تقويم منهج الکمبيوتر وتکنولوجيا الاتصالات بالصف الثاني الثانوي في ضوء المهارات التکنولوجية للقرن الواحد والعشرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

يمر العالم في أوائل القرن الحادي والعشرين بثورة معلوماتية تجتاح شتى مجالات العلوم و مناشط الحياة البشرية وتسعى دول العالم المتقدمة والنامية على حد سواء الى تطوير مؤسساتها المختلفة مسايرة لتلک الثورة العلمية التکنولوجية , ويعتبر النظام التعليمي من أکثر الأنظمة ارتباطا بما حولة  تأثراً و تأثيراً باعتباره وسيلة المجتمعات التي لا تستطيع ان تحيا بمعزل عن روح هذه الثورة العلمية والتکنولوجية وعن اساليبها , واذا کان التعليم هو السبيل لتجاوز التخلف فانه لن يکون کذلک الا اذا حقق في ذاته وداخل مؤسساته الثورة العلمية والتکنولوجية .
     ويشير ابراهيم الفار (2012 : 31 ) الي ما حدث من تغير هائل في مستوى التکنولوجيا التي عرفت بتکنولوجيا القرن الواحد والعشرين وهى أدوات تکنولوجية مرت بتحولات عديدة من أدوات تکنولوجية محددة الى تکنولوجيات تشارکية تتيح للطلاب المشارکة في تصميم المناهج وانتاج المعرفة  , وکان من نتائج هذه الثورة التکنولوجية والمعلوماتية أيضا حدوث  مزيد من التغيرات ومجموعة من التحديات التي تواجه العالم بشکل عام ، ومجتمعنا بشکل خاص فالتحديات التي تواجه  هذا العصر  تفرض على التربية ضرورة مراجعة مناهجنا کي تواجه ثورة المعلومات وتواکب التقدم العلمي في کافة المجالات ومن هنا تأتى أهمية تقويم المناهج التعليمية في ضوء مهارات التکنولوجيا في القرن الواحد والعشرين .
     لقد اصبح من الواجب أن نهيئ أبنائنا لهذه التحديات العلمية والتعليمية ونساير الاخرين عبر تطبيق العلوم المختلفة التي اصبحت من ضروريات الحياة ؛ لدرجة جعلت المجتمع الذى يتملک مقاليد العلم والتکنولوجيا هو الاقوى وهذا ما يفسر التقدم السريع الذى نشهده في علوم الذرة والفضاء والتقنيات التکنولوجية وغيرها من الميادين .
     ويؤکد النابى(Al –Naibi,2008:41 )  على اهمية تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحسين جودة التعليم وان تأثير استخدام التکنولوجيا في تحصيل الطلبة وزيادة دافعيتهم للتعلم وتنمية قدرات التفکير الابتکاري والقدرة على حل المشکلات وتقليل زمن التعلم مما ادى دول العالم کافة الى ادخال تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في انظمتها التعليمية  
     وأوصت العديد من الدراسات ومنها دراسة محمد مصلح (2013 ) بالاهتمام بادخال الاساليب التکنولوجية الحديثة عند صياغة موضوعات منهج الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات بما ينمى المهارات والانشطة العلمية والتکنولوجية للطلاب وبما يتناسب مع التقدم العلمى .
    کما اکدت العديد من الدراسات على ضرورة الاهتمام بالتکنولوجيا وعلى الدرو الفعال لها فى المراحل التعليمية عامة وفى مرحلة التعليم الثانوى خاصة ومنها دراسة ( عايد حمدان 2014 ) ودراسة (عواطف عبدالعزيز 2012 ) .
وقد ذکرت وزارة التربية والتعليم المصرية (2016) أن  لمنهج الصف الثاني الثانوي العام يهدف لتنمية بعض المهارات ومنها : مهارات التعلم الذاتي ، مهارات التعلم الإلکتروني ، مهارات التعلم التعاوني
ومهارات التفکير بأنواعه المختلفة . ولما کانت عملية التعليم واکتساب المهارات تمثل ضرورة لکل إنسان وجزء اساسي من مکونات حياته  فان الحاجة تستدعي دراسة مدي قدرة مناهجنا علي تنمية هذه المهارات.
 ويؤکد کمال الدين محمد و حسن جعفر (2011 ، ص193) ان تقويم المنهج اصبح عملية اساسية ومهمة من اجل معرفة قيمة او جدوى هذا المنهج للمساعدة فى اتخاز القرار لمواکبة التطور المعرفى والتقدم التقنى المتسارع الذى يفرد على الخبراء اعادة النظر فى المناهج  ، وان المنهج هو المحتوى والطريقة والممارسة ،والمواقف والأنشطة التي تقدم للطلبة لتحقيق أهداف معينة في ضوء الفلسفة التربوية للمجتمع.
ويتضح مما سبق ان عملية تقويم المناهج ومدي مواکبتها للتغيرات العالمية المعاصرة تعتبر خطوة اساسية في سبيل تطويرها وتأتي المناهج التکنولوجية مثل الکمبيوتر للصف الثاني الثانوي العام کأحد هذه المناهج ومن أکثرها ارتبطا بطبيعة العصر الذي نعايشه باعتباره ينمي مهارات المتعلم التکنولوجية اللازمة للحياة في القرن الحادي والعشرين التي اصبحت تمثل متطلب حياة.
فالتعليم فى القرن الحادى والعشرين لم يعد يعنى بمهارات تحصيل المعارف والعلوم ،بل أصبحت هناک مهارات اخرى يجب تقديمها للمتعلمين لاعدادهم إعداداً مناسباً للحياة فى القرن الحادى والعشرين ،وقد تناولت العديد من الدراسات مهارات القرن الحادى والعشرين ومدى تضمين المناهج التعليمية لهذه المهارات والاستفادة منها فى العملية التعليمية ومنها دراسة شرين محمد (2016) التى تناولت تقويم منهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية فى ضوء بعض مهارات القرن الواحد والعشرين ، ودراسة حمد الکلثم (2013 ) والتى هدفت الى تحليل محتوى کتاب الفقة للمرحلة الثانوية فى ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين ، و دراسة  مروة محمد (2013  ) والتى هدفت الى تطويرمنهج العلوم للصف الثالث الاعدادى فى ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين .
وکذلک العديد من الدراسات الاجنبية التى إهتمت بتنمية مهارات القرن الواحد والعشرين منها :
دراسة کوفمان  Kaufman( 2013) التى کشفت عن أهمية إعداد برامج تدريس مهارات القرن الواحد العشرين ، ودراسة براون (Browv(2009 التى أوضحت أهمية إستخدام أنواع عديدة من الاسئلة التى تستخدم المدخل المعتمد فى تنمية مهارات القرن الحادى والعشرين ودراسة Kivunja(2015),Roblin,voogt (2010 التى تناولت تحديد مهارات القرن الواحد والعشرين لما لا من اهمية کبيرة فى المناهج التعليمية .
     وانطلاقاً من أهمية المنهج وتأثيره علي العملية التعليمية فقد اتجهت الدراسات نحو مجال  تقويمه و التعرف علي مدي تحقق نواتج التعلم لمنهج الحاسب الآلي في ضوء عديد من المتغيرات ومنها :

دراسة حمدى محمد  (2013) والتي تهدف تقويم منهج الحاسب الالى للصف الاول الثانوى الصناعى من وجهة نر المعلمين والتي أکدت نتائجها علي مواجهة استخدام التکنولوجيا في المرحلة الثانوية للعديد من المشکلات المرتبطة بالمعلم والمتعلم والبيئة المدرسية .
دراسة خميس خميس (2010) والتى هدفت إلي التعرف علي معوقات استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في تدريس الجغرافيا بالمرحلة الثانوية , وأکدت نتائجه علي تنوع هذه المعوقات وارتباطها بعناصر العملية التعليمية ومنها المتعلم ذاته .
دراسة زينب احمد ( 2013) والتي هدفت الى تقويم منهج تکنولوجيا عامة لطلاب الصف الاول من المرحلة الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات في ضوء احتياجات سوق العمل  والتي اثبتت نتائجها أهمية تقويم مناهج الکمبيوتر والتکنولوجيا والحاجة الي تنمية مهارات المتعلم بشکل مستمر في هذا المجال .
دراسة نجلاء محمود (2014) والتي هدفت الى تقويم منهج الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات للمرحلة الاعدادية في ضوء معايير الجودة حيث کشفت نتائج هذه الدراسات مجموعة من الصعوبات التي ارتبطت بکل من المعلم والمتعلم والمحتوى الدراسي المقدم  والبيئة التعليمية, وأثبتت أن عدداً من المعوقات يرتبط بالمتعلم وأوصت بالتقويم المستمر للمناهج في المراحل الدراسية المختلفة .

     ويعد منهج الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات واحدا من وسائل التغلب علي المعوقات التي ترتبط بالمتعلم ذاته, حيث تتضمن اهدافه ضرورة تنمية مهارات المتعلم التکنولوجية ,  الآ أن الواقع يشير إلي ظهور منهج الکمبيوتر وتکنولوجيا الاتصالات للصف الثاني الثانوي العام وما قد صاحبه شکوى المستفيدين من الطلاب والمعلمين واولياء الامور والموجهين من هذا المنهج ومکوناته , ونظرا لعملي کمعلمة لمادة الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات فقد لاحظت تلک الشکوى وعايشتها في کثير من مواقف العمل اليومية , وللتأکد من ذلک قمت بإجراء دراسة استطلاعية من خلال عمل مقابلات مع المعلمين والطلاب واولياء امور الطلاب والموجهين أشارت إلي وجود مشکلات ترتبط بهذا المنهج وعمليات بنائه وتطبيقه وعدم تحقيقه لمتطلبات المتعلمين وتنمية المهارات الضرورية للتعامل مع القرن الواحد والعشرين ومتطلبات الحياة فيه وهو ما يشير إلي ضرورة النظر إليه وتقويمه في ضوء ما يجب أن يحققه من نواتج تعلم ترتبط بحياة المتعلم في القرن الحال .

 

کلیة التربیة

قسم المناهج

 

  

 

تقویم منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا الاتصالات بالصف الثانی الثانوی فی

ضوء المهارات التکنولوجیة للقرن الواحد والعشرین

 

مستخلص بحث مقدمة للحصول علی  درجة الماجستیر فی التربیة

( تخصص المناهج وطرق تدریس الحاسب الالى )

 

 

إعداد

عواطف أبوزید هلال قناوی

( معلم حاسب الى )

 

 

إشراف

أ.د. إیمان صلاح الدین صالح                                          أ.د. خمیس محمد خمیس

  أستاذ تکنولوجیا التعلیم                                              أستاذ المناهج وطرق التدریس   

وکیل الدراسات العلیا والبحوث                                        وکیل الدراسات العلیا والبحوث

کلیة التربیة  ــــ جامعة حلوان                                       کلیة التربیة  ـــ جامعة مدینة السادات

                                                                    

2018

المقدمة

یمر العالم فی أوائل القرن الحادی والعشرین بثورة معلوماتیة تجتاح شتى مجالات العلوم و مناشط الحیاة البشریة وتسعى دول العالم المتقدمة والنامیة على حد سواء الى تطویر مؤسساتها المختلفة مسایرة لتلک الثورة العلمیة التکنولوجیة , ویعتبر النظام التعلیمی من أکثر الأنظمة ارتباطا بما حولة  تأثراً و تأثیراً باعتباره وسیلة المجتمعات التی لا تستطیع ان تحیا بمعزل عن روح هذه الثورة العلمیة والتکنولوجیة وعن اسالیبها , واذا کان التعلیم هو السبیل لتجاوز التخلف فانه لن یکون کذلک الا اذا حقق فی ذاته وداخل مؤسساته الثورة العلمیة والتکنولوجیة .

     ویشیر ابراهیم الفار (2012 : 31 ) الی ما حدث من تغیر هائل فی مستوى التکنولوجیا التی عرفت بتکنولوجیا القرن الواحد والعشرین وهى أدوات تکنولوجیة مرت بتحولات عدیدة من أدوات تکنولوجیة محددة الى تکنولوجیات تشارکیة تتیح للطلاب المشارکة فی تصمیم المناهج وانتاج المعرفة  , وکان من نتائج هذه الثورة التکنولوجیة والمعلوماتیة أیضا حدوث  مزید من التغیرات ومجموعة من التحدیات التی تواجه العالم بشکل عام ، ومجتمعنا بشکل خاص فالتحدیات التی تواجه  هذا العصر  تفرض على التربیة ضرورة مراجعة مناهجنا کی تواجه ثورة المعلومات وتواکب التقدم العلمی فی کافة المجالات ومن هنا تأتى أهمیة تقویم المناهج التعلیمیة فی ضوء مهارات التکنولوجیا فی القرن الواحد والعشرین .

     لقد اصبح من الواجب أن نهیئ أبنائنا لهذه التحدیات العلمیة والتعلیمیة ونسایر الاخرین عبر تطبیق العلوم المختلفة التی اصبحت من ضروریات الحیاة ؛ لدرجة جعلت المجتمع الذى یتملک مقالید العلم والتکنولوجیا هو الاقوى وهذا ما یفسر التقدم السریع الذى نشهده فی علوم الذرة والفضاء والتقنیات التکنولوجیة وغیرها من المیادین .

     ویؤکد النابى(Al –Naibi,2008:41 )  على اهمیة تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی تحسین جودة التعلیم وان تأثیر استخدام التکنولوجیا فی تحصیل الطلبة وزیادة دافعیتهم للتعلم وتنمیة قدرات التفکیر الابتکاری والقدرة على حل المشکلات وتقلیل زمن التعلم مما ادى دول العالم کافة الى ادخال تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی انظمتها التعلیمیة  

     وأوصت العدید من الدراسات ومنها دراسة محمد مصلح (2013 ) بالاهتمام بادخال الاسالیب التکنولوجیة الحدیثة عند صیاغة موضوعات منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات بما ینمى المهارات والانشطة العلمیة والتکنولوجیة للطلاب وبما یتناسب مع التقدم العلمى .

    کما اکدت العدید من الدراسات على ضرورة الاهتمام بالتکنولوجیا وعلى الدرو الفعال لها فى المراحل التعلیمیة عامة وفى مرحلة التعلیم الثانوى خاصة ومنها دراسة ( عاید حمدان 2014 ) ودراسة (عواطف عبدالعزیز 2012 ) .

وقد ذکرت وزارة التربیة والتعلیم المصریة (2016) أن  لمنهج الصف الثانی الثانوی العام یهدف لتنمیة بعض المهارات ومنها : مهارات التعلم الذاتی ، مهارات التعلم الإلکترونی ، مهارات التعلم التعاونی

ومهارات التفکیر بأنواعه المختلفة . ولما کانت عملیة التعلیم واکتساب المهارات تمثل ضرورة لکل إنسان وجزء اساسی من مکونات حیاته  فان الحاجة تستدعی دراسة مدی قدرة مناهجنا علی تنمیة هذه المهارات.

 ویؤکد کمال الدین محمد و حسن جعفر (2011 ، ص193) ان تقویم المنهج اصبح عملیة اساسیة ومهمة من اجل معرفة قیمة او جدوى هذا المنهج للمساعدة فى اتخاز القرار لمواکبة التطور المعرفى والتقدم التقنى المتسارع الذى یفرد على الخبراء اعادة النظر فى المناهج  ، وان المنهج هو المحتوى والطریقة والممارسة ،والمواقف والأنشطة التی تقدم للطلبة لتحقیق أهداف معینة فی ضوء الفلسفة التربویة للمجتمع.

ویتضح مما سبق ان عملیة تقویم المناهج ومدی مواکبتها للتغیرات العالمیة المعاصرة تعتبر خطوة اساسیة فی سبیل تطویرها وتأتی المناهج التکنولوجیة مثل الکمبیوتر للصف الثانی الثانوی العام کأحد هذه المناهج ومن أکثرها ارتبطا بطبیعة العصر الذی نعایشه باعتباره ینمی مهارات المتعلم التکنولوجیة اللازمة للحیاة فی القرن الحادی والعشرین التی اصبحت تمثل متطلب حیاة.

فالتعلیم فى القرن الحادى والعشرین لم یعد یعنى بمهارات تحصیل المعارف والعلوم ،بل أصبحت هناک مهارات اخرى یجب تقدیمها للمتعلمین لاعدادهم إعداداً مناسباً للحیاة فى القرن الحادى والعشرین ،وقد تناولت العدید من الدراسات مهارات القرن الحادى والعشرین ومدى تضمین المناهج التعلیمیة لهذه المهارات والاستفادة منها فى العملیة التعلیمیة ومنها دراسة شرین محمد (2016) التى تناولت تقویم منهج الدراسات الاجتماعیة بالمرحلة الابتدائیة فى ضوء بعض مهارات القرن الواحد والعشرین ، ودراسة حمد الکلثم (2013 ) والتى هدفت الى تحلیل محتوى کتاب الفقة للمرحلة الثانویة فى ضوء مهارات القرن الواحد والعشرین ، و دراسة  مروة محمد (2013  ) والتى هدفت الى تطویرمنهج العلوم للصف الثالث الاعدادى فى ضوء مهارات القرن الواحد والعشرین .

وکذلک العدید من الدراسات الاجنبیة التى إهتمت بتنمیة مهارات القرن الواحد والعشرین منها :

دراسة کوفمان  Kaufman( 2013) التى کشفت عن أهمیة إعداد برامج تدریس مهارات القرن الواحد العشرین ، ودراسة براون (Browv(2009 التى أوضحت أهمیة إستخدام أنواع عدیدة من الاسئلة التى تستخدم المدخل المعتمد فى تنمیة مهارات القرن الحادى والعشرین ودراسة Kivunja(2015),Roblin,voogt (2010 التى تناولت تحدید مهارات القرن الواحد والعشرین لما لا من اهمیة کبیرة فى المناهج التعلیمیة .

     وانطلاقاً من أهمیة المنهج وتأثیره علی العملیة التعلیمیة فقد اتجهت الدراسات نحو مجال  تقویمه و التعرف علی مدی تحقق نواتج التعلم لمنهج الحاسب الآلی فی ضوء عدید من المتغیرات ومنها :

  • دراسة حمدى محمد  (2013) والتی تهدف تقویم منهج الحاسب الالى للصف الاول الثانوى الصناعى من وجهة نر المعلمین والتی أکدت نتائجها علی مواجهة استخدام التکنولوجیا فی المرحلة الثانویة للعدید من المشکلات المرتبطة بالمعلم والمتعلم والبیئة المدرسیة .
  • دراسة خمیس خمیس (2010) والتى هدفت إلی التعرف علی معوقات استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی تدریس الجغرافیا بالمرحلة الثانویة , وأکدت نتائجه علی تنوع هذه المعوقات وارتباطها بعناصر العملیة التعلیمیة ومنها المتعلم ذاته .
  • دراسة زینب احمد ( 2013) والتی هدفت الى تقویم منهج تکنولوجیا عامة لطلاب الصف الاول من المرحلة الثانویة الصناعیة نظام الثلاث سنوات فی ضوء احتیاجات سوق العمل  والتی اثبتت نتائجها أهمیة تقویم مناهج الکمبیوتر والتکنولوجیا والحاجة الی تنمیة مهارات المتعلم بشکل مستمر فی هذا المجال .
  • دراسة نجلاء محمود (2014) والتی هدفت الى تقویم منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات للمرحلة الاعدادیة فی ضوء معاییر الجودة حیث کشفت نتائج هذه الدراسات مجموعة من الصعوبات التی ارتبطت بکل من المعلم والمتعلم والمحتوى الدراسی المقدم  والبیئة التعلیمیة, وأثبتت أن عدداً من المعوقات یرتبط بالمتعلم وأوصت بالتقویم المستمر للمناهج فی المراحل الدراسیة المختلفة .

     ویعد منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات واحدا من وسائل التغلب علی المعوقات التی ترتبط بالمتعلم ذاته, حیث تتضمن اهدافه ضرورة تنمیة مهارات المتعلم التکنولوجیة ,  الآ أن الواقع یشیر إلی ظهور منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا الاتصالات للصف الثانی الثانوی العام وما قد صاحبه شکوى المستفیدین من الطلاب والمعلمین واولیاء الامور والموجهین من هذا المنهج ومکوناته , ونظرا لعملی کمعلمة لمادة الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات فقد لاحظت تلک الشکوى وعایشتها فی کثیر من مواقف العمل الیومیة , وللتأکد من ذلک قمت بإجراء دراسة استطلاعیة من خلال عمل مقابلات مع المعلمین والطلاب واولیاء امور الطلاب والموجهین أشارت إلی وجود مشکلات ترتبط بهذا المنهج وعملیات بنائه وتطبیقه وعدم تحقیقه لمتطلبات المتعلمین وتنمیة المهارات الضروریة للتعامل مع القرن الواحد والعشرین ومتطلبات الحیاة فیه وهو ما یشیر إلی ضرورة النظر إلیه وتقویمه فی ضوء ما یجب أن یحققه من نواتج تعلم ترتبط بحیاة المتعلم فی القرن الحال .

مشکلة البحث

     یمثل المنهج الدراسی واحدة من الوسائل المهمة لتلبیة احتیاجات المتعلم ومتطلبات نموه , وقد صاحب ظهور منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا الاتصالات للصف الثانی الثانوی وجود مشکلات وشکوی المستفیدین وهو ما یتوافق ونتائج  الدراسات السابقة مثل دراسة زینب احمد ( 2013) , ودراسة ابو الفضل یوسف (2013) , ودراسة نجلاء محمود (2014)  , وکذا نتائج الدراسة الاستطلاعیة التی تمت علی طلاب المرحلة الثانویة والتی أکدت نتائجه شکوی الطلاب من المنهج وصعوبته وانحرافه عن احتیاجاتهم  وهو ما أدى إلی  تبلور مشکلة البحث الحالی فی ضرورة تقویم منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا الاتصالات کمنهج جدید لتحدید مدى توافر المهارات التکنولوجیة للقرن الواحد والعشرین و قدرته علی تلبیة احتیاجات المتعلم باعتباره سبیلاً لتنمیتها کمطلب حیاة ومن ثم فإن البحث الحالی یحاول الاجابة على السؤال الرئیس التالی : 

ما مدى تحقیق منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا الاتصالات للصف الثانی الثانوی العام للمهارات التکنولوجیة للقرن الواحد والعشرین ؟

ویتفرع من هذا السؤال مجموعة من الاسئلة الفرعیة التالیة :

  1. ما المهارات التکنولوجیة للقرن الواحد والعشرین اللازمة لطلاب الصف الثانی الثانوی؟
  2. ما مدى توافر مهارات تکنولوجیا القرن الواحد والعشرین فی منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات والاتصالات للصف الثانی الثانوی العام ؟
  3. ما التصور المقترح لتطویر المنهج فی ضوء المهارات التکنولوجیة للقرن الواحد والعشرین؟

 

 

 

أهداف البحث

یهدف البحث الحالی الى:

  1. تقویم منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات والاتصالات للصف الثانی الثانوی العام فی ضوء المهارات التکنولوجیة للقرن الواحد والعشرین .
  2. التعرف على مدی توافر مهارات التکنولوجیا فی منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات والاتصالات للصف الثانی الثانوی العام.
  3. تقدیم تصور لتحسن الاستفادة من منهج  الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات والاتصالات للصف الثانى الثانوی العام.

أهمیة البحث

من المتوقع ان یسهم البحث الحالی فی :

1-  تحدید المهارات التکنولوجیة اللازمة لطلاب المرحلة الثانویة للتکیف مع متطلبات القرن الواحد والعشرین.

2-  تقدیم تصور لتطویر منهج  الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات والاتصالات للصف الثانی الثانوی العام بما یتجاوب مع الاتجاهات العالمیة وتوصیات المؤتمرات بضرورة التقویم المستمر للمناهج بهدف تطویرها لتحقیق الاهداف المنشودة .

مصطلحات البحث

تقویم المنهج :

-         یعریفه  کمال الدین هاشم و حسن الخلیفة ( 2011 ، ص 192 ) تقویم المنهج بأنه عملیة تعنى بجمع معلومات معینة عن المنهج وتحلیلها بغیة استخدامها فى إصدار حکم واتخاذ قرار معین لتطویر هذا المنهج بصورة مستمرة

-         اما عبد السلام الجعافرة ( 2015 ، ص151 ) عرف تقویم المنهج بانها عملیة تحدید قیمة المنهج لتوجیه مسیرة تصمیمه وتنفیذه وتوجیه عناصره وأسسه نحو القدرة على تحقیق الأهداف المرجوة فی ضوء معاییر محددة مسبقا .

مهارات القرن الواحد والعشرین

     یعرفها( حسن شحاتة 2010 ، ص 295) بأنها المهارات التى تعد الطالب للمستقبل نظرا لتزاید تعقد الحیاة والیات العمل المختلفة ،وقد حددها فى مهارات التعلم والابداع ، ومهارات المعلومات والتکنولوجیا،ومهارات الحیاة والعمل .

     وتعرفها مؤسسة الشراکة للقرن الحادى والعشرین(partnership for 21 st century leaming skills2015)    بانها مجموعة المهارات التى یحتاجها  الطلاب  للنجاح فى التعلیم والعمل ، والتى یمکن تنمیتها لدیهم من خلال المنهج .

المهارات التکنولوجیة :

     یمکن تعریفها اجرائیا على انها مقدرة الفرد على استخدام التقنیات التکنولوجیة المتطورة لاداء العمل المطلوب منه فی اقل وقت ممکن وعلى اعلى مستوى من الاتقان

منهج البحث

     یستخدم البحث المنهج الوصفی التحلیلی، وهو أحد مناهج البحث العلمی الذی یعتمد على دراسة  الظاهرة کما هی موجودة فی الواقع ویهتم بوصفها وصفاً دقیقاً ویعبر عنها کیفیاً و کمیاً، من خلال مسح وتحلیل الأدبیات والدراسات السابقة المرتبطة بمجال الدراسة؛ من أجل تقویم منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا الاتصالات للصلف الثانی الثانوی العام والتحقق من صدقها.

عینة البحث

     تتم عملیة التقویم فی ضوء قائمة المهارات التکنولوجیة للقرن الواحد والعشرین بالتطبیق علی منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات والاتصالات للصف الثانی الثانوی العام .

حدود البحث

یقتصر البحث على الحدود الاتیة

  1. الحدود الموضوعیة : منهج مادة الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات والاتصالات للصف الثانی الثانوی
  2. الحدود الزمنیة : تمت عملیة التقویم فی الفصل الدراسی الثانی للعام 2016 / 2017
  3. الحدود المکانیة :  بعض المدارس الثانوی العام بمحافظة الجیزة

أدوات البحث

1-  قائمة بالمهارات التکنولوجیة فی القرن الواحد والعشرین اللازمة لطلاب الصف الثانى الثانوى .

2-  استمارة تحلیل لمنهج الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات والاتصالات للصف الثانی الثانوی فى ضوء المهارات التى تم الوصول الیها فى القائمة النهائیة .

إجراءات البحث

     تتمثل إجراءات هذا البحث فى الخطوات الاتیة :

  1. الاطلاع على الادبیات والبحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث والتى تناولت تقویم المنهج والبعض تناول مهارات القرن الواحد والعشرین للتعرف على ما تم التوصل الیة.
  2. التعرف على التوجیهات الفنیة للمرحلة الثانویة التى تصدرها وزارة التربیة والتعلیم المصریة والخاصة بمنهج الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات والاتصالات للصف الثانی الثانوی العام .
  3. التعرف على مهارات القرن الواحد والعشرین .
  4. إعداد قائمة بالمهارات التکنولوجیة للقرن الواحد والعشرین اللازمة لطلاب الصف الثانی الثانوی .
  5. عرض القائمة على السادة المحکمین لتحدید درجة مناسبتها لطلاب الصف الثانی الثانوی .
  6. تعدیل قائمة المهارات بما یتناسب مع اراء السادة المحکمین .
  7. التوصل للصورة النهائیة لقائمة المهارات التکنولوجیة اللازمة لطلاب الصف الثانی الثانوی.
  8. إعداد استمارة تحلیل لمنهج الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات والاتصالات للصف الثانی الثانوی فى ضوء المهارات التى تم الوصول الیها فى القائمة النهائیة .
  9. تحلیل منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات والاتصالات للصف الثانی الثانوی فى ضوء استمارة تحلیل عناصر المنهج التى تم الوصول الیها .
  10. معالجة البیانات احصائیا والتوصل الى النتائج .
  11. وضع تصور لتطویر المنهج فی ضوء النتائج التی تم التوصل الیها.
  12. تقدیم وحدة مقترحة لتطویر المنهج تحتوى على ثلاث دروس لتنمیة بعض المهارات التکنولوجیة التى تم تحدیدها فى القائمة النهائیة .
  13. تقدیم مجموعة من التوصیات والمقترحات .

أدوات البحث وإجراءاته

     لتحقیق أهداف البحث والإجابة عن أسئلته سوف یتم بناء أداتى البحث ، وفیما یلى وصف الإجراءات التى تم إتباعها فى بناء الأدوات .

اولاً : إعداد قائمة بالمهارات التکنولوجیة للقرن الواحد والعشرین اللازمة لطلاب الصف الثانی الثانوی .

  • ·        الهدف من قائمة المهارات التکنولوجیة :

یتمثل الهدف من إعداد هذه القائمة الاجابة على السؤال الاول للبحث والذى ینص على : ما المهارات التکنولوجیة للقرن الواحد والعشرین اللازمة لطلاب الصف الثانی الثانوی؟

ولتحدید المهارات التکنولوجیا للقرن الواحد والعشرین اللازمة لطلاب الصف الثانى الثانوى إتبعت الباحثة الخطوات الأتیة :

  1. الاطلاع على عدد من الدراسات التى تناولت تقویم منهج
  2. دراسة وتحلیل عدد من الاطر والمشاریع التى تناولت مهارات القرن الواحد والعشرین لعدد من المؤسسات المحلیة والعالمیة مثل اطار الشراکة من أجل مهارات القرن الحادى والعشرین
  3. فى ضوء الخطوتین السابقتین تم إعداد قائمة أولیة للمهارات التکنولوجیا للقرن الواحد والعشرین

صدق القائمة :

      للتأکد من صدق القائمة ومناسبة مهارات القرن الواحد والعشرین المتضمنة بها لمستوى طلاب الصف الثانى الثانوى العام قامت الباحثة بعرض القائمة التى تم التوصل الیها فى صورتها الاولیة على عدد من اعضاء هیئة التدریس المتخصصین فى مجال المناهج وطرق التدریس بالجامعات  وبعض موجهین مادة الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات لابداء ملاحظاتهم وأرائهم واشار بعض السادة المحکمین الى إجراء بعض التعدیلات وفى ضوء أراء وملاحظات السادة المحکمین تم التوصل الى الصورة النهائیة لقائمةالمهارات التکنولوجیة للقرن الواحد والعشرین اللازمة لطلاب الصف الثانى الثانوى العام حیث بلغ عدد المهارات الرئیسة خمسة والمهارات الفرعیة ستة وعشرون وهى کالاتى :

 

القائمة النهائیة للمهارات التکنولوجیة للقرن الواحد والعشرین

اللازمة لطلاب الصف الثانى الثانوى

المهارة الرئیسیة

المهارة الفرعیة

الثقافة المعلوماتیة

 

 

  • البحث عن المعلومات
  • تنوع المعلومات
  • تنظیم المعلومات
  • تقویم المعلومات

استخدام شبکات المعلومات

 

  • التواصل من خلال شبکات التواصل الاجتماعى
  • یستخدم البرید الالکترونى
  • یرفق الملفات بالبرید الالکترونى
  • انشاء صفحات الویب الدینامیکیة

التعامل مع البرمجیات

 

 

  • عرض البیانات
  • تنظیم البیانات
  • استخدام البرمجیات فى حل المشکلات
  • التعامل مع انواع متعددة من البرمجیات والتطبیقات
  • تصمیم البرمجیات
  • انتاج البرمجیات
  • إنشاء اکواد بعض لغات البرمجة المختلفة
  • استخدام اکواد بعض لغات البرمجة فى تصمیم البرامج

التعامل مع المشروعات الالکترونیة

  • انشاء المشروع
  • تصمیم صفحات المشروع
  • الربط بین صفحات المشروع
  • توظیف بعض البرامج والتطبیقات فى انتاج المشروع
  • تصمیم قاعدة بیانات
  • الربط بین صفحات المشروع وقاعدة البیانات

استخدام تطبیقات جوجل التربویة

  •  مستندات جوجل Google Docs
  •  برید جوجلGmail
  • مواقع جوجل Google sites
  • تطبیق القواعد الاخلاقیة المرتبطة باستخدام التکنولوجیا والانترنت

 

ثانیاً : إعداد إستمارة تحلیل عناصر منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات والاتصالات للصف الثانی الثانوی العام

     بعد التأکد من صدق قائمة المهارات التکنولوجیة للقرن الواحد والعشرین فى صورتها النهائیة قامت الباحثة باستخدام تلک القائمة والتى تحتوى على عدد خمسة مهارات رئیسة وستة وعشرون مهارة  فرعیة  فى تصمیم إستمارة تحلیل عناص منهج الکمبیوتر وإستخدمت الباحثة مفتاح التحلیل الثنائى ( یتوافر ــــ لا یتوافر ) لمعرفة مدى توافر کل فئة من فئات التحلیل وتم حساب التکرارات والنسب المئویة لکل مهارة من المهارات التکنولوجیة للقرن الواحد والعشرین وفیما یلى وصف للاجراءات التى تم بها عملیة التحلیل

  1. تحدید الهدف من التحلیل

     یهدف تحلیل منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات للصف الثانى الثانوى العام الى تحدید مستوى تضمین المهارات التکنولوجیة للقرن الواحد والعشرین التى إستملت علیها القائمة النهائیة للمهارات التکنولوجیة للقرن الواحد والعشرین اللازمة لطلاب الصف الثانى الثانوى.

  1. عینة التحلیل

    تتمثل عینة التحلیل فى أهداف الوحدات والدروس والمحتوى والانشطة التعلیمیة والتدریبات الواردة فى کتاب الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات والاتصالات للصف الثانى الثانوى العام

  1. تحدید فئات التحلیل

      نظراً لان التحلیل فى هذا البحث یتم فى ضوء قائمة المهارات التکنولوجیة للقرن الواحد والعشرین فى صورتها النهائیة التى تم التوصل الیها ، لذا اتخذ البحث الحالى المهارات الفرعیة التى تندرج اسفل کل مهارة رئیسیة محددة فى قائمة المهارات التکنولوجیة للقرن الواحد والعشرین کفئات للتحلیل یتم فى ضوئها تحلیل منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات للصف الثانى الثانوى العام والتى إستقر عددها على (26) مهارة  فرعیة .

  1. تحدید وحدة التحلیل

     توجد وحدات عدیدة یمکن استخدامها فى تحلیل المحتوى ونظراً لان هذا البحث یقوم بتحلیل منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات للصف الثانى الثانوى العام من حیث الأهداف والمحتوى والأنشطة التعلیمیة وأسالیب التقویم ، وبالتالى إعتمدت الباحثة على وحدات التحلیل التالیة لمناسبتها لتحقق أهداف البحث وهى :

  • الهدف کوحدة لتحلیل أهداف المنهج
  • الفقرة کوحدة لتحلیل محتوى المنهج
  • النشاط کوحدة لتحلیل الأنشطة التعلیمیة
  • السؤال والتدریب العملى کوحدة لتحلیل أسالیب التقویم
  1. صدق التحلیل

      للتأکد من صدق استمارة التحلیل  تم عرضها على بعض المحکمین من المتخصصین فى مجال المناهج وطرق التدریس وبعض موجهى ومعلمى الکمبیوتر الذین أکدوا صلاحیتها لتحلیل المنهج .

 

 

  1. ثبات التحلیل

تم إعادة تحلیل وحدة من المنهج بعد اسبوعین وحساب ثبات أداة التحلیل وهذا الاجراء المتبع فى دراسة اشرف بهجات( 2014 ) ودراسة ادریس سلطان( 2016 ) وهناک الکثیر من الدراسات التى اختلفت مع البحث فى العامل الزمنى بین التحلیلین ومنها دراسة  غنام محمد( 2013 ) والذى کان الفاصل بین التحلیلین شهر بإستخدام معادلة هولستیHolsti  لنسبة الاتفاق .

  1. الاسالیب الاحصائیة

     تم الاعتماد  على الاسالیب الاحصائیة التالیة

  • معادلة هولستى لحساب ثبات التحلیل Holsti
  • التکرار
  • النسبة المئویة
  • معیار الحکم على درجة توافر المهارات التکنولوجیة للقرن الواحد والعشرین فى عینة الدراسة والذى تم بناءة فى ضوء ادبیات تحلیل المحتوى

نتائج الدراسة والتصور المقترح

اولاً : نتائج البحث

  • ·       الاجابة على السؤال البحثى الأول والذى نصه :

ما المهارات التکنولوجیة للقرن الواحد والعشرین اللازمة لطلاب الصف الثانی الثانوی؟

وتم الإجابة على هذا السؤال من خلال إعداد قائمة أولیة بالمهارات التکنولویة للقرن الواحد والعشرین والتى تحتوى على خمسة مهارات رئیسة وهى کالتالى :

  1. الثقافة المعلوماتیة
  2. التعامل مع البرمجیات
  3. إستخدام شبکات المعلومات
  4. التعامل مع المشروعات الالکترونیة
  5. إستخدام تطبیقات جوجل التربویة

     والتى تحتوى کل مهارة من المهارات الرئیسة على عدد من المنهارات الفرعیة والتى بلغ عددها ستة وعشرون مهارة فرعیة ثم تم عرض هذه القائمة على مجموعة من أعضاء هیئة التدریس ومجموعة من موجهى مادة الکمبیوتر وتکنولویا المعلومات لتحکیم هذه القائمة وتحدید مدى صلحیتها وتم تحدید مهارات القائمة النهائیة بنائاً على نسبة الموافقة على کل مهارة من السادة المحکمین، وبذلک تم الوصول الى القائمة النهائیة للمهارات التکنولوجیة للقرن الواحد والعشرین اللازمة لطلاب الصف الثانى الثانوى ملحق والاجابة على السؤال البحثى الاول .

 

  • ·       الاجابة على السؤال البحثى الثانى والذى نصه :

     ما مدى توافر مهارات تکنولوجیا القرن الواحد والعشرین فی منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات والاتصالات للصف الثانی الثانوی العام ؟

وتم الإجابة على هذا السؤال من خلال إعداد إستمارة تحلیل منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات للصف الثانى الثانوى العام فى ضوء القائمة النهائیة للمهارات التکنولویة للقرن الواحد والعشرین التى تم اعدادها سابقاً .ثم تم إعداد معیار للحکم على درجة  توافر المهارات التکنولویة للقرن الواحد والعشرین فی منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات والاتصالات للصف الثانی الثانوی العام

واستکمالاً للبحث نتصدى لنتائج البحث وتحلیلها :

 نتائج البحث وتفسیرها

     فیما یلى عرض لنتائج تحلیل عناصر منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات والاتصالات للصف الثانی الثانوی العام فى ضوء المهارات التکنولوجیة للقرن الواحد والعشرین  والى تم التوصل الیها فى قائمة المهارات

  • ·       نتائج الاهداف

أسفرت نتائج تحلیل أهداف منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات والاتصالات للصف الثانی الثانوی العام فى ضوء المهارات التکنولوجیة للقرن الواحد والعشرین الى عدة نقاط من أهمها :

-         جاءت المهارة الرئیسة التعامل مع البرمجیات فى المرتبة الاولى من حیث تضمینها فى اهداف منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات للصف الثانى الثانوى العام حیث بلغت 32%  وبذلک فهى تتوافر بدرجة منخفضة فى اهداف منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات للصف الثانى الثانوى .

-         وجاءت مهارة التعامل مع المشروعات الالکترونیة فى المرتبة الثانیة حیث بلغت نسبة تضمینها فى أهداف المنهج الى 28% وبذلک لم تصل الى المستوى المقبول حث انها تتوافر بدرجة منخفضة فى اهداف منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات للصف الثانى الثانوى العام

-         لم یصل مستوى تضمین مهارات الثقافة المعلوماتیة ومهارات استخدام شبکات المعلومات ومهارات استخدام تطبیقات جوجل التربویة الى المستوى المقبول فى اهداف منهج الکمبیوتر حیث بلغت نسبة متوسط تکرارها 10% ، 15% ، 6% على الترتیب مما یدل على ان مستوى تضمین هذه المهارات بالمنهج منخفض جداً .

-         حیث أظهرت نتائج تحلیل المهارات الفرعیة المنبثقة من المهارة الرئیسة الثقافة المعلوماتیة أن نسبة تکرار مهارة البحث عن المعلومات متوسطة وتدنى مهارات تنوع المعلومات وتنظیم المعلومات وتقویم المعلومات .

-         وأظهرت نتائج تحلیل المهارات الفرعیة المنبثقة من المهارة الرئیسة استخدام شبکات المعلومات عدم تضمین مهارت استخدام البرید الالکترونى ومهارة ارفاق الملفات بالبرید الالکترونى فى أهداف المنهج  .

-         وأظهرت نتائج تحلیل المهارات الفرعیة المنبثقة من المهارة الرئیسة استخدام تطبیقات جوجل التربویة عدم تضمین مهارات مستندات جوجل وبرید جوجل ورسام جوجل وتضمین مهارة تطبیق القواعد الاخلاقیة المرتبطة باستخدام التکنولوجیا والانترنت بنسبة منخفضة .

ومما سبق یتضح ان نتیجة تحلیل اهداف المنهج فى ضوء المهارات التکنولوجیة للقرن الواحد والعشرین اثبتت ان المهارات التکنولوجیة للقرن الواحد والعشرین تتوافر بدرجة منخفضة  فى اهداف منهج الکمبیوتر للصف الثانى الثانوى .

  • ·       نتائج المحتوى

أسفرت نتائج تحلیل محتوى منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات والاتصالات للصف الثانی الثانوی العام فى ضوء المهارات التکنولوجیة للقرن الواحد والعشرین الى عدة نقاط من أهمها :

-         جاءت مهارات التعامل مع المشروعات من خلال تطبیقات الانترنت فى المرتبة الاولى من حیث تضمینها فى اهداف منهج الکمبیوتر حیث بلغت 62% من حیث تضمینها فى محتوى منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا الاتصالات للصف الثانى الثانوى وبذلک تتوافر هذه المهارة بدرة عالیة فى محتوى منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات للصف الثانى الثانوى العام .

-         وجاءت مهارة التعامل مع البرمجیات فى المرتبة الثانیة حیث بلغت نسبة تضمینها فى المنهج الى 56% وبذلک فهذه المهارة تتوافر بدرجة متوسطة فى محتوى فى اهداف منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات للصف الثانى الثانوى  .

-         لم یصل مستوى تضمین مهارات الثقافة المعلوماتیة ومهارات استخدام شبکات المعلومات ومهارات استخدام تطبیقات جوجل التربویة الى المستوى المقبول فى محتوى منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا الاتصالات للصف الثانى الثانوى العام حیث بلغت نسبة متوسط تکرارها 5% ، 15% ، 10% على الترتیب مما یدل على ان مستوى تضمین هذه المهارات بالمنهج منخفض جداً .

وبذلک أظهرت نتیجة التحلیل توافر المهارات التکنولوجیة للقرن الواحد والعشرین فى  محتوى منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا الاتصالات للصف الثانى الثانوى  بدرجة متوسطة .

  • ·       نتائج الأنشطة التعلیمیة

أسفرت نتائج تحلیل الأنشطة التعلیمیة منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات والاتصالات للصف الثانی الثانوی العام فى ضوء المهارات التکنولوجیة للقرن الواحد والعشرین الى عدة نقاط من أهمها :

-         جاءت مهارات التعامل مع المشروعات من خلال تطبیقات الانترنت فى المرتبة الاولى من حیث تضمینها الانشطة التعلیمیة فى منهج الکمبیوتر للصف الثانى الثانوى العام حیث زاد عن المستوى المقبول بنسبة 90% ولعل ذلک یوضح إهتمام منهج الکمبیوتر بمهارات التعامل مع المشروعات والتى انعکس ذلک على الانشطة التعلیمیة للمنهج حیث انها بذلک تتوافر بدرجة عالیة جداً فى الانشطة التعلیمیة بمنهج الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات للصف الثانى الثانوى العام.

-         کما یتضح من تحلیل الانشطة التعلیمیة الترکیز على مهارت التعامل مع البرمجیات وانها اظهرت انها تتوافر بدرجة عالیة جداً فى الانشطة التعلیمیة لمنهج الکمبیوتر للصف الثانى الثانوى العام بنسبة 86% ویتضح من ذلک اهتمام المنهج بتنمیة مهارت التعامل مع البرمجیات عند الطلاب من خلال الانشطة التعلیمیة التى یتم تنفیذها بالمنهج .

-         اقتراب مستوى تضمین مهارات الثقافة المعلوماتیة الى المستوى المقبول بنسبة 45% اى تتوافر بدرجة متوسطة فى الانشطة التعلیمیة منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات للصف الثانى الثانوى العام.

-         انخفاض مستوى تضمین مهارات استخدام شبکات المعلومات 27% ومهارات استخدام تطبیقات جوجل التربویة 13% حیث انها تتوافر بدرة منخفضة فى الانشطة لمنهج الکمبیوتر للصف الثانى الثانوى العام .

-         ومما سبق یتضح ان نتیجة تحلیل الانشطة التعلیمیة فى منهج الکمبیوتر للصف الثانى الثانوى فى ضوء المهارات التکنولوجیة للقرن الواحد والعشرین اثبتت ان المهارات التکنولوجیة للقرن الواحد والعشرین تتوافر بدرجة متوسطة فى الانشطة التعلیمیة بمنهج الکمبیوتر للصف الثانى الثانوى .

 

  • ·       نتائج أسالیب التقویم

أسفرت نتائج تحلیل أسالیب تقویم منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات والاتصالات للصف الثانی الثانوی العام فى ضوء المهارات التکنولوجیة للقرن الواحد والعشرین الى عدة نقاط من أهمها :

-         جاءت مهارات التعامل مع المشروعات من خلال تطبیقات الانترنت فى المرتبة الاولى من حیث تضمینها فى منهج الکمبیوتر حیث زاد عن المستوى المقبول بنسبة 86% ولعل ذلک یوضح إهتمام منهج الکمبیوتر بمهارات التعامل مع المشروعات والتى انعکس ذلک على اسالیب التقویم بالمنهج .

-         ارتفاع مستوى تضمین مهارات التعامل مع البرمجیات  بدرجة عالیة و بنسبة 66% فى أسالیب تقویم منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات والاتصالات للصف الثانی الثانوی .

-         لم یصل مستوى تضمین مهارات الثقافة المعلوماتیة 17% ومهارات استخدام شبکات المعلومات 20% ومهارات استخدام تطبیقات جوجل التربویة 20% فهى بذلک تتوافر بدرجة منخفضة فى أسالیب تقویم منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات والاتصالات للصف الثانی الثانوی

-         ولذلک أظهرت نتیجة تحلیل اسالیب التقویم لمنهج الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات للصف الثانى الثانوى العام حیث ان مهارات التکنولوجیة للقرن الواحد والعشرین تتوافر بدرجة متوسطة بالمنهج.

      ویتضح مما سبق تدنى مستوى تضمین المهارات التکنولوجیة للقرن الواحد والعشرین فى منهج الکمبیوتر للصف الثانى الثانوى العام وهذا یتوافق مع نتائج بعض الدراسات العربیة مثل دراسة ( تفیده سید : 2014 ) ودراسة (ادریس سلطان :2016 ) و دراسة ( خالد محمد : 2016 ) ودراسة ( )التى توصلت الى  تدنى مستوى تضمین المهارات التکنولوجیة للقرن الحادى والعشرین بالمناهج الدراسیة التى تم تناولها بالدراسات المذکورة وهذا یعنى ان مناهجنا المختلفة تحتاج الى تطویر فى ضوء المهارات التکنولوجیة للقرن الحادى والعشرین .

     وکذلک دراسة  حمد مرضى الکلثم (2013 ) التى هدفت الى تحدید قائمة بمهارات القرن الواحد والعشرین الواجب مراعاتها فى محتوى کتاب الفقه المقرر على طلاب التعلیم الثانوى ثم تحلیل محتوى کتاب الفقه فى ضوء هذه المهارات واستخدم الباحث المنهج الوصفى وقد أشارت نتائج الدراسة الى تقارب وضعف معالجة عناصر محتوى کتاب الفقه لمهارات القرن الواحد والعشرین إذ بلغت نسبة معالجة الانشطة لمهارات القرن الواحد والعشرین 13.87% والمحتوى 6.77% والتقویم 3.23% وأخیراً الأهداف 0.69% اى ان مستوى معالجة عناصر محتوى الکتاب الفقه لمهارات القرن الواحد والعشرین لم یتعد20% وأوصت الدراسة بتطویر منهج التربیة الدینیة فى ضوء مهارات القرن الواحد والعشرین .

     ودراسة  مروة محمد( 2013 ) والتى هدفت الى تطویر منهج العلوم للصف الثالث الاعدادى فى ضوء مهارات القرن الحادى والعشرین والتى قدمت قائمة لمهارات القرن الواحد والعشرین ثم تحلیل لکتاب العلوم للصف الثالث الاعدادى فى ضوء هذه المهارات والتى جاءت نتائجة کالتالى بالنسبة للاهداف 2% , المحتوى 2.96 % ، الانشطة 8.94%اما التقویم 1.08% اى ان مستوى المهارات متدنى فى کل عناصر المنهج حیث لم یتعد 10% .

     وترجع هذه النتیجة الى ترکیز عناصر المنهج من أهداف ومحتوى علمى و انشطة تعلیمیة و أسالیب تقویم على المفاهیم الاساسیة والترکیز على مشروع واحد فقط وعدم الاهتمام بتضمین مهارات القرن الواحد والعشرین بالمنهج .

ثانیاً : التصور المقترح

  • ·       الاجابة على السؤال البحثى الثالث والذى نصه :

ما التصورالمقترح لتطویر المنهج فى ضوء المهارات التکنولوجیة للقرن الواحد والعشرین ؟

     للاجابة على هذا السؤال تم تحدید مبررات وأسس التصور المقترح لمنهج الکمبیوتر وتکنولوجیا الاتصالات للصف الثانى الثانوى العام فى ضوء المهارات التکنولوجیة للقرن الواحد والعشرین والذى یتضمن العناصر التالیة الأهداف , المحتوى , الأنشطة التعلیمیة ، أسالیب التقویم , وفیما یلى وصف ذلک :

أ‌.        مبررات وأسس التصور المقترح لمنهج الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات والاتصالات للصف الثانى الثانوى العام فى ضوء المهارات التکنولوجیة للقرن الواحد والعشرین

-         القائمة النهائیة للمهارات التکنولوجیة للقرن الواحد والعشرین التى تم تحدیدها فى البحث .

-         نتائج تحلیل منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا الاتصالات للصف الثانى الثانوى العام فى ضوء المهارات التکنولوجیة للقرن الواحد والعشرین والتى اشارت الى تدنى توافر المهارات الالتکنولوجیة فى منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا الاتصالات للصف الثانى الثانوى العام.

-         ما أشارت الیة العدید من الدراسات السابقة بأهمیة تناول المناهج لمهارات القرن الواحد والعشرین مثل دراسة (مروة محمد 2013 ) و دراسة (خالد محمد 2016) ودراسة( شرین حسن : 2016 ) و دراسة (ادریس سلطان 2016 ) ودراسة  ( نجلاء فتحى 2014 ) والتى اشارت الى أهمیة تضمین المناهج لمهارات القرن الواحد والعشرین .

-         المشاریع العالمیة فى مجال التعلیم والتى إهتمت بتحدید مهارات القرن الواحد والعشرین مثل الشراکة من اجل مهارات القرن الواحد والعشرین .

-         مواکبة المناهج للتقدم العلمى والاتجاهات العالمیة فى توظیف التکنولوجیا فى المناهج .

-         مراعاة احتیاجات المرحلة العمریة للطلاب ومدى ارتباطهم بالثورة التکنولوجیة الثائرة بالعالم .

ب‌.   التصور المقترح لتطویر عناصر منهج الکمبیوتروتکنولوجیا المعلومات والاتصالات للصف الثانى الثانوى العام فى ضوء المهارات التکنولوجیة للقرن الواحد والعشرین :

أولاً : الأهداف ( نواتج التعلم )

  1. تضمین أهداف لتنمیة الثقافة المعلوماتیة : ومنها ان یستخدم الطالب الادوات التکنولوجیة فى البحث عن المعلومات وتنظیم المعلومات بکفاءة، ان یستخدم التکنولوجیا فى الحصول على المعلومات من مصادر متنوعة ،القدرة على تقویم المعلومات بدقة .
  2. تضمین أهداف لتنمیة التعامل مع شبکات المعلومات : ومنها توظیف البرید الالکترونى فى تبادل المعلومات من خلال ارفاق الملفات ، استخدام مواقع التواصل الاجتماعى فى تنفیذ الانشطة فى مجموعات مع الزملاء ، انشاء صفحات ویب دینامیکیة ، انشاء صفحات ویب استاتیکیة ، انشاء مواقع ویب .
  3. تضمین أهداف لتنمیة التعامل مع البرمجیات ومنها استخدام الادوات التکنولوجیة فى عرض وتنظیم البیانات ، استخدام البرامج فى حل المشکلات  بفاعلیة ، تصمیم وانتاج البرمجیات التى تناسب المنهج ، التعامل مع لغات البرمجة من خلا ل انشاء واستخدام اکواد البرامج المختلفة .
  4. تضمین أهداف لتنمیة التعامل مع المشروعات الالکترونیة ومنها : انشاء مشروعات مختلفة  ، توظیف بعض البرامج فى انتاج المشروعات ، إنشاء صفحات المشروع ، الربط بین صفحات المشروع ، انشاء قاعدة بیانات ، الربط بین صفحات المشروع وقاعدة البیانات .
  5. تضمین أهداف لتنمیة استخدام تطبیقات جوجل التربویة ومنها : استخدام تطبیقات جوجل التربویة ، انشاء مستند من خلال مستندات جوجل Google Docs ، انشاء برید من خلال جوجلGmail  استخدام مواقع جوجل Google sites ، تطبیق القواعد الاخلاقیة فى استخدام الانترنت .

ثانیا : محتوى منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات والاتصالات للصف الثانى الثانوى العام     

  1. أن یتم تنظیم موضوعات منهج الکمبیوتر بطریقة تسمح بتنمیة المهارات التکنولوجیة للقرن الواحد والعشرین .
  2. ان یراعى المحتوى تنمیة مهارات الثقافة المعلوماتیة مثال : یحث المحتوى الطلاب على البحث عن المعلومات واستخدامها بکفاءة ، یساعد المحتوى الطلاب على استخدام التقنیات فى تنظیم المعلومات وتنوع مصادر الحصول على المعلومات و استخدام بعض محرکات البحث .
  3. ان یراعى المحتوى تنمیة مهارات استخدام شبکات المعلومات مثال : ان یحتوى المنهج على خطوات انشاء برید الکترونى ، و إرفاق الملفات بالبرید الالکترونى ،انشاء موقع ویب .
  4. تناول محتوى المنهج لبعض التطبیقات التربویة ومنها تطبیقات جوجل التربویة مثل مستندات جوجل Google Docs برید جوجلGmail  مواقع جوجل Google sites
  5. ان یتضمن المحتوى بعض موضوع عن القواعد الاخلاقیة المرتبطة باستخدام التکنولوجیا والانترنت

ثالثا : الانشطة التعلیمیة لمنهج وتکنولوجیا المعلومات والاتصالات الصف الثانى الثانوى

  1. أن یتم تنظیم الانشطة التعلیمیة لمنهج الکمبیوتر بطریقة تسمح بتنمیة المهارات التکنولوجیة للقرن الواحد والعشرین .
  2. ان یتم تحدید انشطة لتمکن الطلاب من استخدام التکنولوجیا فى البحث عن المعلومات وتنظیمها وتنوع مصادر الحصول علیها وتقویمها . مثال : مطلوب جمع معلومات لتنفیذ مشروع قاموس المصطلحات من مصادر متنوعة  ، تنظیم المعلومات التى تم تجمیعها لتنفیذ المشروع المطلوب
  3. ان یتم تحدید انشطة تعلیمیة لتنمیة مهارات استخدام شبکات المعلومات مثل : ان یقوم کل طالب بعمل برید الکترونى خاص بة لتبادل المعلومات مع زملائة ومع المعلم ، وذلک من خلال ارفاق الملفات لمجموعة من الزملاء ، تصمیم وانشاء مواقع ویب ، تصمیم وانشاء صفحات ویب مختلفة .
  4. انشطة تعلیمیة للتعامل مع البرمجیات من حیث عرض البیانات وتنظیمها والتعامل مع البرمجیات واستخدام وانشاء اکواد بعض لغات البرمج المستخدمة بالمنهج .
  5. تعدد المشروعات التى یقوم الطلاب بتنفیذها من خلال الانشطة التعلیمیة
  6. انشطة للتعامل مع قواعد البیانات مثال : قم بتصمیم قاعدة بیانات عن الفصل بالتعاون مع زملائک
  7. ان یتم ادراج انشطة بالمنهج لتنمیة التعامل مع التطبیقات التربویة من خلال الانترنتمثال : قم بتصمیم مستند من خلال مستندات جوجل Google Docs ، انشاء برید من خلال جوجلGmail   ، استخدام مواقع جوجل Google sites ، تطبیق القواعد الاخلاقیة فى استخدام الانترنت .

رابعا : اسالیب التقویم لمنهج وتکنولوجیا المعلومات والاتصالات الصف الثانى الثانوى

  1. تضمین اسالیب التقویم اسئلة وتدریبات عملیة  لقیاس مهارات الثقافة المعلوماتیة للقرن الواحد والعشرین مثال : تدریب قم باستخدام محرکات البحث لتجمیع معلومات یمکن استخدامها بالمشروع .
  2. تضمین اسالیب التقویم اسئلة وتدریبات عملیة لقیاس مهارات التعامل مع البرمجیات للقرن الواحد والعشرین
  3. تضمین اسالیب التقویم اسئلة لقیاس مهارات استخدام شبکات المعلومات للقرن الواحد والعشرین

مثال : تصمیم صفحات ویب دینامیکیة ،  انشاء برید الکترونى ،ارفاق ملفات باستخدام البرید الالکترونى .

  1. تضمین اسالیب التقویم اسئلة لقیاس مهارات التعامل مع المشروعات الالکترونیة للقرن الواحد والعشرین

مثال : قم بتصمیم موقع عن المعالم السیاحیة فى مصر ،  انشاء قاعدة بیانات خاصة بالفصل

  1. تضمین اسالیب التقویم اسئلة لقیاس مهارات استخدام التطبیقات التربویة للقرن الواحد والعشرین

ومنها : انشاء مستند او انشاء برید الکترونى باستخدام تطبیقات جوجل .

  1. اعداد بطاقات ملاحظة لتقویم اداء الطلاب فى المهارات التکنولوجیة للقرن الحادى والعشرین .

توصیات البحث :-

من خلال ما أسفرت عنه نتائج البحث الحالى توصى بما یلى :

-         مراجعة تصمیم منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا الاتصالات للصف الثانى الثانوى العام فى ضوء مهارات التکنولوجیا للقرن الواحد والعشرین

-         الاهتمام بتنمیة مهارات القرن الواحد والعشرین لدى طلاب المرحلة الثانویة .

-         تطویر أهداف المنهج فى ضوء المهارات التکنولوجیا للقرن الواحد والعشرین .

-         تضمین المنهج لموضوعات تحث الطلاب على الثقافة المعلوماتیة وممارسة مهارات البحث عن المعلومات وتنظیم المعلومات وتقویم المعلومات واختیار مصادر الحصول على المعلومات .

-         تطویر أنشطة تعلیم وتعلم تحث الطلاب على استخدام التکنولوجیا وممارسة مهارات استخدام تطبیقات جوجل ومهارات استخدام شبکات المعلومات من خلال الانشطة العملیة .

-         تطویر أسالیب التقویم وبناء ادوات لقیاس مهارات القرن الواحد والعشرین لدى الطلاب .

-         دعم استخدام التطبیقات التربویة بالمنهج .

-         تعدد مشروعات المنهج مع تبسیطها 0

-         تدریب الطلاب المعلمین بکلیات التربیة على مهارات القرن الواحد والعشرین .

البحوث المقترحة : -

    بناءً على ما توصلت الیة الدراسة من نتائج وتوصیات تقترح الباحثة إجراء الدراسات الاتیة :-

  1. تقویم وتطویر مناهج الکمبیوتر بمراحل التعلیم المختلفة فى ضوء مهارات القرن الواحد والعشرین .
  2. دراسات قیاس فاعلیة برامج مقترحة لتنمیة مهارات القرن الواحد والعشرین لدى الطلاب .
  3. إطار مقترح لتضمین المهارات التکنولوجیة للقرن الواحد والعشرین فى مناهج الکمبیوتر بالمرحلة الثانویة.
  4. برنامج لتدریب معلمى الکمبیوتر على تنفیذ  مهارات القرن الحادى والعشرین .

 

 

 

 

 

 

 

 

المراجع العربیة

-         ابراهیم عبدالوکیل الفار( 2012) . تربویات القرن 21,القاهرة,  الدلتا لتکنولوجیا الحاسب

-         ابو الفضل عبده یوسف عطا (2013) تقویم توظیف التعلیم والتعلم الالکترونى فی التعلیم الثانوى العام فی ضوء معاییر الجودة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة جامعة القاهرة .

-         ادریس سلطان صالح (2016) . تقویم منهج الجغرافیا بالمرحلة الثانویة العامة فى ضوء مهارات القرن الحادى والعشرین ، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة – مصر ، العدد 76 .

-         تفیدة سید احمد (2014) . فاعلیة استراتیجیة مقترحة فى تدریس العلوم قائمة على نظریة الذکاءات المتعددة فى تنمیة بعض مهارات القرن الواحد والعشرین لدى تلامیذ المرحلة الاعدادیة ، جامعة بنى سویف .

-         حمد مرضى الکلثم (2013) . تحلیل محتوى کتاب الفقة (1) للمرحلة الثانویة فى المملکة العربیة السعودیة فى ضوء مهارات القرن الحادى والعشرین ، مجلة کلیة التربیة – جامعة الازهر ، العدد154 .

-         حمدى محمد محمد (2013) تقویم منهج الحاسب الالى للصف الاول الثانوى الصناعى من وجهة نظر المعلمین ، المجلة العلمیة للتربیة – جامعة اسیوط ، مج29 ، ع2 .

-         خالد محمد ناصر (2016) . تحلیل محتوى کتب الریاضیات للصفوف العلیا للمرحلة الابتدائیة بالمملکة العربیة السعودیة فى ضوء مهارات القرن الحادى والعشرین ، مجلة رسالة التربیة وعلم النفس – الریاض ، العدد53 .

-         خمیس محمد خمیس (2010) معوقات استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی تدریس الجغرافیا بالمرحلة الثانویة  , مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة  – کلیة التربیة بدمنهور- جامعة الإسکندریة  مج2, ع3

-         زینب عبدالمعطى احمد  ( 2013) . التقویم منهج تکنولوجیا عامة لطلاب الصف الاول من المرحلة الثانویة الصناعیة نظام الثلاث سنوات فی ضوء احتیاجات سوق العمل ، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة جامعة القاهرة .

-         شیرین حسن محمد (2016) . تقویم منهج الدراسات الاجتماعیة بالمرحلة الابتدائیة فى ضوء بعض مهارات القرن الحادى والعشرین ، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة – کلیة التربیة – جامعة عین شمس ، العدد80 .

-         عبدالسلام یوسف الجعافرة (2015) . المناهج اسسها وتنظیمها ، عمان ، دار وائل للنشر والتوزیع

-         عواطف عبدالعزیز لبنى (2012) . فاعلیة تدریب الطالبات معلمات التربیة الاسریة على تصمیم مدیولات قائمة على التعلم بالارکان ودمج التکنولوجیا فى تحصیل طالبات المرحلة الثانویة ، مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدریس – مصر ، العدد180 .

-         کمال الدین محمد ، حسن جعفر (2011) . التقویم التربوى مفهومه اسالیبه مجالاته توجیهاته الحدیثة ، ط3 ، الریاض ، مکتبة الرشد .

-         مروة محمد محمد (2013) . تطویر منهج العلوم للصف الثالث الاعدادى فى ضوء مهارات القرن الواحد والعشرین ، مجلة التربیة العلمیة – کلیة التربیة جامعة بورسعید ، العدد16 .

-         نجلاء فتحی محمود (2014) .  تقویم منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات للمرحلة الاعدادیة فی ضوء معاییر الجودة , رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة القاهرة

-         وزارة التربیة والتعلیم المصریة(2016) . الکمبیوتر التعلیمی .توجیهات مادة الکمبیوتر وتکنولوجیا الاتصالات للصف الثانی الثانوی العام

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

-      المراجع الاجنبیة

-      Al-Naibi ,S.A (2008) .An investigation of the provision of information and communica-tionstechnologyin initial teacher education inoman.Unpublished PhD.Thesis,School of Education.University of Birmingham,UK  .

-      Brown,K.(2009). Questions for the 21 st-Century Learner.Knowledge Quest,38(1),Sep-Oct,24-29.

-      Kaufman,K.J.(2013). 21 Ways to 21 st Century Skill:Why Students Need Them and Ideas for Practical lmplementation. Kappa Delta Pi Record,49(2),78-83.

-      Kivunja, C (2015). Teaching Students to Learn and to Work Well with 21st Century Skills: Unpacking the Career and Life Skills Domain of the New Leaming Paradigm International Journol of Higher Education

-      The partnership for 21 st century skills (2015). P21 Framework for 21st Century Learning. Tucson AZ: Partnership for 21st Century skills. Retrieved from http://www.p21.org/storage/documents/docs/p21ork Definitions New Logo 2015.pdf

-      Voogt, J.,& Roblin, N.P. (2012). A Comparative Analysis of lnterational Frameworks for 21st Century Competences: lmplications for National Curriculum Policies. Journal of Curriculum Studies, 44 (3), 299-321.