فعالية برنامج معرفي سلوکي في تخفيف الکمالية العصابية لدى طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

إن السعي وراء الکمال هو الخوف العظيم من الشعور بعدم الکفاءة بأنفسنا ومن أنفسنا. فإذا ارتکبنا خطأ ما، فإن ذلک سيکون بمثابة أبلغ دليل على عدم قيمتنا. ولذلک نحاول السيطرة على مخاوفنا عن طريق محاولة الوصول إلى الکمال، والکمال مستحيل. إن کلا منا سوف يخطئ مرارا وتکرارا ولن يرقي أحد منا للمستوى النموذجي المثالي. ومع ذلک، فإن العديد من الناس يواصلون المحاولة، ويؤنبون أنفسهم بلا رحمة عند التقصير. إننا ندفع ثمنا باهظا في سعينا للوصول إلى الکمال، وفي طريقة معاملتنا لأنفسنا ولأزواجنا وأطفالنا. إن السعي وراء الکمال يجعل عالمنا صغيرا لأنه لا يسمح لنا أن نتعلم وبالتالي ننمو. إننا نتعذب مسبقا قبل اتخاذ القرارات لأننا نخشى أن تکون خاطئة. نخشى أن يتهمنا الآخرون بالادعاء والاحتيال. إننا في الواقع نقوم بأشياء أقل من الآخرين لأننا نهتم بالقيام بالمهام بشکل متقن إلى أبعد حد مما يؤدي إلى أننا لا نفعل أي شيء تقريبا. لا نفرح بنجاحنا لأن کل ما نراه هو أن عملنا کان يمکن أفضل (إم.جيه.رايان،2005: 34-35) . 
فالکمالية تعد من العوامل الأساسية الدافعة للکائن البشري في کثير من سلوکياته، ولکن قد يستخدم کثير من الأفراد وسائل سلبية من أجل إشباع هذا الدافع، مما يسبب لهم کثيرا من المشکلات النفسية والاجتماعية، فقد تتحول الکمالية إلى عامل هدم لا عامل بناء إذا کانت نزعة مسرفة الشدة تسيطر على الفرد، ولا يستطيع کبح جماحها، مما يجعل حياة الفرد صراعا لا يهدأ، فما ينفک الفرد يتخلص من صراع محدد حتى يقع في صراع آخر لا يستطيع الفکاک منه (أشرف محمد عطية ،2009: 314).
فعلى الرغم من أن السلوک الکمالي يمثل حاجة إنسانية تدفع إلى التميز، والإنجاز، والتطوير، وتحقق الذات، إلا أنه عند سعى الفرد للتميز والکفاح من أجله، قد يتبنى أهدافا ومعايير غير واقعية کمحددات لسلوکه، ويجعل من رضا الآخرين والحصول على إعجابهم واستحسانهم مصدرا رئيسا للرضا والتدعيم، بيد أن هذا لا يتحقق بسهولة عندئذ يجد الفرد نفسه في مساحة واسعة بين التوقع والواقع تدفعه للکمالية في إطارها العصابي وليس السوي (عبد الله جاد محمود،2010 :3).
فالکمالية العصابية تسبب الکثير من المتاعب للفرد في حياته الأسرية والاجتماعية والدراسية والمهنية، فقد يکون الطالب في قمة نجاحه ومع ذلک يحاول الانتحار نتيجة احساسه بالعجز والاستسلام لزيادة حساسيته بالفشل مما يؤثر على کفاءته الأسرية فقد يتأخر ويؤجل ويعتذر عن دراسته، کما أنه قد يؤدى إلى سوء الأنشطة الاجتماعية للطالب والعلاقات الأسرية والاجتماعية عامة (بشرى إسماعيل أرنوط،2015: 30).
فالکماليون العصابيون لديهم معايير شخصية غير واقعية ويرون العالم من زاوية الانحرافات المعرفية السلبية التي تؤدي إلى نقد الذات وعدم الثقة بالنفس، وعدم قبول الأخطاء (عماد متولي أحمد ناصف،2013: 136).

 

 

 

 

   جامعة مدینة السادات

   کلیة التربیة

   قسم علم النفس

 

     

 

فعالیة برنامج معرفی سلوکی فی تخفیف الکمالیة العصابیة

لدى طلاب کلیة التربیة

 

مستخلص بحث للحصول على درجة الماجستیر فی التربیة

تخصص صحة نفسیة

 

إعداد الباحثة

آیه محمد مختار محمد

معیدة بقسم الصحة النفسیة

 بکلیة التربیة جامعة مدینة السادات

 

إشراف

أ.م.د / أحمد ثابت فضل

أستاذ ورئیس قسم علم النفس التربوی المساعد

 

1440هـ- 2018


مقدمة:

     إن السعی وراء الکمال هو الخوف العظیم من الشعور بعدم الکفاءة بأنفسنا ومن أنفسنا. فإذا ارتکبنا خطأ ما، فإن ذلک سیکون بمثابة أبلغ دلیل على عدم قیمتنا. ولذلک نحاول السیطرة على مخاوفنا عن طریق محاولة الوصول إلى الکمال، والکمال مستحیل. إن کلا منا سوف یخطئ مرارا وتکرارا ولن یرقی أحد منا للمستوى النموذجی المثالی. ومع ذلک، فإن العدید من الناس یواصلون المحاولة، ویؤنبون أنفسهم بلا رحمة عند التقصیر. إننا ندفع ثمنا باهظا فی سعینا للوصول إلى الکمال، وفی طریقة معاملتنا لأنفسنا ولأزواجنا وأطفالنا. إن السعی وراء الکمال یجعل عالمنا صغیرا لأنه لا یسمح لنا أن نتعلم وبالتالی ننمو. إننا نتعذب مسبقا قبل اتخاذ القرارات لأننا نخشى أن تکون خاطئة. نخشى أن یتهمنا الآخرون بالادعاء والاحتیال. إننا فی الواقع نقوم بأشیاء أقل من الآخرین لأننا نهتم بالقیام بالمهام بشکل متقن إلى أبعد حد مما یؤدی إلى أننا لا نفعل أی شیء تقریبا. لا نفرح بنجاحنا لأن کل ما نراه هو أن عملنا کان یمکن أفضل (إم.جیه.رایان،2005: 34-35) . 

فالکمالیة تعد من العوامل الأساسیة الدافعة للکائن البشری فی کثیر من سلوکیاته، ولکن قد یستخدم کثیر من الأفراد وسائل سلبیة من أجل إشباع هذا الدافع، مما یسبب لهم کثیرا من المشکلات النفسیة والاجتماعیة، فقد تتحول الکمالیة إلى عامل هدم لا عامل بناء إذا کانت نزعة مسرفة الشدة تسیطر على الفرد، ولا یستطیع کبح جماحها، مما یجعل حیاة الفرد صراعا لا یهدأ، فما ینفک الفرد یتخلص من صراع محدد حتى یقع فی صراع آخر لا یستطیع الفکاک منه (أشرف محمد عطیة ،2009: 314).

فعلى الرغم من أن السلوک الکمالی یمثل حاجة إنسانیة تدفع إلى التمیز، والإنجاز، والتطویر، وتحقق الذات، إلا أنه عند سعى الفرد للتمیز والکفاح من أجله، قد یتبنى أهدافا ومعاییر غیر واقعیة کمحددات لسلوکه، ویجعل من رضا الآخرین والحصول على إعجابهم واستحسانهم مصدرا رئیسا للرضا والتدعیم، بید أن هذا لا یتحقق بسهولة عندئذ یجد الفرد نفسه فی مساحة واسعة بین التوقع والواقع تدفعه للکمالیة فی إطارها العصابی ولیس السوی (عبد الله جاد محمود،2010 :3).

فالکمالیة العصابیة تسبب الکثیر من المتاعب للفرد فی حیاته الأسریة والاجتماعیة والدراسیة والمهنیة، فقد یکون الطالب فی قمة نجاحه ومع ذلک یحاول الانتحار نتیجة احساسه بالعجز والاستسلام لزیادة حساسیته بالفشل مما یؤثر على کفاءته الأسریة فقد یتأخر ویؤجل ویعتذر عن دراسته، کما أنه قد یؤدى إلى سوء الأنشطة الاجتماعیة للطالب والعلاقات الأسریة والاجتماعیة عامة (بشرى إسماعیل أرنوط،2015: 30).

فالکمالیون العصابیون لدیهم معاییر شخصیة غیر واقعیة ویرون العالم من زاویة الانحرافات المعرفیة السلبیة التی تؤدی إلى نقد الذات وعدم الثقة بالنفس، وعدم قبول الأخطاء (عماد متولی أحمد ناصف،2013: 136).

مشکلة الدراسة:

تمیز (آمال باظة،1996: 305) مفهوم الکمالیة من زاویتی العصابیة والسواء، فمن الناحیة العصابیة نجد أنها ترتبط بخصائص سالبة ٍکالشعور بالفشل والذنب والتردد وانخفاض تقدیر الذات، وقد یرتبط بذلک حالات حادة: کتعاطی الخمور والاکتئاب وفقدان الشهیة العصبی والوسواس القهری ویرجع ذلک إلى تبنی مستویات عالیة من الرغبة فی الکمال، مما یؤدی إلى استحالة تحقیقها وبالعکس فی الناحیة السویة حیث تکون مستویات الکمال المرغوبة واقعیة وممکنة التحقق مما تشکل معه هذه الکمالیة مستویات أعلى للطموح ودافعیة الإنجاز.

ویذکر (أشرف محمد عطیة ،2009: 316) أن من المشکلات التی یعانیها الطلاب فی المرحلة الجامعیة الکمالیة السلبیة، والتی تجعل الطالب فی المرحلة الجامعیة مهتما بدرجة کبیرة بالوصول إلى الصورة التی یدرک أنها لدى الآخرین عنه، فیحاول جاهدا أن یصل إلى أعلى مستوى یحفظ له کیانه ومفهومه عن ذاته کذات تستحق التقدیر والتقییم، وتعزیز هذا الاتجاه لدى الطالب یجرفه نحو الوقوع فی بئر الکمالیة السلبیة الذی لا یعرف له قاع، فیحاول جاهدا تحقیق الکمال فی کل شیء یحاول فعله، وهذا الهدف یعد فی کثیر من الأحیان صعب المنال خاصة إذا کان الکمال من وجهة نظره یعنی العمل فی إطار محکم لا یصیبه نقص أوعیب، حتى یصل إلى الدرجة التی یدرک فیها أنه لا یستطیع تحقیق الکمال المطاط، والذی یجعله یشعر أنه لا ینفک یصل إلى مستوى معین حتى یشعر أن هناک مستوى آخر أفضل وأعلى منه یجب علیه الوصول إلیه، وإلا فلن یصل إلى الکمال، وهکذا یدور الطالب فی حلقة مغلقة، یدرک داخلها عجزه عن تحقیق صورة الکمال التی یرتضیها لذاته، والتی تترجم عن نفسها على أرض الواقع فی الأداء الکامل الذی لا ینتهی کماله.

      کما کشفت نتائج العدید من الدراسات أن الکمالیة العصابیة مرتبطة بالعدید من الاضطرابات الوجدانیة مثل الوسواس القهری والاکتئاب وانخفاض الثقة بالنفس والقلق مثل (دراسة عماد متولی أحمد ناصف، 2013) ودراسة (عبد الله جاد محمود، 2010).

وحیث أن الإرشاد المعرفی السلوکی یقوم على إعادة تشکیل البنیة المعرفیة للمسترشد من خلال مجموعة من المبادئ والإجراءات التی تقوم على العوامل المعرفیة التی تؤثر فی السلوک وبذلک نجد أن هذا الأسلوب الإرشادی منطقی وعملی فی علاج المشکلات النفسیة، کما أنه یهتم بحل المشکلات، ویتم فیه تعلم مهارات محددة یتم استخدامها فی بقیة الحیاة وتهتم هذه المهارات بإبراز التفکیر المشوه وتعدیل الاعتقادات الخاطئة، والتعامل مع الآخرین بطرق جدیدة، وتعدیل السلوک غیر المرغوب فیه (وصل الله بن عبد الله حمدان السواط، 2008: 44).

وحیث أن الکمالیة العصابیة من المشکلات التی یعانیها طلاب الجامعة، وتسبب الکثیر من الاضطرابات الوجدانیة، وتصاحبها انخفاض فی الثقة بالنفس، وحیث أننا نحتاج إلى الطلاب المعلمین الذین یخلون من الکمالیة العصابیة وما یصاحبها من اضطرابات وجدانیة ویتمتعون بالثقة بأنفسهم، کانت الحاجة لوجود مثل هذه الدراسة وإلى وجود برامج إرشادیة معرفیة سلوکیة تهدف إلى تخفیف الکمالیة العصابیة لدى طلاب کلیة التربیة وإلى معرفة أثر هذا البرنامج على ثقتهم بأنفسهم.

واتساقاً مع ما سبق یمکن بلورة مشکلة الدراسة الحالیة فی التساؤل الرئیسی التالی: ما مدى فعالیة البرنامج المعرفی السلوکی فی تخفیف الکمالیة العصابیة لدى طلاب کلیة التربیة؟

     ویتفرع من السؤال الرئیسی التساؤلات الفرعیة التالیة: -

2- هل تنخفض الکمالیة العصابیة لدى أفراد المجموعة التجریبیة مقارنة بأفراد المجموعة الضابطة بعد تطبیق البرنامج المعرفی السلوکی علیهم؟

4- هل تنخفض الکمالیة العصابیة لدى أفراد المجموعة التجریبیة فی القیاس البعدی مقارنة بالقیاس القبلی بعد تطبیق البرنامج المعرفی السلوکی علیهم؟

4- هل یوجد استمراریة لتأثیر البرنامج المعرفی السلوکی على أفراد المجموعة التجریبیة لکلٍ من الکمالیة العصابیة بعد مرور شهرین من التطبیق؟

أهداف الدراسة:

تهدف الدراسة الحالیة إلی: -

2- إعداد برنامج إرشادی معرفی سلوکی لتخفیف الکمالیة العصابیة لدى طلاب کلیة التربیة.

3- التحقُق من فاعلیة البرنامج الإرشادی المعرفی السلوکی، واستمراریته فی تخفیف الکمالیة العصابیة لدى طلاب کلیة التربیة.

أهمیة الدراسة:

تکمن أهمیة الدراسة فی:

1- تخفیف مستوى الکمالیة العصابیة لدى طلاب کلیة التربیة من خلال برنامج ارشادی معرفی سلوکی.

2- الاستفادة من نتائج الدراسة الحالیة فی إعداد برامج إرشادیة خاصة بالوالدین لکیفیة التعامل مع أبنائهم لتخفیف مستوى الکمالیة العصابیة.

3- الاستفادة من نتائج الدراسة الحالیة فی إعداد برامج لتخفیف الکمالیة العصابیة لدى فئات أخرى من المجتمع.

4- إمداد المکتبة العربیة بمقیاس جدید لقیاس الکمالیة العصابیة.

مصطلحات الدراسة:

1- البرنامج الإرشادی:

عبارة عن مجموعة الخبرات والاستراتیجیات الإرشادیة المباشرة وغیر المباشرة المخططة والمنظمة على أسس علمیة سلیمة، تقدم بطریقة بناءة من قبل اختصاصیین فی مجال الإرشاد والعلاج النفسی للأفراد (المسترشدین، المرضى) الذین یعانون من مشکلات نفسیة وانفعالیة واجتماعیة، تطبق فی مکان وزمن محدد، بهدف مساعدتهم على التعرف إلى مشکلاتهم وحاجاتهم، وتنمیة إمکاناتهم وقدراتهم إزاء ما یواجههم من صعوبات أو مشکلات، ومساعدتهم أیضا على اتخاذ القرارات السلیمة فی حیاتهم، من أجل تحقیق النمو السوی والتوافق النفسی له و فی أثناء تفاعلهم فی مواقف الحیاة الضاغطة بشکل بناء(ریاض نایل العاسمی،2015: 30-31).

إجرائیاً: بأنه مجموعة من الخطوات والخدمات والأنشطة المحددة والمنظمة والمرتبة التی تقوم على أسس ومبادئ وفنیات الإرشاد المعرفی السلوکی والتی تقدم لطلاب کلیة التربیة الذین یعانون من کمالیة عصابیة بهدف مساعدتهم على تخفیف کمالیتهم العصابیة مما یؤثر على مستوى ثقتهم بأنفسهم.

2-  الإرشاد المعرفی السلوکی:

هو أحد استراتیجیات أسالیب الإرشاد النفسی الحدیث ویفترض أن أنماط التفکیر الخاطئة تسبب السلوک المضطرب ویهدف إلى تعدیل المعتقدات غیر العقلانیة وغیر الواقعیة وتعلیم المسترشد أسالیب تفکیر أخرى أکثر عقلانیة وأکثر إیجابیة عن طریق الحوار الفلسفی والطرائق الاقناعیة وبعض الفنیات الأخرى (ریاض نایل العاسمی،2015: 106-107).

وإجرائیاً بأنه:

نوع من أنواع الإرشاد ینظر للتفکیر والانفعال والسلوک على أنها وحدة واحدة، لذلک یتم التعامل مع الأفراد من خلاله معرفیاً وانفعالیاً وسلوکیاً من خلال فنیات معرفیة وانفعالیة وسلوکیة مثل إعادة البناء المعرفی، المحاضرة النقاشیة، الإقناع الجدلی التعلیمی، لعب الدور، العصف الذهنی، التعزیز الإیجابی، التعرض ومنع الاستجابة، الواجبات المنزلیة وذلک لمساعدة الأفراد على تخفیف الکمالیة العصابیة لدیهم والتخلص من آثارها السیئة، وتحدید مدى تأثیره على مستوى الثقة بالنفس لدیهم.                                                    

3- الکمالیة العصابیة:

وتعرف (سارة عاصم ریاض) الکمالیة العصابیة بأنها: میل قهری یدفع الأفراد المتفوقین الى الانجاز الکامل والمغالاة فی المستویات والمعاییر التی یتبنوها ویقیمون أنفسهم وأدائهم وفقا لها مما قد یجعلهم یعیشون فی حاله من المعاناة النفسیة ویتوقف ذلک على ما یتبنوه من معاییر وأفکار ومعتقدات لتقییم أدائهم (سارة عاصم ریاض،2015: 226).

وتُعرف الباحثة الکمالیة العصابیة بأنها:

وتعُرف الباحثة الکمالیة العصابیة بأنها اهتمام الفرد الشدید بالأخطاء واعتبار أن أی خطأ بسیط فشل ذریع، ووضع مستویات أداء علیا لا تلائم قدراته وإمکانیاته ولا تلائم الواقع ومهما یسعى الفرد لبلوغها لا یصل إلیها من وجهة نظره، مما یدفعه ذلک کله إلى الشعور بالنقص وحاجته الدائمة إلى استحسان الآخرین له، فیبالغ فی الاهتمام بالتفاصیل الدقیقة وترتیب وتنظیم الأشیاء وفق نظام معین.

وإجرائیاً:

     هی الدرجة التی یحصل علیها الطالب فی مقیاس الکمالیة العصابیة (إعداد الباحثة) حیث تدل الدرجة المرتفعة على کمالیة عصابیة والدرجة المنخفضة على عدم وجود کمالیة والمتوسطة على کمالیة السویة.

 

 

الدراسات السابقة

أولاً: دراسات تناولت الکمالیة العصابیة وعلاقتها ببعض المتغیرات الأخرى

دراسة Demet Erol Ongen, 2009)  ) بعنوان: "العلاقة بین الکمالیة والعدوان لدى المراهقین"

هدفت الدراسة إلى بحث العلاقة بین الکمالیة والعدوان لدى المراهقین، وذلک على عینة قوامها445 من طلاب المدارس الثانویة، وذلک باستخدام مقیاس الکمالیة المنقح لسلانی ورایز   APS-R; Slaney, Rice, Mobley, Trippi, & Ashby, 2001)) واستبیان العدوان لبیس وبیری Buss & Perry, 1992)BPAQ;) وکانت الأبعاد الفرعیة لمقیاس الکمالیة هی: المعاییر العالیة، النظام (الکمالیة التکیفیة)، والتناقض (الکمالیة اللاتکیفیة). وکانت الأبعاد الفرعیة لاستبیان العدوان هی: الغضب، العدوان البدنی، العداوة، العدوان اللفظی، وکانت نتائج الدراسة کالتالی: أوضحت تحلیلات الانحدار أن التناقض منبئ إیجابی للغضب والعدوان البدنی والعداوة، وکان النظام منبئ سلبی للغضب والعدوان البدنی واللفظی، وکانت المعاییر العالیة منبئ سلبی للعداوة ومع ذلک کانت المعاییر العالیة منبئ إیجابی للعدوان اللفظی.

دراسة:Bahtiyar Eraslan Çapan, 2010)  )  بعنوان:  "العلاقة بین الکمالیة والتسویف الأکادیمی والرضا عن الحیاة لدى طلاب الجامعة"

هدفت الدراسة لتحدید ما إذا کانت سمة الکمال الشخصی لدى طلاب الجامعة تتنبأ بتسویفهم الأکادیمی والرضا عن الحیاة. وذلک على عینة قوامها 230 طالب وطالبة من جامعة الأناضول کلیة التربیة (164 طالبة و66 طالب )، وتم استخدام مقیاس الکمالیة متعدد الأبعاد (لهوایت وفلیت) والذی یتضمن ثلاثة أبعاد: الکمالیة بتوجه الذاتی – الکمالیة بتوجه الآخرین- الکمالیة المکتسبة اجتماعیا، ومقیاس الرضا عن الحیاة، ومقیاس تقییم التسویف الأکادیمی إعداد  Solomon and Rothblum  , 1984)   )، وأسفرت نتائج الدراسة عن : الکمالیة بتوجه الذاتی منبئ للتسویف الأکادیمی والرضا عن الحیاة، وعلى النقیض من ذلک استنتج أن الکمالیة بتوجه الآخرین والمکتسبة إجتماعیا لا تتنبأ بالتسویف الأکادیمی والرضا عن الحیاة.

دراسة: (Ommehani Alizadeh Sahraee, Zohreh khosravi, Maedeh Yusefnejad, Elnaz Khosravipur  , 2011) بعنوان: "العلاقة بین الکفاءة الأسریة والکمالیة الإیجابیة والسلبیة لدى الطلاب الإیرانیین"

هدفت الدراسة إلى فحص العلاقة بین الکفاءة الأسریة والکمالیة الإیجابیة والسلبیة لدى الطلاب، وذلک على عینة قوامها 280 طالبة من الصفین الثانی والثالث من المدرسة الثانویة، باستخدام أداة تقییم الأسرة إعداد Epstein et al., 1983)) ومقیاس الکمالیة الإیجابیة والسلبیة PANPS; Terry-short et al .,1995))، وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطیة کبیرة بین الدرجة الکلیة لکفاءة الأسرة وثلاثة أبعاد فرعیة منها(الأدوار- حل المشکلات- التعبیر عن المودة) مع الکمالیة الإیجابیة، فکلما ازدادت کفاءة الأسرة والأبعاد الفرعیة الثلاثة  ازدادت الکمالیة الإیجابیة، کما أن تحلیل الانحدار وجد أن حل المشکلات والتعبیر عن المودة منبئین جیدین للکمالیة الإیجابیة، کما أظهرت نتائج الدراسة وجود ارتباط سلبی کبیر بین الدرجة الکلیة لکفاءة الأسرة واثنین من أبعادها الفرعیة (الأدوار- التعبیر عن المودة) مع الکمالیة السلبیة، فکلما قلت الکفاءة الأسریة وبعدیها الفرعیین (الأدوار – التعبیر عن المودة) تزید الکمالیة السلبیة، کما أظهرت نتائج تحلیل الإنحدار أن الأدوار أفضل منبئ للکمالیة السلبیة.

ثانیاً: دراسات تناولت البرامج الإرشادیة فی الکمالیة العصابیة:-

دراسة: سعاد محمد عبد المنعم محمد (2014) بعنوان: "فعالیة السیکو دراما فی خفض بعض مظاهر الکمالیة العصابیة لدى الأطفال الفائقین عقلیا ضعاف السمع"

هدفت الدراسة إلى الکشف عن مدى فعالیة السیکودراما فی خفض بعض مظاهر الکمالیة العصابیة لدى الأطفال الفائقین عقلیا ضعاف السمع. استخدمت الباحثة المنهج شبة التجریبی، وکانت عینة الدراسة 8 أطفال کمجموعة تجریبیة من الأطفال الفائقین عقلیا ضعاف السمع بکفر الشیخ، 8 أطفال کمجموعة ضابطة من الأطفال الفائقین عقلیا ضعاف السمع ببلطیم، وتمثلت أدوات الدراسة فی: استمارة جمع البیانات العامة، مقیاس المستوى الاجتماعی/ الاقتصادی /الثقافی المطور للأسرة المصریة، اختبار الذکاء اختبار رسم الرجل لجودانف- هاریس، مقیاس الکمالیة متعدد الأبعاد (إعداد /فروست وآخرون ،1990وتعریب / رشاد موسى، ونعمة خلیل، 2010)  وأسفرت نتائج الدراسة عن : وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.01 ) بین متوسطی رتب درجات الأطفال الفائقین عقلیا ضعاف السمع فی المجموعتین التجریبیة والضابطة فی القیاس البعدی على مقیاس الکمالیة متعدد الأبعاد بعد إجراء البرنامج السیکودرامی وهذه الفروق فی صالح نتائج المجموعة التجریبیة، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.05) بین متوسطی رتب درجات الأطفال الفائقین عقلیا ضعاف السمع فی المجموعة التجریبیة قبل وبعد تطبیق البرنامج السیکودرامی على مقیاس الکمالیة متعدد الأبعاد وهذه الفروق فی صالح نتائج قیاس التطبیق البعدی، کما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی رتب درجات الأطفال الفائقین عقلیا ضعاف السمع فی المجموعة التجریبیة فی نتائج القیاسین البعدی والتتبعی بعد مرور شهرین تقریبا على مقیاس الکمالیة متعدد الأبعاد.

دراسة: سارة عاصم ریاض (2015) بعنوان: "فاعلیة برنامج إرشادى قائم على استراتیجیة الإیحاء الذاتی لخفض الکمالیة العصابیة وتنمیة الکمالیة السویة لدى عینة من طلاب الجامعة الموهوبین أکادیمیا".

هدفت الدراسة إلى الکشف عن الفروق فی مستوى الکمالیة العصابیة تبعا للنوع، اختبار فاعلیة برنامج إرشادی قائم على إستراتیجیة الإیحاء الذاتی لخفض مستوى الکمالیة العصابیة لدى عینة من طلاب الجامعة الموهوبین أکادیمیا ومدى استمرار فاعلیة بعد فترة المتابعة، واستخدمت الباحثة المنهج شبة التجریبی، وذلک على عینة قوامها (30) طالب وطالبة من الموهوبین أکادیمیا من ذوی الکمالیة العصابیة قسمت إلى (15) طالب وطالبة کمجموعة تجریبیة، و(15) آخرین کمجموعة ضابطة، وتم استخدام الأدوات الآتیة: مقیاس مستویات الکمالیة، وأسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق بین الجنسین فی مستوى الکمالیة العصابیة، وجود فروق دالة إحصائیا بین متوسطات رتب درجات مجموعة الإیحاء على مقیاس مستویات الکمالیة فی التطبیق القبلی والبعدی لصالح البعدی، عدم وجود فروق دالة إحصائیا بین متوسطات رتب درجات مجموعة الإیحاء على مقیاس مستویات الکمالیة فی التطبیق البعدی والتتبعی. 

دراسة: رانیا شعبان الصایم مرزوق (2017). بعنوان: "فاعلیة کلٍ من العلاج الوجودی والعلاج العقلانی الانفعالی السلوکی فی خفض الکمالیة العصابیة لدى عینة من الطلبة الموهوبین"

هدفت الدراسة إلى تناول فاعلیة کل من العلاج الوجودی والعلاج العقلانی الانفعالی السلوکی فی خفض الکمالیة العصابیة لدى عینة من الموهوبین. وتکونت عینة الدراسة من (122) طالبًا وطالبة، واستخدمت الباحثة اختبار الذکاء المصور، وقائمة الخصائص السلوکیة للموهوبین، واختبار تورانس للتفکیر الابتکاری، ومقیاس الکمالیة العصابیة، ومقیاس الأفکار اللاعقلانیة للکمالیة العصابیة، واستمارة المستوى الاقتصادی والاجتماعی، والبرنامجان العلاجیان. واعتمدت الدراسة الحالیة على استخدام المنهج التجریبی؛ وأظهرت الدراسة التجریبیة فاعلیة کل من العلاج الوجودی والعلاج العقلانی الانفعالی السلوکی فی خفض الکمالیة العصابیة لدى عینة من الموهوبین، واستمرار فاعلیته فی أثناء فترة المتابعة.

فروض الدراسة:

بعد عرض مشکلة الدراسة وأدبیات الدراسة (الإطار النظری والدراسات السابقة) قامت الباحثة بصیاغة فروض البحث الحالیة للإجابة على تساؤلات الدراسة:

الفرض الأول: توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات أفراد المجموعتین الضابطة والتجریبیة على مقیاس الکمالیة العصابیة (الأبعاد والدرجة الکلیة) بعد تطبیق البرنامج فی اتجاه المجموعة التجریبیة.

الفرض الثانی: توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات المجموعة التجریبیة فی القیاسین القبلی والبعدی لصالح القیاس البعدی وذلک على مقیاس الکمالیة العصابیة (الأبعاد والدرجة الکلیة).

الفرض الثالث: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات أفراد المجموعة التجریبیة فی التطبیقین البعدی والتتبعی وذلک على مقیاس الکمالیة العصابیة (الأبعاد والدرجة الکلیة).

إجراءات البحث:

أولا: منهج الدراسة:

استخدمت الباحثة المنهج شبة تجریبی، وذلک لملائمته لمشکلة الدراسة وأهدافها، حیث تهدف الدراسة إلى تخفیف مستوى الکمالیة العصابیة لدى طلاب کلیة التربیة من خلال البرنامج الإرشادی المعرفی السلوکی، حیث استخدمت الباحثة مجموعتین متکافئتین أحدهما تجریبیة خضعت للبرنامج الإرشادی والأخرى ضابطة  لم تتعرض للبرنامج الإرشادی، حیث قارنت الباحثة بین المجوعتین فی کل من القیاسین القبلی والبعدی، کما قارنت الباحثة بین القیاسین القبلی والبعدی للمجموعة التجریبیة والبعدی والتتبعی لنفس المجموعة وذلک على مقاییس الکمالیة العصابیة وذلک للتأکد من استمراریة تأثیر البرنامج الإرشادی، کما استخدمت الباحثة المنهج الوصفی فی تحلیل وتفسیر النتائج التی توصلت لها الدراسة الحالیة .

 

ثانیا: مجتمع وعینة الدراسة:

یتکون مجتمع الدراسة من طلاب کلیة التربیة للعام الجامعی (2018- 2019) بجامعة مدینة السادات – محافظة المنوفیة، وتکونت عینة الدراسة من العینة الاستطلاعیة، والعینة الأساسیة.

1- العینة الاستطلاعیة (الخاصة بحساب الخصائص السیکو متریة للأدوات)

تکونت عینة الدراسة الاستطلاعیة من (200) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بکلیة التربیة للعام الجامعی (2018-2019) ممن یتراوح أعمارهم ما بین (21-20) وذلک لحساب الخصائص السیکو متریة للأدوات وهی مقیاس الکمالیة العصابیة (إعداد الباحثة).

2- العینة الأساسیة (التجریبیة)

تکونت عینة الدراسة من ( 50) طالب وطالبة من طلاب کلیة التربیة بجامعة مدینة السادات بمحافظة المنوفیة، وانقسمت إلى مجموعتین احداهما تجریبیة تضم (19) طالبة و(6)طالب، والأخرى ضابطة تضم (19) طالبة و(6) طالب، وتراوحت أعمارهم ما بین (20-21).

 خطوات اختیار العینة:

-         تکونت العینة الأولیة للدراسة الحالیة من (367) طالب وطالبة من طلاب کلیة التربیة بجامعة مدینة السادات.

-          قامت الباحثة بتطبیق مقیاس الکمالیة العصابیة على العینة الأولیة.

-         تم حساب قیمة الارباعیات لدرجات الطلاب والطالبات فی مقیاس الکمالیة العصابیة

-        تم اختیار عینة الدراسة الأساسیة وعددها (50) طالب وطالبة من طلاب الارباعى الأعلى على مقیاس الکمالیة العصابیة وعددهم (94) طالب وطالبة، حیث تم حساب الارباعى الأعلى والأدنى لدرجات الطلاب والطالبات على مقیاس الکمالیة العصابیة وجدول (1) یوضح تلک النتائج.

جدول (1) الارباعى الأعلى والأدنى لدرجات الطلاب والطالبات على مقیاس الکمالیة العصابیة

الفئة

العدد

مدى الدرجات

المتوسط

الانحراف المعیاری

الارباعى الادنى

104

90- 119

113.38

5.55

الارباعى الأعلى

94

130- 152

135.48

4.69

یتضح من نتائج الجدول (1) أن عدد الطلاب مرتفعی الکمالیة العصابیة 94 طالب وطالبة ودرجاتهم تتراوح بین (130 – 152) بمتوسط (135.48) وانحراف معیاری (4.69).

وقد قامت الباحثة بحساب تکافؤ المجموعتین التجریبیة والضابطة فی المتغیرات الآتیة:

أ‌)      العمر الزمنى:

تم حساب المتوسط والانحراف المعیارى للعمر الزمنى وقیمة " ت" لطلاب المجموعتین التجریبیة والضابطة والجدول التالی یوضح تلک النتائج:

جدول ( 2) المتوسطات والانحرافات المعیاریة  وقیمة " ت "  لطلاب

المجموعتین التجریبیة والضابطة على متغیر العمر الزمنى. 

المتغیر

المجموعة

العدد

المتوسط

الانحراف المعیارى

درجة الحریة

قیمة ت

مستوى الدلالة

الدلالة عند 0.05

  العمر الزمنى

التجریبیة

الضابطة

25

25

21.04

21.20

0.35

0.41

48

1.48

0.14

غیر دالة

یتضح من الجدول السابق ما یلی:

-      عدم وجود فروق ذات دلالة احصائیة بین متوسطی المجموعة التجریبیة والضابطة على متغیر العمر الزمنى.

ب‌)     مقیاس الکمالیة العصابیة (الأبعاد والدرجة الکلیة):

قامت الباحثة بتدوین درجات أفراد المجموعتین الضابطة والتجریبیة على مقیاس الکمالیة العصابیة، حیث قامت بحساب المتوسطات والانحرافات المعیاریة وقیم " ت " لدرجات طلاب المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة وذلک لمعرفة مدى التکافؤ بینهم على مقیاس الکمالیة العصابیة (الأبعاد والدرجة الکلیة) وجدول (3) یوضح تلک النتائج:

جدول (3) المتوسطات والانحرافات المعیاریة وقیم " ت " لدرجات طلاب المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة فی التطبیق القبلی لمقیاس الکمالیة العصابیة (الأبعاد والدرجة الکلیة).

المقیاس

المجموعة

العدد

المتوسط

الانحراف المعیارى

درجة الحریة

قیمة ت

مستوى الدلالة

الدلالة عند 0.05

 المستویات العلیا للأداء

 

التجریبیة

الضابطة

25

25

29.80

29.64

3.20

2.39

48

0.20

0.84

غیر دالة

الخوف من ارتکاب الأخطاء

التجریبیة

الضابطة

25

25

27.12

27.56

1.98

2.12

48

0.75

0.45

غیر دالة

الاهتمام الشدید بالتفاصیل

التجریبیة

الضابطة

25

25

26.52

26.24

3.11

2.55

48

0.34

0.73

غیر دالة

الشعور بالنقص

التجریبیة

الضابطة

25

25

23.80

23.88

2.00

2.26

48

0.13

0.89

غیر دالة

الإشغال المبالغ فیه بالاستحسان

التجریبیة

الضابطة

25

25

27.80

27.76

2.41

2.22

48

0.06

0.95

غیر دالة

الدرجة الکلیة

التجریبیة

الضابطة

25

25

135.04

135.08

4.85

4.25

48

0.03

0.97

غیر دالة

 

** قیمة "ت" الجدولیة عند درجة حریة 48   ومستوى دلالة 0.01 = 2.68

*قیمة "ت" الجدولیة عند درجة حریة   48   ومستوى دلالة 0.05 = 2.01

یتضح من الجدول السابق ما یلی:

-      عدم وجود فروق ذات دلالة احصائیة عند مستوى (0.05) بین متوسطی درجات المجموعة التجریبیة والضابطة على مقیاس الکمالیة العصابیة ککل وأبعاده الفرعیة فی القیاس القبلی.

ثالثا: الأدوات:

1- مقیاس الکمالیة العصابیة: (إعداد الباحثة)

الخصائص السیکو متریة لمقیاس الکمالیة العصابیة:                                    

  أولاً: صدق مقیاس الکمالیة العصابیة:

قامت الباحثة بالتحقق من صدق مقیاس الکمالیة العصابیة کما یلى:

1- الصدق العاملی:

أسفر التحلیل العاملی عن وجود خمسة عوامل، حیث بلغ عدد عبارات العامل الأول (13 عبارة) تدور فى مجملها حول وضع الفرد لنفسه أو وضع الآخرین له أهداف ومستویات أداء غیر واقعیة، وسعیه إلى الوصول إلى المستوی المثالی فی کل شیء یقوم به، وعدم رضا الفرد الدائم عن أی عمل یقوم به، وعدم قبوله أی نقص فی أدائه، ویشار لهذا البعد بالمستویات العلیا للأداء.

        وقد بلغ عدد عبارات العامل الثانی (13 عبارة) تدور فی مجملها حولخوف الفرد الشدید من ارتکاب أی خطأ بسیط، واعتبره أن أی خطأ فشل، مما ینتج عن ذلک عدم القدرة على نسیانها وتراکم الأعمال وتسویفها، ویشار لهذا البعد الخوف الشدید من ارتکاب الأخطاء

        وقد بلغ عدد عبارات العامل الثالث (11 عبارة) تدور فی مجملها حول انشغال الفرد بالأمور الصغیرة، وحرصه على ترتیب الأشیاء وفق نظام محدد، ومراعاته لدقة الشدیدة فی کل أعماله، والعمل فی ضوء قوانین وقواعد محددة، والتقید الشدید بالخطط الموضوعة، ویشار لهذا البعد بالإهتمام الشدید بالتفاصیل.

        وقد بلغ عدد عبارات العامل الرابع (12 عبارة) تدور فی مجملها حول عدم رضا الفرد ونقده الدائم لنفسه، وتردده عند اتخاذ القرارات، ومقارنة نفسه بالآخرین، ویشار لهذا البعد بالشعور بالنقص.

        وقد بلغ عدد عبارات العامل الخامس (11 عبارة) تدور فی مجملها حول سعی الفرد الدائم للحصول على موافقة وإعجاب الآخرین له على أی عمل یقوم به، وانشغاله بما یفکر فیه الناس وما یقوله عنه، وحرصه على تقدیم مبررات حول ما یقوله ویفعله خوفا من نقد الآخرین ویشار لهذا البعد  بالانشغال المبالغ فیه بالاستحسان.

ثانیاً: ثبات مقیاس الکمالیة العصابیة:

قامت الباحثة بحساب ثبات مقیاس الکمالیة العصابیة کما یلی:

1- طریقة ألفا کرونباخ: تم حساب الثبات لمقیاس الکمالیة العصابیة بطریقة ألفاکرونباخ، على عینة قوامها (ن=200) من الطلاب والطالبات، وقد جاءت النتائج کما یوضحها الجدول رقم ( 4).

جدول (4)معاملات الثبات بطریقة ألفاکرونباخ لمقیاس الکمالیة العصابیة

الأبعاد والدرجة الکلیة

عدد العبارات

معامل الثبات ألفا کرونباخ

البعد الاول (المستویات العلیا للأداء)

13

0.783

البعد الثانى (الخوف الشدید من ارتکاب الأخطاء)

13

0.863

البعد الثالث  (الاهتمام الشدید بالتفاصیل)

11

0.840

البعد الرابع(الشعور بالنقص)

12

0.815

البعد الخامس(الانشغال المبالغ فیه بالاستحسان)

11

0.792

الدرجة الکلیة للمقیاس

60

0.894

 

ومن الجدول رقم (4) یتضح أن معاملات الثبات لمقیاس الکمالیة العصابیة جمیعها مقبولة وذلک لجمیع أبعاد المقیاس، وکذلک الدرجة الکلیة، حیث تراوحت معاملات الثبات بین (0.783 - 0.894)، وهذا یؤکد تمتع المقیاس وأبعاده بدرجة مقبولة من الثبات.

ثالثاً: الاتساق الداخلی:

تم حساب صدق الاتساق الداخلی لمقیاس " الکمالیة العصابیة " على عینة قوامها (ن = 200) من طلاب کلیة التربیة وذلک بحساب معامل الارتباط بین درجة العبارة والدرجة الکلیة للبعد الذى تنتمى إلیه، وکذلک معامل الارتباط بین درجة البعد والدرجة الکلیة للمقیاس، وفیما یلى جدول (5) یوضح معاملات الارتباط بین درجة کل عبارة من عبارات الأبعاد الخمسة والدرجة الکلیة للبعد.

 

 

 

 

 

                                       جدول (5)

معاملات الارتباط بین درجة کل عبارة من عبارات الأبعاد الخمسة والدرجة الکلیة للبعد الذى تنتمی إلیه فى مقیاس الکمالیة العصابیة

المستویات العلیا للأداء

الخوف الشدید من ارتکاب الأخطاء

الاهتمام الشدید بالتفاصیل

الشعور بالنقص

الانشغال المبالغ فیه بالاستحسان

م

ر

م

ر

م

ر

م

ر

م

ر

1

0.752**

2

0.658**

3

0.499**

4

0.652**

5

0.435**

6

0.562**

7

0.358**

8

0.835**

9

0.608**

10

0.344**

11

0.542**

12

0.485**

13

0.780**

14

0.639**

15

0.364**

16

0.426**

17

0.148*

18

0.589**

19

0.632**

20

0.580**

21

0.632**

22

0.458**

23

0.417**

24

0.487**

25

0.880**

26

0.423**

27

0.742**

28

0.489**

29

0.558**

30

0.755**

31

0.389**

32

0.712**

33

0.639**

43

0.665**

35

0.633**

36

0.582**

37

0.625**

38

0.658**

39

0.578**

40

0.488**

41

0.632**

42

0.601**

43

0.647**

44

0.624**

45

0.460**

46

0.401**

47

0.702**

48

0.743**

49

0.170*

50

0.580**

51

0.526**

52

0.802**

53

0.474**

54

0.369**

55

0.721**

56

0.399**

57

0.425**

 

 

58

0.479**

 

 

59

0.487**

60

0.528**

 

 

 

 

 

 

ر: تشیر إلى معامل الارتباط     ** دالة عند مستوى دلالة 0.01    *دالة عند مستوى 0.05

ویتضح من الجدول (5) أن معاملات الارتباط بین درجة کل عبارة من عبارات الأبعاد الخمسة والدرجة الکلیة للبعد الذى تنتمی إلیه دالة إحصائیاً.

 

 

 

 

 

 

2- البرنامج الإرشادی المعرفی السلوکی:

 

عنوان الجلسة

رقم الجلسة

أهداف الجلسة

زمن الجلسة

الفنیات المستخدمة

کسر الجلید

الأ

الأولى

الأهداف العامة:

1- إکساب أفراد المجموعة الإرشادیة بعض المعارف والمهارات والاتجاهات حول البرنامج الإرشادی.

الأهداف الإجرائیة:

فی نهایة الجلسة ینبغی أن یکون الطالب قادرا على أن:

1- یعی أهداف البرنامج الإرشادی

2- یحدد أهمیة البرنامج الإرشادی.

3- یوقع العقد الإرشادی.

60 دقیقة

الحوار والمناقشة

ماذا تعنی الکمالیة العصابیة؟

الثانیة

الأهداف العامة:

1- إکساب أفراد المجموعة الإرشادیة بعض المعارف والمهارات والاتجاهات حول الکمالیة العصابیة.

الأهداف الإجرائیة:

فی نهایة الجلسة ینبغی أن یکون الطالب قادرا على أن:

1- یذکر معنى الکمالیة العصابیة.

2- یفسر أسباب الکمالیة العصابیة.

3- یحدد علامات الشخص الکمالی العصابی.

4- یفرق بین الکمالیة السویة والکمالیة العصابیة.

5- یحلل الحالات التی تعانی من الکمالیة العصابیة.

6-یعی الآثار السلبیة للکمالیة العصابیة.

60دقیقة

المحاضرة النقاشیة- الحوار والمناقشة-العصف الذهنی- دراسة الحالة- الواجب المنزلی.

التفکیر والانفعال والسلوک

الثالثة

الأهداف العامة:

1- إکساب أفراد المجموعة الإرشادیة بعض المعارف والاتجاهات والمهارات بشأن العلاقة بین التفکیر والانفعال والسلوک.

الأهداف الإجرائیة:

فی نهایة الجلسة ینبغی أن یکون الطالب قادرا على أن:

1- یفرق بین الأفکار والمشاعر.

2- یشرح الأفکار والانفعالات والتغیرات الفسیولوجیة والسلوکیات التی تنتج من موقف معین بطریقة عملیة.

3- یعی العلاقة بین التفکیر والانفعال والسلوک.

4- یُغیر انفعالاته وسلوکیاته. 

60

 دقیقة

الحوار والمناقشة- التعزیز الإیجابی- العصف الذهنی- التخیل- دراسة الحالة- الواجب المنزلی.

أخطاء التفکیر

 

 

الرابعة

 

الأهداف العامة:

1- إکساب أفراد المجموعة الإرشادیة المعارف والمهارات والاتجاهات الخاصة بأنماط أخطاء التفکیر.

الأهداف الإجرائیة:

 فی نهایة الجلسة ینبغی أن یکون الطالب قادراً على أن:

1- یشرح کل نمط من أنماط أخطاء التفکیر.

2- یوضح کل نمط من أخطاء التفکیر بأمثلة واقعیة.

3- یحدد أنماط أخطاء التفکیر الأکثر شیوعا لدیه.

60دقیقة

المحاضرة- الحوار والمناقشة- لعب الدور- العصف الذهنی- التعزیز الإیجابی- الواجب المنزلی.

الأفکار اللامنطقیة

الخامسة

الأهداف العامة:

1- إکساب أفراد المجموعة الإرشادیة بعض المعارف والمهارات والاتجاهات حول بعض الأفکار اللامنطقیة.

الأهداف الإجرائیة:

فی نهایة الجلسة ینبغی أن یکون الطالب قادراً على أن:

1- یذکر بعض الأفکار اللامنطقیة.

2- ینقد الأفکار اللامنطقیة.

3- یقدم أفکار بدیلة للأفکار اللامنطقیة.

60دقیقة

الحوار والمناقشة- العصف الذهنی- التعزیز الإیجابی- الواجب المنزلی.

دحض الأفکار اللامنطقیة

السادسة

الأهداف العامة:

1- إکساب أفراد المجموعة الإرشادیة بعض المعارف والمهارات والاتجاهات حول کیفیة دحض الأفکار اللاعقلانیة.

الأهداف الإجرائیة:

فی نهایة الجلسة ینبغی أن یکون الطالب قادراً على أن:

1- یمیز بین الأفکار اللاعقلانیة والأفکار العقلانیة.

1- یستخدم استمارة دحض الأفکار اللاعقلانیة.

2- یدحض الأفکار اللاعقلانیة.

60دقیقة

الحوار والمناقشة- العصف الذهنی- التعزیز الإیجابی- الواجب المنزلی.

حدد أهدافک

السابعة

الأهداف العامة:

1- إکساب أفراد المجموعة الإرشادیة بعض المعارف والمهارات والاتجاهات التی تساعدهم على تحدید وتحقیق أهدافهم.

الأهداف الإجرائیة:

فی نهایة الجلسة ینبغی أن یکون الطالب قادراً على أن:

1-  یذکر مفهوم الهدف.

2- یوضح الفرق بین الهدف والأمنیة.

3- یشرح خصائص الأهداف.

4- یعی أهمیة تحدید الأهداف.

5- یفسر أسباب عدم تحدید الأهداف.

60 دقیقة

المحاضرة- الحوار والمناقشة- العصف الذهنی- التعزیز الإیجابی- الواجب المنزلی.

الثامنة

الأهداف الإجرائیة:

فی نهایة الجلسة ینبغی أن یکون الطالب قادراً على أن:

1-  یحدد أهدافه.

2- یتبع خطوات تحقیق الأهداف.

60دقیقة

الحوار والمناقشة- العصف الذهنی- التعزیز الإیجابی- الواجب المنزلی.

الخطأ هو محاولة للنجاح

التاسعة

الأهداف العامة:

1- إکساب أفراد المجموعة الإرشادیة بعض المعارف والمهارات والاتجاهات الخاصة بکیفیة الاستفادة من الأخطاء والتغلب على الفشل.

الأهداف الإجرائیة:

فی نهایة الجلسة ینبغی أن یکون الطالب قادرا على أن:-

1- یعی ماهیة الأخطاء.

2- یشرح متى یتحول الخطأ لفشل.

3- یفرق بین الشخص العادی والشخص الناجح.

4- یمیز بین النجاح والفشل

60 دقیقة

المحاضرة النقاشیة- العصف الذهنی-التعزیز الإیجابی- الحوار والمناقشة- الواجب المنزلی.

العاشرة

الأهداف الإجرائیة:

فی نهایة الجلسة ینبغی أن یکون الطالب قادرا على أن:

1- یعی الآثار السلبیة للخوف من الفشل.

2- یتعامل مع خوفه من الفشل.

3- یفرق بین الخوف الصحی والغیر صحی للفشل.

4- یستنتج المغزى من قصص حیاة بعض العباقرة الذین فشلوا.

60دقیقة

المحاضرة النقاشیة- الحوار والمناقشة- التعزیز الإیجابی- الواجب المنزلی.

الحادیة عشر

الأهداف الإجرائیة:

فی نهایة الجلسة ینبغی أن یکون الطالب قادراً على أن:

1- یذکر استجابته عند تعرضه لإخفاق ما حدیثا.

2- یشرح تعریف الفشل.

3- یتخلص من کلمة أنا فاشل.

4- یواجه المشکلات الخارجیة.

5- یتخلص من أحزان الماضی.

6- یتخلى عن أنانیته.

7- یحدد نقاط قوته وضعفه.

8- یذکر الفائدة بکل إخفاق یمر به.

60دقیقة

الحوار والمناقشة- العصف الذهنی- التعزیز الإیجابی- الواجب المنزلی.

  ثق بنفسک وقدر ذاتک

الثانیة عشر

الأهداف العامة:

1- اکساب أفراد المجموعة الإرشادیة بعض المعارف والمهارات والاتجاهات الخاصة بالثقة بالنفس.

الأهداف الإجرائیة:

فی نهایة الجلسة ینبغی أن یکون الطالب قادراً على أن:

1- یذکر مفهوم الثقة بالنفس.

2- یعی أهمیة الثقة بالنفس.

3- یحدد مکونات الثقة بالنفس.

4- یعی أسباب فقد الثقة بالنفس.

5- یناقش أسباب فقد الثقة بالنفس.

60دقیقة

المحاضرة- الحوار والمناقشة- العصف الذهنی- التعزیز الإیجابی- الواجب المنزلی.

الثالثة عشر

الأهداف الإجرائیة:

فی نهایة الجلسة ینبغی أن یکون الطالب قادراً على أن:

1- یحدد العوامل التی تزید الثقة بالنفس.

2- یمارس أسالیب تنمیة الثقة بالنفس.

60 دقیقة

الحوار والمناقشة- العصف الذهنی- التعزیز الإیجابی- الواجب المنزلی.

لا للمبالغة فی طلب الاستحسان

الرابعة عشر

الأهداف العامة:

1- إکساب أفراد المجموعة الإرشادیة بعض المعارف والمهارات والاتجاهات حول المبالغة فی طلب الاستحسان من الآخرین.

الأهداف الإجرائیة:

فی نهایة الجلسة ینبغی أن یکون الطالب قادراً على أن:

1- یشرح مفهوم المبالغة فی استحسان الآخرین.

2- یذکر علامات المبالغة فی استحسان الآخرین.

3- یعی النتائج المترتبة حول السعی الدائم للحصول على استحسان الآخرین.

4- یمارس بعض الأسالیب للتخلص من المبالغة فی طلب الاستحسان من الآخرین.

60-90 دقیقة

المحاضرة- الحوار والمناقشة- العصف الذهنی- التعزیز الإیجابی- الواجب المنزلی.

لا للاهتمام الشدید بالتفاصیل

الخامسة عشر

الأهداف العامة:

1- إکساب أفراد المجموعة الإرشادیة المعارف والمهارات والاتجاهات الخاصة بعدم الاهتمام الشدید بالتفاصیل.

الأهداف الإجرائیة:

فی نهایة الجلسة ینبغی أن یکون الطالب قادراً على أن:

1- یصحح معارفه الخاصة بالاهتمام الشدید بالتفاصیل.

2- یمارس فنیة التعرض ومنع الاستجابة فی التخلص من مظاهر الاهتمام الشدید بالتفاصیل. 

60 دقیقة

الحوار والمناقشة-العصف الذهنی- إعادة البناء المعرفی- التعرض ومنع الاستجابة- الواجب المنزلی.

 

مراجعة

السادسة عشر

الأهداف العامة:

1- إکساب أفراد المجموعة الإرشادیة بعض المعارف والمهارات والاتجاهات التی تم تناولها فی الجلسات السابقة.

الأهداف الإجرائیة:

فی نهایة الجلسة ینبغی أن یکون الطالب قادراً على أن:

1- یشرح ماذا یرید الله من الإنسان الذی ینشد الکمال.

2- یوضح العلاقة بین التفکیر والانفعال والسلوک.

3- یدحض الأفکار اللاعقلانیة.

4- یعرض أنماط أخطاء التفکیر.

5- یمارس خطوات کیفیة الاستفادة من الأخطاء.

6- یحدد أهدافه.

7- یقلل الاهتمام الشدید بالتفاصیل.

8- یمارس الأسالیب التی تزید الثقة بالنفس.

9- یمارس الأسالیب التی تقلل السعی الدائم للحاجة للإستحسان.

60دقیقة

الحوار والمناقشة- العصف الذهنی- التعزیز الإیجابی.

الختامیة

السابعة عشر

الأهداف العامة:

1- ختام جلسات البرنامج.

الأهداف الإجرائیة:

فی نهایة الجلسة ینبغی أن یکون الطالب قادراً على أن:

1- مناقشة أفراد المجموعة الإرشادیة حول مدى الاستفادة من جلسات البرنامج.

2- تناول النقاط التی تمثل صعوبة لدى أفراد المجموعة الإرشادیة.

3- التطبیق البعدی لأدوات البرنامج (مقیاس الکمالیة العصابیة- مقیاس الثقة بالنفس).

60 دقیقة

الحوار والمناقشة

نتائج الدراسة ومناقشتها وتفسیرها:

أولاً: نتائج الفرض الأول:والذی ینص على: " وجود فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة ( 0.05) بین متوسطی درجات طلاب المجموعتین التجریبیة والضابطة على مقیاس الکمالیة العصابیة (الأبعاد والدرجة الکلیة) بعد تطبیق البرنامج فی اتجاه المجموعة التجریبیة.

وللتحقق من صحة هذا الفرض قامت الباحثة بمقارنة متوسطات درجات طلاب المجموعة التجریبیة والضابطة فی القیاس البعدی، وذلک لمقیاس الکمالیة العصابیة وأبعاده. وقد استخدمت الباحثة اختبار "ت" للمجموعات المستقلة independent- Samples to Test للکشف عن دلالة الفرق بین المتوسطات (باستخدام برنامج SPSS. v21) ویوضح الجدول التالی (6) تلک النتائج:

جدول (6)

المتوسطات والانحرافات المعیاریة وقیم " ت " لدرجات طلاب المجموعتین التجریبیة والضابطة فی القیاس البعدی لمقیاس الکمالیة العصابیة وأبعاده.

المقیاس

القیاس

العدد

المتوسط

الانحراف المعیاری

درجة الحریة

قیمة ت

مستوى الدلالة

البعد الاول 

التجریبیة

الضابطة

25

25

24.12

28.68

3.11

2.24

48

5.93

0.01

البعد الثانی    

التجریبیة

الضابطة

25

25

22.96

28.32

1.85

2.37

48

8.88

0.01

البعد الثالث  

التجریبیة

الضابطة

25

25

23.12

26.36

3.59

2.67

48

3.61

0.01

البعد الرابع

التجریبیة

الضابطة

25

25

19.76

25.24

2.06

2.71

48

8.03

0.01

البعد الخامس

التجریبیة

الضابطة

25

25

20.72

27.56

3.06

1.95

48

9.41

0.01

الدرجة الکلیة

التجریبیة

الضابطة

25

25

110.68

136.16

9.98

4.51

48

15.32

0.01

یتضح من الجدول السابق ما یلی:

-      أنه بمقارنة متوسطات درجات طلاب المجموعة التجریبیة والضابطة فی القیاس البعدی لمقیاس الکمالیة العصابیة وأبعاده الفرعیة، لوحظ أن متوسط درجات المجموعة التجریبیة أصغر من متوسط درجات المجموعة الضابطة، وقد أرجعت الباحثة ذلک إلى استخدام البرنامج الإرشادی المعرفی السلوکی فی تخفیف الکمالیة العصابیة للمجموعة التجریبیة.

-     أن قیم (ت) دالة احصائیا عند مستوى دلالة (0.01) بین متوسطی درجات المجموعة التجریبیة والضابطة فی مقیاس الکمالیة العصابیة فی القیاس البعدی. ولذا تم قبول الفرض الأول أی أن:

-  یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى (0.01) بین متوسطات درجات طلاب المجموعة التجریبیة والضابطة لمقیاس الکمالیة العصابیة وأبعاده الفرعیة فی القیاس البعدی لصالح المجموعة التجریبیة. (فی الاتجاه الافضل)

والرسم البیانی التالی یوضح تزاید متوسطات درجات المجموعة الضابطة عن متوسط درجات المجموعة التجریبیة وذلک فی مقیاس الکمالیة العصابیة وأبعاده لدى طلاب کلیة التربیة.

 

شکل (1): التمثیل البیانی لمتوسطات درجات طلاب المجموعة التجریبیة والضابطة

لأبعاد الکمالیة العصابیة البعدی.

 

شکل (2): التمثیل البیانی لمتوسطات درجات طلاب المجموعة التجریبیة والضابطة

لمقیاس الکمالیة العصابیة البعدی.

ثانیا: نتائج الفرض الثانی:

والذی ینص على: " یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى (0.05) بین متوسطات درجات طلاب المجموعة التجریبیة على مقیاس الکمالیة العصابیة (الأبعاد والدرجة الکلیة). فی القیاسین القبلی والبعدی.

وللتحقق من صحة هذا الفرض قامت الباحثة بمقارنة متوسطات درجات طلاب المجموعة التجریبیة فی القیاسین القبلی والبعدی، وذلک لمقیاس الکمالیة العصابیة وأبعاده. وقد استخدمت الباحثة اختبار "ت" للمجموعات المرتبطة Paired- Samples to Test للکشف عن دلالة الفرق بین المتوسطات (باستخدام برنامج SPSS. v21) ویوضح الجدول (7) تلک النتائج:

جدول (7)

المتوسطات والانحرافات المعیاریة وقیم " ت " لدرجات طلاب المجموعة التجریبیة فی القیاسین القبلی والبعدی لمقیاس الکمالیة العصابیة.

المقیاس

القیاس

العدد

المتوسط

الانحراف المعیاری

درجة الحریة

قیمة ت

مستوى الدلالة

البعد الاول 

القبلی

البعدی

25

25

29.80

24.12

3.20

3.11

24

7.11

0.01

البعد الثانی 

القبلی

البعدی

25

25

27.12

22.96

1.98

1.85

24

7.92

0.01

البعد الثالث  

القبلی

البعدی

25

25

26.52

23.12

3.11

3.59

24

4.50

0.01

البعد الرابع

القبلی

البعدی

25

25

23.80

19.76

2.01

2.06

24

7.80

0.01

البعد الخامس

القبلی

البعدی

25

25

27.80

20.72

2.41

3.06

24

9.49

0.01

الدرجة الکلیة

القبلی

البعدی

25

25

135.04

110.68

4.85

6.98

24

14.08

0.01

*قیمة "ت" الجدولیة عند درجة حریة 24 ومستوى دلالة 0.05 = 2.06

** قیمة "ت" الجدولیة عند درجة حریة 24 ومستوى دلالة 0.01 =2.80 

یتضح من الجدول السابق ما یلی:

-      أنه بمقارنة متوسطات درجات طلاب المجموعة التجریبیة للقیاسین القبلی والبعدی لمقیاس الکمالیة العصابیة، لوحظ أن متوسط القیاس البعدی أعلى من القبلی، وقد أرجعت الباحثة ذلک إلى استخدام برنامج معرفی سلوکی فی تخفیف الکمالیة العصابیة للمجموعة التجریبیة

-أن قیم (ت) دالة احصائیا عند مستوى دلالة (0.01) بین متوسطی درجات المجموعة التجریبیة للقیاسین القبلی والبعدی فی مقیاس الکمالیة العصابیة وأبعاده. ولذا تم قبول الفرض الثالث، أی أن:

-        یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى (0.01) بین متوسطات درجات طلاب المجموعة التجریبیة لمقیاس الکمالیة العصابیة (الأبعاد والدرجة الکلیة). فی القیاسین القبلی والبعدی لصالح القیاس البعدی.

والرسم البیانی التالی یوضح تزاید متوسطات درجات المجموعة التجریبیة فی القیاس البعدی عن متوسطات نفس المجموعة فی القیاس القبلی وذلک فی مقیاس الکمالیة العصابیة لدى طلاب کلیة التربیة.

 

شکل (4): التمثیل البیانی لمتوسطات درجات طلاب المجموعة التجریبیة

للقیاسین القبلی والبعدی لمقیاس الکمالیة العصابیة وأبعاده.

 

شکل (5):

نتائج الفرض الثالث:

والذى ینص على: " لا یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى (0.05) بین متوسطات درجات طلاب المجموعة التجریبیة على مقیاس الکمالیة العصابیة (الأبعاد والدرجة الکلیة).فی القیاسین البعدی والتتبعى.

وللتحقق من صحة هذا الفرض قامت الباحثة بمقارنة متوسطات درجات طلاب المجموعة التجریبیة فی القیاسین البعدی والتتبع، وذلک لمقیاس الکمالیة العصابیة وأبعاده. وقد استخدمت الباحثة اختبار "ت" للمجموعات المرتبطة  Paired- Samples t Test  للکشف عن دلالة الفرق بین المتوسطات  ( باستخدام برنامج SPSS .v21   )ویوضح الجدول ( 8 )  تلک النتائج :

جدول (8)

المتوسطات والانحرافات المعیاریة وقیم " ت " لدرجات طلاب المجموعة التجریبیة فی القیاسین البعدی والتتبعى   لمقیاس الکمالیة العصابیة.

المقیاس

القیاس

العدد

المتوسط

الانحراف المعیاری

درجة الحریة

قیمة ت

مستوى الدلالة

البعد الاول 

البعدی

التتبعى

25

25

24.12

23.96

3.11

3.04

24

1.28

0.01

البعد الثانی 

البعدی

التتبعى

25

25

22.96

22.84

1.85

1.92

24

1.14

0.01

البعد الثالث  

البعدی

التتبعى

25

25

23.12

22.96

3.59

3.19

24

1.16

0.01

البعد الرابع

البعدی

التتبعى

25

25

19.76

19.80

2.06

1.91

24

0.22

0.01

البعد الخامس

البعدی

التتبعى

25

25

20.72

20.64

3.06

2.95

24

0.56

0.01

الدرجة الکلیة

البعدی

التتبعى

25

25

110.68

110.12

6.98

6.46

24

1.59

0.01

*قیمة "ت" الجدولیة عند درجة حریة 24 ومستوى دلالة 0.05 = 2.06

** قیمة "ت" الجدولیة عند درجة حریة 24 ومستوى دلالة 0.01 =2.80 

یتضح من الجدول السابق ما یلی:

-         أنه بمقارنة متوسطات درجات طلاب المجموعة التجریبیة للقیاسین البعدی والتتبعى لمقیاس الکمالیة العصابیة وأبعاده، لوحظ أن متوسط القیاس البعدی متقاربة من التتبعى، وقد أرجعت الباحثة ذلک إلى فعالیة البرنامج الإرشادی المعرفی السلوکی فی تخفیف الکمالیة العصابیة للمجموعة التجریبیة.

-        أن قیم (ت) دالة احصائیا عند مستوى دلالة (0.01) بین متوسطی درجات المجموعة التجریبیة للقیاسین البعدی والتتبعى فی مقیاس الکمالیة العصابیة وأبعاده   . ولذا تم قبول الفرض الخامس، أى أن:

-        لا یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى (0.05) بین متوسطات درجات طلاب المجموعة التجریبیة لمقیاس الکمالیة العصابیة (الأبعاد والدرجة الکلیة). فی القیاسین البعدی والتتبعى.

والرسم البیانی التالی یوضح تقارب متوسطات درجات المجموعة التجریبیة فی القیاس البعدی عن متوسطات نفس المجموعة فی القیاس التتبعى وذلک فی مقیاس الکمالیة العصابیة لدى طلاب کلیة التربیة.

 

شکل (7): التمثیل البیانی لمتوسطات درجات طلاب المجموعة التجریبیة

للقیاسین البعدی والتتبعى لمقیاس الکمالیة العصابیة وأبعاده.

مناقشة فروض الدراسة وتفسیرها:

 أظهرت النتائج فعالیة البرنامج الإرشادی المعرفی السلوکی فی تخفیف مستوى الکمالیة العصابیة لدی أفراد المجموعة التجریبیة مقارنة بأفراد المجموعة الضابطة، کما أثبت فعالیته فی القیاس البعدی مقارنة بالقیاس القبلی(تحقق الفرض الأول والثانی)، وهذا التحسن لا یمکن إغفاله فقد کان للإرشاد المعرفی السلوکی دوره الکبیر فی إحداث ذلک حیث تم التعامل من خلاله مع أفراد المجموعة التجریبیة معرفیاً وانفعالیاً وسلوکیاً، وذلک من خلال ما تضمنه من فنیات معرفیة مثل المحاضرة، الحوار والمناقشة، العصف الذهنی، إعادة البناء المعرفی، التخیل، وفنیات سلوکیة مثل الواجبات المنزلیة، لعب الدور، التعرض ومنع الاستجابة، التعزیز الایجابی حیث تم استخدام کل فنیة بما یحقق الهدف منها بالإضافة الى تنوع أنشطة البرنامج الإرشادی حیث کان لتنوع الفنیات والأنشطة دور مهم فی استمرار أفراد المجموعة التجریبیة فی البرنامج الارشادی بجانب الدافع الداخلی لدیهم للاستمرار بالبرنامج وذلک بعد معرفتهم بالآثار السلبیة للکمالیة العصابیة وإدراکهم للمعاناة الحقیقیة التی یعیشونها بسببها ذلک کله کان  دافعا لهم للاستمرار فی البرنامج والالتزام بالجلسات و ممارسة أنشطة البرنامج کما یطلب منهم وحرصهم على أداء الواجبات المنزلیة.

کما أظهرت النتائج عدم تغییر فی مستوى الکمالیة العصابیة لدی أفراد المجموعة التجریبیة فی القیاس التتبعی مقارنة بالقیاس البعدی ( تحقق الفرض الثالث) ویمکن تفسیر ذلک بأنه نتیجة استخدام العدید من الفنیات مثل التعرض ومنع الاستجابة  والتخیل ودحض الافکار اللاعقلانیة و الواجبات المنزلیة، حیث طلبت الباحثة من أفراد المجموعة التجریبیة ممارسة  ما تم التدرب علیه وتعلمه خلال البرنامج الإرشادی فی جمیع المواقف الحیاتیة المختلفة بحیث یصبح ما تعلموه جزء من شخصیاتهم یستطیعوا من خلاله مواجهة العقبات والصعوبات بعد انتهاء البرنامج الارشادی مما یسهم فی  منع حدوث الانتکاسة

 فالإرشاد المعرفی السلوکی یعد أقل الأسالیب الإرشادیة فی نسبة حدوث انتکاسة، کما أن آثاره تمتد لفترة طویلة بعد انتهاء البرنامج الإرشادی (عادل عبد الله محمد،1999).

التوصیات:

  • ·     ضرورة عقد ندوات توعیة لفئات المجتمع لتوضیح مفهوم الکمالیة العصابیة والآثار السلبیة الناتجة عنها، حیث أن الکثیر من الناس فی سعیه للکمالیة یقع فریسة لها ولا یستطیع بلوغها مهما فعل مما یسبب له الکثیر من الآثار النفسیة السلبیة.
  • ·     عدم مطالبة الآباء والمعلمین الأبناء والتلامیذ بتوقعات وأهداف عالیة یصعب تحقیقها کی لا یقعوا فریسة للاضطرابات النفسیة المختلفة.
  • ·     ضرورة مساعدة الآباء للأبناء على وضع أهداف وطموحات تناسب قدراتهم وإمکانیاتهم.
  • ·      عدم قسوة الآباء والمعلمین على أبنائهم عند ارتکابهم خطأ بل یجب علیهم مساعدتهم على التعلم والاستفادة من أخطائهم کونها وسیلة للتعلم أسرع منه للنجاح.
  • ·     ضرورة أن یعمل الآباء والمعلمین على تنمیة الثقة بالنفس وتقدیر الذات لدى الأبناء منذ الصغر.
  • ·     ضرورة مساعدة الآباء والأمهات على اکتساب الأسالیب التربویة السلیمة التی تساعد الأبناء على التنشئة السویة السلیمة.
  • ·     استخدام الإرشاد المعرفی السلوکی فی التخلص من الاضطرابات النفسیة المختلفة وذلک لکونه یتعامل مع الاضطراب من خلال ثلاث طرق، معرفی یساعد على تغییر معتقدات الفرد وأفکاره اللاعقلانیة وانفعالی یساعد على تغییر انفعال الفرد لیکون انفعال ملائم وسلوکی یساعد الفرد على القیام بالسلوک الملائم.
  • ·     ضرورة الاهتمام بطلاب کلیه التربیة ومساعدتهم على التخلص من الاضطرابات النفسیة المختلفة وذلک لکونهم فئة مهمة یقوم علیها المجتمع حیث هم معلمو الغد وأباء وأمهات المستقبل.

المقترحات:

  • ·         دراسة العلاقة بین التفاؤل والتشاؤم وأبعاد الکمالیة (السویة والعصابیة).
  • ·         إعداد برامج إرشادیة مختلفة لخفض الکمالیة العصابیة لدى الآباء والمعلمین.
  • ·         إعداد برنامج إرشادی للآباء والمعلمین الذین یتعاملون مع طلاب لدیهم کمالیة عصابیة.
  • ·          دراسة العلاقة بین الکمالیة العصابیة والوسواس القهری والشخصیة السواسیة.
  • ·          دراسة العلاقة بین الکمالیة العصابیة وجودة الحیاة لدى فئات المجتمع المختلفة

المراجع

1-أشرف محمد عطیة(2009). دراسة العلاقة بین الکمالیة والتأجیل لدى عینة من طلاب الجامعة المتفوقین عقلیاً، مجلة الإرشاد النفسی، العدد (23)، ص ص 281-325.

  1. إم. جیه. رایان (2005). الثقة بنفسک، السعودیة: مکتبة  جریر.

آمال عبد السمیع باظة (1996). الکمالیة العصابیة والکمالیة السویة، مجلة دراسات نفسیة، مجلد(6)، العدد (3)، ص ص 305-311.

  1. بشرى إسماعیل أحمد أرنوط (2015). فاعلیة برنامج إرشادی قائم على نظریة العلاج الواقعی فی خفض الکمالیة العصابیة و زیادة فاعلیة الذات الأکادیمیة لدى طالبات الدراسات العلیا بجامعة الملک خالد ،مجلة الارشاد النفسى، العدد (42)، ص ص 23-97.
  2. رانیا شعبان الصایم مرزوق (2017). فاعلیة کلٍ من العلاج الوجودی والعلاج العقلانی الانفعالی السلوکی فی خفض الکمالیة العصابیة لدى عینة من الطلبة الموهوبین. رسالة دکتوراه. کلیة التربیة، جامعة الفیوم.
  3. ریاض نایل العاسمی (2015). التصمیم الناجح لبرامج الإرشاد النفسی المدرسیة الشاملة، عمان: دار الإعصار.
  4. سارة عاصم ریاض (2015). الکمالیة العصابیة وعلاقتها بفقدان الشهیة العصبی (الأنورکسیا) لدی عینة من طلاب الثانویة العامة المتفوقین عقلیاً، مجلة دراسات تربویة وإجتماعیة، المجلد (21)، العدد(2)، ص ص 221 – 264.
  5. سارة عاصم ریاض (2015). فاعلیة برنامج إرشادی قائم على إستراتیجیة الایحاء الذاتی لخفض الکمالیة العصابیة وتنمیة الکمالیة السویة لدى عینة من طلاب الجامعة الموهوبین أکادیمیاً ، مجلة دراسات تربویة وإجتماعیة، المجلد (21)، العدد(1)، ص ص 219 – 268.
  6. سعاد محمد عبد المنعم محمد (2014). فعالیة السیکودراما فی خفض بعض مظاهر الکمالیة العصابیة لدى الأطفال الفائقین عقلیًا ضعاف السمع. رسالة دکتوراه. کلیة البنات، جامعة عین شمس.
  7. عادل عبد الله محمد (1999). العلاج المعرفی السلوکی، الزقازیق: دار الرشاد.
  8. عبدالله جاد محمود (2010). الکمالیة لدى عینة من معلمی التعلیم العام فی علاقتها ببعض اضطرابات القلق والبارانویا لدیهم، مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة، مجلد (2)، العدد (72)، ص ص 3-55.

10. عمـاد متولی أحمد ناصـف (2013). الکمالیة العصابیة وعلاقتها بالثقة بالنفس لدى طلاب جامعة الباحة الموهوبین بالمملکة العربیة السعودیة، مجلة کلیة التربیة ، جامعة السویس ، المجلد (6) ، العدد (3) ، ص ص 133-178.

11. وصل الله بن عبدالله حمدان السواط (2008). فاعلیة برنامج إرشادی معرفی سلوکی فی تحسین مستوى النضج المهنی وتنمیة مهارات اتخاذ القرار المهنی لدى طلاب الصف الأول الثانوی بمحافظة الطائف. رسالة دکتوراه. کلیة التربیة، جامعة أم القرى.

12. Bahtiyar Eraslan Çapana (2010). Relationship among perfectionism, academic procrastination and life satisfaction of university students,Procedia Social and Behavioral Sciences, 5, 1665–1671.

13. Demet Erol ongen (2009). The relationships between perfectionism and aggression among adolescents, Procedia Social and Behavioral Sciences, 1, 1073–1077.

14. Ommehani Alizadeh Sahraee a, Zohreh khosravi b, Maedeh Yusefnejad c , Elnaz Khosravipur (2011). Relation of Family Efficiency with Positive and Negative Perfectionism in Iranian students,Procedia - Social and Behavioral Sciences, 30, 844 – 850.