فاعلية برنامج ألعاب کمبيوتر لتنمية بعض المفاهيم الفنية في منهج حقي ألعب وأتعلم وابتکر لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

إن مرحلة الطفولة المبکرة مرحلة هامة وحيوية في حياة الفرد ولقد أثبتت الدراسات الحديثة أهمية هذه المرحلة في تنمية جوانب الشخصية المختلفة ’ کما أنها مرحلة رئسيه وهامة للنمو من جميع الجوانب العقلية والحرکية والجسمية والنفسية , کما إن لها الأثر العميق لتکوين مدرکات ومفاهيم الأطفال . لذلک يجب توفير الظروف الملائمة لنمو الطفل المتکامل .وحيث إن رياض الأطفال من المؤسسات الهامة التي تساهم في إعداد الطفل للمراحل التعليمية التالية , فانه من الهام إعداد بيئة تعليمية مناسبة لهذه المرحلة العمرية , حيث الأنشطة المتنوعة والتي تقدمها المعلمة لأطفالها . وتمثل هذه الأنشطة المصدر الأساسي لاکتساب وتکوين المفاهيم لدى الأطفال .فإذا کانت هذه الأنشطة متميزة وفى محيط اهتمامات الأطفال فإنها تکون لها القوة المؤثرة على إنماء المفاهيم وتوجيهها خاصة لو کانت أنشطة تحث الطفل على البحث والاکتشاف والعمل والتفکير (عاطف محمود عبد العال , محمد السيد النجار ,2014 : 3 )
إن تفسير بياجيه للعب يرتبط بعمل المعلم , فعلى المعلم أن يعتبر کل ما البيئة مصدرا للتعلم ,وعلية أن ينظم الأطفال من خلال الأنشطة التعليمية والممارسة وإذا أحسن التخطيط لها فستکون بالنسبة للتعلم لعبا ممتعا وليس تعليما معروضا علية من الخارج ( فاروق السيد عثمان , 1995 : 37).الفن يعطى القدرة على التعبير عن الذات, الفن هو الألوان والألعاب والفوضى في بعض الأحيان فلم نسمع قط عن طفل لا يحب تلک الأشياء ولکن وراء تلک الميزات السطحية للفن , تأثير عميق على نمو الأطفال . فالفن يبنى شخصية الطفل کونه وسيلة من وسائل التعيير والإفصاح عما في داخله بدون اى ضغوط تمارس علية وتعمل على کبتها وهکذا يتضح لنا أن حاجتنا إلى الفن لا تقل في ضرورتها عن حاجتنا إلى الجمال , والحاجة إلى الجمال تأتى على قمة هرم ما سلو للحاجات (على المليجي , 2002 : 13  ). ويقضى غالبية الأطفال الصغار في سن ما قبل المدرسة جزء کبير من أوقاتهم في ممارسة الأنشطة الفنية التعبيرية کالرسم والتلوين وتشکيل الصلصال وغيرها , وتوفر الأنشطة الفنية بيئة خصبة لنمو المهارات الاجتماعية والوجدانية للأطفال الصغار وتعمل مشارکة الأطفال في الفنون على تعزيز مهاراتهم ومواقفهم مما يؤدى إلى نموهم الاجتماعي والوجداني . وللفنون لها دور فعال في تنمية الإبداع لدى الأطفال الصغار( على المليجي ,2004: 90). وتعتبر المفاهيم الفنية من المفاهيم الهامة بل لا تقل أهميتها عن المواد الأخرى کونها تعمل على بناء شخصية الطفل محور العلمية التعليمية , وقد يصبح الفن الصديق الذي يتجه إليه الطفل بطريقة لا شعورية کلما صادف ما يتعبه, والذي يلجا إليه عندما لا تستطيع الکلمات أن تسعفه (سيعد العلاوى , 2005 : 3 ). وتتنوع أنشطة اللعب عند الأطفال من حيث شکلها ومضمونها وطريقتها وهذا التنوع يعود إلى الاختلاف في مستويات نمو الأطفال وخصائصها فى الراحل العمرية من جهة والى الظروف الثقافية والاجتماعية المحيطة بالطفل من جهة أخرى (أسامه قاعود , 2015 : 113 ) . فأصبح انجذب الأطفال نحو العاب الکمبيوتر على حساب الألعاب الأخرى قوى جدا في السنوات الأخيرة إنها العاب وبرامج التسلية والترفية للجيل الجديد . إنها العاب العصرية التي بدا الأطفال يفضونها على الألعاب التقليدية , ولقد اثبت احد العلماء أن العاب الکمبيوتر تساعد على تنمية الذاکرة وتطوير حسن  المبادرة والتخطيط السليم عند مواجهة الأزمات وتساعد على إکساب الثقة بالنفس وتقدير الذات حيث إن هذه الألعاب تسمح لکل طفل بالتحکم في التجربة التي يخوضها ومعدل تطوره فيها ( شيماء حامد طلبه , 2011 : 3 ).

 

                                                 

 

 جامعة السادات

کلیــــــــــــــــــــــــــــــــــــه التربیـــــــة

قسم ریاض الأطفال

 

 

                            مستخلص بحث بعنوان

فاعلیة برنامج ألعاب کمبیوتر لتنمیة بعض المفاهیم الفنیة فی

منهج حقی ألعب وأتعلم وابتکر لدى طفل الروضة

 

                               اعداد الباحثة

 

                                أسماء صابر قطب سلام 

 

   مستخلص بحث استکمالا لمتطلبات  الحصول على درجه الماجستیر فی التربیة ریاض أطفال

 

                                 

                                  تحت إشراف

 

أ . د/ أسامه عبده قاعود                            د / هیام محمد عاطف خیر الدین

    استاذ تربیة فنون الطفل                                  أستاذ متفرغ بقسم العلوم التربویة                                                                 

   بکلیة التربیة للطفولة المبکرة                              کلیة التربیة للطفولة المبکرة                                                          

    جامعة  مدینة السادات                                           جامعة مدینة السادات

 

                                         1439  -   2018  م

 

 

المقدمة :

     إن مرحلة الطفولة المبکرة مرحلة هامة وحیویة فی حیاة الفرد ولقد أثبتت الدراسات الحدیثة أهمیة هذه المرحلة فی تنمیة جوانب الشخصیة المختلفة ’ کما أنها مرحلة رئسیه وهامة للنمو من جمیع الجوانب العقلیة والحرکیة والجسمیة والنفسیة , کما إن لها الأثر العمیق لتکوین مدرکات ومفاهیم الأطفال . لذلک یجب توفیر الظروف الملائمة لنمو الطفل المتکامل .وحیث إن ریاض الأطفال من المؤسسات الهامة التی تساهم فی إعداد الطفل للمراحل التعلیمیة التالیة , فانه من الهام إعداد بیئة تعلیمیة مناسبة لهذه المرحلة العمریة , حیث الأنشطة المتنوعة والتی تقدمها المعلمة لأطفالها . وتمثل هذه الأنشطة المصدر الأساسی لاکتساب وتکوین المفاهیم لدى الأطفال .فإذا کانت هذه الأنشطة متمیزة وفى محیط اهتمامات الأطفال فإنها تکون لها القوة المؤثرة على إنماء المفاهیم وتوجیهها خاصة لو کانت أنشطة تحث الطفل على البحث والاکتشاف والعمل والتفکیر (عاطف محمود عبد العال , محمد السید النجار ,2014 : 3 )

إن تفسیر بیاجیه للعب یرتبط بعمل المعلم , فعلى المعلم أن یعتبر کل ما البیئة مصدرا للتعلم ,وعلیة أن ینظم الأطفال من خلال الأنشطة التعلیمیة والممارسة وإذا أحسن التخطیط لها فستکون بالنسبة للتعلم لعبا ممتعا ولیس تعلیما معروضا علیة من الخارج ( فاروق السید عثمان , 1995 : 37).الفن یعطى القدرة على التعبیر عن الذات, الفن هو الألوان والألعاب والفوضى فی بعض الأحیان فلم نسمع قط عن طفل لا یحب تلک الأشیاء ولکن وراء تلک المیزات السطحیة للفن , تأثیر عمیق على نمو الأطفال . فالفن یبنى شخصیة الطفل کونه وسیلة من وسائل التعییر والإفصاح عما فی داخله بدون اى ضغوط تمارس علیة وتعمل على کبتها وهکذا یتضح لنا أن حاجتنا إلى الفن لا تقل فی ضرورتها عن حاجتنا إلى الجمال , والحاجة إلى الجمال تأتى على قمة هرم ما سلو للحاجات (على الملیجی , 2002 : 13  ). ویقضى غالبیة الأطفال الصغار فی سن ما قبل المدرسة جزء کبیر من أوقاتهم فی ممارسة الأنشطة الفنیة التعبیریة کالرسم والتلوین وتشکیل الصلصال وغیرها , وتوفر الأنشطة الفنیة بیئة خصبة لنمو المهارات الاجتماعیة والوجدانیة للأطفال الصغار وتعمل مشارکة الأطفال فی الفنون على تعزیز مهاراتهم ومواقفهم مما یؤدى إلى نموهم الاجتماعی والوجدانی . وللفنون لها دور فعال فی تنمیة الإبداع لدى الأطفال الصغار( على الملیجی ,2004: 90). وتعتبر المفاهیم الفنیة من المفاهیم الهامة بل لا تقل أهمیتها عن المواد الأخرى کونها تعمل على بناء شخصیة الطفل محور العلمیة التعلیمیة , وقد یصبح الفن الصدیق الذی یتجه إلیه الطفل بطریقة لا شعوریة کلما صادف ما یتعبه, والذی یلجا إلیه عندما لا تستطیع الکلمات أن تسعفه (سیعد العلاوى , 2005 : 3 ). وتتنوع أنشطة اللعب عند الأطفال من حیث شکلها ومضمونها وطریقتها وهذا التنوع یعود إلى الاختلاف فی مستویات نمو الأطفال وخصائصها فى الراحل العمریة من جهة والى الظروف الثقافیة والاجتماعیة المحیطة بالطفل من جهة أخرى (أسامه قاعود , 2015 : 113 ) . فأصبح انجذب الأطفال نحو العاب الکمبیوتر على حساب الألعاب الأخرى قوى جدا فی السنوات الأخیرة إنها العاب وبرامج التسلیة والترفیة للجیل الجدید . إنها العاب العصریة التی بدا الأطفال یفضونها على الألعاب التقلیدیة , ولقد اثبت احد العلماء أن العاب الکمبیوتر تساعد على تنمیة الذاکرة وتطویر حسن  المبادرة والتخطیط السلیم عند مواجهة الأزمات وتساعد على إکساب الثقة بالنفس وتقدیر الذات حیث إن هذه الألعاب تسمح لکل طفل بالتحکم فی التجربة التی یخوضها ومعدل تطوره فیها ( شیماء حامد طلبه , 2011 : 3 ).

 

مشکلة الدراسة

بدأ إحساس الباحثة بالمشکلة أثناء عملها بالروضة بمدرسة أبو بکر الصدیق  بأشمون محافظة المنوفیة ، وملاحظتها أداء بعض المعلمات داخل الروضات أثناء تعلیم الأطفال لبعض المفاهیم الفنیة والذی یتم بطریقة تقلیدیة عن طریق التلوین أو الطباعة أحیانا ، وهو ما یتنافى مع خصائص نمو طفل الروضة الذی یتمیز بحب الاستطلاع و الانجذاب للمثیرات السمعیة والبصریة .

   وبما أن الأنشطة الفنیة فی ریاض الأطفال تثیر فی نفس الطفل الإحساس بالجمال والمتعة وتنمیة المهارات . فهو لا یستطیع التعبیر بالکلام عما یحتاجه قد یلجا إلى الرسم والتلوین کوسیلة للاتصال بالآخرین والتعبیر عن نفسه , فیساهم ذلک فی تنمیة خیاله وتوسع دائرة تفکیره .

ومن هنا فقد سعت الباحثة للتعرف على هذه الأنشطة الفنیة, لما لها من أهمیة کبیرة خاصة فى هذه المرحلة . لذلک رأت الباحثة انه من المفید استخدام برنامج یعتمد على الکمبیوتر لتنمیة بعض مفاهیم الأنشطة الفنیة  لدى طفل الروضة .وهذا ما أثبتته نتائج الاختبار على عینة من الأطفال ( 30 ) وأظهرت النتائج عن نسبة  ( 16.80 %)

متوسط الدرجات = 7.9                 النسبة المئویة = 16.80

 وهى نسبة ضعیفة کانت السبب فی إجراء هذا البحث .

ومن هنا تتبلور مشکلة هذه الدراسة حول کیفیة إعداد برنامج کمبیوتر لتنمیة بعض مفاهیم الأنشطة الفنیة لأطفال الروضة  فی التساؤلات التالیة :

  • ما المفاهیم الفنیة المراد تنمیتها عند أطفال الروضة؟
  • ما البرنامج المقترح باستخدام العاب الکمبیوتر لتنمیة  بعض المفاهیم الفنیة عند أطفال الروضة ؟
  • ما فاعلیة البرنامج المقترح استخدام العاب کمبیوتر فی تنمیة بعض المفاهیم الفنیة لأطفال الروضة ؟

أهداف الدراسة  :

هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج باستخدام کمبیوتر لتنمیة بعض المفاهیم الفنیة  لطفل الروضة بالتالی التعرف على :

 مدی فاعلیة برنامج مقترح لألعاب الکمبیوتر فی تنمیة بعض المفاهیم الفنیة لأطفال الروضة فی المرحلة العمریة من 4 -5 سنوات

أهمیة الدراسة  :

  تتضح أهمیة الدراسة الحالیة لکل من : -

1- مخططی المناهج :

الأخذ فی الاعتبار إلى استخدام الکمبیوتر فی تنمیة بعض المفاهیم الفنیة وتنمیة التفکیر الابداعى وعدم استخدام الطرق التقلیدیة المملة والتی منها التلقین حیث أن الکمبیوتر له دور هاما فی جذب الانتباه والتشویق للطفل , کما یعتبر هذا البحث مدخل لتطبیق برنامج قائم على الألعاب فی تنمیة بعض الأنشطة الفنیة لدى طفل الروضة .

2- المعلمات :

استخدام طرق متنوعة لتنمیة المفاهیم الفنیة ومنها برامج الکمبیوتر فهی أکثر فاعلیة لتنمیة المفاهیم الفنیة  والاهتمام باللعب مع الأطفال لما له من دور وأهمیة کبیره فی حیاة الطفل .

3-  الموجهات :

توجیه أنظار المعلمات إلى استخدام الکمبیوتر فی تنمیة المفاهیم الفنیة  وان یکون التعلیم عن طریق اللعب فهو محبب لدى الطفل , ویعد مدخل جدید یسهم فی تنمیة مهارات الأنشطة الفنیة لدى طفل الروضة .

4-الأطفال :

تنمیة المفاهیم الفنیة عن طریق اللعب والتشویق وجذب الانتباه من خلال الکمبیوتر بطریقة بسیطة .

5- الباحثین :

قد یفید هذا البحث بما یتوصل إلیه من نتائج فی تقدیم خدمات على مستوى عالی بما یمکن الطفل من تنمیة مفاهیم فنیة لدى الطفل .

حدود الدراسة :

الحدود البشریة : (60) من أطفال الروضة بعمر زمنی من (4 - 5) سنوات لمجموعتین :   مجموعة تجریبیة وعددها(30) طفل ومجموعة ضابطة وعددها (30) طفل ، ودرجة.

  ذکاء لا تقل عن المتوسط من (90 – 110) .

الحدود المکانیة : الروضة الملحقة بمدرسة أبو بکر الصدیق  بأشمون محافظة المنوفیة التابعة لوزارة           

                التربیة والتعلیم .   

الحدود الزمنیة : الفصل الدراسی الثانی لعام 2018 م

الحدود الموضوعیة : ویقتصر البحث على المفاهیم الفنیة بمجال الفنون البصریة بمنهج حقی العب 

               وأتعلم وابتکر فی ریاض الأطفال .

  • مفهوم اللون .
  • مفهوم الضوء والظل .
  • مفهوم الجزء والکل .
  • مفهوم النقطة والخط .
  • تذکر التفاصیل .
  • التمیز والتصنیف .
  • الأشکال الهندسیة .

منهج الدراسة .

   استخدمت الباحثة المنهج شبه التجریبی لمناسبته لطبیعة الدراسة .

أدوات الدراسة :

       1- مقیاساختبار رسم الرجل لقیاس الذکاء ( لجود إنف هاریس ) ترجمة وإعداد

                                                                (  مصطفى فهمی  1980)

      2- مقیاس المفاهیم الفنیة                                    (  إعداد الباحثة  )

      3 - برنامج  العاب الکمبیوتر                               (   إعداد الباحثة )


إجراءات الدراسة :

       1 - إطار نظری ودراسات سابقة .

       2 - عمل تحلیل مجال المفاهیم الفنیة فی منهج حقی العب وأتعلم وابتکر .

       3- إعداد البرنامج وعرضه على المحکمین .

       4  - إعداد الاختبار المفاهیم الفنیة وتقنیه ( صدق وثبات ) .

       5 - تحدید عینة البحث .

       6 – تطبیق اختبار المفاهیم الفنیة المصور القبلی .

       7 – تطبیق برنامج ألعاب الکمبیوتر .

       8 - تطبیق البعدی للبرنامج .

       9 – جمع النتائج ومعالجتها إحصائیا وتحلیلها وتفسرها .

       10 – وضع الاقتراحات والتوصیات .

 فروض الدراسة :

تم صیاغة الفروض التالیة :

1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات مجموعتی الدراسة (التجریبیة           الضابطة) فی التطبیق القبلی على اختبار المفاهیم الفنیة المصور .

2- توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات طلاب المجموعة التجریبیة فی التطبیق القبلی والبعدی على اختبار المفاهیم الفنیة المصور فی الدرجة الکلیة والأبعاد الفرعیة لصالح التطبیق البعدی .

3- توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات مجموعتی الدراسة (التجریبیة – الضابطة) فی التطبیق البعدی على اختبار المفاهیم الفنیة المصور فی الدرجة الکلیة والأبعاد الفرعیة لصالح المجموعة التجریبیة .

4 - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات أطفال المجموعة التجریبیة فی التطبیق البعدی والتتبعی على برنامج المفاهیم الفنیة المصور.


مصطلحات الدراسة :

    برنامج العاب الکمبیوتر :

       یعرف محمد سعد زغلول العاب الکمبیوتر بأنها عبارة عن برنامج یتضمن مجموعة من الألعاب التی من خلالها یتم تقدیم المادة العلمیة بطریقة شیقة وجذابة , ویستخدم فیها الصوت والحرکة وکذلک الصورة والنص , وهو برنامج یقوم بتقدیم وشرح المعلومة وتخلیها بطریقة سهلة للمتعلم .                                                     ( محمد سعد زغلول ,2001 : ص 100 ).

-         التعرف الإجرائی 

  هو مجموعة من الجلسات التی تضم العاب على الکمبیوتر والأنشطة الصوتیة والصور والفیدیوهات على الحاسوب والهادفة إلى إکساب أطفال الروضة  بعض المفاهیم الفنیة المحددة فی محتوى البرنامج .

البرنامج عبارة عن تخطیط منظم من الخبرات والأنشطة التی تقوم بها المعلمة مع طفل الروضة kg1  لتنمیة بعض المفاهیم الفنیة , ومن اجل تحقیق أهداف تعلیمیة لموضوع ما

طفل الروضة  :

تعریف طفل الروضة  تبعا للبیئة المصریة بأنه ذلک الطفل الذی لم یلحق بعد الصف الأول الابتدائی , ولکن على مشارف الالتحاق بها , ویذهب الکثیر من التربویین إلى تعریف طفل الریاض بأنه لیس فقط على أساس العمر الزمنی , ومفهوم الإعداد للمدرسة الابتدائیة , ولکن بما لدیة من طاقات وقدرات واستعدادات ومستوی لنمو جسمانی وعلقی ومعرفی واجتماعی وانفعالی ممیزة عن الأطفال فی مراحل النمو الاخری ( منى محمد جاد , 1993 : ص 81 ) .

هو الطفل الذی یتراوح عمره من  ( 4 -6 ) سنوات ، ویلتحق بمرحلة الریاض والتی تعد هی المؤسسة التربویة النظامیة الرسمیة لإعداد الطفل وتنمیته فی جمیع جوانب النمو المتکاملة .

المفاهیم الفنیة :

عرف ریتشارد براون مفهوم الأنشطة الفنیة على أنها مجموعة من الممارسات العملیة الأکادیمیة فی المواقف التعلیمیة من واقع الرؤیة الجمالیة للبیئة , وتعبر عن السمات الحسیة ومیول الأطفال فضلا عن إکسابهم العدید من القدرات والمهارات . ( Browner , 2001 ) .

التعریف الإجرائی :  هی أنشطة یقوم بها الطفل مستخدمین الکمبیوتر تحت إشراف وتوجیه متخصص لتسهم فی تنمیة الجانب الفنی والقدرة على الأداء السلیم .

منهج حقی ألعب وأتعلم وأبتکر:

تعریف المنهج هو منهج جدید طبق لأول مرة فی العام الدراسی 2010 – 2011 ویحتوی المنهج على 8 مجالات فی صورة منفصلة , ولکل مجال معاییر ومؤشرات خاصة به , وصمم هذا المنهج لأطفال مرحلة ریاض الأطفال ( المستوی الأول – المستوی الثانی ) فی أربع کتب دراسیة لکل مستوی , مقررة من قبل وزارة التربیة والتعلیم بجمهوریة مصر العربیة تتضمن تطبیقات تربویة استرشادیة تترجم مؤشرات محتوی المنهج وهی :

الکتاب الأول : فنون اللغة , المفاهیم الاجتماعی ,القیم الدینیة والأخلاقیة , التربیة البدنیة والصحیة , فنون الأداء .

الکتاب الثانی : المفاهیم الریاضیة , المفاهیم العلمیة .

الکتاب الثالث : اللغة الانجلیزیة .

الکتاب الرابع : أداة التقویم المستمر . ( وزارة التربیة والتعلیم , 2012 ) .

وکذلک عرفته هدى الناشف بأنه کل ما تحتویه الروضة من مواقف وخبرات وأنشطة وأسالیب ووسائل تتجه فی مضمونها نحو تحقیق التکامل فی مظاهر النمو الطفل المختلفة

 ( هدى محمود الناشف , 2005 : ص 141 ) .

التعریف الإجرائی : هو منهج یهدف إلى اکتساب الطفل القدرات والمفاهیم والمهارات والمعارف اللازمة لنموه والمناسبة للمرحلة العمریة لأطفال الروضة .

العاب الکمبیوتر لأطفال الروضة :

 یسعى رجال التربیة إلى إدخال الکمبیوتر کوسیلة تعلیمیة نظرا لأهمیة إنتاج البرمجیات التعلیمیة بحیث یستطیع المتعلم التعلم ذاتیا ,والکمبیوتر له دور تفعیل دور المتعلم وإثارة دافعتیه نحو التعلم , ویوفر للمتعلم فرص المحاولة والتکرار والتجریب مرات عدیدة , دون کلل له إمکانیة فی إظهار الحرکة واللون والرسوم والصور التی تدعم وتوضح المادة التعلیمیة المقدمة (عاید حمدان الهرشى وآخرون ,2003 : 22 ) .

والتعلیم باستخدام الکمبیوتر یساعد فی تقدیم کمیة کبیرة من المعلومات للمتعلم بطریقة تفاعلیة یمکن استیعابها عن طریق القدرة على تجزئة قدر کبیر من المعلومات فی کمیات اصغر للمعرفة الفکریة , ومن هذا المنطلق دخل الکمبیوتر فی التعلیم لکی یساعد فی ترسیخ التعلیم , ویخاطب المیول والقدرات والاهتمامات الفردیة للمتعلمین , ومن هذا المنطلق أصبحت برامج التعلیم بمساعدة الکمبیوتر تنظم وتبنى لکی تطوع المعرفة والأسس التربویة معا ومن هنا بزغت نظم التعلیم الذاتیة بمساعد الکمبیوتر .

وفى السنوات الأخیرة اخذ الکمبیوتر یحتل مکانة هامة فی المؤسسات التعلیمیة , وهذا نتیجة فی صناعة المعلومات وظهور أجیال جدیدة من الحواسب التی تمتاز بسرعة المعالجة وسعة تخزین کبیرة وتدنى التکلفة وسهولة التداول مما جذب العدید من القطاعات وفروع المعرفة الإنسانیة کافة  مما عزز إدخال الکمبیوتر فی التعلیم  ( Joong ,Kakook,1997:40) .

    العاب الکمبیوتر متعددة الوسائط أنها عبارة عن مجموعة متنوعة من المثیرات تساعد على تنشیط الحواس المختلفة للطفل , مما یزید من فاعلیة التعلم , ورأت انه لابد من التنوع فی المثیرات المقدمة للطفل لتحقیق الأهداف التعلیمیة سواء أکانت معرفیة أو حرکیة أو وجدانیة , کما أن استخدام الألوان والصوت والحرکة والصور الثابتة والمتحرکة جمیعها من المثیرات التی تعمل على التواصل مع ذاکرة الطفل , والمادة التعلیمیة وبالتالی فی أثراء الموقف التعلیمی وتوفیر البدائل المساندة له , وتقدیم المعرفة بشکل شیق وجذاب وتعزیز فهمه للمحتوى المقدم له وتقییم مدى تحقق الأهداف .

معنی الفن عند الطفل :

الفن عند الطفل هو عملیة تفکیر إبداعیة خلاقة متدرجة مصحوبة بنمو عقلی وفیه تعبیر عن مشاعر الطفل وانفعالاته الذاتیة , ورسوم الأطفال الحرة تتسم بالتلقائیة والنقاوة والحیویة فهی تعبیر کشئ ذی أهمیة عند الأطفال تعبر عن طفولتهم والفن عند الطفل هو احد أشکال النشاط العقلی یضئ حـجرات المخـیلة وینشط جسم الفکر ویزید الاهتمام بالشعور الوجدانی عندهـم , وان الأفکار التی یجسدها الطفل بالرسم علی الورق تعتبر ألغازا قد یصعب علینا نحن الکبار حلها أحیانا وفی الواقع إن الطفل یجد راحته العقلیة والنفسیة عندما یمارس فنه .

    بعض من الدراسات التی تناولت العاب الکمبیوتر لتنمیة بعض المفاهیم لطفل الروضة :-

الدراسات السابقة العربیة

- دراسة وفاء مصطفى محمد کفافى ( 1991 ) :

الدراسة بعنوان " أثر استخدام برامج الکمبیوتر على تعلم المفاهیم الریاضیة لدى الأطفال فی الروضات الحکومیة والخاصة "

هدفت الدراسة إلى :

  1- تقدیم برامج تساعد على تعلم المفاهیم الریاضیة للأطفال فی مرحله ما قبل المدرسة .

  2- مساعده واضعی المناهج فی اختیار أنشطه تعلیمیة لإثراء المنهج بطریقه فعاله        لاستیعاب المفاهیم الموجودة به .                                      

  3- مساعده المعلم على أداء رسالته التربویة بشکل جید من خلال توفیر وقته ومجهوده .

خلصت الدراسة إلى أن الکمبیوتر یساعد فی تسهیل العملیة التعلیمیة عن الطریقة التقلیدیة

دراسة غادة إبراهیم زامکة (2000 ) :

* عنوان الدراسة :

    " اثر برنامج التعلم فی بلاد الألعاب فی اکتساب بعض المفاهیم والمهارات لأطفال الروضة ".

* هدفت الدراسة إلى :

 1- التعرف على أثر برنامج " التعلم فی بلاد الألعاب اکتساب أطفال المستوى الأول والثانی والثالث من مرحله ما قبل المدرسة لبعض المهارات والمفاهیم العلمیة والریاضیة والفنیة واللغویة.

2- التعرف على اثر برنامج التعلم فی بلاد الألعاب على جنس الطفل فى اکتساب المهارات والمفاهیم .

- دراسة مسک العبسى (2006) :

* عنوان الدراسة  :

  " فاعلیة برنامج کمبیوتر باستخدام الوسائط المتعددة فی إکساب بعض المفاهیم الإدراک المکانی لأطفال الروضة فی الجمهوریة الیمنیة " .

* أهدف الدراسة :

      بناء برنامج کمبیوتر متعدد الوسائط لاستخدامه فى إکساب أطفال الریاض بعض مفاهیم الإدراک المکانی .

       وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فاعلیه للبرنامج متعدد الوسائط فی إکساب أطفال المجموعة التجریبیة بعض مفاهیم الإدراک المکانی وعلاقتها المتضمنة فیه .

 

 

 

الدراسات السابقة الأجنبیة

دراسة مارثن ( 1986 ) :

* عنوان الدراسة :

   "اثر استخدام الألعاب الکمبیوتریة والطریقة التقلیدیة فی تدریس المهارات الأساسیة لریاض الأطفال" .

* أهداف الدراسة :

      تهدف الدراسة إلى تحدید ما إذا کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائیة بین التلامیذ الذین استخدموا الألعاب الکمبیوتریة فی التدریس وتلامیذ الطریقة التقلیدیة فی تدریس المهارات الأساسیة ریاض الأطفال .

بعض الدراسات التی تناولت المفاهیم الفنیة :-

- دراسة ریم محمد زهیر عباس (2008) :

* عنوان الدراسة :

   " دور بعض الأنشطة الفنیة فی تنمیة التذوق الفنی لدى طفل الروضة " .

 *  أهدف الدراسة :

1- التعرف على واقع بعض الأنشطة الفنیة المتعلقة بالرسم والنحت والتولیف فى ریاض الأطفال ومدى فعالیتها فی تنمیة التذوق الفنی لدى الطفل .

2- التعرف على المشکلات والمقترحات التی تدلى بها معلمات الریاض حول الأنشطة الفنیة المقدمة لطفل الریاض والتی تثرى البحث غنى من خلال إیجاد أسالیب جدیدة تسهم فی تنمیة التذوق الفنی عند الطفل .

3- تنمیة التذوق الفنی من خلال تصمیم برنامج للتذوق الفنی الخاص بأنشطة ( الرسم – النحت –التجمیع ) .

4- تصمیم مقیاس للتذوق الفنی ملائم لمرحلة أطفال الروضة

       توصلت نتائج الدراسة إلى دور بعض الأنشطة الفنیة فی تنمیة التذوق الفنی لدى طفل الروضة وکان لأنشطة الرسم والنحت والتجمیع الدور الکبیر فی تنمیة التذوق الفنی والجمالی لدى طفل الروضة .

دراسة مها مصطفى محمد احمد (2012) :

  عنوان الدراسة  :

  " فاعلیة برنامج مقترح مبنى على أسس بعض فلسفات ریاض الأطفال لتنمیة بعض المهارات الفنیة عند طفل الروضة فی ضوء المعاییر القومیة لریاض الأطفال ".

* أهدف الدراسة :

    - إعداد برنامج مکون من مجموعة من الأنشطة الفنیة مبنى على أسس بعض فلسفات ریاض الأطفال لتنمیة بعض المهارات الفنیة ( الرسم , التلوین , التشکیل ) عند طفل الروضة .

- إتاحة الفرصة للأطفال لکی یمارسوا أنشطة البرنامج المقترح للتعرف على اثر البرنامج فى نمو مهارتهم الفنیة .

      توصلت الدراسة إلى انه توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات الأطفال فی القیاسین القبلی والبعدى لصالح القیاس البعدى على برنامج الأنشطة الفنیة .

- دراسة ریهام احمد عفیفی حجاج ( 2017 ) :

* عنوان الدراسة :

   " فعالیة الألعاب الالکترونیة التشارکیة القائمة على التلمیحات البصریة فی تنمیة بعض المهارات الفنیة الأساسیة لدى طفل الروضة " .

* أهداف الدراسة :

   1- تحدید المهارات الفنیة الأساسیة المناسبة لطفل الروضة .

2- تحدید أهمیة تنمیة المهارات الفنیة الأساسیة لدى طفل الروضة .

3- تصمیم الألعاب الالکترونیة التشارکیة القائمة على التلمیحات البصریة فی تنمیة المهارات الفنیة الأساسیة لدى طفل الروضة .

 

 

* نتائج الدراسة :

1- توجد فروق دالة إحصائیا بین متوسطی درجات القیاسین القبلی والبعدى لأطفال الروضة فی مقیاس المهارات الفنیة الأساسیة ( الأبعاد , والدرجة الکلیة ) لصالح القیاس البعدى .

2- توجد فروق دالة إحصائیا بین متوسطی درجات القیاسین القبلی والتتبعى لأطفال الروضة فی مقیاس المهارات الفنیة الأساسیة ( الأبعاد , والدرجة الکلیة ) لصالح القیاس البعدى .

3- توجد فروق دالة إحصائیا بین متوسطی درجات القیاسین البعدى والتتبعى لأطفال الروضة فی مقیاس المهارات الفنیة الأساسیة ( الأبعاد , والدرجة الکلیة ) لصالح القیاس البعدى .

دراسة olenick - rhoda, 2007:

      هدفت الدراسة إلى استخدام التشکیل الورقی فی تنمیة مهارات التفکیر الابداعى لدى أطفال ما قبل المدرسة . واستخدمت المنهج التجریبی  لعینة تکونت من  )32  (طفل تتراوح أعمارهم       ( 4 - 6 ) سنوات وتناولت الدراسة مفاهیم ( الرسم - التلوین - التشکیل الورقی ) وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن استخدام الأطفال لخامة الورق فی التشکیل له دوره الفعال فی تنمیة التفکیر الابداعى ومهاراته المختلفة .

ویتضح أیضا بعض نقاط التشابه بین الدراسات السابقة والدراسة الحالیة هی :

-  تتناول الدراسات بعض من المهارات الفنیة مثل ( الرسم – تجمیع الصور – التلوین  - النسخ – الطباعة – التشکیل ) .

- إعداد برنامج أنشطة فنیة یلاءم طفل هذه المرحلة .

- أوضحت الدراسات أن للفن أهمیة کبیرة فی حیاة الفرد وان أهمیته تزداد وتکبر عندما نبدأ به منذ الطفولة المبکرة .

واستفاد الباحثة من الدراسات السابقة مایلى :-

1 – الاهتمام ببرامج الألعاب الکمبیوتر لان لها دور فعال فی اکتساب الأطفال العدید من المفاهیم والمهارات .

2 – ساعدت الدراسات السابقة فی التعرف على المفاهیم الفنیة المناسبة لطفل الروضة .

3 – أن استخدام التکنولوجیة فی التعلیم یزید من رغبته فی التعلیم .

4 – الاهتمام بالأنشطة الفنیة یساعد فی نمو قدرات الأطفال .

5 – الأسس والمعاییر لبرامج الکمبیوتر فی مرحلة ریاض الأطفال التی یجب توافرها .

ضبط العینة :

قامت الباحثة بضبط عینة البحث بین أفراد العینة ( التجریبیة – الضابطة ) من حیث الذکاء عن طریق تطبیق اختبار الذکاء جود إنف هاریس لقیاس مستوی الذکاء بین المجموعتین , وأیضا التجانس من حیث العمر الزمنی والمستوی الاقتصادی والاجتماعی , وتم  الاطلاع على الملف الخاصة بطفل لتأکد من العمر الزمنی والمستوی الاقتصادی والاجتماعی .

 ویوضح الجدول تکافؤ المجموعتین فی الذکاء .

                                               جدول رقم ( 1 )

         دلالة الفروق بین متوسطات درجات المجموعة التجریبیة والضابطة على مقیاس الذکاء

مستوی الدالة

ت

درجة الحریة

ع

م

ن

المجموعة

غیر دالة عند 0.05

1.38

58

5.06

155.41

   30

الضابطة

4.08

153.67

   30

التجریبیة

یوضح الجدول أن قیمة ( ت ) للفروق بین متوسطات درجات المجموعة التجریبیة والضابطة على مقیاس الذکاء بلغت 1.38 , وهی قیمة غیر دالة إحصائیا عند مستوی معنویة 0.05 , مما یعنى عدم وجود فرق دال إحصائیا بین درجات الأطفال على اختبار الذکاء .

تم عرض البرنامج على مجموعة من المحکمین وکانت الآراء کالتالی :-

 التعدیلات المطلوبة :

      رأى بعض المحکمین إضافة بعض الأشیاء على اللعبة حتى تکون مثیرة للطفل بشکل أفضل وتحقق اللعبة الأهداف المحدد لها توضیح إذا کان الطفل قد أجاب أجابه صحیحة أم لا, تنسیق الألوان مع بعضها حتى لا تشتت الطفل , وضع ألعاب أکتر صعوبة حتى تشجع الطفل على الإبداع والابتکار یحتاج الطفل فی النهایة إلى تحفیز بعد الانتهاء من اللعبة , وقد قامت الباحثة بإجراء التعدیلات التی اقترحها المحکمین لما لها من أهمیة من أهمیة فی خدمة هذا البحث , وضع زر الخروج من البرنامج فی کل شاشة لسهولة الانتقال من لعبة إلى أخرى , وحذف بعض الصور التی لیس لوجودها هدف لعدم التشویش على الطفل .

 

 

: ثبات الأدوات

وقد تم حساب معامل ثبات اختبار المفاهیم الفنیة المصور علی عینة تقنین الأدوات للدراسة بلغ قوامها (60) مفردة ، وذلک بعدة طرق مختلفة ، ومن الطرق التی تستخدم لحساب ثبات الأدوات               

          -معامل ألفا کرونباخ .

          - طریقة التجزئة النصفیة لجتمان .

          - معامل ارتباط سبیرمان – براون .

                                 جدول( 3 )

معاملات صدق الاتساق الداخلی لاختبار المفاهیم الفنیة وأبعاده بطریقة ألفا کرونباخ ن= 0.86

 

البعــد

معامل الارتباط مع الدرجة الکلیة

المعامل عند حذف درجة البعد

مفاهیم ریاضیة

التصنیف

0.83**

0.81**

التفاصیل

0.81**

0.82**

مفاهیم فنیة

اللون

0.79**

0.85**

الظل

0.76**

0.87**

النقطة

0.82**

0.83**

الخط

0.78**

0.79**

الکل والجزء

0.89**

0.84**

الأشکال الهندسیة

0.88**

0.83**

معامل ألفا للاختبار ککل

0.86**

-

یوضح الجدول أن معامل الارتباط بین درجة کل بعد من أبعاد الاختبار والدرجة الکلیة للاختبار تتراوح ما بین 0.78 – 0.89 وجمیع هذه المعاملات دالة عند مستوى0.01 ، کما یتضح أن معامل ارتباط الدرجة الکلیة مع الأبعاد عند حذف درجة البعد تتراوح ما بین 0.79 – 0.87 وجمیع هذه المعاملات دالة عند مستوى0.01 ، وقد بلغت قیمة معامل ألفا لاختبار المفاهیم الفنیة المصور ککل 0.91**  ووهی درجة مرتفعة ودالة عند مستوى0.01 وتشیر إلى تمتع الاختبار بدرجة ثبات عالیة.

- طریقتی التجزئة النصفیة ، وسبیرمان وبراون :

     کما قامت الباحثة بحساب معامل ثبات اختبار المفاهیم الفنیة المصور ، وفقا لطریقتی التجزئة النصفیة لجتمان ، وکذلک عن طریق حساب معامل ارتباط سبیرمان وبراون .

                                           

 

جدول  رقم (4 )

معاملات ثبات اختبار المفاهیم الفنیة المصور وأبعاده وفقا لطریقتی (التجزئة النصفیة        

                                 لجتمان – سبیرمان وبراون)

 

م

الأبعاد

عدد الأسئلة

معامل ارتباط التجزئة النصفیة لجتمان

معامل ارتباط سبیرمان – براون

1

مفاهیم ریاضیة

التصنیف

 

0.81**

0.77**

2

التفاصیل

 

0.83**

0.84**

3

مفاهیم فنیة

اللون

 

0.78**

0.81**

4

الظل

 

0.86**

0.89**

5

النقطة

 

0.88**

0.87**

6

الخط

 

0.85**

0.89**

7

الکل والجزء

 

0.75**

0.76**

8

الأشکال الهندسیة

 

0.77**

0.79**

*

معامل ارتباط الأسئلة مع بعضها

 

0.91**

0.86**

**

ارتباط الأبعاد( الأسئلة) مع الدرجة الکلیة

 

0.89**

0.92**

  

یتضح من الجدول السابق أن محاور اختبار المفاهیم الفنیة المصور وأبعاده حققت معاملات ثبات علی درجة مقبولة علمیا ، حیث تراوحت معاملات ثبات الأبعاد وفقا لمعامل التجزئة النصفیة لجتمان ما بین 0.75 - 0.88  ، بینما تراوح معامل ثبات الأبعاد وفقا لمعامل ارتباط سبیرمان – براون ما بین 0.76-0.89 .

- وفیما یتعلق بمعاملات ارتباط الإبعاد مع بعضها فقد کانت 0.91 وفقا لمعامل ارتباط التجزئة النصفیة لجتمان ، بینما کانت وفقا لمعامل سبیرمان – براون 0.86، وهی معاملات ثبات عالیة وتدل علی ثبات المحاور .

فیما یتعلق بمعاملات ارتباط الأسئلة مع بعضها فقد کانت 0.91 وفقا لمعامل ارتباط التجزئة النصفیة لجتمان ، بینما کانت وفقا لمعامل سبیرمان – براون 0.86، وهی معاملات ثبات عالیة وتدل علی ثبات الأبعاد( الأسئلة) .

- وفیما یتعلق بمعاملات ارتباط الأسئلة مع الدرجة الکلیة لاختبار المفاهیم الفنیة المصور فقد کانت 0.89 ، 0.92 وفقا لمعاملات ارتباط التجزئة النصفیة لجتمان ومعامل سبیرمان – براون علی الترتیب وهی معاملات ثبات عالیة وتشیر إلی ثبات المقیاس وصلاحیته للاستخدام

 

 

 برنامج العاب الکمبیوتر لتنمیة بعض المفاهیم الفنیة لأطفال الروضة : ( إعداد الباحثة ) خصص هذا الجزء للإجابة عن التساؤل وهو ما العاب الکمبیوتر المقترحة لتنمیة بعض المفاهیم الفنیة لدى أطفال الروضة ؟

فلسفة البرنامج :

إن الفن من الأعمال التی یقبل علیها الطفل بحب ورغبة ویشعر أثناء أدائها بکثیر من البهجة والنشاط فالفن من أقرب الوسائل التربویة إلی طبیعة الطفل وعلیه فهو من أفضل الطرق المساعدة علی نموه السلیم .

ویلاحظ کل من له اتصال بالطفل شغفه الواضح بالرسم والتلوین ورغبته الواضحة فی تجریب الأشیاء الناتجة عن حب الاستطلاع الذی یعد جزءاً من حیاة الطفل ذاتها , فمن خلال التجریب یستوعب الطفل خبراته عن العالم الخارجی ویهضمها بناء علی إحساسه بالحاجة إلی تجریبها ومن رغبته الحقیقیة فی الکشف عن طبیعة الأشیاء .

الأسس والمعاییر التی بنی علیها البرنامج :

1 – محوره الطفل ( متمرکز حول الطفل )

2 – تبنی خبراته ویصمم علی الحرکة واللعب والانطلاق والحریة .

3 – یعتمد علی التعلم المنظم أو الموجه جنباً إلی جنب مع التعلم الحر .

4 – تبنی خبراته بصورة متدرجة ( من السهل إلی الصعب – ومن البسیط إلی المرکب ) .

5 – یؤکد علی مبدأ التعلم بالممارسة .

6 – یراعی مبدأ الفروق الفردیة بین الأطفال .

7 – یعتمد علی مبدأ التعلم من خلال اللعب .

8 – یؤکد علی ایجابیة الطفل وفعالیته مع عناصر البیئة التربویة التی تثیر حواسه وتدفعه إلی الاستکشاف والبحث والتجریب .

 9 – الاهتمام بالحواس باعتبارها هی أبواب التعلم والمعرفة .

10 – یعتمد علی أسلوب التعلم الذاتی .

11 – التنمیة المتکاملة للطفل فی جمیع النواحی الجسمیة والعقلیة والانفعالیة والاجتماعیة .

12 – توفیر البیئة المناسبة التی تشبع رغبات ومیول الطفل .

13 – تقدیم المفاهیم والخبرات للطفل من خلال المواد الملموسة من رسم وتلوین وتشکیل وترکیب وبناء .

14 – الاهتمام بتنوع الخامات والأدوات التی تثری التعبیر الفنی للطفل وتتفق مع نشاط وحیویة الطفل فی هذه المرحلة وتتیح للطفل فرصة التجریب والاستکشاف والانطلاق والتعبیر الحر .

15 – توفیر جو من البهجة والسرور والهدوء أثناء أداء الأنشطة الفنیة مما له من أهمیة فی تشجیع الطفل علی التفکیر والإنتاج والتعبیر الحر .

16 – مناسبة موضوعات الأنشطة لاهتمامات الأطفال ومدرکاتهم ومستویاتهم البیئیة .

17 – یقسم الأطفال فی بعض أنشطة البرنامج إلی مجموعات مع إعادة توزیع هذه المجموعات مما یساعد الطفل علی التکیف والشعور بالحیویة .

18 – تنمی أنشطته مهارات التفکیر والتخیل والتذکر .

19 – تشجع أنشطته روح التبادل والتعاون بین الأطفال .

20 – الحریة کمبدأ أساسی وعدم التدخل فی قرارات الأطفال .

21 – تعدد الأنشطة التی تتطلب استخدام الطفل لیدیه بکفاءة .

22 – اعتماد الطفل علی نفسه فی تأدیته للأنشطة فی ضوء الملاحظة المستمرة للمعلمة .

مناقشة وتفسیر النتائج :

التحقق من صحة الفروض الأول لدراسة :

الفرض الاول والذی ینص على أنه" لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات مجموعتی الدراسة (التجریبیة – الضابطة) فی التطبیق القبلی على اختبار المفاهیم الفنیة المصور

 

جدول رقم ( 5 )

نتائج اختبار (ت) لدلالة الفروق بین متوسطات درجات مجموعتی الدراسة (التجریبیة – الضابطة ) فی التطبیق القبلی على اختبار المفاهیم الفنیة المصور وأبعاده الفرعیة .

 

المتغیر

المجموعات

العدد

المتوسط

الانحراف المعیاری

قیمة ت

الدلالة

مفاهیم ریاضیة

 

التصنیف

التجریبیة

30

13.53

2.19

1.26

غیر دالة عند 0.05

الضابطة

30

13.20

1.84

التفاصیل

التجریبیة

30

10.16

4.04

1.58

غیر دالة عند 0.05

الضابطة

30

9.63

2.83

مفاهیم فنیة

اللون

التجریبیة

30

9.17

3.37

0.74

غیر دالة عند 0.05

الضابطة

30

8.86

2.46

الظل

التجریبیة

30

7.03

0.96

0.15

غیر دالة عند 0.05

الضابطة

30

7.00

1.11

النقطة

التجریبیة

30

5.83

0.87

-0.49

غیر دالة عند 0.05

الضابطة

30

5.90

0.84

الخط

التجریبیة

30

7.46

1.85

0.26

غیر دالة عند 0.05

الضابطة

30

7.40

1.27

الکل والجزء

التجریبیة

30

14.46

3.04

1.44

غیر دالة عند 0.05

الضابطة

30

14.00

2.21

الأشکال الهندسیة

التجریبیة

30

9.36

2.95

1.66

غیر دالة عند 0.05

الضابطة

30

8.93

2.21

الدرجة الکلیة لاختبار المفاهیم الفنیة المصور

التجریبیة

30

78.20

7.29

1.50

غیر دالة عند 0.05

الضابطة

30

76.50

5.01

 

توضح نتائج تطبیق اختبار "ت" عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات مجموعتی الدراسة (التجریبیة – الضابطة ) فی التطبیق القبلی على اختبار المفاهیم الفنیة المصور وکافة ابعاده الفرعیة ، حیث بلغت قیم "ت" 1.26 ، 1.58، 0.74، 0.15، -0.49، 0.26، 1.44، 1.66، 1.50 على الأبعاد والدرجة الکلیة على الترتیب ، وهی جمیعها قیم غیر دالة إحصائیا عند مستوى دلالة 0.05. مما یعنی عدم وجود فروق دالة بین المجموعتین قبل تطبیق برنامج الدراسة على اختبار المفاهیم الفنیة المصور وکافة ابعاده الفرعیة.

 

 

 

التحقق من صحة الفروض الثانی :

الفرض الثانی والذی ینص على أنه" توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین متوسطات درجات طلاب المجموعة التجریبیة فی التطبیق القبلی والبعدی على اختبار المفاهیم الفنیة المصور فی الدرجة الکلیة والأبعاد الفرعیة لصالح التطبیق البعدی .

جدول رقم ( 6)

نتائج اختبار (ت) لدلالة الفروق بین متوسطات درجات المجموعة التجریبیة فی التطبیق القبلی والبعدی على اختبار المفاهیم الفنیة المصور فی الدرجة الکلیة والأبعاد الفرعیة.

المتغیر

التطبیق 

العدد

المتوسط

الانحراف المعیاری

قیمة ت

الدلالة

مفاهیم ریاضیة

 

التصنیف

القبلی

30

15.53

2.19

- 11.72

دالة عند 0.001

البعدی

30

18.76

0.50

التفاصیل

القبلی

30

10.16

4.04

-11.95

دالة عند 0.001

البعدی

30

19.10

1.29

مفاهیم فنیة

اللون

القبلی

30

9.17

3.37

-23.80

دالة عند 0.001

البعدی

30

27.66

2.73

الظل

القبلی

30

7.03

0.96

-16.85

دالة عند 0.001

البعدی

30

10.00

0.00

النقطة

القبلی

30

5.83

0.87

-7.36

دالة عند 0.001

البعدی

30

7.50

0.78

الخط

القبلی

30

7.46

1.85

-4.53

دالة عند 0.001

البعدی

30

9.00

0.00

الکل والجزء

القبلی

30

14.46

3.04

-17.31

دالة عند 0.001

البعدی

30

30.03

3.42

الأشکال الهندسیة

القبلی

30

9.36

2.95

-13.39

دالة عند 0.001

البعدی

30

16.63

0.56

الدرجة الکلیة لاختبار المفاهیم الفنیة المصور

القبلی

30

78.20

7.29

- 34.46

دالة عند 0.001

البعدی

30

138.43

5.84

تشیر نتائج تطبیق اختبار "ت" إلی وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات المجموعة التجریبیة فی التطبیق القبلی والبعدی على اختبار المفاهیم الفنیة المصور وکافة أبعاده الفرعیة  لصالح التطبیق البعدی ، حیث بلغت قیم  "ت" 11.72 ، 11.95 ، 23.80 ، 16.85 ، 7.36 ، 4.53 ، 17.31 ، 13.39 ، 34.46 ، وهی جمیعها قیم دالة إحصائیا عند مستوى دلالة 0.001.، وهو ما یؤکد قدرة البرنامج المقترح على دعم وتنمیة قدرات الأطفال فی فهم واستیعاب مکونات اختبار المفاهیم الفنیة المصور الذی تم تطبیقه فی الدراسة الحالیة .

التحقق من صحة الفرض الثالث :

الفرض الثالث والذی ینص على أنه" توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین متوسطات درجات مجموعتی الدراسة (التجریبیة – الضابطة) فی التطبیق البعدی على اختبار المفاهیم الفنیة المصور فی الدرجة الکلیة والأبعاد الفرعیة لصالح المجموعة التجریبیة .

جدول رقم ( 7 )

نتائج اختبار (ت) لدلالة الفروق بین متوسطات درجات مجموعتی الدراسة (التجریبیة – الضابطة) فی التطبیق البعدی على اختبار المفاهیم الفنیة المصورفی الدرجة الکلیة والأبعاد الفرعیة.

المتغیر

المجموعة 

العدد

المتوسط

الانحراف المعیاری

قیمة ت

الدلالة

مفاهیم ریاضیة

 

التصنیف

الضابطة

30

13.13

1.92

- 14.63

دالة عند 0.001

التجریبیة

30

18.76

0.50

التفاصیل

الضابطة

30

9.63

2.81

-17.82

دالة عند 0.001

التجریبیة

30

19.10

1.29

مفاهیم فنیة

اللون

الضابطة

30

8.53

2.66

-28.98

دالة عند 0.001

التجریبیة

30

27.66

2.73

الظل

الضابطة

30

6.70

0.84

-21.60

دالة عند 0.001

التجریبیة

30

10.00

0.00

النقطة

الضابطة

30

5.70

0.84

-7.93

دالة عند 0.001

التجریبیة

30

7.50

0.78

الخط

الضابطة

30

7.56

1.25

-6.28

دالة عند 0.001

التجریبیة

30

9.00

0.00

الکل والجزء

الضابطة

30

14.23

2.36

-20.42

دالة عند 0.001

التجریبیة

30

30.03

3.42

الأشکال الهندسیة

الضابطة

30

8.97

2.41

-17.11

دالة عند 0.001

التجریبیة

30

16.63

0.56

الدرجة الکلیة لاختبار المفاهیم الفنیة المصور

الضابطة

30

74.47

5.19

- 51.56

دالة عند 0.001

التجریبیة

30

138.43

5.84

 

     توضح نتائج تطبیق اختبار "ت" وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات مجموعتی الدراسة (التجریبیة – الضابطة ) فی التطبیق البعدی على اختبار المفاهیم الفنیة المصور لصالح المجموعة التجریبیة على الأبعاد الفرعیة والدرجة الکلیة للاختبار ، حیث بلغت قیم "ت"  14.63 ، 17.82 ، 28.98، 21.60، 7.93 ، 6.28 ، 20.42 ، 17.11 ، 51.56 ، على الترتیب ، وهی جمیعها قیم دالة إحصائیا عند مستوى دلالة 0.001.، مما یعنی وجود فروق دالة بین المجموعتین بعد تطبیق برنامج الدراسة لصالح المجموعة التجریبیة على الأبعاد الفرعیة والدرجة الکلیة للاختبار .

تحقق الفرض الرابع للدراسة :

الفرض الرابع والذی ینص على أنه" لا توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین متوسطات درجات أطفال المجموعة التجریبیة فی التطبیق البعدی والتتبعی على برنامج المفاهیم الفنیة المصور.

                                                جدول رقم (8)

نتائج اختبار (ت) لدلالة الفروق بین متوسطات درجات أطفال المجموعة التجریبیة فی التطبیق البعدی والتتبعی على برنامج المفاهیم الفنیة المصور.

 

المتغیر

التطبیق 

العدد

المتوسط

الانحراف المعیاری

قیمة ت

الدلالة

مفاهیم ریاضیة

 

التصنیف

البعدی

30

99.16

20.72

- 0.046

غیر دالة عند 0.05

التتبعی

30

99.13

20.09

التفاصیل

البعدی

30

94.66

15.97

-1.67

غیر دالة عند 0.05

التتبعی

30

95.00

15.77

مفاهیم فنیة

اللون

البعدی

30

95.73

16.05

-1.15

غیر دالة عند 0.05

التتبعی

30

96.17

15.57

الظل

البعدی

30

100.0

18.19

-0.26

غیر دالة عند 0.05

التتبعی

30

100.07

17.74

النقطة

البعدی

30

96.33

41.06

-1.10

غیر دالة عند 0.05

التتبعی

30

96.76

39.95

الخط

البعدی

30

77.83

46.04

-1.76

غیر دالة عند 0.05

التتبعی

30

77.16

45.38

الکل والجزء

البعدی

30

100.0

23.78

-0.29

غیر دالة عند 0.05

التتبعی

30

100.23

21.21

الأشکال الهندسیة

البعدی

30

95.40

13.50

-1.07

غیر دالة عند 0.05

التتبعی

30

96.00

13.92

الدرجة الکلیة لاختبار المفاهیم الفنیة المصور

البعدی

30

759.13

32.45

- 1.02

غیر دالة عند 0.05

التتبعی

30

760.53

32.14

 

یتبین من النتائج أن تطبیق اختبار "ت" کشف عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات أطفال المجموعة التجریبیة فی التطبیق البعدی والتتبعی على برنامج المفاهیم الفنیة المصور ، حیث بلغت قیمة "ت" 1.02 وهی قیمة غیر دالة إحصائیا عند مستوى دلالة 0.05.

 

ثالثا توصیات الدراسة :

فى ضوء النتائج التى توصلت إلیها الدراسة توصى الدراسة بما یلى :

1-    استخدام الألعاب الإلکترونیة التى تساعد على تنیمة المفاهیم الفنیة .

2-    تدریب المعلمات على ادخال الکمبیوتر فى العملیة التعلیمیة لما له أثر کبیر.

3-    التنوع فى تقدیم المفاهیم بشکل مختلف للطفل .

4-    إقامة ورش عمل ودورات تدریبة للمعلمات فى بناء برامج الکمبیوتر لتقدیم المفاهیم لطفل .

5-    الحرص على أدخال الکمبیوتر ضمن قاعات النشاط لأطفال الروضة .

6-    إعداد دورات تدریبیة تمکن المعلمة من مواکبة التطور التکنولوجى .

7-    توظیف إمکانات الکمبیوتر فى تنمیة مختلف المفاهیم لأطفال الروضة .

8-    الأهتمام بمفاهیم الفنیة لدى طفل الروضة .

رابعا البحوث والدراسات المقترحة :

  • أثر استخدام العاب الکمبیوتر لتنمیة التفکیر الأبداعى لطفل الروضة .
  • أثر استخدام الکمبیوتر فى تنمیة المفاهیم البیولوجیة لطفل ما قبل المدرسة .
  • قیاس اتجاهات معلمات ریاض الأطفال نحو استخدام برامج الکمبیوتر وقیاس مدى فاعلیتها فى تحقیق الأهداف لطفل الروضة .
  • تصمیم بعض البرامج للمفاهیم الفنیة  لتنمیة التفکیر الابتکارى لدى طفل الروضة .
  • دراسة تطویر لتقدیم المفاهیم الفنیة لدى طفل الروضة .
  • فاعلیة استراتیجیة اللون لتنمیة المهارات الأجتماعیة لطفل الروضة .
  • إقامة ندوات للمعلمات لمناقشة اهمیة المفاهیم الفنیة لطفل الروضة .

المراجــــــــــع

أولا : المراجع العربیة :

1- السید محمد خیری ( 1975 ) : الإحصاء النفسی والتربوی , الریاض : مطبعة جامعة الریاض.

2- إبراهیم عبد الوکیل الفار ( 2010 ) : طرق تدریس الحاسوب , القاهرة : دار الفکر .

3- إبراهیم عبد الوکیل الفار ( 2012 ) : استخدام الحاسوب فی التعلیم , عمان : دار الفکر للطباعة والنشر .

4 - احمد إسماعیل حجی , ابتهاج محمود طلبه (2008) : ریاض الأطفال تنظیم وإدارة دور الحضانة , المملکة العربیة السعودیة  : دار الزهراء للنشر والتوزیع .

5 - احمد فتحی احمد الصوف ( 2010 ) : اثر اختلاف نمط الوسائل المتعددة فی برنامج الکمبیوتر على تنمیة مهارات إنتاج البرمجیات وتصمیم المواقع التعلیمیة على الانترنت , رسالة دکتوراه , جامعة القاهرة : مجلة معهد الدراسات والبحوث التربویة

6 - أسامة حسن معاجینی ( 2009 ) : أهمیة اللعب فی حیاة الطفل , مجلة خطوة , المجلس العربی للطفولة والتنمیة .

7 - أسامة سعید هنداوى (2009 ) : فاعلیة برنامج کمبیوتر متعدد الوسائل فی تنمیة مفهوم تکنولوجیا التعلیم لطلاب کلیة التربیة فی اتجاهاتهم نحوها , مجلة کلیة التربیة جامعة الأزهر .

8 - الیزا بیت ج هینستوک ( 2000 ) : ترجمة ا . د . ملکة ابیض , تربیة الطفولة المبکرة – طریقة مونتسورى للام والمعلمة , دمشق : دار الحصاد للنشر .

9 - أم هاشم العمدة ( 2010 ) : المهارات الحرکیة والفنیة , الریاض : دار الزهراء .

10 - أمل السید عبد العزیز حمودة (2001) : أثر استخدام الکمبیوتر على بعض أنواع اللعب وبعض خصائص الشخصیة وحل المشکلات لدى طفل ما قبل المدرسة ,رسالة دکتوراه غیر منشورة , جامعة عین شمس : کلیة البنات .

11- أمل جمیل على المرسى ( 2012 ) :استخدام الألعاب الفنیة التشکیلیة لخفض حدة اضطراب نقص الانتباه وفرط الحرکة لدى أطفال الروضة , رسالة دکتوراه , جامعة القاهرة : کلیة ریاض الأطفال .

 

 

ثانیا : المراجع الأجنبیة :

 

1 - Anim ,J(2013): The Role Of Art Activities In Promoting The Childrens Creative Thinking In Early Childhood , MA Thesis , panama University.

2 - Bandura, A (1977) : Social Learning Theoty . Englewood Cliffs, N. J, Prentice-Hall.

3 - Borkfurtht (2010 ): Hand Book Of Internet And Multimedia : System And Applications , crc press ii .

4 - Brade, Gail Anne (2003) : The Effect OF a compute Activity On Young Childrens Development OF Numerosity Estimation Skills. PhD, Buffalo, State University Of New York .

5 - Brooks,M.(2008 ): Drawing toLearn Retrieved April 6 th, 2012 from http :// www. Naeyc .org / file/200309/ Drawingto Learn.pdf .

6 - Brown. J.A. C  (2006) : Freud and the Post Freudiams.3 Edition,Penguin : Great Britain .

7 - Brown ,T (1996) : Values, Knowledge,And Piaget. In E. Reed E. Turiel,&T. Brown (Eds), Values and Knowledge .

8 - Browner , R .( 2001 ) :Look Again , Reehl Litho , Inc , New York .

  9 - Brouillette, Liane (2010 ) : How The Arts Help Children To Develop      Both Emotionally And Socially : Exploring The Perceptions Of Early          Chidhood Teachers .Art Education policy Review ,111 :16-24 ,ISSN :

   1063-2913 .   

10 - Calaoj& Fing ,D (2009) : The Effects of playing Educational

Video Gams on kindergarten Achievement. Child study

journal,31 (2).

11 - Capel, S. And Others (1999) : Learning to Teach in the Secondary School A Companion to school Experience.2 ed Routledge, London, New York .

12 - Chrisiic F . H . : The cognitive significance play review of 1 selected research , Journal of Education , University of Kansas Lawrence Fall , 1980 , vol . 62 , No . 4 , p . 23 .

13 - Craig , J . E . ( 2003 ) : C Reativity Art Activities , International Textbook Company , Scranton , penn .

14 -Din Feng Francis ( 2001) : The Effects of Playing Educational Video Computer Gamas on Kindergarten Achievement, Child Study Journal, vol.131(2) .

15 - Ercan , zulfiye gul et al ( 2011 ) : A stuy on the visual    perception development in children Attending preschool education . Barcelona Barcelona European academic conference Barcelona, spain.

16 - Escobedo, Theresa (1992) : Play a new medium children talk and graphic. Play and culture, Journal of Computing in Child hood Education .

17 - Ford, Miller, Fr Jane, M (1993) : Attendiong be haviors of ADHD Children in Math and Reading Types of Software, Journal of Computing in Child hood Education .

18 - Forman, E(1992) : Discourse, Intersubjectivity, and development of peer collaboration : A V ygotskian Approach In L. Winegar & JValsiner (Eds)CHILDERN’S development within social context vo1 .

19- Francis D. ( 2001 ) : the Effect Education video of playing and computer cames onkin dergarten Achievement . chid study Jourhal .31 (2 ).

20 - Francis Taylor (2001): Fools Gold Or Hidden Treasure are Computers Stifling Creativity , Journal of Education policy, Volume 16, Number