تحدیداً فى مرحلة المراهقة، وقد أشارا إلى أن هناک دلیلاً على أن المعنى فى الحیاة یصبح مسألة مهمة فى هذه المرحلة،وذلک أن المراهقة تُعد بدایة تطور مرحلة الهویة التى تشتمل على محاولة القیام بالتزامات مستمرة طوال الحیاة إستناداً لأیدولوجیة شخصیة، ومتى ما حاول الفرد تحدید الإلتزامات التى یقوم بها تکون مسألة المعنى فى الحیاة شأناً أساسیاً. (1998،Leath ).

ویرى فرانکل أنه إذا غاب عن الإنسان الشعور بمعنى الحیاة فإنه یعیش حالة من "الفراغ الوجودى" وهو مفهوم وصفه فرانکل للتعبیر عن حالة الملل والسأم، وأن الحیاة تسیر بغیر معنى أو هدف وهو شکل من أشکال العصاب الجماعى والذى یدعى فرانکل أنه شائع جداً فى القرن الواحد والعشرین.

ویضیف فرانکل (1982، 134) أن هناک أقنعة مختلفة ومظاهر متعددة یبدو بها الفراغ الوجودى(إحباط إرادة المعنى)، ففى بعض الأحیان یکون هناک تعویض لإرادة المعنى المحبطة بإرادة القوة، بما فى ذلک الشکل الأکثر بدائیة لإرادة القوة وهى إرادة المال، وفى حالات أخرى تحل إرادة اللذة محل إرادة المعنى المحبطة ، ومن أشکال إرادة اللذة إدمان المخدرات أو الإدمان بغیر مادة مخدرة وهو ما یُسمى بالإدمان السلوکى کالإدمان على الأکل، القمار، والجنس،وغیره من أشکال الإدمان السلوکى کالإدمان على الکمبیوتر والإنترنت، وهو نوع جدید من الإدمان لیس استنشاقاً أو ابتلاعاً أو حقناً فى أوردة الجسم بل قد یکون أخطر من ذلک، وتنطبق علیه کل أساسیات مرض الإدمان کالإفراط فى الاستخدام، وأعراض الحرمان وأهمها الشوق وأیضاً الشعور بالقلق وعدم الإرتیاح وربما الکآبة عند عدم استخدام  الشبکة لأى سبب.

والآثار النفسیة لإدمان المراهقین على الإنترنت تشبه الآثار التى تترکها المخدرات إلى حد کبیر، مثل تقلبات المزاج الحادة  والعُزلة والغموض الزائد عن الحد،ومشاکل صحیة وأُسریة، وفى النهایة التورط فى مشاکل لم یحسبوا لها حساباً .

وهنا یأتى دور الإرشاد النفسى بالمعنى والذى یساعد الفرد على التغلب على المشکلات التى تواجهه والبحث عن المعانى التى یمکن أن یعیش لأجلها والبحث عن شخص یجعله قدوة ومثل أعلى فى الحیاة، وتوثیق الصلة بالمعتقدات الدینیة التى تعطى قوة روحیة هائلة فى التغلب على الإحباطات ومواجهة عدم إشباع الحاجات کما یساعدالإرشاد بالمعنى الفرد على إکتشاف إمکاناته وقدراته واستغلال مواهبه والإستفادة بأوقاته وصولاً به إلى أعلى مستویات النضج والصحة النفسیة.

مشکلة الدراسة:

تتمثل مشکلة الدراسة فى السؤال الرئیس الآتى:

"مامدىفاعلیةبرنامجإرشادىبالمعنىفىتحسینمعنىالحیاة لدى عینةمنالمراهقینمدمنىالإنترنت"؟ویتفرععنهذاالسؤالالأسئلةالآتیة:

1- هل توجد علاقة بین فُقدان المعنى وإدمان الإنترنت ؟

2- هل یعمل البرنامج على تحسین معنى الحیاة لدى عینة البحث؟

3- هل تنخفض ساعات جلوس المراهق أمام شبکة الإنترنت أثناء وبعد البرنامج وخلال فترة المتابعة (شهرین)   ؟

4- ما مدى استمراریة تأثیر البرنامج الإرشادى فى تحسین معنى الحیاة وخفض الإدمان على الإنترنت أثناء وبعد فترة المتابعة؟

مصطلحاتالدراسة:

معنىالحیاة:  Meaning of Life

التعریف الاصطلاحى

مفهوم اومجموعة من المفاهیم الإیجابیة أو السلبیة – کالنجاح أو الفشل- یکونها الفرد عبر حیاته عبر مصادر مختلفة داخل حیز خبراته الشخصیة التى یخبرها فى مواقف تفاعله مع ذاته ومع الآخرین فى ظل ثقافة المجتمع ومتغیراتها(سهیر محمد سالم،2005،11).

وتعرفه سمیرة أبو غزالة (2007، 161):بأنه أولاً: تفسیر أحداث الحیاة التى تتعلق بشئ ما أو حدث ما أو خبرة ما أى انه یشیر إلى کل ذى دلالة وأهمیة، ثانیاً: تفسیر لحیاة الفرد ودوافعه وأهدافه.

وترى الباحثة أن معنى الحیاة : هو إدراک الفرد أن لحیاته مغزى وقیمة، وأن له أهدافاً یسعى لإنجازها بصدق ورغبة حقیقیة مهما تحمل من مشقة وجهد من أجل تحقیقها .

 الإدمان:  Addiction      

هو التعود على استعمال شیء ما، أو الحاجة القهریة لاستعماله.

إدمانالإنترنت:  Internet addiction

التعریف الاصطلاحى

هو المداومة على التعامل مع شبکة الإنترنت لفترات طویلة أو متزایدة ودون ضرورات مهنیة أو أکادیمیة بل وعلى حساب هذه الضرورات وغیرها

مع ظهور المحکات التشخیصیة المألوفة فى الإدمانات التقلیدیة من قبیل التکراریة والنمطیة والإلحاح والسیطرة والتحمل والهروب والانسحاب من الواقع الفعلى إلى عالم افتراضى، کما یکون السلوک فى هذه الحالة قهریاً عنیداً ومتشبثاً بحیث یصعب الإقلاع عنه دون معاونة إرشادیة أو علاجیة (بشرى إسماعیل،2013)..

التعریف الاجرائى

مجموع إستجابات الفرد على مقیاس إدمان الإنترنت بأبعاده المختلفة(السیطرة او البروز، تغییر المزاج، التحمل، الأعراض الإنسحابیة، الصراع، الإنتکاس) بحیث تشیر الدرجة المرتفعة(أکبر من 60) إلى إدمان الإنترنت وتشیر الدرجة المنخفضة(أقل من 60)إلى عدم إدمان الإنترنت.

التوجیهوالإرشادالنفسى  Guidange and counseling

التعریف الاصطلاحى:

عملیة بناءة تهدف إلى مساعدة الفرد لکى یدرک الهدف من حیاته و یفهم ذاته ویدرس شخصیته ویعرف خبراته وینمى إمکاناته ویحل مشکلاته لکى یصل إلى تحدید وتحقیق أهدافه وتحقیق الصحة النفسیة (حامد زهران ص: 11).

المفهوم الإجرائى للإرشادبالمعنى:

مساعدة المراهق مدمن الإنترنت على اکتشاف معنى الحیاة الخاص به والذى تنطوى علیه حیاته عن طریق بعض الفنیات، مثل: القصة الرمزیة، والمسرحیات النفسیة القائمة على المعنى والحوار السقراطى، وإعادة البناء الموقفى .

الهدفمنالدراسة:

1-    تهدف الدراسة الحالیة إلى التعرف على فاعلیة برنامج إرشادى قائم على فنیات العلاج بالمعنى فى تحسین معنى الحیاة لدى المراهقین والمراهقات مدمنى الإنترنت من إعداد الباحثة.

2-    تطبیق مقیاس إدمان الإنترنت على عینة من والمراهقات والذى أعدته بشرى إسماعیل.

3-     تطبیق مقیاس معنى الحیاة على عینة من المراهقین والمراهقات مدمنى الإنترنت.                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  

أهمیةالدراسة

1-    الأهمیة التطبیقیة  :

-       لهذه الدراسة أهمیتها فى نوعیة الفئة العمریة التى تتعامل معها (المراهقین)، حیث إن مساعدتهم على الإحساس بالمعنى فى الحیاة من شأنه المساهمة فى توظیف قدراتهم النفسیة الکامنة واستثمار طاقاتهم ووقتهم بالشکل الأمثل؛ لتقلیل الساعات المهدرة أمام شبکة الإنترنت فیما لا ینفع.

-       کما قد تفید نتائج الدراسة فى مجال الصحة النفسیة والإرشاد النفسى للأشخاص الذین یفتقدون معنى الحیاة.

-       تکمُن أهمیة الدراسة إلى أنها من أوائل الدراسات العربیة (فى حدود علم الباحثة) التى تناولت أحد أهم الاسباب المُؤدیة إلى إدمان الإنترنت ألا وهو فقدان المعنى فى الحیاة، ومحاولة تحسین معنى الحیاة لدى مدمنى الإنترنت من المراهقین، ومدى تأثیر ذلک على خفض ساعات جلوسهم على الإنترنت.

2-   الأهمیة النظریة:

تستمد الدراسة أهمیتها الأکادیمیة من تناولها لمفهوم معنى الحیاة، وهو من المفاهیم المهمة فى مجال الصحة النفسیة، حیث ترتبط قیمة الحیاة لدى الإنسان ورضاه عن ذاته وتقدیره لها بالمعنى الذى تنطوى علیه حیاته والدور الذى یرى أنه أهل لأدائه.

 

حدودالدراسة:

عینة من المراهقات مدمنات الإنترنت مکونة من 40 طالبة من المدارس الثانویة بمدینة السادات.

الإطار النظرى

یعتبر "فیکتور إمیل فرانکل" Victor E. Frankl النمساوى الجنسیة مؤسس معالم العلاج بالمعنى، وهى المدرسة النمساویة الثالثة فى العلاج النفسى، أما المدرسة النمساویة الأولى فهى مدرسة "فروید" Freud,S.، والثانیة مدرسة "ادلر" Adler، وتبین أن "فیینا" التى أنجبت "فروید" وأنجبت "ادلر" هى نفسها التى أنجنت "فیکتور فرانکل" مؤسس مدرسة العلاج بالمعنى المبنى على أن الإنسان اذا وجد فى حیاته معنى أو هدفاً، فإن معنى ذلک أن وجوده له أهمیته ومغزاه، وأن حیاته تستحق أن تُعاش، بل انها حیاة یسعى صاحبها لاستمرارها والاستمتاع بمغزاها (صلاح فؤاد مکاوى، 1997، 70)  .

ویرى فرانکل أن السعى لتحقیق معنى الحیاة للفرد، ینقل الفرد للوجود الإنسانى، حیث الأخلاق الحقیقیة والقیم المرتبطة بخبرات الأفراد، ومع ذلک فإن مواقف الحیاة فى بعض الأحیان تنظم نفسها بالطریقة التى تحبط إرادة المعنى، مما یجعل اکتشاف معنى الحیاة صعب إن لم یکن مستحیلا. فیرى فرانکل أن الناس غیر القادرین على اکتشاف المعنى فى تجارب حیاتهم، فإن هذه حالة ممیزة تدعى باسم الفراغ الوجودى والمصحوبة بالشعور بالملل والفتور فى الحیاة ویقود بلا هدف (Joshi, C., 2009, P.6).

تصنیفات فرانکل للقیم التى تحقق المعنى فى الحیاة:

نظم فرانکل ثلاث مجموعات من القیم وهى القیم الإبداعیة، والقیم الخبریة، والقیم الإتجاهیة. هذه التصنیفات تشیر إلى ثلاث طرق مبدئیةلإیجاد المعنى فى الحیاة، وذلک وفقاً للشکل الذى توضحه الباحثة على النحو التالى:

قیم تحقیق المعنى فى الحیاة

 

 

 

 

قیم إبداعیة

قیم خبریة

قیم إتجاهیة

 

 

 

 

 

شکل(1) تصنیفات فرانکل للقیم التى نحقق معنی الحیاة

 

 

 

 فنیات الإرشاد بالمعنى

هناک العدید من أسالیب وفنیات الإرشاد بالمعنى والتى لا یمکن حصرها، والتى قد یلجأ إلیها المعالجون الوجودیون من مدارس أخرى، والمستخدمة فى تحقیق هدف عام تسعى إلیه هذه الفنیات، وهو الوصول إلى المعنى الکامل لدى العمیل، وإعادة إحساسه بقیمة المعنى والوجود مرة أخرى، لیستطیع أن یعیش حیاته ویحقق ذاته ویستغل أوقاته الاستغلال الأمثل.

لذا تسرد الباحثة بعض هذه الفنیات التى یمکن الاستعانة بها لمعالجة الأعراض الناتجة عن فقدان المعنى وعدم الإحساس بقیمة الوجود، والتى یستخدمها بعض المعالجین الوجودیین وهى على النحو التالى:

أ- فنیة المقصد المتناقض ظاهریاً: Paradoxical Intention

ب- فنیة الحوار السقراطى: The Socratic Dialogue

ت- فنیة تباعد الذات: Self – Distancing Technique

ث- فنیة منهج القصة الرمزیة: Parable Method

ج- فنیة الوعى بالقیم: Values Awareness Technique

ح- فنیة إیقاف الإمعان الفکرى: Dereflection

خ- فنیة التحلیل بالمعنى: Logoanalysis

د- المسرحیات النفسیة القائمة على المعنى (اللوجودراما): Logodrama

یمکن تحسین معنى الحیاة والارتقاء بها لدى الأفراد من خلال ما یأتی:

1-    الإرشاد النفسی .

2-     الإرشاد النفسی الدینی.

3-      فهم التحدیات والمعوقات.

4-    المحافظة على الذات.

5-     تعزیز الحیاة.

6-     البحث العلمى.

7-    مجاهدة النفس.

8-    تمسک الإنسان بالکینونة وتعمیق الوجود.

9-     استشراف الإنسان لأفق الحریة الأرحب.

10-    تنمیة الشعور بالمسؤلیة.

11-    التثقیف الصحی

إدمان الانترنت (Internet addiction):

 الإدمان یرکز فى الأساس على الزیادة أو الارتفاع الناتج بسبب فرط استخدام العقاقیر أو القوى الخارجیة الأخرى التى تؤثر على الإستجابة الکیمیائیة للمخ. ومن ناحیة أخرى فقد تنامى لذهن العدید من الأشخاص أن هذا قد یحدث من استخدام الانترنت، وأُطلق على هذا المرض اضطراب إدمان الإنترنت. (ماریا دورینDuran،2003 :59)

ویرى البعض أنه متى بدأ الفرد یتجاهل الأنشطة والمناسبات ومسؤلیات العمل والدراسة والریاضة أو شکوى المقربین منه من قضائه الوقت الطویل أمام الانترنت، وأصبح من المستحیل تقلیل وقت متابعة الانترنت أو تحدید وقت له مع بروز أعراض إنسحابیة عندما یکون الشخص بعیداً عن الانترنتویصل معها لمرحلة ترک الواجبات والعمال المهمة وتفضیل الحدیث مع الناس على الإنترنت بدلاً من المواجهة وجهاً لوجه یُعد مدمناً للانترنت.

وأول من وضع مصطلح إدمان الإنترنت هى عالمة النفس الأمریکیة "کیمبرلى یونج"Kimberly Yong، التى تعد من أول أطباء علم النفس الذین عکفوا على دراسة هذه الظاهرة فى الولایات المتحدة منذ عام 1994، وأوضحت "یونج" أن إدمان الإنترنت مشابه لإدمان المیسر من حیث الطبیعة المرضیة لکلیهما، وبهذا فهو اضطراب ضبط الإندفاعات Impulse-control 

 وتعرف یونج إدمان الإنترنت بأنه استخدام شبکة الإنترنت لأکثر من 38 ساعة اسبوعیاً (کمبرلى یونج، 1996: 67).

وعادة ما تبدأ مشکلة الإدمان على الکمبیوتر فى سن المراهقة بین سن 14 إلى 20 عاماً.

والمراهقون بطبیعتهم یعیشون جزءاً کبیراً من وقتهم فى الخیال، وهذا أمر طبیعى تحتمه المرحلة التى یمرون بها، والتى یمیل فیها المراهق إلى التفرد والقوة والتملک وکلها غیر ممکنة بالنسبة له, فیلجأ للخیال لیخلق عالمه الخاص, وربما کان الإنترنت هو ما یحقق له هذا العالم الخاص.

هذا لا یعنى أن کل المراهقین یقعون فى مشکلة الإدمان على الإنترنت، فلا یقع من المراهقین فى هذا النوع من الإدمان إلا من کان یعانى من مشکلة أخرى عائلیة أو دراسیة أو عاطفیة والتى لا یستطیع المراهق الکلام عنها أو التعامل معها بشکل صحى وسلیم، فیکون الخیال وإدمان الإنترنت هو المهرب (رانیا قاسم، 2000، 83).

الدراسات السابقة

المحور الاول: دراسات تناولت الإرشاد بالمعنى وفق معالم العلاج بالمعنى والمتمثلة فى :

دراسة "دالیا أبو حامد الشحات أحمد" (2012) بعنوان: "فعالیة الإرشاد بالمعنى فى تنمیة مستوى الطاقة النفسیة الفعالة لدى عینة من الخریجین العاطلین" المقیمین بمحافظة شمال سیناء، وقد هدفت الدراسة إلى تنمیة مستوى الطاقة النفسیة الفعالة لدیهم، والکشف عن فعالیة البرنامج الإرشادى بالمعنى فى تنمیة هذا المستوى، وتم التوصل إلى وجود فروق دالة بین متوسطى رُتب درجات أفراد العینة على مقیاس الطاقة النفسیة الفعالة قبل وبعد تطبیق البرنامج الإرشادى بالمعنى لصالح التطبیق البعدى.

دراسة "مى محمد فتح الباب أبو زید" (2008)، بعنوان: "فاعلیة برنامج إرشادى لتنمیة الهویة لدى عینة من المراهقین منخفضى الهویة باستخدام العلاج بالمعنى"، حیث تهدف هذه الدراسة إلى رصد وتشخیص ظاهرة انخفاض أزمة الهویة لدى المراهقین، وتوضیح الصرح الفکری للعلاج بالمعنى، وذلک لأهمیته وفلسفته الفعالة، وفاعلیته فى علاج الأمراض معنویة المنشأ.

حیث تم تصمیم برنامج لخفض أزمة الهویة لدى المراهقین منخفضى الهویة باستخدام العلاج بالمعنى، وأسفرت هذه الدراسة على أن البرنامج الإرشادى القائم على العلاج بالمعنى ذو فاعلیة فى تنمیة الهویة لدى عینة من المراهقین منخفضى الهویة.

دراسة "أمل محمد حسن حسن غنایم"(2010)، بعنوان: فاعلیة برنامج إرشادى لتحسین معنى الحیاة وأثره فى تقدیر الذات لدى المعاقین بصریاً، حیث هدفت الدراسة إلى تحسین معنى الحیاة لدى المراهقین المعاقین بصریاً وعرفة أثر ذلک فى تقدیر الذات لدیهم وقد توصلت الباحثة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطى رتب أفراد المجموعة التجریبة فى القیاسین القبلى والبعدى على مقیاس معنى الحیاة وتقدیر الذات فى إتجاه القیاس البعدى ، وامتداد أثر البرنامج بعد فترة من تطبیقه.

دراسة "رضا محمد طه الأتربى" (2001)، بعنوان: "فاعلیة فنیات العلاج بالمعنى فى تعدیل بعض الخصائص النفسیة لمتعاطى البانجو من الشباب"، حیث تهدف هذه الدراسة إلى الکشف عن مدى فاعلیة برنامج للعلاج بالمعنى فى تعدیل بعض الخصائص النفسیة المتمثلة فى شدة التعاطى، وتقدیر المعنى فى الحیاة، واللامبالاة. وذلک على عینة من متعاطى البانجو من الشباب، کما تهدف أیضاً إلى توضیح مدى أهمیة هذا المنحى العلاجى، نظراً لاعتباره جدیداً إلى حدٍ ما ضمن العلاجات النفسیة الأخرى.

وقد توصلت هذه الدراسة إلى أن هناک فروق دالة إحصائیاً بین متوسط درجة أفراد المجموعتین التجریبیة والضابطة فى القیاس البعدى لصالح المجموعة التجریبیة، کما أسفرت الدراسة عن فاعلیة العلاج بالمعنى فى تعدیل بعض هذه الخصائص لمتعاطى البانجو من الشباب.

المحور الثانى: دراسات تناولت معنى الحیاة لدى المراهقین فى علاقته ببعض المتغیرات، والتى من أهمها فى المجتمع المصرى:

دراسة "زینب محمد حسن" (2013) بعنوان: "الصلابة النفسیة وعلاقتها بمعنى الحیاة فى ضوء التفکیر الإیجابى لدى عینة من طلاب الجامعة"، وقد هدفت الدراسة إلى الوقوف على فهم الدور الجوهرى الذى یمکن أن تؤدیه الصلابة النفسیة فى صیاغة معنى الحیاة وتکون متغیرا وقائیاً من الضغوط والمنغصات الحیاتیة التى یواجهها الفرد فى مختلف جوانب حیاته وتحدید معنى إیجابى للحیاة، وهل یختلف ذلک فى ضوء التفکیر الإیجابى، وقد أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطیة بین الصلابة النفسیة وکلاً من معنى الحیاة والتفکیر الإیجابى.

ودراسة "سهیر محمد سالم" (2005)، والتى هدفت إلى دراسة معنى الحیاة وعلاقته بکل من الانبساط، والثبات الانفعالى، الطیبة، الوعى ویقظة الضمیر، الفکر، العدوانیة، التوکیدیة، التوجه نحو الإنجاز، المیل للتدبر والتحکم، والبحث عن الإثارة والدوجماتیة، هذا بالإضافة إلى قوة الأنا والوحدة النفسیة، کما هدفت الدراسة إلى دراسة متغیر معنى الحیاة عبر مراحل عُمریة متباینة للکشف عن المرحلة العمریة التى یتبلور فیها معنى الحیاة، ومعرفة الاسباب التى تؤدى إلى تکوین معنى سالب أو موجب لمعنى الحیاة لدى الأفراد.

ودراسة "عامر حسن" (2003)، والتى هدفت إلى الکشف عن العلاقة بین التوافق النفسى ومعنى الحیاة لدى المراهقین من النوعین، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطیة موجبة ودالة احصائیاً بین الدرجة الکلیة لأبعاد التوافق النفسى ومعنى الحیاة بالنسبة لکل من الذکور والإناث، وأن مرتفعى التوافق النفسى أکثر إحساساً بمعنى الحیاة من منخفضى التوافق النفسى، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائیاً بین النوعین فى معنى الحیاة، وعدم وجود تأثیر دال إحصائیاً لتفاعل التوافق النفسى (مرتفع – منخفض)، والنوع (ذکر- أنثى) على الإحساس بمعنى الحیاة.

المحور الثالث: دراسات تناولت الإنترنت فى علاقته بمشکلات المراهقین من الجنسین

دراسة "دینا عساف" (2005)، بعنوان: استخدام المراهقین للإنترنت وعلاقته بالاغتراب الاجتماعى لدیهم، وترکزت مشکلة هذه الدراسة فى التحقق من العلاقة بین استخدام المراهقین ممن تتراوح أعمارهم بین (15- 17) سنة للإنترنت وعلاقته بالاغتراب الاجتماعى لدیهم، وتوصلت الدراسة لعدة نتائج کان من أهمها:

أ- جاء الإنترنت فى الترتیب الأول من حیث تفضیل المراهقین للاستخدام، ثم جاء التلیفزیون فى الترتیب الثانى یلیه الرادیو فى الترتیب الثالث، وأخیراً الصحف فى الترتیب الرابع.

ب- حول نوعیة المواقع التى یفضل المراهقون استخدامها، جاءت مواقع الشات فى الترتیب الأول، ثم المواقع الجنسیة فى الترتیب الثانى، ثم المواقع الریاضیة فى الترتیب الثالث، یلیهم المواقع الثقافیة فى الترتیب الرابع، والمواقع الإخباریة فى الترتیب الخامس، ثم تأتى مواقع المسابقات فى الترتیب السادس، وأخیراً المواقع الترفیهیة فى الترتیب السابع.

ج- تم إثبات وجود علاقة إیجابیة بین کثافة استخدام المراهقین للإنترنت والاغتراب الاجتماعى لدیهم.

دراسة "سامیة الدندراوی" (2005)،  بعنوان: "الإفراط فى استخدام کل من الکمبیوتر والإنترنت وعلاقته ببعض المشکلات النفسیة لدى المراهقین".

وتهدف الدراسة إلى تقصی العلاقة بین إفراط المراهقین فى استخدام کل من الإنترنت والکمبیوتر وتعرضهم للأعراض الاکتئابیة والعزلة الاجتماعیة واللامبالاة، ومعرفة الفروق بین الجنسین فى شیوع الأمراض النفسیة المترتبة على الإفراط فى استخدام کل من الکمبیوتر والإنترنت، ومن أهم النتائج التى توصل لها البحث وجود علاقة بین الإفراط فى استخدام کل من الکمبیوتر والإنترنت، وشیوع بعض المشکلات النفسیة لدى المراهقین، عدم وجود فروق دالة بین الذکور والإناث  فى شیوع المشکلات النفسیة المتعلقة بالإفراط فى استخدام الإنترنت.

دراسة کلاً من: "خالد جلال، والسعید عبد الصالحین" (2005) بعنوان: "تأثیر الاستخدام المفرط للإنترنت على بعض متغیرات الشخصیة لدى طلاب الجامعة".

وتهدف الدراسة إلى البحث فى تأثیر الاستخدام المفرط للإنترنت على طلاب الجامعة، والکشف عن الفروق بین مفرطى الاستخدام ومنخفضى الاستخدام على متغیرات الدراسة، وهى: (الإنبساطیة والعدوانیة والحاجة للإنجاز وتحقیق الذات والشعور بالذنب وتوهم المرض والقلق والوسواسیة)، وهل هناک فروق بین الذکور والإناث  من مفرطى الاستخدام على بعض متغیرات الشخصیة؟، وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها وجود فروق دالة بین مفرطى الاستخدام ومنخفضى الاستخدام على سمات الشخصیة الإیجابیة، وهى: (الانبساطیة، العدوانیة، الحاجة للإنجاز وتحقیق الذات والشعور بالذنب)، وعلى سمات الشخصیة السلبیة، وهى: (توهم المرض والقلق والوسواسیة، ومن النتائج وجود فروق دالة بین الذکور والإناث من مستخدمى الإنترنت لصالح الذکور، ولم توجد فروق دالة بین الذکور والإناث على سمات الشخصیة، وهى: (الانبساطیة والعدوانیة والحاجة للإنجازوتحقیق الذات والشعور بالذنب وتوهم المرض والقلق)

دراسة "صلاح مکاوی" (2005) بعنوان: "أثر استخدام الإنترنت فى انحراف السلوک لدى بعض الشباب الجامعى"، وتهدف الدراسة إلى تحدید أهم انحرافات الشباب الجامعى من مستخدمى الإنترنت فى المملکة العربیة السعودیة بغیة التعرف على بعض السلوکیات التى تُرتکب ضد الآخرین عن طریق الحاسب الآلى والإنترنت،  ومن نتائج الدراسة وجود فروق دالة بین متوسطى الدرجات للمجموعتین التجریبیة والضابطة من عینة الدراسة من الشباب الجامعى فى انحراف السلوک لصالح المجموعة التجریبیة، ووجود فروق دالة بین متوسطى درجات المجموعتین الضابطة والتجریبیة من الطالبات فى انحراف السلوک کما یقیسها مقیاس انحراف السلوک لصالح المجموعة التجریبیة، وعدم وجود فروق دالة إحصائیاً بین متوسطى درجات المجموعتین التجریبیة (ذکور) والتجریبیة (إناث) فى انحراف السلوک.

دراسة "هبة ربیع" (2003) بعنوان: "إدمان شبکة المعلومات والاتصالات الدولیة (الإنترنت) فى ضوء بعض المتغیرات"، وتستهدف هذه الدراسة التحقق فیما إذا کان الاستخدام المفرط لشبکة المعلومات الدولیة یؤدى لإدمان المستخدم لها، وما هى الظروف أو المتغیرات المسئولة عن إدمان الشبکة؟ وهل یتباین استعداد المستخدمین لإدمان شبکة المعلومات الدولیة (الإنترنت) بتباینهم على متغیر الجنس؟

فروضالدراسة:

1- توجد فروق دالة إحصائیاً بین متوسطات رتب أفراد المجموعة التجریبیة فى القیاسین القبلى والبعدى على مقیاس معنى الحیاة وذلک فى اتجاه القیاس البعدى.

2- توجد فروق دالة إحصائیاً بین متوسطات رتب أفراد المجموعة التجریبیة ومتوسطات رتب أفراد المجموعة الضابطة على مقیاس معنى الحیاة لصالح المجموعة التجریبیة.

3- لا توجد فروق دالة إحصائیاً بین متوسطات رتب أفراد المجموعة التجریبیة فى القیاسین البعدى والتتبعى (بعد مرور شهرین من تطبیق البرنامج) على مقیاس معنى الحیاة.

4- توجد فروق دالة إحصائیاً بین متوسطات رتب أفراد المجموعة التجریبیة فى القیاسین القبلى والبعدى على مقیاس إدمان الإنترنت وذلک فى اتجاه القیاس البعدى.

5- توجد فروق دالة إحصائیاً بین متوسطات رتب أفراد المجموعة التجریبیة ومتوسطات رتب أفراد المجموعة الضابطة على مقیاس إدمان الإنترنت لصالح المجموعة التجریبیة.

6- لا توجد فروق دالة إحصائیاً بین متوسطات رتب أفراد المجموعة التجریبیة فى القیاسین البعدى والتتبعى (بعد مرور شهرین من تطبیق البرنامج) على مقیاس إدمان الإنترنت.

 

 

 

المنهج وإجراءات الدراسة

اعتمدت الباحثة المنهج شبه التجریبى فى هذه الدراسة .

وطبقت الباحثة أدوات الدراسة والمتمثلة فى مقیاس معنى الحیاة، ومقیاس إدمان الإنترنت على طالبات المدرسة الثانویة بمدینة السادات، وتم إختیار عینة قوامها (30) طالبة ممن حصلن على درجات متدنیة على مقیاس معنى الحیاة ودرجات مرتفعة على مقیاس إدمان الإنترنت، وتم تقسیمهم إلى مجموعتین إحداهما تجریبیة والأخرى ضابطة، وتم تطبیق البرنامج الإرشادى بالمعنى على المجموعة التجریبیة لمدة شهر ونصف وبواقع ثلاث جلسات أسبوعیاً، بعدها أعادت الباحثة تطبیق مقیاسى معنى الحیاة، وإدمان الإنترنت على المجموعة التجریبیة فوجدت الباحثة فروق دالة إحصائیاً بین متوسطى رتب أفراد المجموعة التجریبیة فى القیاس القبلى والبعدى على کلا المقیاسین. کما تم مقارنة درجات المجموعة التجریبیة بدرجات المجموعة الضابطة،فوجدت الباحثة فروق دالة إحصائیاً بین متوسطات رتب أفراد المجموعتین، مما یدل على أن البرنامج الإرشادى بالمعنى هو من ساعد الطالبات على خفض الإدمان على الإنترنت وتحسن معنى الحیاة لدیهن، وللتأکد من إستمرار أثر البرنامج؛ تم إعادة تطبیق مقیاسى معنى الحیاة، وإدمان الانترنت على العینة التجریبیة بعد تطبیق البرنامج الإرشادى بالمعنى بشهرین، ولم تجد الباحثة فروق دالة إحصائیاً بین متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجریبیة فى القیاسین البعدى والتتبعى(بعد شهرین من تطبیق البرنامج) .

نتائج الدراسة

اختبار صحة الفرض الأول:

ینص الفرض الاول على أنه توجد فروق دالة إحصائیاً بین متوسطات رتب أفراد المجموعة التجریبیة فى القیاسین القبلى والبعدى على مقیاس معنى الحیاة وذلک فى اتجاه القیاس البعدى، وللتحقق من صحة هذا الفرض تم تطبیق مقیاس معنى الحیاة على المجموعة التجریبیة والتى یبلغ عددها (15) طالبة من طالبات المدرسة الثانویة بمدینة السادات وذلک قبل تطبیق البرنامج الإرشادى القائم على معالم وفنیات العلاج بالمعنى، کذلک تم تطبیق نفس المقیاس على نفس العینة بعد تطبیق البرنامج، وتم حساب قیمة "Z" باستخدام اختبار ویلکوکسون لإشارات الرتب (Wilcoxon Signed Ranks test) لتوضیح الفروق الإحصائیة بین متوسطى رتب درجات أفراد العینة على مقیاس "معنى الحیاة" قبل تطبیق البرنامج وبعده، ولتوضیح دلالتها.

جدول رقم (1) یوضح الفروق الإحصائیة ودلالتها بین متوسطى رتب درجات أفراد العینة التجریبیة على مقیاس "معنى الحیاة" قبل وبعد تطبیق البرنامج باستخدام اختبار "ویلکوکسون"Wilcoxon               حیث (ن=15)

متوسط الرتب

قیمة (Z)

المحسوبة

مستوى الدلالة

Sig.(Pvalue)

الإشارات الموجبة(+)

الإشارات السالبة(-)

 

 

7,00

1,00

3, 109-

0,001

 

یتضح من الجدول السابق أن قیمة "Z" المحسوبة (3,109) وأن مستوى الدلالة (0,01) وهى أقل من 5% وبالتالى نقبل الفرض البدیل بأن متوسط القیم للمجموعة التجریبیة قبل تطبیق البرنامج الإرشادى بالمعنى تختلف معنویاً عن متوسط القیم بعد تطبیق البرنامج الإرشادى بالمعنى فیما یتعلق بمستوى معنى الحیاة، وبمقارنة متوسط الرتب الموجبة والسالبة نلاحظ أن متوسط الرتب الموجبة أکبر من متوسط الرتب السالبة مما یدل على أن متوسط القیم بعد تطبیق البرنامج أکبر من متوسط القیم قبل تطبیق البرنامج الإرشادى بالمعنى على المجموعة التجریبیة.

 

شکل (2)   یوضح الفروق الإحصائیة بین متوسطى رتب درجات أفراد العینة التجریبة على مقیاس  معنى الحیاة" قبل وبعد تطبیق البرنامج

نتائج الفرض الثانى:

ینص الفرض الثانى على أنه توجد فروق دالة إحصائیاً بین متوسطات رتب أفراد المجموعة التجریبیة فى القیاسین القبلى والبعدى على مقیاس "إدمان الإنترنت" وذلک فى اتجاه القیاس البعدى.

وللتحقق من صحة هذا الفرض تم تطبیق مقیاس "إدمان الإنترنت" على المجموعة التجریبیة والتى یبلغ عددها (15) طالبة من طالبات المدرسة الثانویة بمدینة السادات وذلک قبل تطبیق البرنامج الإرشادى القائم على معالم وفنیات العلاج بالمعنى، کذلک تم تطبیق نفس المقیاس على نفس العینة بعد تطبیق البرنامج، وتم حساب قیمة "Z" باستخدام اختبار ویلکوکسون لإشارات الرتب (Wilcoxon Signed Ranks test) لتوضیح الفروق الإحصائیة بین متوسطى رتب درجات أفراد العینة على مقیاس "إدمان الإنترنت" قبل تطبیق البرنامج وبعده، ولتوضیح دلالتها.

.جدول (2) یوضح الفروق الإحصائیة ودلالتها بین متوسطى رتب درجات أفراد العینة على مقیاس "إدمان الإنترنت"

 

متوسط الرتب

قیمة Z))

مستوى الدلالة

Sig.(Pvalue)

الإشارات(+)

الإشارات(-)

-3,409

0,001

0,00

8,00

           

یتضح من الجدول السابق أن قیمة "Z" المحسوبة (3,409) أکبر من (2,58)، و أن قیمة "Z" دالة عند مستوى (0,01)، مما یشیر إلى وجود فروق جوهریة بین متوسطى رتب درجات أفراد العینة التجریبة (ن=15) على مقیاس "إدمان الإنترنت" قبل تطبیق البرنامج وبعده لصالح التطبیق البعدى ، وهذا یؤید صحة الفرض الثانى، أى أن مستوى إدمان الإنترنت لدى عینة الطالبات المراهقات ممن لدیهن معنى سالب للحیاة کان مرتفعاً قبل تطبیق البرنامج الإرشادى، فى حین أن مستوى إدمان الإنترنت لدى العینة التجریبیة قد انخفض بعد تطبیق البرنامج الإرشادى القائم على معالم العلاج بالمعنى، مما یدل على فعالیة هذا النوع من الإرشاد فى خفض الإدمان على الإنترنت. والشکل التالى یوضح هذه النتیجة:

 

شکل (3) یوضح الفروق الإحصائیة بین متوسطى رتب درجات أفراد العینة التجریبة على مقیاس "إدمان الإنترنت" قبل وبعد تطبیق البرنامج

 

 

 

نتائج الفرض الثالث:

ینص الفرض الثالث على أنه توجد فروق دالة إحصائیاً بین متوسطات رتب أفراد المجموعة التجریبیة ومتوسطات رتب أفراد المجموعة الضابطة على مقیاس "معنى الحیاة" لصالح المجموعة التجریبیة.

وللتحقق من صحة هذا الفرض قامت الباحثة بتطبیق مقیاس معنى الحیاة على کلٍ من المجموعة التجریبیة (بعد تطبیق البرنامج الإرشادى بالمعنى) والمجموعة الضابطة.

وتم حساب رتب درجات المجموعتین، وحساب متوسطات الرتب، ثم حساب قیمة "Z" باستخدام اختبار مان ویتنى (Mann-Whitney) لعینتین مستقلتین، والجدول التالى یوضح تلک النتائج:

جدول (3) نتائج اختبار "مان ویتنى" لدلالة الفروق بین متوسطات رتب أفراد المجموعة التجریبیة ومتوسطات رتب أفراد المجموعة الضابطة على مقیاس "معنى الحیاة "فى التطبیق البعدى

 

متوسط الرتب

قیمةZ

مستوى الدلالة

تجریبیة

ضابطة

-4,486

,000

22,7

8,8

           

یتضح من الجدول أن مستوى الدلالة,000  وهى أقل من 5% مما یعنى وجود فروق دالة بین المجموعة التجریبیة والضابطة بعد تطبیق البرنامج الإرشادى القائم على فنیات العلاج بالمعنى على المجموعة التجریبیة،وبمقارنة متوسط الرتب للمجموعتین نجد أن متوسط الرتب للمجموعة التجریبة أکبر من متوسط الرتب للمجموعة الضابطة مما یعنى أن متوسط القیم للمجموعة التجریبیة أکبر من متوسط القیم للمجموعة الضابطة فیما یتعلق بمعنى الحیاة ونستدل من ذلک  أن البرنامج الإرشادى قد ساعد أفراد المجموعة التجریبیة على معرفة الهوایات التى یفضلونها وتعمیق الصلة بالأشخاص الذین یحبونهم وإتخاذ أشخاص کمثل أعلى فى الحیاة کل ذلک أدى إلى تحسن معنى الحیاة لدیهن بعد ما کن یعشن بلا هدف فى الحیاة مما یحقق صحة الفرض الثالث.

والشکل التالى یوضح تلک النتیجة

 

شکل (4)  یوضح الفروق الإحصائیة بین متوسطى رتب أفراد العینة التجریبیة والضابطة على

مقیاس "معنى الحیاة

نتائج الفرض الرابع:

ینص الفرض الرابع أنه توجد فروق دالة إحصائیاً بین متوسطات رتب أفراد المجموعة التجریبیة ومتوسطات رتب أفراد المجموعة الضابطة على مقیاس "إدمان الإنترنت" لصالح المجموعة التجریبیة.

لتحقق من صحة هذا الفرض قامت الباحثة بتطبیق مقیاس إدمان الإنترنت على کلٍ من المجموعة التجریبیة (بعد تطبیق البرنامج الإرشادى بالمعنى) والمجموعة الضابطة.

وتم حساب رتب درجات المجموعتین، وحساب متوسطات الرتب، ثم حساب قیمة "Z" باستخدام اختبار مان ویتنى (Mann-Whitney) لعینتین مستقلتین، والجدول التالى یوضح تلک النتائج:

جدول(4)  یوضح الفروق الإحصائیة ودلالتها بین متوسطات رتب أفراد المجموعتین التجریبیة والضابطة على مقیاس "إدمان الإنترنت"

متوسط الرتب

قیمةZ

مستوى الدلالة

تجریبیة

ضابطة

-4,671

,000

8

23

           

یتضح من الجدول  أن مستوى الدلالة أقل من  5%  ممایعنى وجود فروق دالة إحصائیا بین متوسطات رتب أفراد المجموعة التجریبیة ومتوسطات رتب أفراد المجموعة الضابطة على مقیاس إدمان الإنترنت لصالح المجموعة التجریبیة ، وبمقارنة متوسط الرتب للمجموعتین التجریبیة والضابطة نجد أن متوسط الرتب للمجموعة التجریبیة أقل من متوسط الرتب للمجموعة الضابطة.

 

شکل (5) یوضح الفروق الإحصائیة بین متوسط رتب أفراد المجموعتین التجریبیة والضابطة على مقیاس "إدمان الإنترنت"

نتائج الفرض الخامس:

- ینص الفرض الخامس أنه لا توجد فروق دالة إحصائیاً بین متوسطات رتب أفراد المجموعة التجریبیة فى القیاسین البعدى والتتبعى (بعد مرور شهرین ) على مقیاس معنى الحیاة.

وللتأکد من صحة الفرض الخامس أعادت الباحثة تطبیق مقیاس معنى الحیاة على المجموعة التجریبیة بعد شهرین من تطبیق البرنامج للتأکد من امتداد أثره بعد البرنامج بفترة (شهرین)، وتم مقارنة النتائج بین القیاس البعدى والتتبعى بحساب قیمة "Z" باستخدام اختبار ویلکوکسون لإشارات الرتب (Wilcoxon Signed Ranks Test) لتوضیح الفروق الإحصائیة بین رتب درجات أفراد العینة التجریبیة فى القیاسین البعدى والتتبعى، ولتوضیح دلالتها.

جدول(5) یوضح الفروق الإحصائیة ودلالتها بین متوسطى رتب أفراد العینة التجریبیة على مقیاس "معنى الحیاة" فى القیاس البعدى والتتبعى

 

متوسط الرتب

قیمةZ

مستوى الدلالة

الإشارات الموجبة(+)

الإشارات السالبة(-)

0,28-

0,977

6,61

10,08

           

یتضح من الجدول أن مستوى الدلالة(0,977) وهى أکبر من 5% ممایعنى عدم وجود فروق دالة إحصائیاً بین متوسطى رتب أفراد العینة التجریبیة فى القیاسین البعدى (بعد تطبیق البرنامج الإرشادى مباشرةً) والقیاس التتبعى (بعد تطبیق البرنامج بشهرین) فیما یتعلق بمعنى الحیاة  مما یدل على امتداد أثر البرنامج حتى بعد فترة من تطبیقه، وأن المسترشدات (العینة التجریبة) قد استفدن من البرنامج الإرشادى القائم على فنیات العلاج بالمعنى مما ساعدهن على تحسن معنى الحیاة لدیهن، وأصبح عندهن أهداف یسعین لتحقیقها فى الحیاة، وأن هذه الأهداف لن تتحقق بین عشیة وضحاها بل إن الأهداف منها ما یتحقق على المدى الزمنى القریب، ومنها ما یتحقق على المدى الزمنى البعید، بل أن منها الذى یتحقق بعد انتهاء الحیاة الدنیویة نفسها.

 

شکل (6) یوضح الفروق بین متوسطى رتب أفراد المجموعة التجریبیة على مقیاس"معنى الحیاة" فى القیاسین البعدى (بعد تطبیق البرنامج مباشرة), والتتبعى (بعد تطبیق البرنامج بشهرین)

الفرض السادس:

ینص الفرض السادس على أنه "لا توجد فروق دالة إحصائیاً بین متوسطات رتب أفراد المجموعة التجریبیة فى القیاسین البعدى والتتبعى (بعد مرور شهرین من تطبیق البرنامج) على مقیاس (إدمان الإنترنت)".

وللتأکد من صحة الفرض الخامس أعادت الباحثة تطبیق مقیاس (إدمان الإنترنت) على المجموعة التجریبیة بعد شهرین من تطبیق البرنامج للتأکد من امتداد أثره بعد البرنامج بفترة (شهرین)، وتم مقارنة النتائج بین القیاس البعدى والتتبعى بحساب قیمة "Z" باستخدام اختبار ویلکوکسون لإشارات الرتب (Wilcoxon Signed Ranks Test) لتوضیح الفروق الإحصائیة بین رتب درجات أفراد العینة التجریبیة فى القیاسین البعدى والتتبعى، ولتوضیح دلالتها.

جدول (6) یوضح الفروق الإحصائیة ودلالتها بین متوسطى رتب أفراد العینة التجریبیة على مقیاس "إدمان الإنترنت" فى القیاس البعدى والتتبعى

 

متوسط الرتب

قیمةZ

مستوى الدلالة

الإشارات الموجبة(+)

الإشارات السالبة(-)

0,475-

0,635

 

8,57

6,43

 

           

بالنظر إلى قیمة مستوى الدلالة بالنسبة للفروق بین متوسط القیم للمجموعة التجریبیة بعد تطبیق البرنامج مباشرة والقیمة التتبعیة لنفس المجموعة بعد شهرین نجد أنها (0,635) وهذه القیمة أکبر من  5% مما یدل على عدم وجود فروق دالة إحصائیاً بین متوسطى رتب أفراد العینة التجریبیة فى القیاسین البعدى (بعد تطبیق البرنامج الإرشادى مباشرةً) والقیاس التتبعى (بعد تطبیق البرنامج بشهرین) على مقیاس إدمان الإنترنت مما یدل على إمتداد أثر البرنامج حتى بعد فترة من تطبیقه، وأن المسترشدات (العینة التجریبة) قد استفدن من البرنامج الإرشادى القائم على فنیات العلاج بالمعنى مما ساعدهن على استغلال أوقاتهن بممارسة الهوایات أو زیارة الأقارب أو المشارکة فى الأعمال المنزلیة؛ مما کان له الأثر الأکبر فى استغلال أوقاتهن والمداومة على ذلک حتى بعد انتهاء البرنامج الإرشادى.

 

شکل (7) یوضح الفروق بین متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجریبیة على مقیاس "إدمان الإنترنت" فى القیاسین البعدى (بعد تطبیق البرنامج مباشرة)، والتتبعى (بعد البرنامج بشهرین)

توصیات:

فى ضوء نتائج الدراسة الحالیة یمکن تقدیم التوصیات التالیة:

1- أن تسعى المدارس إلى الاکتشاف المبکر لإدمان الإنترنت من خلال المقاییس المستخدمة فى ذلک وإخضاع الطلاب لبرامج وقائیة للحد من انتشار هذه الظاهرة بین الطلاب (إدمان الإنترنت).

2- إعادة دور المدرسة فى الکشف عن الهوایات وتنمیتها وممارستها فى فترات مخصصة لذلک، ومن خلال توافر الإمکانیات لممارسة تلک الأنشطة الجماعیة فى المدرسة.

3- توجیه نظر المسئولین عن المدارس بأهمیة الرحلات الجماعیة لأماکن جدیدة وغیر معتادة، مثل: (معارض الأسر المنتجة، والمستشفیات، والمصانع، ومواقع العمل فى المشاریع الکبرى) مما یساعد الطلاب على إیجاد المثل والقدوة.

4- توجیه نظر المسؤلین بالمدارس، وخاصة المدارس الثانویة، على أهمیة برامج الإرشاد بالمعنى (کالبرنامج المستخدم فى الدراسة الحالیة).

- حث الباحثین على إجراء المزید من الدراسات والبحوث للوقوف على أفضل الطرق لتوجیه الشباب نحو المعانى الموجبة للحیاة.

 

 

المراجع

أولا: المراجع العربیة:

-        إبراهیم محمود إبراهیم بدر (1991). مدى فاعلبة العلاج الوجودى فى شفاء الفراغ الوجودى واللامبالاة الیائسة لدى الطلبة الفاشلین دراسیاً. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة بنها.

-        أبو بکر مرسى محمد (2002). أزمة الهویة عند المراهقین والحاجة للإرشاد النفسى. القاهرة: مکتبة النهضة المصریة.

-       أبو بکر مرسى محمد(1997). أزمة الهویة والإکتئاب النفسى لدى الشباب الجامعى. مجلة دراسات نفسیة(تصدر عن رابطة الأخصائیین النفسیین المصریة).القاهرة،العدد الثالث.

-        إیمان فوزى سعید (1992). دراسة نقدیة للأسس النظریة للعلاج الوجودى. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، القاهرة.

-        خیرى أحمد حسین، حسن أحمد علام(1998). دراسة تحلیلیة لمعنى الحیاة فى علاقته بکل من الصلابة النفسیة والتحصیل الدراسى لدى طلاب الجامعة، المجلة التربویة (تصدر عن کلیة التربیة بسوهاج، جامعة جنوب الوادى)، العدد الثالث عشر.

-        رضا محمد الأتربى (2001). فعالیة فنیات العلاج بالمعنى فى تعدیل بعض الخصائص النفسیة لمتعاطى البانجو من الشباب. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة الزقازیق.

-        زینب محمد العایش (1994). مدى فاعلیة العلاج بالمعنى کأسلوب إرشادى فى تخفیض بعض الاضطرابات السلوکیة فى مرحلة المراهقة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة عین شمس، القاهرة.

-        سهیر أحمد کامل (2000). التوجیه والإرشاد النفسى. الاسکندریة: مرکز الاسکندریة للکتاب.

-        سهیر محمد سالم(2005). معنى الحیاة وبعض المتغیرات النفسیة دراسة ارتباطیة مقارنة: رسالة دکتوراة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.

-        سمیرة على جعفر أبو غزالة(2007). أزمة الهویة ومعنى الحیاة کمؤشرات للحاجة إلى الإرشاد النفسى ،المؤتمر الدولى الخامس:فى الفترة من 11-12 یولیو 2007م.

-        سید عبد العظیم محمد(1998). أثر الإرشاد المعرفى فى خفض الشعور بالیأس لدى عینة من المکفوفین: مجلة الإرشاد النفسى(تصدر عن مرکز افرشاد النفسى، جامعة عین شمس)، العدد الثانى.

-        صلاح فؤاد محمد مکاوى (1992). دراسة فى تنظیم الحاجات لدى بعض المدمنین من الشباب. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة عین شمس، القاهرة.

-        صلاح فؤاد محمد مکاوى (1997). فاعلیة برنامج للعلاج بالمعنى فى خفض مستوى الاکتئاب لدى عینة من الشباب الجامعى. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة عین شمس، القاهرة.

-        صلاح فؤاد محمد مکاوى (2009). الإرشاد بالمعنى وأثره على الصحة النفسیة لدى المتقاعدین بالمملکة العربیة السعودیة. استرجعت من موقع المستشار.

-        عبد الباسط متولى خضر (1997). معنى الحیاة لعینة من الشباب الجامعى فى علاقته ببعض المتغیرات. بحوث المؤتمر الدولى الرابع لمرکز الإرشاد النفسى "الارشاد النفسى والمجال التربوى" المجلد الاول. القاهرة، مرکز الإرشاد النفسى جامعة عین شمس.

-        عامر محمد حسن(2002). التوافق النفسى وعلاقته بمعنى الحیاة لدى المراهقین من الجنسین، رسالة ماجستیر کلیة التربیة، جامعة عین شمس.

-        فیکتور فرانکل (1982). الإنسان یبحث عن المعنى: مقدمة فى العلاج بالمعنى والتسامى بالنفس. (ترجمة: طلعت منصور). الکویت: دار القلم.

-        فیکتور فرانکل (1968). إرادة المعنى أسس وتطبیقات العلاج بالمعنى. ترجمة: إیمان فوزى (1998). القاهرة، دار زهراء الشرق.

-        لویس کامل ملیکة (1980). علم النفس الإکلینیکى. القاهرة: الهیئة المصریة العامة للکتاب.

-        محمد حسن الأبیض(2010). مقیاس معنى الحیاة لدى الشباب. مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس العدد الرابع والثلاثون(الجزء الثالث)

-        محمد عبد التواب معوض (1998). أثر الإرشاد بالمعنى فى خفض خواء المعنى لدى عینة من العمیان. مجلة الإرشاد النفسى, العدد الثامن، القاهرة، مرکز الإرشاد النفسى جامعة عین شمس.

-        محمد السید عبد الرحمن(1998). نظریات الشخصیة، القاهرة، دار قباء للطباعة والنشر والتوزیع.

-        محمد السید عبد الرحمن(1998). سمات الشخصیة وعلاقتها بأسالیب مواجهة أزمة الهویة لدى طلاب المرحلة الثانویة والجامعیة، دراسة فى الصحة النفسیة، المهارات الإجتماعیة- الإستقلال النفسى- الهویة: ج2 ، القاهرة، دار قباء للطباعة والنشر والتوزیع.

-        محمد السید عبد الرحمن(2001).نظریات النمو، علم نفس النمو المتقدم. القاهرة، مکتبة زهراء الشرق.

-        ممدوحة محمد سلامة(1991). الإرشاد النفسى منظور إنمائى، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.

-        می محمد فتح الباب أبو زید (2008). فاعلیة برنامج إرشادى لتنمیة الهویة لدى عینة من المراهقین منخفضى الهویة باستخدام العلاج بالمعنى. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة المنوفیة.

-       هارون توفیق الرشیدى (1996). مقیاس معنى الحیاة. بحوث المؤتمر الدولى الثالث لمرکز الإرشاد النفسى "الإرشاد النفسى فى عالم متغیر" المجلد الثانى. القاهرة، مرکز الإرشاد النفسى جامعة عین شمس.

-       هند یحیى کامل عبد الرحمن (2008). فاعلیة العلاج بالمعنى فى تخفیف قلق الموت لدى عینة من المسنین. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة بنها.

 

 

ثانیا :المراجع الأجنبیة :

-      Frankl,V.(1955). The Doctor and the Soul.Austria: University of Venna. Copyright and Published 1955 by Alfred A. Knopf,Inc.,and reprinted by Permission.

-      Frankl,V.(1967). Psychotherapy and Existenatialism, New York: Washington Square Press.

-      Frankl,V.(1969).The Will to meaning, In Contemporary Issues in Psychology, by Roger B.Solomon(Ed.)New York: Plume Books.

-      Frankl,V.(1976).The Will to meaning Foundations, A pplication Of Logotherapy, New York: New American Library.

-      Frankl,V.(1982). Man, S Search for meaning-an introducation to logotherapy. Allahabab:Better Yourself Books.

-      Gerben, J.,Ernst Bohlmeijer Marije& W.Valenkamp.(2004). In Search Of Meaning: A Reminiscence Program For Olderperson. Educational Gerontology.

-      Joshi, C.(2009). An Empical Validation Of VIKTOR FRAKL,S Logotherapeutic Model. Ph.D , University Of Missour- Kansas City.

-      Berger,K.S.(2001): the Developing Person through the life Span.Worth Puplishers, New York, 5 ed.

-      Brich, A.(1997): Development Psychology from Infancy to Adulthood.Macmillan.press Itd.London.

-      Erikson, E.H.(1959): Identityand Life cycle. Psychological Issues,v.I,N.I. Intemational Universities press, New York.

-      Erikson, E.H.(1963): Childhood andSociety. New York: Norton.

-      Erikson, E.H.(1968): Identity:Youth and Crisis.New York: Norton.

-      Edwards, M,Ronald(2001). Coping, meaning in life. And Suicidal manifestations: Examining gender differences. Jornal of clinical Psychology. 57(12),1517-1534.

-      Maslo, A.(1966). Conments on Dr. Frankl,s Paper.Jornalof Humanistic Psychology.6,107-112.