فعالية برنامج معرفي سلوکي لخفض السلوک الفوضوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

تعد السنوات الطفولية الأولى ذات أهمية کبيرة فى تنشئة الطفل وفى حياته المستقبلية ونلاحظ أن خبرات الفرد الماضيه وبيئته وثقافته التى نشأ فيها لها تأثير مباشر على سلوکه ونمو شخصيته وعلى صحته النفسية وسلوکه الإجتماعى.
وتعتبر هذه المرحلة مرحلة خطيرة وحساسة يکون فيها الطفل أکثر عرضة واستهدافاً لنمو أشکال السلوک التى تدل على عدم التوافق وهو ما يحددها بعض علماء النفس بالمشکلات العادية المتوقعة من معظم الأطفال فى سن معين ولکنها تتميز عن المشکلات غير العادية التى تنصرف عن معايير النمو السليم وتوقعاته المستقبلية على المراحل الأخرى المتعاقبه والتى قد تؤثر بالسلب على المرحلة التى تليها وهى المرحلة الإعدادية التى تعد بدايات مرحلة المراهقة وهى من أهم المراحل التعليمية والعمرية لتلاميذ هذه المرحلة حيث أن مرحلة المراهقة من أهم المراحل العمرية فى حياة الأنسان حيث يمر فى حياته بالعديد من المراحل المتغيرة ومنها (مرحلة المهد ، مرحلة الرضاعة ، مرحلة الطفولة المبکرة ، مرحلة الطفولة المتأخرة، مرحلة المراهقة، مرحلة الشباب، مرحلة الکهولة أو الشيخوخة).
ومرحلة المراهقة والتى تعتبر من أهم المراحل العمرية فى حياة الأنسان وهى عبارة عن تغير فى النمو العقلى، الإجتماعى، الحسى، الإنفعالى، الجنسى. وهى من أخطر المراحل التى يتکون فيها ميول وشخصية وعقلية وکل ما يتعلق بالطفل فى هذه المرحلة.
وتعد هذه المرحلة من أکثر المراحل خطورة والتى يتخوف منها الأهل أثناء مرور أبنائهم بها، ولقد کثرت مشکلات مرحلة المراهقة فى أيامنا هذه وتعددت مسبباتها وأصبح الوصول إلى حلول لهذه المشکلات حلم  لکل أسرة نتيجة الضغوط النفسية التى يمر بها المراهقين حيث أنه فى هذه المحلة لا يمتلک المراهق فى شخصيته سوى العصبية والعناد والعنف فى شتى مواقفه وقد وجدت الباحثة أن السلوک الفوضوى هو من أکثر السلوکيات الشائعة التى يتبعها المراهق فى هذه المحلة العمرية والتى يعانى منها الأباء والمعلمين.
ويعتبر السلوک الفوضى شکلا من أشکال السلوک اللا تکيفى ولکنه عادة ما تکون أقل حدة من السلوک العدوانى، فمصطلح السلوک الفوضوى أو التدميرى أحد المفاهيم الحديثة فىمجال الصحة النفسية، ويعمل السلوک الفوضوى على إثارة المشاکل والفوضى الأمر الذى يمثل تشويهاً لأشکال السلوک الإجتماعى.
ومن هنا سوف تقوم الباحثة بإعداد برنامج إرشادى معرفى سلوکى حيث يعد العلاج المعرفى السلوکى من أهم التطورات التى ظهرت فى علم النفس الحديث وخاصة فى بداية السبعينيات من القرن العشرين حيث زاد الإهتمام بأهمية العمليات المعرفية ودورها فى تعديل السلوک مثل ( التفکير والتخيل )؛ والهدف الرئيسى من العلاج المعرفى السلوکى هو محاولة تغيير الأفکار الخاطئة ومحاولة تعديلها من خلال أساليب وتدريبات متعددة ترکز على السلوکيات اللاتکيفية باعتبارها نتاجاً للتفکير الخاطئ Hersen @ Bellack 1985)) 
لذلک وجدت الباحثة من أهمية العلاج المعرفى السلوکى فى حياة الفرد والمجتمع وبالأضافة إلى ما وجدته الباحثة من توصيات ومقترحات لدراسة السلوک الفوضوى حيث أنه يعد من المصطلحات الجديدة فى علم النفس وفى الصحة النفسية بوجه خاص ومن هنا فقد قررت الباحثة إستخدام بعض فنيات الإرشاد المعرفى السلوکى وذلک من خلال برنامج إرشادى معرفى سلوکى حتى يتم من خلاله خفض حدة السلوک الفوضوى الذى قد يؤدى بالشخص المراهق إلى إيذاء أو تدمير نفسة والأسرة وبالتالى المجتمع الذى يعيش فيه وذلک بتأثيره فى الأخرين وتأثره بهم ولکن بطريقة غير إيجابية.

 

   

 

 

  

   جامعــة مدینــة السادات                                            کلیـــة التربیـــة

                                                                          قسـم علم النفس

 

 

 

 

بحث مستخلص من رساله ماجستیر بعنوان

 

فعالیة برنامج معرفی سلوکی لخفض السلوک الفوضوی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة

 

إعداد

صفاء احمد فرحات أحمد سالمان

 

إشــــــــراف

الأستاذ الدکتــــــــــــور

عصام جمعة نصار          

أستاذ مساعد بقسم علم النفس

                        کلیة التربیة جامعة مدینة السادات

 

 

 

2019

المقدمة

تعد السنوات الطفولیة الأولى ذات أهمیة کبیرة فى تنشئة الطفل وفى حیاته المستقبلیة ونلاحظ أن خبرات الفرد الماضیه وبیئته وثقافته التى نشأ فیها لها تأثیر مباشر على سلوکه ونمو شخصیته وعلى صحته النفسیة وسلوکه الإجتماعى.

وتعتبر هذه المرحلة مرحلة خطیرة وحساسة یکون فیها الطفل أکثر عرضة واستهدافاً لنمو أشکال السلوک التى تدل على عدم التوافق وهو ما یحددها بعض علماء النفس بالمشکلات العادیة المتوقعة من معظم الأطفال فى سن معین ولکنها تتمیز عن المشکلات غیر العادیة التى تنصرف عن معاییر النمو السلیم وتوقعاته المستقبلیة على المراحل الأخرى المتعاقبه والتى قد تؤثر بالسلب على المرحلة التى تلیها وهى المرحلة الإعدادیة التى تعد بدایات مرحلة المراهقة وهى من أهم المراحل التعلیمیة والعمریة لتلامیذ هذه المرحلة حیث أن مرحلة المراهقة من أهم المراحل العمریة فى حیاة الأنسان حیث یمر فى حیاته بالعدید من المراحل المتغیرة ومنها (مرحلة المهد ، مرحلة الرضاعة ، مرحلة الطفولة المبکرة ، مرحلة الطفولة المتأخرة، مرحلة المراهقة، مرحلة الشباب، مرحلة الکهولة أو الشیخوخة).

ومرحلة المراهقة والتى تعتبر من أهم المراحل العمریة فى حیاة الأنسان وهى عبارة عن تغیر فى النمو العقلى، الإجتماعى، الحسى، الإنفعالى، الجنسى. وهى من أخطر المراحل التى یتکون فیها میول وشخصیة وعقلیة وکل ما یتعلق بالطفل فى هذه المرحلة.

وتعد هذه المرحلة من أکثر المراحل خطورة والتى یتخوف منها الأهل أثناء مرور أبنائهم بها، ولقد کثرت مشکلات مرحلة المراهقة فى أیامنا هذه وتعددت مسبباتها وأصبح الوصول إلى حلول لهذه المشکلات حلم  لکل أسرة نتیجة الضغوط النفسیة التى یمر بها المراهقین حیث أنه فى هذه المحلة لا یمتلک المراهق فى شخصیته سوى العصبیة والعناد والعنف فى شتى مواقفه وقد وجدت الباحثة أن السلوک الفوضوى هو من أکثر السلوکیات الشائعة التى یتبعها المراهق فى هذه المحلة العمریة والتى یعانى منها الأباء والمعلمین.

ویعتبر السلوک الفوضى شکلا من أشکال السلوک اللا تکیفى ولکنه عادة ما تکون أقل حدة من السلوک العدوانى، فمصطلح السلوک الفوضوى أو التدمیرى أحد المفاهیم الحدیثة فىمجال الصحة النفسیة، ویعمل السلوک الفوضوى على إثارة المشاکل والفوضى الأمر الذى یمثل تشویهاً لأشکال السلوک الإجتماعى.

ومن هنا سوف تقوم الباحثة بإعداد برنامج إرشادى معرفى سلوکى حیث یعد العلاج المعرفى السلوکى من أهم التطورات التى ظهرت فى علم النفس الحدیث وخاصة فى بدایة السبعینیات من القرن العشرین حیث زاد الإهتمام بأهمیة العملیات المعرفیة ودورها فى تعدیل السلوک مثل ( التفکیر والتخیل )؛ والهدف الرئیسى من العلاج المعرفى السلوکى هو محاولة تغییر الأفکار الخاطئة ومحاولة تعدیلها من خلال أسالیب وتدریبات متعددة ترکز على السلوکیات اللاتکیفیة باعتبارها نتاجاً للتفکیر الخاطئ Hersen @ Bellack 1985)) 

لذلک وجدت الباحثة من أهمیة العلاج المعرفى السلوکى فى حیاة الفرد والمجتمع وبالأضافة إلى ما وجدته الباحثة من توصیات ومقترحات لدراسة السلوک الفوضوى حیث أنه یعد من المصطلحات الجدیدة فى علم النفس وفى الصحة النفسیة بوجه خاص ومن هنا فقد قررت الباحثة إستخدام بعض فنیات الإرشاد المعرفى السلوکى وذلک من خلال برنامج إرشادى معرفى سلوکى حتى یتم من خلاله خفض حدة السلوک الفوضوى الذى قد یؤدى بالشخص المراهق إلى إیذاء أو تدمیر نفسة والأسرة وبالتالى المجتمع الذى یعیش فیه وذلک بتأثیره فى الأخرین وتأثره بهم ولکن بطریقة غیر إیجابیة.

مشکلة الدراسة

یعد السلوک الفوضوی أحد المشکلات التى تواجه المجتمع والکثیر من المجتمعات الاخرى وتزداد انتشارا یوم بعد یوم والسلوک الفوضوی مجموعة من السلوکیات المتکررة والمستمرة غیر مقبولة اجتماعیة وغیر محببه للجمیع واذا اهملت قد یتحول هذا السلوک الى اضطراب واذا تغافلنا عنه قد یتحد مع بعض اضطرابات اخرى یصعب فصلها والتعامل معها وقد یکون تاثیرها سلبیا وتحول دون تادیه الشخص لوظائفه بشکل او باخر مما قد یتسبب فی عدم قدرته على تحقیق اهدافه التى یطمح الیها ویحرم الاخرین من الشعور بالهدوء والاستقرار النفسی.

 ویتمثل السلوک الفوضوی فی غرفة الصف المدرسی بالخروج من المقعد الدراسی والتحدث من دون استئذان والتحرک وإلقاء الأشیاء على الأرض، والعدوان اللفظی والجسدی وغیرها من الأفعال غیر الانضباطیة، والضحک والصیاح بطریقة غیر مناسبة وإصدار أصوات غیر مفهومه وتتأثر حیاة الفرد، وقد یحتاج المراهق فی بعض الأحیان إلی إعادة تأهیل من أجل تحقیق التوافق (الحجازی، 2004، 226).

وقد توصلت دراسة (الحسن، 1992) إلی شیوع العدید من المظاهر السلوکیة السلبیة منها ضعف الشعور بالمسؤولیة لدى الطلبة، وعدم الاحترام بعضهم بعضا وتمردهم دراسیا (اللامی، 2001: 4) وبما أن شخصیة الفرد هی نتاج لتفاعل المنظومة النفسیة والمعرفیة، فإن کل ما یتعرض له الفرد من خبرات وأحداث یتعامل معها بما یمتلکه من تراکمات، فتؤثر الأخیرة فی الکیفیة والطریقة التی یسلکها فی التعامل مع تلک الأحداث، ولما کان العالم المحیط بنا یزخر بالکثیر من المنبهات والمثیرات التی یجذب انتباهنا فی کل لحظة من لحظات الوعی، فلابد من تأکید على حقیقة مفادها أن الفرد لا یستطیع الانتباه إلى کل هذه المنبهات التی یستلمها فی کل لحظة، بل یختار وینتقی المثیرات والمنبهات التی تهمه فقط، وتحقق حاجته ومتطلبات وجوده (Atkinson& others, 1996, 170)  وقد اختارت الباحثة عینة للدراسة من طلبة المرحلة الإعدادیة، کونها مرحلة تعلیمیة یتحمل المراهق المسؤولیة الاجتماعیة والمهام الوظیفیة البناءة فی المجتمع، وتتمیز بمتغیرات سریعة نتیجة تغیرات جسمیة وفسیولوجیة سریعة تجعل المراهق مشغولا بهذه التغیرات ویبالغ فی شعوره بمظهره الخارجی أمام الآخرین، وتسبب له القلق والصراع والثورة ولاسیما لدى المراهقین الذین یحملون أفکار خاطئة.

وبناءاً على ذلک تم صیاغة مشکلة الدراسة فی السؤال الرئیسی التالی:

ما فعالیة برنامج إرشادی معرفی سلوکی لخفض السلوک الفوضوی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة؟

وتفرعت من السؤال الرئیس عدة أسئلة فرعیة التالیة:

1-   هل یختلف متوسطات درجات المجموعة التجریبیة بین القیاسیین القبلی والبعدی على مقیاس السلوک الفوضوی؟

2-  هل یختلف متوسطی درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة فی القیاس البعدی على مقیاس السلوک الفوضوی؟

3-  هل یختلف متوسطات درجات المجموعة التجریبیة بین القیاسیین البعدی والتتبعی على مقیاس السلوک الفوضوی؟

أهداف الدراسة:

1-  أهداف برنامج ارشادی معرفی سلوکی یتضمن مجموعة من الانشطة والخدمات الارشادیه التى تسهم فی خفض السلوک الفوضوی.

2-  اعداد برنامج مواقف لقیاس السلوک الفوضوی لدى عینة الدراسة والتحقق من خصائصة السیکومتریة.

3-  تطبیق البرنامج الارشادی المعرفی السلوکی على عینة من تلامیذ المرحلة الاعدادیة.

4-  التحقق من فعالیة البرنامج الارشادى المعرفی السلوکی فی خفض السلوک الفوضوی لدی تلامیذ المرحلة الاعدادیة.

أهمیة الدراسة

أولاً: أهمیة نظریة

1-  التعرف على فعالیة برنامج إرشادی معرفی سلوکی لخفض السلوک الفوضوی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة  تُمثل إضافة للتراث السیکولوجی، مما یثری المکتبة النفسیة العربیة.

2-  یتناول موضوع الدراسة الحالیة أهم فئة فی المجتمع وهم فئة مرحلة المراهقة المبکرة (المرحلة الإعدادیة).

3-  قد تساعد الدراسة الحالیة على توجیه انتباههم إلى أهمیة النظریة المعرفیة السلوکیة  وتأثیراتها الإیجابیة على مختلف جوانب الشخصیة.

4-  قد تسهم الدراسة الحالیة فی توجیه أنظار المهتمین بمجال الصحة النفسیة والإرشاد النفسی لأهم المداخل الحدیثة التی تساعد فی خفض السلوک الفوضوی.

ثانیاً: أهمیة تطبیقیة

1-  تصمیم برنامج إرشادی باستخدام النظریة المعرفیة السلوکیة مع تلامیذ المرحلة الإعدادیة وإظهار أثر ذلک فی خفض السلوک الفوضوی.

2-  تصمیم مقیاس عن السلوک الفوضوی.

3-   معرفة مدى استفادة أفراد العینة من بعض الأسس والوسائل التی من شأنها قد ترفع من مستوى آداءهم الإجتماعی.

 

مصطلحات الدراسة

1-   البرنامج الإرشادی المعرفی السلوکی Cognitive Behavior Counseling Program

تُعرف "شادیة عبد الخالق" (2002، 87) البرنامج الإرشادی بأنه: مجموعة من الخطوات المنظمة، والقائمة على أسس علمیة، تهدف إلى تقدیم الخدمات لمساعدة الفرد أو الجماعات لفهم مشکلاتهم، والتواصل إلى حلول بشأنها، وتنمیة مهاراتهم وقدراتهم، لتحقیق النمو السوی فی شتى مجالات حیاتهم، ویتم فی صورة جلسات منظمة فی إطار من علاقة متبادلة متفهمة بین المرشد والمسترشد.

البرنامج الإرشادی المعرفی السلوکی:

تُعرف الباحثة التعریف الإجرائی بأنه: عبارة من مجموعة من الإجراءات والأنشطة والخدمات الإرشادیة التی تتم بطریقة منظمة ذو أسس علمیة موضوعیة ومنهجیة تقدم لتلامیذ المرحلة الإعدادیة بطریقة مباشرة وغیر مباشرة معتمدة على دمج فنیات معرفیة، وسلوکیة ویترجم فی ضوء جلسات منظمة، بهدف إحداث التغیرات المطلوبة حتى یتمکنوا من تغییر طریقة تفکیرهم فیتحقق النمو السوی فی شتى مجالات حیاتهم، ویتکون لدیهم القدرة على تنمیة مهاراتهم وقدراتهم، فی إطار علاقة متبادلة بین المرشد والمسترشد.

2-  السلوک الفوضوی Disruptive Behavior

یُعرف مجدی الدسوقی (2014، 8) بأنه نمط متکرر ومستمر من السلوک الذی یثیر حالة من الفوضى والتخریب، وإزعاج الآخرین، وخرق القواعد والمعاییر الاجتماعیة، وبالتالی یؤثر سلبیاً على توافق الفرد مع البیئة الاجتماعیة المحیطة به، ویتضمن هذا النمط مجموعة من السلوکیات منها السلوک العدوانی، والعناد والتحدی، ونقص الانتباه، والاندفاعیة، والنشاط الزائد، وانتهاک القواعد، والاحتیال أو السرقة، وتعرق هذه السلوکیات تأدیة الفرد لوظائفه الاجتماعیة والأکادیمیة والمهنیة بشکل أو بآخر.

تُعرف الباحثة التعریف الإجرائی بأنه:"عبارة عن مجموعة من المشکلات السلوکیة والانفعالیة التی تنتج عن ردات فعل أو سلوک غیر محبب وغیر مقبول اجتماعیًا نتیجة خلل فی العملیات المعرفیة، والتی تُعیق العملیة التعلمیة بشکل أو بأخر، وتتمثل فی إلحاق الضرر بالآخرین،  وبالاعتداء علیهم وتخریب الأشیاء من حوله وخرق القواعد الموجه له من (الآباء, المعلمین، الزملاء)، وإثارة الإزعاج وإهمال النظافة الشخصیة وتجاهل التعلیمات والآوامر التنظمیة"

ویقاس السلوک الفوضوى من خلال الدرجة التی یحصل علیها المفحوص فی الأبعاد المستخدمة فی هذه الدراسة وهى:-

1- السلوک العدوانی.                  2- السلوک التخریبـــــــــــــی.

3- الإثارة والإزعـــــاج.                  4- الإهمال واللامبالاة.

3- المراهقة (المرحلة الإعدادیة) Adolescence

تُعرف آمال کشیح (2017، 149): هی مرحلةعمریة من مراحل النمو النفسی الجنسی تبدأ من سن 12 وتمتد إلى سن 18، وتمثل منعطف خطیر وحساس بإعتبارها بوابة لمرحلة الرشد أی مرحلة النضج، وکونها تحدد الهویة الشخصیة للفرد.

تُعرف الباحثة التعریف الإجرائی بأنها: المرحلة الوسطى بین الطفولة وعهد الصبا (مرحلة الرشد) الذی تخطى فیها المراهق مرحلة الطفولة ولکنه لم یصل إلى مرحلة النضج الکامل کما أنها فترة عمریة یحدث فیها إنتقال تدریجی من النضج (البدنی، الجنسی، العقلی، والنفسی)، وتمثل منعطف حساس بإعتباره بدایة لمرحلة الرشد، والتی تحدد هویته الشخصیة، وتبدأ من سن (18:12) سنة.

محددات الدراسة

حدود موضوعیة: (برنامج إرشادی- النظریة المعرفیة  السلوکیة- السلوک الفوضوی).

حدود مکانیة: تم تطبیق البرنامج مدرسة عمر بن العاص- مدینة السادات- محافظة المنوفیة.

حدود زمانیة: تم تطبیق البرنامج فی الفصل الدراسی الأول من 2018/ 2019م

حدود بشریة: تم تطبیق البرنامج على عینة من تلامیذ المرحلة الإعدادیة تتراوح أعمارهم بین (12- 14) عام.

 

 

 

مجتمع الدراسة:

یتکون مجتمع الدراسة من تلامیذ المرحلة الاعدادیة وهم تلامیذ الصف الأول الإعدادی وتکونت من (80) تلمیذ وتلمیذة، وتم تطبیقه فی العام الدراسی 2018/2019م فی مدرسة عمرو بن العاص مدینة السادات- محافظة المنوفیة.

منهج الدراسة:

اعتمدت الباحثة على المنهج التجریبی الذی یتم من خلاله ضبط المتغیرات الداخلیة واستخدام المجموعتین الضابطة و التجریبیة واستخدام القیاسین القبلی  والبعدی لتعرف على الفروق بین متوسط رتب المجموعة التجریبیة والضابطة على القیاسین القبلی والبعدی للسلوک الفوضوی وابعاد مقیاس السلوک الفوضوی والدرجة الکلیة.

عینة الدراسة:

تتمثل عینة الدراسة فی العینة الاستطلاعیة والعینة الاساسیة:

وتم تجریب البرنامج استطلاعیا على عینة محدوده (6) تمهیدا للتجربة الاساسیة.

  • أدوات الدراسة

-       مقیاس السلوک الفوضوی             (إعداد الباحثة).

-       بطاقة الملاحظة                     (إعداد الباحثة).

-       البرنامج الإرشادی المعرفی السلوکی  (إعداد الباحثة).

اولا : مقیاس السلوک الفوضوی للمرحله الاعدادیة (اعداد الباحثة)

(1) خطوات اعداد المقیاس

قامت الباحثه بإعداد هذا المقیاس لتوفیر أداه قیاس ملائمه لعینه الدراسه و أهدافه وطبیعه البرنامج الارشاد , وتم إعداد المقیاس فى خطوات کالأتی

1ـ الهدف من المقیاس

توفیر أداه ملائمه لقیاس السلوک الفوضوی لدی تلامیذ المرحله الأعدادیه , کما هو یهدف لتحدید درجه السلوک الفوضوی بین افراد العینه لکی تتمکن الباحثه من خفض السلوک الفوضوی من خلال إستخدام القیاسات المستخدمه فی البرنامج .

 

2ـ مکونات المقیاس

تم تحدید هذا المقیاس إعتماد علی عده خطوات

اولأ : الاطلاع علی المقاییس العربیه و الأجنبیه لقیاس السلوک الفوضوی .

ثانیا : الاطلاع علی بعض الادبیات

ومنها (امال محمدی ,2013)، (مجدی الدسوقی ,2015)

ومن خلالها قامت الباحثه باستخلاص مجموعه من الابعاد المکونه للسلوک الفوضوی و حددتها الباحثه فی اربع ابعاد کالأتی

1ـ البعد الاول ( العدوان )                       3ـ البعدالثالث (الأثاره والإزعاج )

2ـ البعد الثانی (التخریب )                       4ـ البعد الرابع (الاهمال واللامبالاه )

3ـ صیاغه عبارات المقیاس

تضمنت تعلیمات المقیاس بصیاغه مجموعه فی العبارات التی تمثل کل بعد من ابعاد المقیاس و ممثله کل بعد کالاتی

البعد الاول (10) موافق و البعد الثانی (10) موافق و البعد الثالث (10) موافق و البعد الرابع (10) موافق

4ـ تعلیمات المقیاس

تضمنت تعلیمات المقیاس تحقیق الهدف من خلال ملئ البیانات الأساسیه مستجیب وتحدید طریقه الاستجابه المناسبه , و التاکید علی ضروره اتباع التعلیمات الوارده فی المقیاس لتحقیق الهدف منه المقیاس

ثانیا : الخصائص السیکومتریه للمقیاس

اولا : الصدق

وقد قامت الباحثه باستخدام الاسالیب الاتیه فی حساب صدق المقیاس

1ـ الصدق المنطقی ( صدق المحکمین )

حیث قامت الباحثه بعرض المقیاس علی مجموعه من الاساتذه المحکمین المختصیصین فی مجالی الصحه النفسیه و علم النفس التربوی بهدف التأکد من مدی مناسبه المواقف للعینه و قیاسها لکل بعد , وکفایه ارتباط ووضوح المواقف الخاصه بکل بعد من کافه النواحی اللغویه والنفسیه , و قامت الباحثه بتعدیل بعض المواقف طبقا لرأی المحکمین وتم التواصل الی الشکل النهائی لقیاس السلوک الفوضوی (التی تتراوح القیم به بین (07.) الی (05. ) وهذه قیم مناسبه

2ـ طریقه الاتساق الداخلی

وذلک للتاکد من من اتساق المقیاس داخلیا , حیث قامت الباحثه بحساب معامل الارتباط بیرسون بین درجه کل عباره وبین البعد التی تنتمی له , ومدی ارتباط الدرجه الکلیه لکل بعد بالدرجه الکلیه للمقیاس التی تتراوح القیم به بین (07.) إلی (05 .) ویعبر ذلک عن وجود تجانس داخلی ملائم بین العبارات وابعادها ووجود تجانس داخل بین الابعاد وبین الدرجه الکلیه للمقیاس , هذا ما تشیر الی هدف المقیاس و صلاحیته للتطبیق الدراسه الحالیه

ثانیا : الثبات

اعتمدت الباحثه فی حساب ثبات الدرجات للمقیاس علی طریقه معامل الاستقرار بإعاده التطبیق .

حیث قامت الباحثه بتطبیق القیاس علی (20) تلامیذ المرحله الإعدادیه وإعاده التطبیق مره اخری بعد مرور اسبوعین ثم حساب معامل الارتباط بیرسون بین درجات التطبیقین کانت النتیجه (    ) وهی قیمه مناسبه لإفراد الدراسه والتی تکفی للحکم علی صلاحیته للتطبیق .

ثانیا : بطاقة الملاحظة السلوک الفوضوى ( اعداد الباحثة )

قامت الباحثة باعداد بطاقة ملاحظة لیلاءم عینة الدراسة والذى یقوم بملىء هذه البطاقة المعلمین والمعلمات والاخصائیة النفسیة والاجتماعیة وتم اعداد البطاقة فى الخطوات کالاتى :-

1- الهدف من بطاقة الملاحظة :

توفیر اداة ملائمة لتطبیق بطاقة الملاحظة لملاحظة السلوکیات الفوضویة الاکثر تواجد بین افراد المجموعة التجریبیة وافراد المجموعة الضابطة لیتم خفضها اثناء جلسات البرنامج الارشادى

 

 

2- تحدید أبعاد بطاقة الملاحظة :

تم تحدید أبعاد بطاقة الملاحظة اعتماد على الابعاد المحدد من قبل بمقیاس السلوک الفوضوى التى قامت الباحثة باعداده ثم تطبیقة على المجموعتین التجریبیة والضابطة وذلک لکى تتمکن الباحثة من ملاحظة السلوکیات الفوضویة التى یتأثر بها الفرد والمجتمع

لذا قامت الباحثة یوضع ابعاد وحددتها فى اربعة ابعاد للسلوک الفوضوى کالاتى :

1-  العدوان

2-  التخریب

3-  الاثارة والازعاج

4-  الاهمال واللامبالاة

3- صیاغة عبارات بطاقة الملاحظة للسلوک الفوضوى :

قامت الباحثة بصیاغة بعض العبارات التى تمثل کل بعد والتى ستساعد فى تحدید درجة کل بعد من ابعاد البطاقة وتتکون بطاقة الملاحظة من اربع ابعاد

البعد الاول  من (11) عباره

البعد الثانى من (11) عباره

البعد الثالث من (11) عباره

البعد الرابع من (12) عباره

4- تعلیمات بطاقة الملاحظة :

تتضمن تعلیمات بطاقة الملاحظة ملىء البیانات الاساسیة لکل معلم / معلمة / اخصائى وتحدید طریقة الاستجابة المناسبة والتاکید على ضرورة اتباع التعلیمات الوارده فى بطاقة الملاحظة وذلک لتحقیق الهدف من البطاقة

5- طریقة الاستجابة ببطاقة الملاحظة:

حددث الباحثة طریقة الاستجابة المناسبة على بطاقة الملاحظة باستخدام اسلوب لیکرت الرباعى ویتکون من اربع استجابات وهى ( نادراً ما یحدث , احیاناً , غالبا ما یحدث , دائما ما یحدث ) وکل معلم / أخصائى / معملة یضع علامة (صح ) بما یراه مناسبا لطبیعة سلوک التلمیذ الذى یراها علیه واضحة عند تعاملة معه

الخصائص السیکومتریه لبطاقه الملاحظه

اولا : الصدق :

حیث قامت الباحثه بعرض بطاقه الملاحظه للتحکیم علی مجموعه من الاساتذه المحکمین  المتخصیصین فی مجال الصحه النفسیه ةعلم النفس التربوی للتأکد من مدی مناسبه المواقف و ارتباط الموقف ووضوح المواقف الخاصه بکل بعد وکافه النواحی اللغویه والنفسیه , ثم قامت الباحثه بتعدیل المواقف التی اتفقوا  المحکمین علی تقلیدها

ثبات المقیاس

بطریقه اتفاق المحکمین

حیث قامت الباحثه بالاستعانه بملاحظه سلوک بعض التلامیذ فی نفس الوقت وقد تم حساب معامل ارتباط بیرسون وکانت النتیجه (05.) وهی قیمه مقاسیه لاغراد الدراسه الحالیة.

ثالثا: البرنامج الارشادی المعرفی السلوکی (اعداد الباحثة)

قامت الباحثة بتطبیق البرنامج بمجموعة من الخطوات والتى تشمل على طبیعة وخصائص ةالعمر الزمنى للعینة الارشادیة والامکانیات المادیة والبشریة المتاحة والتى یشتمل البرنامج الارشادی المعرفی السلوکى على عدد من الجلسات الارشادیة التى تحقق اهداف البرنامج ومن العوامل التى تساعد على نجاح البرنامج استعداد المرشد لتقدیم المساعدة من جانب المسترشد وتقبل المرشد للعملیة الارشادیة وهذا الجو النفسی یتطلب تهیئة مناخ نفسی ارشادی قائم على الامن والسریة وشعور المرشد بالخصوصیة وهذا کله یتم فی حدود علاقة شخصیة اجتماعیة هادفة بین المرشد والمسترشد فی حدود المعاییر التى تهدف لتحقیق الاهداف المراد تحققه وتتکون جلسات البرنامج من (20) جلسة بواقع (3) جلسات اسبوعیا موزعة على (7) اسابیع واستغرقت کل جلسة (45- 90) دقیقة وتتضمن تلک الجلسات عدد من الانشة التى تساعد فى استیعاب تلک المعلومات والافکار الجدیدة للعینة الارشادیة وکما تتضمن مجموعة من الفنیات والاسالیب المعرفیة والسلوکیة التى تتماشى مع خصائص المجموعة الارشادیة وتتناسب مع المجتمع الذى یقدم له البرنامج، وتنطبق ادوات الدراسة فعلیا وتم تحلیل النتائج احصائیا.

دراسات سابقة

أولاً: دراسات تناولت البرامج الإرشادیة والسلوک الفوضوی

دراسة صهیب التخاینة (2014)

بعنوان: "فاعلیة برنامج إرشادی فی خفض السلوک الفوضوی لدى طلبة ذوی صعوبات التعلم فی لواء المزار الجنوبی"، هدفت الدراسة الحالیة إلى التعرف على أثر تطبیق برنامج إرشادی فی خفض السلوک الفوضوی لدی الطلبة ذوی صعوبات التعلم فی کل من مجال التخریب، ومخالفة الأنظمة، والتعلیمات وفی الدرجة الکلیة، وتکون مجتمع الدراسة من جمیع الطلبة من ذوی صعوبات التعلم فی الصفوف الرابع، والخامس، والسادس من فئة الذکور، ، وقد بلغ عدد هؤلاء الطلاب (60) طالبا من ذوی الصعوبات التعلیمیة، وقد تم اختیار عینة الدراسة منهم بلغت (28) طالبا، وتم بناء مقیاس السلوک الفوضوی والبرنامج الإرشادی کأدوات للدراسة، أظهرت النتائج أن هناک فعالیة لتطبیق البرنامج الإرشادی فی خفض السلوک الفوضوی لدى الطلبة ذوی صعوبات التعلم لصالح المجموعة التجریبیة على المجموعة الضابطة سواء على الأداة ککل أو على الأبعاد، کما أظهرت النتائج أیضا إلى بقاء أثر البرنامج الإرشادی فی خفض السلوک الفوضوی لدى الطلبة أعضاء المجموعة التجریبیة ذوی صعوبات التعلم فی کل من مجال التخریب، ومخالفة الأنظمة والتعلیمات وفی الدرجة الکلیة.

دراسة أشرف یعقوب  (2016)

        بعنوان:" فاعلیة برنامج إرشادی قائم على السیکودراما فی خفض السلوک الفوضوی و تنمیة المهارات الاجتماعیة لدى طلبة صعوبات التعلم فی لواء بنی عبید"، هدفت الدراسة الحالیة إلى الکشف عن فاعلیة برنامج إرشادی قائم على السیکودراما فی خفض السلوک الفوضوی وتنمیة المهارات الاجتماعیة لدى طلبة صعوبات التعلم فی لواء بنی عبید، تکونت عینة الدراسة من (24) طالباً من ذوی صعوبات التعلم الذکور، وزعوا بالتساوی إلى مجموعتین: مجموعة تجریبیة ضمت (12) طالباً، ومجموعة ضابطة ضمت (12) طالباً. وللتأکد من تحقیق الأهداف بنی مقیاسان: مقیاس للسلوک الفوضوی، ومقیاس للمهارات الاجتماعیة، وبرنامج إرشادی قائم على السیکودراما. ولمعالجة بیانات الدراسة استخدمت المتوسطات الحسابیة، والانحرافات المعیاری، وتحلیل التباین المشترک المتعدد (MANCOVA) وتحلیل التباین المشترک (ANCOVA) وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائیاً عند المستوى (a= 0.05) بین المجموعتین، ولصالح المجموعة التجریبیة فی خفض السلوک الفوضوی، وتنمیة المهارات الاجتماعیة على الدرجة الکلیة وعلى الأبعاد الفرعیة، وانتهت الدراسة بالتوصیات.

دراسة ولید عمارة (2016)

بعنوان:" فاعلیة برنامج إرشادی لخفض السلوک الفوضوی ودوره فی تنمیة المسئولیة الاجتماعیة لدى طلاب جامعة الطائف"، هدف البحث الحالی إلى التحقق من مدى فاعلیة برنامج إرشادی لخفض السلوک الفوضوی ودوره فی تنمیة المسئولیة الاجتماعیة لدى طلاب جامعة الطائف. وتکونت عینة البحث من (196) من طلاب جامعة الطائف ممن تراوح أعمارهم الزمنیة ما بین (18-20) عاما، وتم اختیار عینة قوامها (20) طالبا من إجمالی العینة ممن حصلوا على أعلى الدرجات على مقیاس السلوک الفوضوی، واستخدمت الدراسة الادوات التالیة: ومقیاس المسئولیة الاجتماعیة، البرنامج الإرشادی الذى استمر لمدة شهرین، وقد بلغ إجمالی عدد الجلسات (20) جلسة بواقع ثلاث جلسات أسبوعیا، وأوضحت نتائج البحث حدوث انخفاض ملحوظ فی مستوی السلوک الفوضوی، وارتفاع مستوی المسئولیة الاجتماعیة لدى أفراد المجموعة التجریبیة الذین تعرضوا للبرنامج الإرشادی، وهذا یوضح مدى فاعلیة البرنامج الإرشادی وفنیاته وخبراته، وممارساته فی خفض السلوک الفوضوی وتنمیة المسئولیة الاجتماعیة لدى أفراد المجموعة التجریبیة دون الضابطة التی لم تتعرض للبرنامج الإرشادی.

ثانیاً: دراسات تناولت السلوک الفوضوی

دراسة سهیر التل، فؤاد الجوالده، وإبراهیم زریقات (2012)

بعنوان " العلاقة بین مستوى السلوک الفوضوی والمهارات الاجتماعیة لدى الطلبة"، هدفت الدراسة الحالیة إلى الکشف عن مستوى السلوک الفوضوی وعلاقته بالمهارات الاجتماعیة لدى طلبة المرحلة الثانویة فی ضوء متغیر الجنس، تکونت عینة الدراسة من (213) طالبًا وطالبة من طلبة الصفوف العاشر والحادی عشر والثانی عشر فی المرحلة الثانویة فی مدینة عمان، تم تطبیق السلوک الفوضوی، ومقیاس المهارات الاجتماعیة من (إعداد الباحثون)، وذلک بعد التحقق من صدقهما وثباتهما، استخدمت الدراسة المنهج الوصفی للتحقق من أهدافها، أظهرت النتائج أن مستوى السلوک الفوضوی لدى طلبة المرحلة الثانویة جاء بدرجة تقدیر منخفضة، ومستوى المهارات الاجتماعیة جاء بدرجة تقدیر مرتفعة، کما بینت النتائج وجود علاقة سلبیه دالة إحصائیًا بین السلوک الفوضوی بمجالاته الثلاثة، والمهارات الاجتماعیة بمجالاتها الثلاثة باستثناء العلاقة بین السلوک الفوضوی من جهة وکلمن الکفایة الاجتماعیة والمساندة الاجتماعیة من جهة أخرى، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة تعزى لأثر الجنس فی جمیع المجالات وفی السلوک الفوضوی ککل، باستثناء مجال إتلاف الممتلکات، وجاءت الفروق لصالح الإناث، وأشارت النتائج کذلک إلى عدم وجود فروق تعزى لأثر الجنس فی جمیع المجالات وفى المهارات الاجتماعیة ککل، باستثناء السلوک الاجتماعی، وجاءت الفروق لصالح الإناث.

دراسة سعید عبدالحمید (2013)            

بعنوان": فعالیة برنامج تدریبی باستخدام نمذجة الذات فی تحسین التواصل الاجتماعی و السلوک الفوضوی لدى المعاقین عقلیاً بمدینة الطائف"، هدفت الدراسة للکشف عن فعالیة برنامج تدریبی باستخدام نمذجة الذات فی تحسین التواصل الاجتماعی والسلوک الفوضوی لدى المعاقین عقلیا، وقد بلغت عینة الدراسة (14) طالبا من المعاقین عقلیا، وتم إعداد مقیاس للتواصل الاجتماعی، ومقیاس للسلوک الفوضوی، وبرنامج تدریبی، وبرنامج بنمذجة الذات بالفیدیو، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائیا بین متوسطی رتب درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة على مقیاس التواصل الاجتماعی بعد تطبیق البرنامج لصالح المجموعة التجریبیة، ووجود فروق دالة إحصائیا بین متوسطی رتب درجات المجموعة التجریبیة على التواصل الاجتماعی فی القیاسین القبلی والبعدی لصالح القیاس البعدی، وجود فروق دالة إحصائیا بین متوسطی رتب درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة على مقیاس السلوک الفوضوی بعد تطبیق البرنامج لصالح المجموعة التجریبیة، وجود فروق دالة إحصائیا بین متوسطی رتب درجات المجموعة التجریبیة على مقیاس السلوک الفوضوی فی القیاسین القبلی والبعدی لصالح القیاس البعدی، وعدم وجود فروق دالة إحصائیا بین متوسطی رتب درجات المجموعة التجریبیة على التواصل الاجتماعی فی القیاسین البعدی والتتبعی، وعدم وجود فروق دالة إحصائیا بین متوسطی رتب درجات المجموعة التجریبیة على مقیاس السلوک الفوضوی فی القیاسین البعدی والتتبعی مما یوضح امتداد تأثیر البرنامج الإرشادی وفاعلیته فی تحسین التواصل الاجتماعی والسلوک الفوضوی لدى المعاقین عقلیا.

دراسة آمال عبد المولى (2014)

بعنوان:" مدى فاعلیة برنامج للحد من السلوک الفوضوی لدى تلامیذ مرحلة التعلیم الأساسی"، تهدف الدراسة إلی التعرف على الفروق فی متوسط السلوک الفوضوی وأبعاده الفرعیة کما بینها مقیاس الدراسة بین الذکور والإناث، تکونت الدراسة من عینة الدراسة التجریبیة عددها (12) تلمیذ وتلمیذة، منهم(6) ذکور و(6) إناث ممن تتراوح أعمارهم بین (11-13 سنة، بالإضافة إلی، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج المسحی والمنهج التجریبی، اعتمدت الدراسة على الادوات التالیة مقیاس السلوک الفوضوی (إعداد: الباحثة)، استمارة المستوی الاجتماعی والاقتصادی (عبد العزیز الشخص)، برنامج لتعدیل السلوک الفوضوی (إعداد: الباحثة(، حیث أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسط درجات الذکور والإناث علی الدرجة الکلیة لمقیاس السلوک الفوضوی وأبعاده(النظافة – الترتیب- العدوان) لصالح الذکور، أشارت نتائج الفرض الثانی إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین تلامیذ المدارس المختلفة علی درجة السلوک الفوضوی وأبعاده المختلفة باستثناء بعد النظافة، أشارت نتائج إلى وجود فروق جوهریة دالة إحصائیًا عند مستوی دلالة0.00, وفی کافة أبعاد السلوک الفوضوی والدرجة الکلیة للمقیاس بین المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة، کما أشارت نتائج إلى وجود فروق جوهریة دالة إحصائیاً عند مستوی دلالة 0.00 فی کافة أبعاد السلوک الفوضوی والدرجة الکلیة للمقیاس بین المجموعة التجریبیة قبل وبعد تطبیق البرنامج، أشارت نتائج إلى وجود فروق جوهریة دالة إحصائیاً عند مستوی دلالة 0.001 فی کافة أبعاد السلوک الفوضوی والدرجة الکلیة للمقیاس بین المجموعة التجریبیة قبل تطبیق البرنامج وبعد شهر من انتهاء البرنامج، وأخیرا أشارت نتائج إلى وجود فروق جوهریة دالة إحصائیًا علی کافة أبعاد السلوک الفوضوی والدرجة الکلیة للمقیاس بین المجموعة التجریبیة بعد تطبیق البرنامج وبعد شهر من انتهاء البرنامج

دراسة لمیاء عبدالحمید بیومی (2014)

بعنوان:" فاعلیة برنامج باللعب قائم على الضبط الذاتی لخفض السلوک الفوضوی لدى المعاقین عقلیا القابلین للتعلم"، هدفت الدراسة الحالیة إلى التحقق من فاعلیة برنامج باللعب قائم على الضبط الذاتی لخفض السلوک الفوضوی لدى المعاقین عقلیا القابلین للتعلم، وتکونت عینة الدراسة الأساسیة من عینة الدراسة النهائیة (التجریبیة )، والتی تتکون من ( 12 ) أطفال بطریقة انتقائیة من عینة الدراسة المبدئیة، وأعمارهم الزمنیة بین (6 - 12) وذلک بعد تطبیق مقیاس السلوک الفوضوی علیها، وبتطبیق مقیاس مقیاس السلوک الفوضوی للأطفال المعاقین عقلیا القابلین للتعلم وکذا برنامج باللعب قائم على الضبط الذاتی وهما من إعداد الباحثة، توصلت الدراسة للنتائج التالیة: توجد فروق دالة إحصائیة بین متوسطات درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة على مقیاس السلوک الفوضوی فی القیاس البعدی لصالح المجموعة التجریبیة، توجد فروق دالة إحصائیا بین متوسطات درجات المجموعة التجریبیة على مقیاس السلوک الفوضوی فی القیاسین القبلی والبعدی لصالح القیاس البعدی، لا توجد فروق دالة إحصائیا بین متوسطات درجات المجموعة التجریبیة على مقیاس السلوک الفوضوی فی القیاسین البعدی والتتابعی.

دراسة محمد محمود (2014)

بعنوان:" فعالیة برنامج تدریبی قائم على مسرحة القصة لخفض بعض مظاهر السلوک الفوضوی لدى الأطفال الذاتویین"، التعرف علی الطفل الذاتوی من خلال الخصائص واضطراب الذاتویة، خفض بعض مظاهر السلوک الفوضوی لدی الأطفال الذاتویین من خلال برنامج تدریبی قائم علی مسرحة القصة، وقیاس فاعلیة هذا البرنامج فی خفض السلوک الفوضوی لدیهم، التی أختارها الباحث بطریقة مقصودة مکونة من (10) عشرة أطفال ذاتویین تتراوح أعمارهم من (10-5) سنوات یتم تقسیمهم إلی مجموعتین الأولی وهی تجریبیة والثانیة وهی ضابطة، هو المنهج شبه التجریبی، واستخدمت الدراسة الأدوات التالیة: لوحة جودارد للذکاء (إعداد جودارد(، مقیاس تشخیص الذاتویة (إعداد فیولیت فؤاد إبراهیم،2009)،مقیاس المستوی الاجتماعی الاقتصادی للأسرة  (إعداد عبد العزیز الشخص،2006(، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلیة البرنامج التدریبی المستخدم فیما یلى: خفض بعض مظاهر السلوک الفوضوی لدى الأطفال الذاتویین (عینة الدراسة)، حیث أن الفنیات التدریبیة المستخدمة فی البرنامج کان لها أثر کبیر فی نجاح البرنامج، وقد استخدم الباحث فنیات التدعیم والنمذجة ولعب الدور. مما یشیر إلى فاعلیة برنامج تدریبی قائم علی فنیات وأسالیب العلاج السلوکی فی تنمیة بعض مظاهر السلوک السوی.

دراسة ولید خلیفة (2014)

بعنوان: "فعالیة برنامج تدریبی قائم على استراتیجیات التعلم التعاونی فی خفض حدة السلوک الفوضوی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة بالطائف"، هدف البحث الحالی إلى الکشف عن فعالیة برنامج تدریبی قائم على استراتیجیات التعلم التعاونی فی خفض حدة السلوک الفوضوی لدی تلامیذ المرحلة الابتدائیة بالطائف، وعددهم (30) تلمیذا، وتم تقسیمهم بالتساوی إلى مجموعتین: إحداهما تجریبیة والأخرى ضابطة، واستخدما مقیاس السلوک الفوضوی، والبرنامج التدریبی القائم على استراتیجیات التعلم التعاونی، ومقیاس التقییم الذاتی للمعالجة التجریبیة لاستراتیجیات التعلم التعاونی لمدة (6) أسابیع، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة بین متوسط رتب درجات التطبیق القبلی ومتوسط رتب درجات التطبیق البعدی لأبعاد السلوک الفوضوی (مخالفة النظام، والتعامل مع الزملاء بعنف، وإشاعة الفوضى فی الفصل، وتحدی إدارة المدرسة بالشغب) والدرجة الکلیة لصالح التطبیق البعدی للمجموعة التجریبیة، کما وجدت فروق دالة بین متوسط رتب درجات المجموعة التجریبیة ومتوسط رتب درجات المجموعة الضابطة فی أبعاد السلوک الفوضوی (مخالفة النظام، والتعامل مع الزملاء بعنف، وإشاعة الفوضى فی الفصل، وتحدی إدارة المدرسة بالشغب) والدرجة الکلیة عقب التدریب على استراتیجیات التعلم التعاونی لصالح المجموعة التجریبیة..

دراسة رغداء نعیسة (2015)

بعنوان:" السلوک الفوضوی و علاقته بمستوى الانتماء الأسری و المدرسی لدى عینة من طلبة الأول الثانوی"، هدف البحث إلى تعرف درجة انتشار السلوک الفوضوی لدى العینة التشخیصیة من طلبة الصف الأول الثانوی، وتعرف العلاقة بین السلوک الفوضوی والانتماء الأسری والمدرسی لدیهم. وتعرف الفروق بین إجابات أفراد عینة البحث على مقیاس السلوک الفوضوی ومقیاس الانتماء الأسری والاجتماعی تبعاً لمتغیری: (الترتیب الولادی للطالب، المستوى التعلیمی للوالدین)، وتکونت عینة البحث من (276) طالباً وطالبة من العینة التشخیصیة من الصف الأول الثانوی فی محافظة دمشق، واستخدمت الباحثة مقیاس السلوک الفوضوی ومقیاس الانتماء الأسری والمدرسی وهما من إعداد الباحثة، واعتمد البحث على المنهج الوصفی التحلیلی. وخلصت الدراسة إلى النتائج الآتیة: وجود علاقة ارتباطیة سالبة ذات دلالة إحصائیة بین درجات العینة التشخیصیة من طلبة الصف الأول الثانوی على مقیاس السلوک الفوضوی ودرجاتهم على مقیاس الانتماء الأسری والمدرسی، وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین أجابات العینة التشخیصیة من طلبة الصف الأول الثانوی على مقیاس السلوک الفوضوی تبعاً لمتغیر الترتیب الولادی لصالح الطلبة الذین کان ترتیبهم الولادی بین أخوتهم (وحید)، وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین إجابات العینة التشخیصیة من طلبة الصف الأول الثانوی على مقیاس السلوک الفوضوی تبعاً لمتغیر الترتیب الولادی لصالح الطلبة الذین کان المستوى التعلیمی للوالدین لدیهم (ثانوی فما دون)، وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین إجابات العینة التشخیصیة من طلبة الصف الأول الثانوی على مقیاس الانتماء الأسری والمدرسی تبعاً لمتغیر الترتیب الولادی لصالح الطلبة الذین کان ترتیبهم الولادی بین أخوتهم (الأکبر)، وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین إجابات العینة التشخیصیة من طلبة الصف الأول الثانوی على مقیاس الانتماء الأسری والمدرسی تبعاً لمتغیر الترتیب الولادی لصالح الطلبة الذین کان المستوى التعلیمی للوالدین (الإجازة الجامعیة فأعلى)

دراسة ضویحى محمد  (2016)

بعنوان: "السلوک الفوضوی لدى التلامیذ ذوی الإعاقة الفکریة المدمجین وغیر المدمجین "، هدف البحث التعرف على الفروق فی السلوک الفوضوی لدى التلامیذ ذوی الإعاقة الفکریة المدمجین والتلامیذ ذوی الإعاقة الفکریة غیر المدمجین، فی ضوء متغیرات النوع والصف الدراسی، وتکونت العینة من (200) تلمیذاً وتلمیذة من ذوی الإعاقة الفکریة بمدینة الریاض بالمرحلة الابتدائیة، وتم استخدام مقیاس السلوک الفوضوی، وسجلات التلمیذ المدرسیة، واستخدم الباحث المنهج الوصفی التحلیلی، وتم التوصل إلى وجود فروق بین ذوی الإعاقة الفکریة المدمجین وغیر المدمجین فی اضطراب المسلک والسلوک الفوضوی (الدرجة الکلیة) لصالح غیر المدمجین بینما لا توجد فروق بینهما فی کل من اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد واضطراب العناد المتحدی. وجود فروق بین ذوی الإعاقة فکریاً الذکور المدمجین وذوی الإعاقة فکریاً الذکور غیر المدمجین فی اضطراب المسلک لصالح الذکور ذوی الإعاقة الفکریة غیر المدمجین بینما لا توجد فروق بینهم فی اضطراب العناد المتحدی واضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد واضطراب السلوک الفوضوی (الدرجة الکلیة)، وکانت الإناث المدمجات أقل فی السلوک الفوضوی (کل الأبعاد) من الإناث غیر المدمجات.

دراسة محسن الزهیری (2016)

        بعنوان " السلوک الفوضوی وعلاقته بالفشل المعرفی لدى طلبة المرحلة الإعدادیة" هدف البحث إلى التعرف على السلوک الفوضوی لدى طلبة المرحلة الإعدادیة، التعرف على مستوى الفشل المعرفی لدى طلبة المرحلة الإعدادیة، کما هدفت أیضاً إلى التعرف على العلاقة الارتباطیة بین السلوک الفوضوی والفشل المعرفی لدى طلبة المرحلة الاعدادیة، وقد تحدد البحث الحالی طلبة الصف الرابع (العلمی- الادبی) وکلا الجنسین لمدارس الإعدادیة وبلغت (200) طالب وطالبة، واستخدم الباحث المنهج الوصفی لتحقق من أهداف البحث، وقام الباحث بالاعتماد على الأدوات الآتیة: مقیاس السلوک الفوضوی للباحث (حسن أحمد سهیل 2007) کما تم أعتمد مقیاس الفشل المعرفی للباحث (کاظم محسن الکعبی 2013) بعد التأکد من صدقهما وثباتهما وأسلوب الإجابة على فقراتهما، وقد أستعمل الباحث الحقیبة الإحصائیة فی تحلیل النتائج. وقد توصل إلى النتائج الآتیة: أن طلبة المرحلة الاعدادیة لا یتسمون بالسلوک الفوضوی، وبینت نتائج الباحث أن طلبة المرحلة الاعدادیة یعانون من الفشل المعرفی، کما أظهرت النتائج  عن وجود علاقة ارتباطیة سلبیة دالة بین السلوک الفوضوی والفشل المعرفی لطلبة الاعدادیة، وقد قدم الباحث بعض التوصیات و المقترحات

دراسة هبه اسماعیل، رباب کمال، أسماء عرفان (2016)

بعنوان:" السلوک الفوضوى وعلاقته بالاتزان الانفعالى لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة المتفوقین والمتأخرین دراسیاً "، هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بین السلوک الفوضوی وبین الاتزان الانفعالی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة المتفوقین والمتأخرین دراسیاً , وتکونت عینة الدراسة من التلامیذ المتفوقین والمتأخرین دراسیاً من تلامیذ المرحلة الابتدائیة ، والتی تتراوح أعمارهم بین (10-11) سنة ، وتتکون العینة من (200) تلمیذاً وتلمیذة ، وتنقسم هذه العینة إلى مجموعتین کالتالى: المجموعة الأولی : وتشمل عینة الدراسة السیکومتریة ، ویبلغ عددهم (100) تلمیذاً وتلمیذة . المجموعة الثانیة : وتشمل عینة الدراسة الأساسیة، وتکونت من(100) تلمیذاً وتلمیذة، وللتحقق من صحة فروض الدراسة استعانت الباحثة بالأدوات التالیة : مقیاس السلوک الفوضوی  "إعداد : الباحثة" (2015)، مقیاس الاتزان الانفعالی "إعداد : الباحثة" (2015)، مقیاس ذکاء المصفوفات المتتابعة "إعداد : جون رافن John. Raven(1956) " وخلصت الدراسة إلى النتائج التالیة : أن مستوى الاتزان الانفعالى للتلامیذ المتفوقین دراسیاً والتلمیذات المتفوقات دراسیاً أعلى من مستواه لدى التلامیذ المتأخرین دراسیاً والتلمیذات المتأخرات دراسیاً ، أن معدلات حدوث السلوک الفوضوى لدى التلامیذ المتأخرین دراسیاً والتلمیذات المتأخرات دراسیاً أعلى من معدلات حدوثه لدى التلامیذ المتفوقین دراسیاً والتلمیذات المتفوقات دراسیاً، تختلف درجة الاتزان الانفعالی للتلامیذ والتلمیذات تبعاً لبعض المتغیرات الدیموجرافیة (النوع,المستوى التعلیمی للأم والأب).

فروض الدراسة

1-  لا توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین متوسطات رتب درجات افراد المجموعة التجریبیة ومتوسطات رتب درجات افراد المجموعة الضابطة فی مقیاس السلوک الفوضوی (الابعاد والدرجة الکلیة) فی التطبیق البعدی.

2-  لا توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین متوسطات رتب درجات افراد المجموعة التجریبیة فی التطبیق القبلی والبعدی لمقیاس السلوک الفوضوی  (الابعاد والدرجة الکلیة).

3-  لا توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین متوسطات رتب درجات افراد المجموعة الضابطة فی التطبیق القبلی والبعدی لمقیاس السلوک الفوضوی (الابعاد والدرجة الکلیة).

4-  لا توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین رتب درجات افراد المجموعة التجریبیة فی التطبیق البعدی والتتبعی لمقیاس السلوک الفوضوی (الابعاد والدرجة الکلیة).

5-  لا توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین متوسطات رتب درجات افراد المجموعة التجریبیة ومتوسطات رتب درجات المجموعة الضابطة فی مقیاس السلوک الفوضوی فی التطبیق البعدی (الابعاد والدرجة الکلیة) فی بطاقة الملاحظة.

6-  لا توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین متوسطات رتب درجات افراد المجموعة التجریبیة فی التطبیق البعدی والتتبعی لبطاقة الملاحظة (الابعاد والدرجة الکلیة).

تفسیر النتائج و مناقشتها 

فروق بین رتب درجات افراد المجموعة التجریبیة والضابطة بعدى مقیاس

البعد

المجموعات

N

متوسطات الرتب

مجموع الرتب

U

W

Z

مستوی الدلالة

البعد الاول

التجریبیة 1

 

16

24.31

389.00

3.000

139.000

-4.771

 

0.000

الضابطة 2

16

8.69

139.00

البعد الثانى

التجریبیة 1

16

24.44

391.00

1.000

137.000

-4.896

0.000

الضابطة 2

16

8.56

137.00

البعد الثالث

التجریبیة 1

16

23.94

383.00

9.000

145.000

-4.641

0.000

الضابطة 2

16

9.06

145.00

البعد الرابع

التجریبیة 1

16

21.97

351.50

40.500

176.500

-3.543

0.000

الضابطة 2

16

11.03

176.50

الدرجة الکلیة

التجریبیة 1

16

24.50

392.00

0.000

136.000

-4.843

0.000

الضابطة 2

16

8.50

136.00

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ویوضح الجدول (1) وجود فروق ذات دلاله احصائیة بین رتب درجات أفراد المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة فی التطبیق البعدی لمقیاس السلوک الفوضوی (الابعاد والدرجة الکلیة) باستخدام اختبار (مان ویتنی) لصالح المجموعة التجریبیة حتى تراوحت قیم بین 3.54 و 4.89 وجمیع قیم احصائیة متنوعة وبالتالی تم رفض الفرض الصفری وقبول الفرض البدیل حیث انخفضت رتب درجات أفراد المجموعة التجریبیة فی القیاس البعدی لمقیاس السلوک الفوضوی (الابعاد والدرجة الکلیة) وهذا ما یؤکد على فعالیة البرنامج الارشادی المعرض السلوکی فی خفض السلوک الفوضوی لدى تلامیذ المرحلة الاعدادیة فقد لوحظ فی نهایة البرنامج الارشاد انخفاض فی السلوکیات الغیر سویة التی کانت لدى أفراد المجموعة التجریبیة ، من حیث القدرة على حل المشکلات واتخاذ القرار المناسب فی الوقت المناسب القدرة على التحکم فی انفعالاته عند المواقف الصادمة ، والثبات والهدوء عندما یواجهه أی ضغوط والسعی فی الاشتراک فی الانشطة الجماعیة وتأثیر والتأثر المجموعة الواحدة بطریقة ایجابیة کما تتماثل هذه النتائج مع دراسة (حسن الصمیلی، 2009) دراسة (احمد شلبی /2018) دراسة (خان البلغوش ،2011) ودراسة (نهى کمال ، 2016) ودراسة (آمال محمد ،2013) والتی تتماشى مع النتائج الدراسة الحالیة التی تم التوصل إلیها مما یوکد على أن وجود فروق جوهریة دالة إحصائیا عند مستوى فی کافة أبعاد السلوک الفوضوى والدرجة الکلیة للمقیاس بین المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة وهذا مما یدل على انخفاض فی درجة السلوک الفوضوی لدة المجموعة التجریبیة وبالتالی فعالیة البرنامج الارشادی المعرفی السلوکی وذلک لما احتواه من انشطة متنوعة وما تمتعت به هذه الانشطة من خصائص جعلت منه أداه فعالة فی التأثیر على التلامیذ وتحسین سلوکهم بشکل ملحوظ کما تلاحظ أن الاسالیب والادوات المستخدمة فی عرض هذه الانشطة کانت مثیرة لاعجاب التلامیذ بدرجة کبیرة حتى استطاعت أن توفر جو مشوق وممتع وأریحیة فی الاستمرار حتى الانتهاء من الجلسات .

نتائج اختبار مان وتنی فروق بین رتب درجات افراد المجموعة التجریبیة بعدی فى بطاقة الملاحظة

البعد

المجموعة

N

متوسط الرتب

مجموع الرتب

U

W

Z

مستوی الدلالة

البعد الاول

 

التجریبیة 1

16

24.44

391.00

1.000

137.000

-4.794

0.000

الضابطة 2

16

 

8.56

137.00

البعد الثانى

التجریبیة 1

16

24.19

387.00

5.000

144.000

-4.711

0.000

الضابطة 2

16

8.81

141.00

البعد الثالث

التجریبیة 1

16

24.44

391.00

1.000

137.000

-4.794

0.000

الضابطة 2

16

8.56

137.00

البعد الرابع

 

التجریبیة 1

16

24.47

391.50

0.500

136.500

-4.814

0.000

الضابطة 2

16

8.53

136.50

الدرجة الکلیة

التجریبیة 1

16

24.50

392.00

0.000

136.000

-4.27

0.000

الضابطة 2

 

16

8.50

136.00

                     

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ویوضح الجدول ( 2 ) وجود فروق ذات دلالة احصائیة بین رتب درجات افراد المجموعة التجریبیة ومتوسط رتب درجات افراد المجموعة الضابطة فى التطبیق البعدى لبطاقة الملاحظة باستخدام اختبار مان وتنى وبالتالى تم رفض الفرض الصفرى وقبول الفرض البدیل حیث انخفض رتب درجات فراد المجموعة التجریبیة فى التطبیق البعدى لبطاقة الملاحظة ( الابعاد والدرجه الکلیة )

حیث تتراوح قیم ( z) من (4.827-) (4.711-) وجمیعها غیر دالة احصائیة عند مستوى دلالة 0.000 و 0.000 مما  یشیر الى وجود فروق فى رتب درجات افراد المجموعة التجریبیة فى بطاقة الملاحظة لیتم من خلالة الاستعانة بالمعلمات والمعلمین بملاحظة سلوک بعض الطلاب

وهذه النتائج تؤکد على فعالیة البرنامج الارشادى وقدرتة فى خفض السلوک الفوضوى لدى تلامیذ المرحلة الاعدادیة ومن الجدیر بالذکر فقد لوحظ الکثیر من المعلمین تغیر ملحوظ فى بعض السلوکیات اثناء سیر عمل البرنامج کل هذا مما یؤکد على نجاح البرنامج فى خفض السلوک الفوضوى لدى تلامیذ المرحلة الاعدادیة (الابعاد المختلفة )

نتائج اختبار ویلکوکسون للفروق بین متوسطات رتب درجات المجموعة التجریبیة فى التطبقین البعدى والتتبعى

مداخل الدراسة

الرتب

العدد

متوسط الرتب

مجموع الرتب

Z

البعد الاول

البعدى < التتبعى (سالبه )

3

5.83

17.50

-1.410

البعدى > التتبعى (موجبة )

8

6.06

48.50

البعدى = التتبعى (متساویة )

5

 

 

البعد الثانى

البعدى < التتبعى ( سالبة )

3

6.00

18.00

-1.807

البعدى > التتبعى (موجبة )

9

6.67

60.00

البعدى = التتبعى (متساویة )

4

 

 

البعد الثالث

البعدى < التتبعى (سالبه )

3

4.50

13.50

-1.513

البعدى > التتبعى ( موجبة )

7

5.93

41.50

البعدى = التتبعى (متساویة )

6

 

 

البعد الرابع

البعدى < التتبعى ( سالبة )

2

3.50

7.00

-1.265

البعدى > التتبعى (موجبة )

5

4.20

21.00

البعدى = التتبعى (متیساویة )

9

 

 

مجموع السلوک الفوضوى التتابعى للمجموعة التجریبیة فى القیاس

البعدى < التتبعى ( سالبة )

7

6.07

42.50

-.0852

البعدى > التتبعى ( موجبة )

4

5.88

23.50

البعدى = التتبعى ( متساویة )

5

 

 

 

ویوضح الجدول ( 3 ) عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائیة بین رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة فی التطبیقین القبلی والتتبعی علی مقیاس السلوک الفوضوی (الابعاد والدرجة الکلیة)باستخدام اختبار ویلکوکسون ولذلک تم قبول الفرض الصفری حیث لاتوجد فروق ذات دلاله احصائیة بین متوسطات درجات أفراد المجموعة التجریبیة على قیاس السلوک الفوضوی (الابعاد والدرجة الکلیة)فی التطبیقین القبلی والتتبعی وهذا ما یؤکد .

على انخفاض السلوک الفوضوی وذلک لاستخدام بعض العینات والاسالیب والانشطة التی ساعدة على خفض السلوکیات الغیر مرغوبة مجتمعیاً .

کما یدل على استمرار أثره ففی القیاس التتبعی یتماشى مع

دراسة (آمال محمد ،2013)

دراسة (لمیاء بیومی ،2014)

ودراسة (ولید خلیفة ،2014)

ودراسة (حسن العمیلی ،2009)

کما أن التعزیز الایجابی أثره الفعال فی تدعیم السلوکیات المرغوبة وإطفاء السلوکیات غیر المرغوب فیها من خلال تقدیم الدعم الملائم والمناسب وکل ما یتبع المیول تم توفیره فی جو آمن وفرته الباحثة حاولت الباحثة به أن تخلق روح من المحبة والود والتشجیع والتقدیر الذین کانوا یفتقدون من المحیطیین بهم سواء من الاسرة أو المعلمینوالذی کان له دور فی خفض ثقتهم بأنفسهم فکان استخدام بعض الفنیات الحدیثة لها دور فی خفض درجة السلوک الفوضوی سواء بالنسبة للدرجة الکلیة أو الابعاد الفرعیة حیث تتراوح قیم (Z) من (1.265-) (0.852-) وجمیعها قیم غیر داله احصائیة

 

 

 

 

 

 

نتائج اختبار ویلکوکسون  للفروق بین متوسطات رتب درجات المجموعة التجریبیة فى البعدى والتتبعى فى بطاقة الملاحظة

مداخل الدراسة

الرتب

العدد

متوسط الرتب

مجموع الرتب

Z

البعد الاول

البعدى < التتبعى ( سالبة )

8

7.38

59.00

0.426-

البعدى > التتبعى ( موجبة )

6

7.67

46.00

البعدى = التتبعى ( متساویة )

2

 

 

البعد الثانى

البعدى < التتبعى ( سالبة )

7

10.29

72.00

0.714-

البعدى > التتبعى ( موجبة )

8

6.00

48.00

البعدى = التتبعى ( متساویة )

1

 

 

البعد الثالث

البعدى < التتبعى ( سالبة )

9

8.00

72.00

1.232-

البعدى > التتبعى ( موجبة )

5

6.60

33.00

البعدى = التتبعى ( متساویة )

2

 

 

البعد الرابع

البعدى < التتبعى ( سالبة )

6

5.75

34.50

1.471-

البعدى > التتبعى ( موجبة )

3

3.50

10.5

البعدى = التتبعى ( متساویة )

7

 

 

مجموع السلوک الفوضوى التتابعى للمجموعة التجریبیة فى بطاقة الملاحظة

البعدى < التتبعى ( سالبة )

8

10.38

83.00

1.313-

البعدى > التتبعى ( موجبة )

7

5.29

37.00

البعدى = التتبعى ( متساویة )

1

 

 

 

ویوضح جدول ( 4 ) وجود فروق ذات دلالة احصائیة بین رتب درجات افراد المجموعة التجریبیة فى التطبیقین البعدى  و التتبعى لبطاقة الملاحظة ( الابعاد والدرجة الکلیة )  باستخدام ویلکوکسون ولذلک عدم قبول الفرض الصفرى حیث توجد فروق ذات دلال احصائیة بین متوسطات ( الابعاد والدرجة الکلیة ) فى التطبیقین البعدى والتتبعى وهذا ما یؤکد على رفض الفرض الصفرى وقبول الفرض البدیل حیث وجد انخفاض فى السلوکیات لصالح التطبیق التتبعى وهذا ما یدل على انخفاض السلوک الفوضوى مما یدل على تأثیر فعالیة البرنامج الارشادى کما یتماشی مع تلک الدراسة الحالیة دراسة ( احمد شلبى 2018 ) ودراسة ( امال محمد 2013 ) 

 

 

 

 

توصیات الدراسة

1-  ضرورة تطبیق البرنامج الارشادی المعرفی السلوکی لخفض السلوک الفوضوی لدى المرحلة الاعدادیة، لما له من فعالیة فی خفض الکثیر من المشکلات السلوکیة التی تأتی نتیجة الطاقة السلبیة الکامنة لدیه (عدم تفریغ الشحنات السلبیة الداخلیة).

2-  یجب على الاسرة الاهتمام بضرورة اختیار البرامج التى یتمم مشاهدتها عبر وسائل الاعلام المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعی لما لها من تأثیر سلبی على الکثیر من السلوکیات غیر المقبولة مجتمعیا.

3-  من الضرورى ان یکون هناک تعاون بین المدرسة والاسرة لمتابعة حالة التلامیذ النفسیة والسلوکیة دون الاقتصار على الحالة التعلیمیة فقط وذلک لان عدم الاهتمام بحالة التلمیذالنفسیة تدفعة الى اللجوء الى بعض السلوکیات الفوضویة التى تؤثر بشکل کبیر على الاسرة والمدرسة والاقران جمیع المؤسسات تتأثر بشکل کبیر والفرد نفسیة بشکل خاص.

4-  تفعیل دور الاخصائی النفسی والاجتماعی بشکل اکثر مما هو علیه داخل المدرسة لما له من اهمیة کبری فی تغییر العدید من السلوکیات.

5-  حث المعلمین على المساهمة فی مواجهه ظهور السلوک اللفوضوی وبشکل کبیر واسع لدى التلامیذ حیث یتم ذلک من خلال احتواء المعلم للتلامیذبشکل وافضل مما هو علیه وبطرق تتمشى مع طبیعة المرحلة العمریة ومع میول التلمیذ والبعد عن وسائل العقاب التى یکون لها تاثیر کبیر وسلبی على شخصیة الفرد.

البحوث المقترحة:

1-  فعالیة برنامج ارشادی قائم على العلاج بالمعنى للحد من السلوک الفوضوی لدى تلامیذ المرحلة الثانویة.

2-  فاعلیة برنامج ارشادی قائم على الحد من السلوک الفوضوی لدى المرحلة الاعدادیة.

3-  فعالیة برنامج ارشادی معرفی سلوکی لخفض السلوک الفوضوی لدى تلامیذ المرحلة الثانویة.

4-  دراسة تحلیلیة لبعض العوامل الاسریة المرتبطة بالسلوک الفوضوی لدى تلامیذ المرحلة الاعدادیة.

5-  فعالیة برنامج تدریبی قائم على الموسیقى فی خفض السلوک الفوضوی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة

المراجع

- أشرف یعقوب، شفیق علاونة. (2016). فاعلیة برنامج ارشادی قائم على السیکودراما فی خفض السلوک الفوضوی وتنمیة المهارات الاجتماعیة لدى طلبة صعوبات التعلم فی لواء بنی عبید، المجلة الاردنیة فی العلوم التربویة، 12(4)، 435- 454.

- آمال محمد عبدالمولى. (2014). مدى فاعلیة برنامج للحد من السلوک الفوضوی لدى تلامیذ مرحلة التعلیم الأساسی. مجلة عالم التربیة، 15(3)، 405- 410.

- حسن إدریس الصمیلی. (2009). فاعلیة برنامج ارشادی عقلانی انفعالى فی خفض السلوک الفوضوی لدی عینة من طلاب المرحلة الثانویة بمنطقة جازان التعلیمیة. دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.

- سهیر ممدوح التل، فؤاد عید الجوالده، وإبراهیم زریقات. (2012). العلاقة بین مستوى السلوک الفوضوی والمهارات الاجتماعیة لدى الطلبة. مجلة کلیة التربیة (جامعة بنها) مصر، 23 (92)، 149- 180.

- شادیة أحمد عبدالخالق. (2002). أثر برنامج إرشادی فی خفض العدوان بین الأشقاء. أبحاث المؤتمر السنوی التاسع لمرکز الإرشاد النفسی، جامعة عین شمس، (2)، 83- 116.

- صهیب خالد التخاینة. (2011). فاعلیة برنامج ارشادی فی خفض السلوک الفوضوی لدى طلبه ذوى صعوبات التعلم فی لواء المزار الجنوب. ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة مؤتة، الاردن.

- محسن صالح الزهیری. (2016). السلوک الفوضوی وعلاقته بالفشل المعرفی لدى طلبة المرحلة الإعدادیة. مجلة کلیة الآداب جامعة بغداد- العراق، (116)، 585- 614.

 

 

 

 

 

Barkley. R. & Gadzinsky. G. & Dupaul . G ( 1992 ) : forntal lope

                functions ADD with and without hyperactivity: A review of     

                research report. J., of Abnormal Child Psychology, Vol. 20, No.  

                2, pp:163–184.

Calzada, E ; Eyberg, S; Rich, B & Querido (2004): Parenting Disruptive   

                  Preschools : Experiences of Mothers and Fathers, Journal of  

                  Abnormal Child Psychology, April, V.32, N. 2, PP. 203 - 213.

Cooper, P. & O'regan, F., J. (2001). Educating Children with ADHD, 11   

                 New Fetter lane, London, EC4P4EE.

Daniel ,C; Ronald , S ; Julie , C; Jennifer , A & Richard , H (2004)

                : Proactive and Reactive Aggression in Children and   

                  Adolescents, American of Orthopsychiatry,V.74 (2),

                  April, PP. 129 - 136.

Ehrensaft, MK ; Cohen , P ; Brown, J; Smailes , E ; Chen , L & Johnson

                  JG (2003) : Intergenerational Transmission of partner violence    

                  20-year prospective study, Journal Consult Clin Psychology,   

                  August, V. 71 (4), PP. 741 – 753.

Frank , H & Fergert , I , M (2004): Pharmacotherapy of Disruptive   

                 Behaviors in children and adolescents with or without  

                 Mental Retardation/ Psychopharmarmakotherapie von  

                 impulskontrollstorungen bei kindern und jugendlichen mit und  

                 ohne intelligenzminderung  , Original- Journal- Article ,  

                 V.23 (6) , PP. 332 – 338.

Kaplan, A ; Gheen , M & Midgley , C (2002) : Classroom goal structure

                 and student disruptive behaviour , British, : Journal of

                 educational psychology, V. 2, PP. 191 - 211.

 

 7