فعالية برنامج قائم على أنشطة التربية الفنية لتنمية بعض مهارات التفکير الابتکاري لدي الطالبات المعلمات برياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

أصبحت الأنشطة التربوية جزء لا يتجزأ من منظومة التربية الحديثة المتکاملة التي تهدف إلي إعداد المواطن الصالح حيث أشارت العديد من الأدبيات التربوية أن تلک الأنشطة تمثل ضرورة ملحه  للأفراد المتعلمين  نظرا لمساهمتها في تنمية قدراتهم و مهاراتهم بالإضافة إلي أهميتها في مساعدتهم علي النمو السليم  في جميع الجوانب نموا يعطي الجوانب الجسمانية و العقلية و الاجتماعية والفنية  هذا ويؤکد العديد من التربويين علي ضرورة الاستناد للفن وأهميته في تنمية مهارات التفکير الابتکاري لدي المتعلمين  نظرا لکون التربية الفنية لا تقتصر فقط علي الجانب الجمالي حيث تعد مجالاتها  مصدرا خصبا لتصميم و تنفيذ العديد من الأنشطة التي يمکن من خلالها تنمية مهارات التفکير الابتکاري لدي المتعلمين فمن خلال ممارسة تلک الأنشطة يمکن تنمية قدراتهم و مهاراتهم بل وإتاحة الفرص التي تؤدي لاکتساب المهارات الابتکارية و الخبرات المتنوعة  

 

 

 

    

     قسم المناهج و طرق التدریس

 

فعالیة برنامج قائم على أنشطة التربیة الفنیة

لتنمیة بعض مهارات التفکیر الابتکاری لدی الطالبات المعلمات بریاض الأطفال

 

(مستخلص بحث من رسالة الماجستیر فی التربیة (

) تخصص مناهج و طرق تدریس التربیة الفنیة)

 

إعداد

علیه عبد السلام سعد بلال

أخصائی فنون بکلیة التربیة جامعة مدینة السادات

 

ا.د/ عادل توفیق إبراهیم

استاذ ورئیس قسم المناهج و طرق التدریس

وعمید کلیة التربیة جامعة مدینة السادات

 

2019م – 1440 هـ

 

ا.د/ مراد حکیم بباوی

استاذ المناهج وطرق  تدریس التربیة الفنیة المتفرغ ، رئیس قسم التکنولوجیا سابقا

بالمرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة

تحت إشراف

 

مقدمة

أصبحت الأنشطة التربویة جزء لا یتجزأ من منظومة التربیة الحدیثة المتکاملة التی تهدف إلی إعداد المواطن الصالح حیث أشارت العدید من الأدبیات التربویة أن تلک الأنشطة تمثل ضرورة ملحه  للأفراد المتعلمین  نظرا لمساهمتها فی تنمیة قدراتهم و مهاراتهم بالإضافة إلی أهمیتها فی مساعدتهم علی النمو السلیم  فی جمیع الجوانب نموا یعطی الجوانب الجسمانیة و العقلیة و الاجتماعیة والفنیة  هذا ویؤکد العدید من التربویین علی ضرورة الاستناد للفن وأهمیته فی تنمیة مهارات التفکیر الابتکاری لدی المتعلمین  نظرا لکون التربیة الفنیة لا تقتصر فقط علی الجانب الجمالی حیث تعد مجالاتها  مصدرا خصبا لتصمیم و تنفیذ العدید من الأنشطة التی یمکن من خلالها تنمیة مهارات التفکیر الابتکاری لدی المتعلمین فمن خلال ممارسة تلک الأنشطة یمکن تنمیة قدراتهم و مهاراتهم بل وإتاحة الفرص التی تؤدی لاکتساب المهارات الابتکاریة و الخبرات المتنوعة  

علاقة مادة التربیة الفنیة بالتفکیر الابتکاری :

تعد التربیة الفنیة إحدی الموضوعات التربویة المهمة التی تعمل علی توجیه سلوک المتعلم بشکل إیجابی فهی لا تهدف فقط إلی إکساب وتنمیة مهارات مثل : الرسم أو النحت أو التلوین ؛ إنما هی المحرک الأساسی للقدرات الابتکاریة للمتعلم من خلال تنظیم أفکاره ، و ترتیبها ، و تنسیقها ومن ثم ابتکار إبداعات ترفع من حسه العام بحیث یتم تعدیل سلوکه إیجابیا نحو نفسه و محیطه عبر النظرة الإبداعیة الفنیة التی یکتسبها المتعلم Daignault,2003,michalko,2002))

هذا و أکد ( مراد بباوی  9 200)علی أن التربیة الفنیة  تسهم  فی تنمیة قدرات المتعلمین  المرتبطة بالملاحظة والإدراک  ، والتمییز بین المثیرات الحسیة ، واللمسیة ، والبصریة، کما تلعب دوراً مهماً فی إبراز الفحوى العلمی والفنی لمفاهیم الشکل، واللون، والحجم ، والکتلة ، والعمق ، و الفراغ ، وقیم السطوح ، وغیرها من المفاهیم المرتبطة بالتشکیل البصری، إلى جانب الفکر التربوی المسایر للتطورات العالمیة المرتبطة بالتقدم العلمی فی جمیع مناحی الحیاة، والتی تحکمها الوظیفیة.

وقد أجمع علماء التربیة بصفة عامة ومتخصصى التربیة الفنیة بصفة   خاصة على ان التربیة الفنیة تعمل علی تعدیل سلوک المتعلم حیال مواجهة التسطیح الفکری حیث تعمل على :

تنمیة قیم الخیر ، والحق ، والجمال ، والعدالة ، والسلام ، والحقوق الإنسانیة ,والتی تعد ملامح العصر الجدید القائم علی (التربیة من أجل السلام والأمان وعدم التمیز)

  وقد أشارمحمد الطیطی (2004، ص16) إلى أن التفکیر الإبتکاری هو أرقی أنواع النشاط الإنسانی، فقد أصبح منذ الخمسینات من القرن الماضی من المحاور الأساسیة التی تناولها البحث العلمی بالدراسة فی عدد کبیر من الدول المتقدمة منها والنامیة. فالتقدم العلمی والتکنولوجی الذی نشهده الیوم یتطلب تفجیر القدرات الإبتکاریة، وتطویرها عند الفرد، کذلک فإن المشکلات الحیاتیة التی تنتج عن هذا التقدم تحتاج إلی تفکیر إبتکاری للتغلب علیها؛ لذا فإنه یقع علی صانعی القرار، المؤسسات التربویة، القائمین علی عملیة التعلیم العمل علی رعایة مجالات التفکیر الإبتکاری المختلفة وتنمیتها لدی المتعلمین.

         فالتفکیر الإبتکاری أحد المفاتیح الهامة لضمان التطور المعرفی الفعال؛ الذی یسمح للفرد باستخدام أقصی طاقاته العقلیة؛ للتفاعل بشکل إیجابی مع بیئته، ومواجهة ظروف الحیاة التی تتشابک فیها المصالح وتزداد المطالب، وتحقیق النجاح والتکیف مع مستجدات هذه الحیاة

( المغیصیب، تعلیم التفکیر الناقد"قراءة فی تجربة تربویة"، 2006).

مشکلة البحث :

تحددت مشکلة البحث الحالی استجابة للحاجة إلی الاهتمام بالتفکیر الإبتکاری لدی الطالبات المعلمات بریاض الأطفال بکلیة التربیة لاسیما أن هذه المرحلة تعد مرحلة انتقالیة من التعلیم الجامعی و ممارسته علی أرض الواقع وأشارت دراسات سابقة لمثل هذا الموضوع 0(دراسة کل من داود عبد الملک الحدابی و هناء الفلفلی و تغرید العلیی 2011)

و یؤکد ذلک ماقامت به الباحثة من دراسة استطلاعیة للطالبات المعلمات بریاض الأطفال أسفرت عن وجود ضعف فی مهارات التفکیر الإبتکاری لدیهم والتی کشفت عنها نتائج الدراسة ومن خلال إجراء بعض مقابلات مع معلمات ریاض الأطفال بمدرسة خالد بن الولید بالسادات .

ومن هنا تم صیاغة مشکلة البحث فی السؤال التالی:

ما فعالیة برنامج قائم علی أنشطة التربیة الفنیة لتنمیة بعض مهارات التفکیر الإبتکاری لدی الطالبات المعلمات بریاض الأطفال ؟

و تفرع من هذا السؤال بعض التساؤلات التی یحاول البحث الإجابة علیها :

1)    ما التصور المقترح لبرنامج قائم علی أنشطة التربیة الفنیة لتنمیة بعض مهارات التفکیر الابتکاری  لدی الطالبات المعلمات بریاض الأطفال ؟

2)     ما فعالیة هذا البرنامج القائم علی أنشطة التربیة الفنیة فی تنمیة بعض مهارات التفکیر الابتکاری  لدی الطالبات المعلمات بریاض الأطفال ؟

3)    ما مهارات التفکیر الابتکاری التی یعمل البرنامج الحالی علی تنمیتها ؟

أهداف البحث :

هدف البحث الحالی إلی :

  • بناء برنامج فی التربیة الفنیة لتنمیة بعض  مهارات التفکیر الإبتکاری و قیاس أثره علی الطالبات المعلمات بریاض الأطفال .
  • تعرف مدی فاعلیة برنامج قائم علی أنشطة التربیة الفنیة فی تنمیة  بعض مهارات التفکیر الإبتکاری  لدی الطالبات المعلمات بریاض الأطفال .

أهمیة البحث :

تکمن أهمیة البحث الحالی فی النقاط التالیة :

v    قد یفید البحث الحالی فی تنمیة بعض مهارات التفکیر الإبتکاری لدی الطالبات المعلمات بریاض الأطفال .

v    یقدم دلیلا للمعلم لتنفیذ البرنامج و الذی یمکن للمعلمین و الموجهین الاستفادة منه عند تطویر برامج إعداد و تدریب المعلمین أثناء الخدمة.

v    یقدم برنامجا یفید معلمات ریاض الأطفال فی تنمیة مهارات التفکیر الابتکاری  .

حدود البحث :

اقتصرت حدود البحث الحالی علی :

  • عینة من طالبات شعبة ریاض الأطفال بکلیة التربیة جامعة مدینة السادات تم اختیارها بطریقة عشوائیة عددها (60) طالبة (30) مجموعة ضابطة و (30) مجموعة تجریبیة.
  • بعض مهارات التفکیر الابتکاری ( الطلاقة – المرونة – الأصالة ).
  • تم تطبیق هذا البرنامج فی العام  الجامعی 2017/2018 بکلیة التربیة جامعة مدینة السادات.                         

منهج البحث :

استخدم البحث المنهج الوصفی فی مراجعة الأدبیات والدراسات السابقة المتعلقة بموضوع

 البحث و إعداد قائمة بمهارات التفکیر الابتکاری و بناء برنامج فی التربیة الفنیة المقترح و بناء

 اختبار قیاس مهارات التفکیر الابتکاری.

 کما استخدم المنهج التجریبی الذی یعتمد على مجموعتین إحداهما تجریبیة والأخرى ضابطة

وذلک فی تطبیق البرنامج والأدوات علی عینة البحث لتحدید مدی تأثیر البرنامج المقترح علی

تنمیة مهارات التفکیر الابتکاری لدی الطالبات المعلمات بریاض الأطفال بکلیة التربیة.

متغیرات البحث :

یشتمل البحث الحالی علی متغیرین:

المتغیر المستقل

برنامج قائم علی أنشطة التربیة الفنیة للطالبات المعلمات بریاض الأطفال .

المتغیر التابع

بعض مهارات التفکیر الابتکاری ( الطلاقة – المرونة – الأصالة )

عینة البحث:

تکونت عینة البحث من (60) طالبة من طالبات شعبة ریاض الأطفال بکلیة التربیة جامـــــعة مدینة السادات تم تقسیمها إلی مجموعتین مجموعة تجریبیة وتکونت من ( 30 ) طالبة ومجموعة ضابطة تکونت من ( 30 ) طالبة.

أدوات البحث : اعتمد البحث الحالی علی :

ý    اختبار  مهارات التفکیر الإبتکاری.

ý    استمارة لتقییم أعمال الطالبات الفنیة .

 

 

إجراءات البحث :

اتبع البحث الإجراءات الآتیة :

أولا:- بناء قائمة بمهارات التفکیر الابتکاری فی التربیة الفنیة و ذلک من خلال ما یلی :

v    دراسة نظریة حول سمات طالبات شعبة ریاض الأطفال بکلیة التربیة .

v    دراسة نظریة حول طبیعة مادة التربیة الفنیة و أهداف تدریسها فی تلک المرحلة .

v    التعرف على الاتجاهات الحدیثة فی تدریس مادة التربیة الفنیة .

v    الاطلاع علی الدراسات السابقة المرتبطة بالتفکیر الابتکاری دراسة نظریة حول مفهومه و مهاراته و ممیزاته و عیوبه .

v    استطلاع آراء المتخصصین فی التربیة الفنیة حول مهارات التفکیرالابتکاری التی یجب

تنمیتها لدی طالبات شعبة ریاض الأطفال.

وفی ضوء ما سبق تم إعداد قائمة بمهارات التفکیر الابتکاری فی التربیة الفنیة للطالبات ثم

عرضها علی مجموعة من السادة المحکمین و تعدیلها فی ضوء آرائهم.

ثانیا : تحدید أسس بناء البرنامج المقترح:

1)    التعرف علی واقع البرامج فی  ضوء أهداف التربیة الفنیة

2)    دراسة نظریة حول طبیعة البرنامج و دوره فی تنمیة مهارات التفکیر الابتکاری لدی طالبات شعبة طفولة

3)    البرنامج یشتمل علی أنشطة فنیة متنوعة یمکن تطبیقه فی حوالی ثلاثة شهور.

ثالثا  : بناء البرنامج لتنمیة بعض مهارات التفکیر الابتکاری لدی طالبات شعبة ریاض الأطفال  بکلیة  تربیة و ذلک من خلال ما یلی :

  • الاطلاع علی کیفیة بناء البرنامج .
  • تحدید الأهداف العامة للبرنامج.
  • تحدید الإطار العام للبرنامج.
  • تحدید خصائص المتعلمین (عینة البحث).
  • تحدید مدی الحاجة للبرنامج.
  • تحدید مواصفات البیئة التی سیتم فیها تطبیق البرنامج.
  •  تحدید الطرق والاستراتیجیات و الوسائل المناسبة للبرنامج (موضع التطبیق).
  • تحدید الأنشطة الفنیة و التعلیمیة بالبرنامج المقترح .

 رابعا : إعداد دلیل للمعلم بحیث یتضمن :

  • أهداف البرنامج المقترح .
  • الوسائل التعلیمیة للبرنامج المقترح .
  • الإجراءات والاستراتیجیات المستخدمة فی البرنامج المقترح .
  • التقویم .

خامسا: بناء اختبار لقیاس مهارات التفکیر الابتکاری لدی الطالبات.

سادسا : تطبیق أدوات البحث قبلیا علی المجموعتین ( التجریبیة و الضابطة ).

سابعا : تطبیق البرنامج المقترح علی المجموعة التجریبیة وفق الخطة الزمنیة المحددة

ثامنا: تطبیق الأدوات بعدیا علی المجموعتین التجریبیة و الضابطة و رصد النتائج.

تاسعا : تحلیل النتائج و  تفسیرها فی ضوء الدراسات السابقة تقدیم التوصیات والمقترحات.

فروض البحث :

1-  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوی 0.05 بین متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة و المجموعة التجریبیة فی الإختبار القبلی للتفکیر الابتکاری.

2-  یوجد فروق ذو دلالة إحصائیة  عند مستوی 0.05بین متوسطات درجات طالبات المجموعتین التجریبیة و الضابطة فی اختبار مهارات التفکیر الابتکاری  بأبعاده المختلفة فی التطبیق البعدی لصالح المجموعة التجریبیة.

 

 

 

 

 

مصطلحات البحث :

 برنامج Program)):

البرنامج إجرائیا : مجموعة من الخبرات التعلیمیة التی یمارسهاالمتعلم بغرض تنمیة بعض مهارات التفکیر الابتکاری لدیه و هذه الخبرات تعتمد فی مجملها علی مجموعة من أنشطة التربیة الفنیة .

التربیة الفنیة :

عرفها (مراد بباوی ,5,2000) : بأنها جزء من التربیة العامة و هی عملیة تربویة مقصودة و هادفة لتشکیل السلوک الانسانی بتحمیله اسس و مقومات و قیم فی شکل رسائل سلوکیة لها سمة جمالیة جوهریة او شکلیة او کلاهما معا و تستهدف البناء القیمی للانسان و تکتسب عملیا من خلال الخبرة و الممارسة .

أنشطة التربیة الفنیة :

تری (منال الهنیدی ,12,2006) أن النشاط الفنی هو نشاط یقوم به المتعلم مستخدما الخامات و الأدوات الفنیة المتنوعة حیث یستخدم المتعلم الخامات بطرق مختلفة حتى إن قصد تجربتها و التعرف علیها مما یؤدی إلی صقل معرفته و تقدیم خبرات جدیدة له مما یساعد علی الابتکار کما تشیر أیضا إلی أن أنشطة التربیة الفنیة بشکل عام هی کل ما یساهم فی بناء المتعلم و تکوینه من الناحیة الفنیة .

أنشطة التربیة الفنیة إجرائیا :

هی جمیع ما تقوم به الطالبة/ المعلمة من نتاج فنی ( طباعة – أشغال فنیة –معلقات –مجسمات– تصویر –تصمیم ) .

التفکیر الإبتکاری ((creative thinking :

نوع من التفکیر یهدف إلی اکتشاف علاقات وطرائق جدیدة و غیر مألوفة لحل مشکلةقائمة و تتصف هذه    الأفکار بالطلاقة والمرونة والأصالة ( خالد الشیخلی ،2001).

التفکیر الإبتکاری هو القدرة علی ابتکار و إنتاج اکبر عدد من الأفکار التی لها قیمة بحیث    تؤثر تأثیرا إیجابیا فی حیاة الإنسان العملیة والفکریة ( فهیم مصطفی ،2006)

أسلوب من أسالیب التفکیر الموجه و الهادف یسعی الفرد من خلاله إلی اکتشاف علاقات

جدیدة أو یصل إلی حلول جدیدة لمشکلاته أو یخترع طرقا جدیدة أو أجهزة جدیدة أو ینتج صورا فنیة جمیلة.  ( فهیم مصطفی ،2006)

 

مهارات التفکیر الإبتکاری إجرائیا :

 مجموعة من المهام او الأنشطة  تتضمن المرونة و الطلاقة والأصالة والتی استخدمها الطالبات المعلمات بریاض الأطفال لإنتاج أفکار جدیدة وهادفة باستخدام البرنامج المقترح .

الطلاقة ( fluency) :

القدرة علی تولید عدد کبیر من البدائل والمترادفات أو الأفکار والمشکلات  أو الاستعمالات عند

الاستجابة لمثیر معین و السرعة و السهولة فی تولیدها وهی فی جوهرها عملیة تذکر واستدعاء

اختیاریة لمعلومات أو خبرات أو مفاهیم سبق تعلمها. ( فتحی جروان ،2008)

الطلاقة إجرائیا هی قدرة الطالبات المعلمات بریاض الأطفال بکلیة التربیة علی إنتاج أفکار فی

وقت محدد بسهولة.

المرونة (Flexibility) :

و یری ( مصری حنورة ، 2003: 380) أن المرونة تعنی القدرة على إنتاج الأفکار المتنوعة أو استخدام طرق مختلفة فی معالجة المشکلات وهو تعریف جامع عام یغطی تخصصات مختلفة.

المرونة إجرائیا : قدرة الطالبات المعلمات بریاض الأطفال علی التفکیر فی أکثر من اتجاه

لإنتاج استجابات مختلفة لمشکلة ما .

 

الأصالة : Originality وهى تعنی القدرة على إنتاج أفکار ، أو أشکال ، أو صور جدیدة ومتمیزة وفریدة .( مصری حنورة ، 2003م :25 ) ، فکل أسلوب جدید ومناسب ویحقق الغرض هو فی الحقیقة سلوک إبداعی أصیل ، والفکرة تکون جدیدة إذا لم تکن موجودة من قبل ، أی أن أحداً لم یفکر فیها

و هی قدرة الفرد علی استخلاص أفکار جدیدة أو غیر مألوفة ( فتحی جروان ،2007) .

الأصالة إجرائیا : قدرة الطالبات المعلمات بریاض الأطفال بکلیة التربیة علی إنتاج أفکار أو استجابات جدیدة بعیدة عن المألوف .

الدراسات السابقة :

و من بین الدراسات التی تؤکد أهمیة التربیة الفنیة و أنشطتها ما یلی :

دراسة منال سامی (2017)

هدفت الدراسة الی التحقق من فاعلیة برنامج قائم علی الأنشطة الفنیة فی تحسین التوافق النفسی ،الإجتماعی للأطفال الایتام من (6:4) سنوات وتکونت عینة الدراسة من (30) طفلا و طفلة فی أعمار من (4-6) سنوات تم تقسیم العینة الی (15) طفلا وطفلة مقسمة إلی مجموعتین هما مجموعة ضابطة قوامها (15) طفل وطفلة ومجموعة تجریبیة ، و أدوات الدراسة هی مقیاس التوافق النفسی الاجتماعی للاطفال (4-6) سنوات ( اعداد الباحثة ) ، و برنامج قائم علی الأنشطة الفنیة لتحسین التوافق النفسی و الاجتماعی للاطفال الایتام (4-6) سنوات من (اعدد الباحثة ) ، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفی و المنهج شبه التجریبی وتوصلت النتائج إلی فاعلیة البرنامج القائم علی الأنشطة الفنیة فی تحسین التوافق النفسی ،الإجتماعی للأطفال الایتام

 

دراسة سکوباscopa  ( 2007)

والتی سعت إلی قیاس أثر برنامج قائم علی الأنشطة الفنیة لتنمیة المهارات الإبداعیة لدی الأطفال الصم. وتوصلت الدراسة إلی وجود أثر ذو دلالة إحصائیة عند مستوی دلالة 01. للبرنامج القائم علی الأنشطة الفنیة المتمثلة فی الرسم نتیجة إتاحة الفرصة للتعبیر عن المشاعر ، و العواطف دون قیود ؛ حیث تکونت عینة  الدراسة من 36 طفلا من الأطفال الصم 18( تجریبیة و 18 ضابطة و استمر البرنامج لمدة 14 أسبوعا بمعدل 3 جلسات أسبوعیة و أظهرت النتائج فاعلیة البرنامج لتنمیة المهارات الإبداعیة لدی الأطفال الصم

دراسة کوهلیک cohlic و آخرون (2009)

هدفت الدراسة إلی الوقوف علی الطرق التی تعتمد علی الفنون لدی الأطفال  تحت رعایة أسرة بدیلة بکندا ، و هنا سعت الدراسة إلی تطویر الوعی بمفهوم الذات لدی مجموعة من الأطفال الذین تعرضوا لصدمات نفسیة فی کندا ؛ حیث تم عمل برنامج تدریبی علاجی یعتمد بشکل أساسی علی أنشطة التربیة الفنیة ( الرسم – التصمیم – التصویر )لتدریب الأطفال علی تأکید أرائهم و مشاعرهم نحو الممارسات الفنیة ، و تم تطبیق البرنامج لمدة ستة أسابیع و أشارت نتائج الدراسة إلی أن الأطفال الذین درسوا وفقا لبرنامج الدراسة  تطورت لدیهم مهارات جدیدة لم تکن لدیهم مسبقا مثل المشاعر الایجابیة نحو الآخرین و الثقة بالنفس کما أشارت إلی أن البرنامج أسهم أیضا فی تنمیة التفکیر الابتکاری  و الخیال الفنی لدی أفراد المستهدفة  نتیجة ممارستهم للأنشطة المتنوعة للتربیة الفنیة 

دراسة أیه عبد الجواد (2018)

هدفت الدراسة إلی التعرف علی فعالیة برنامج انشطة فنیة فی خفض حدة السلوک الاندفاعی لدی أطفال الروضة و تکونت عینة الدراسة من 200 طفل و طفلة فی المرحلة العمریة (4-6) سنوات من أطفال الروضة بمدرسة الشهید محمد وحید قندیل التابعة لإدارة أشمون التعلیمیة محافظة المنوفیة و استخمت الباحثة المنهج شبه التجریبی و استخدمت الأدوات الأتیة : مقیاس السلوک الاندفاعی  تطبیقا قبلیا و بعدیا ( اعداد الباحثة ) ، و أظهرت النتائج فعالیة برنامج الأنشطة الفنیة فی خفض حدة السلوک الاندفاعی لدی أطفال الروضة

 

دراسة ضحی برکات (2019)

هدفت الدراسة إلی الکشف عن فاعلیة برنامج من الأنشطة الفنیة قائم علی الکورت لتنمیة المفاهیم البیئیة لدی طفل الروضة مقسمة علی هذه الوحدات و هم ( وحدة الماء –الهواء-الغذاء-الکائنات الحیة –الاصوات) و استخدمت الباحثة المنهج شبه التجریبی ذو المجموعتین تجریبیة و ضابطة و تکونت عینة الدراسة من 44 طفل و طفلة من أطفال المستوی الثانی بروضة مدرسة عمر شاهین الابتدائیة و استخدمت الباحثة استبانة لمعلمات ریاض الأطفال واستمارة المستوی الاقتصادی و الاجتماعی للطفل و أظهرت النتائج فاعلیة برنامج أنشطة فنیة قائم علی الکورت 1 فی تنمیة المفاهیم البیئیة لدی طفل الروضة

و من بین الدراسات المتعلقة بمهارات التفکیر الابتکاری  ما یلی :

دراسةعاطف زغلول (2002):

هدفت الدراسة الی التعرف علی فاعلیة برنامج للانشطة العلمیة فی تنمیة قدرات التفکیر

 الابتکاری  لدی الاطفال الفائقین فی ریاض الاطفال اشتملت عینة الدراسة علی 32طفل و طفلة فائقین تراوحت اعمارهم بین (6:5) سنوات تم اختیارهم من مدرستین بمحافظة دمیاط استخدم الباحث الادوات الاتیة  1-اختبار رسم الرجل لجودانف هاریس تقنین / فاطمة حنفی 1983

2-اختبار التفکیر الابتکاری عند الاطفال باستخدام الحرکات و الاطفال ترجمة واعداد/ محمد ثابت   علی الدین (1982)

3-اختبار القدرة علی التفکیر الابتکاری فی العلوم لمرحلة ریاض الاطفال إعداد/ الباحث

4- برنامج الانشطة العلمیة اعداد/ الباحث

و کانت اهم النتائج التی توصلت الیها الدراسة: وجود فروق ذات دلالة احصائیة بین

متوسطی درجات اطفال العینة الفائقین فی التطبیق القبلی / البعدی لکل من اختبار التفکیر الابتکاری باستخدام الحرکات ،الافعال ،اختبار القدرة علی التفکیر الابتکاری فی العلوم و ذلک لصالح التطبیق البعدی

دراسة إیمان یوسف حجاج ( 2014)

هدفت الدراسة الی إعداد برنامج تدریبی لمعلمات ریاض الاطفال للاطفال المکفوفین و تقدیر مدی تاثیر وانعکاس البرنامج التدریبی للمعلمات علی تحسین القدرة علی التفکیر الابتکاری لدى الاطفال المکفوفین و تکونت عینة الدراسة من 27من الاطفال المکفوفین فی المرحلة العمریة من (4-6) سنوات 12 ذکور و 15 اناث و توصلت نتائج الدراسة الی :

1-  توجد فروق دالة إحصائیا بین متوسطات رتب درجات المعلمات فی التطبیق القبلی و البعدی علی اختبار المعلومات الابتکاریة للمعلمات فی اتجاه القیاس البعدی

2-  توجد فروق دالة احصائیا بین متوسطات درجات الأطفال المکفوفین فی التطبیق القبلی و البعدی علی مقیاس التفکیر الابتکاری فی اتجاه القیاس البعدی

3-  توجد فروق دالة احصائیا بین متوسطات رتب درجات الأطفال المکفوفین فی التطبیق البعدی و التتبعی علی مقیاس التفکیر الابتکاری

4-  توجد فروق دالة إحصائیا بین متوسطات رتب درجات الاأطفال المکفوفین الذکور و متوسطات رتب درجات الأطفال المکفوفین الإناث

5-  فاعلیة البرنامج التدریبی فی تحسین القدرة علی التفکیر الابتکاری لدی الأطفال المکفوفین

دراسة فاتن أحمد (2015)

هدفت الدراسة إلی تنمیة مهارات الدمج لدی الطالبة المعلمة بکلیة ریاض الأطفال ، إعداد برنامج لتنمیة مهارات الدمج ، قیاس فاعلیة البرنامج المقترح لتنمیة مهارات الدمج و قد إجریت الدراسة علی عینة قوامها(21) طالبة من طالبات الفرقة الرابعة کلیة ریاض الأطفال جامعة الفیوم ، و إستخدمت الدراسة بطاقة ملاحظة مهارات الدمج ، و مقیاس الاتجاه نحو الدمج (إعداد الباحثة ) و اتبعت الدراسة المنهج شبه التجریبی ذو المجموعة التجریبیة الواحدة وأشارت النتائج إلی فعالیة البرنامج بما تضمنه من مهارات و أثره فی تنمیة مهارات الدمج لدی الطالبة المعلمة

دراسة یاسمینا محمد (2015)

هدفت الدراسة إلی وضع تصور للبرنامج القائم علی المهارات الاجتماعیة لتنمیة مهارات التفکیر الابتکاری و التفکیر الناقد لدی طالبات ریاض الأطفال و قد أجریت الدراسة علی عینة قوامها

( 70) طالبة من الطالبات المعلمات الفرقة الثالثة شعبة ریاض الأطفال بکلیة التربیة – جامعة المنوفیة و استخدمت الباحثة أدوات الدراسة :اختبار التفکیر الناقد لواطسون و جلیسر ( تعریب جابر عبد الحمید , یحی هندام ،1972)

اختبار ابراهام للتفکیر الابتکاری ( تعریب مجدی عبد الکریم حبیب ،2001)- اختبار الذکاء اللفظی للمرحلة الثانویة و الجامعیة ( اعداد جابر عبد الحمید ، محمود عمر ،2007) – مقیاس المهارات الاجتماعیة ( اعداد السید السمادونی ،1994) و تم استخدام المنهج شبه التجریبی

وکانت نتائج الدراسة فاعلیة البرنامج المقترح فی تنمیة مهارات التفکیر الابتکاری ( الطلاقة – الأصالة – المرونة ) و مهارات التفکیر الناقد( الاستنتاج – الاستنباط – تقویم الحجج-التفسیر –اختبار الافتراضات ) لدی الطالبات المعلمات بشعبة ریاض أطفال بکلیة التربیة – جامعة المنوفیة.

توصیات الدراسة : مراجعة طرق و أسالیب و استراتیجیات التدریس المتبعة فی الجامعة ، و استخدام طرق حدیثة تنمی القدرة علی التفکیر بنوعیه الناقد و الابتکاری لدی طلبة الجامعة .

 

البرنامج القائم على انشطة التربیة الفنیة لتنمیة بعض مهارات التفکیر الابتکاری لدی الطالبات المعلمات بریاض الأطفال :

الهدف العام للبرنامج:

تزوید الطالبات المعلمات بریاض الأطفال بکلیة التربیة جامعة مدینة السادات بالأسالیب والطرق المتنوعة  لتنمیة مهارات التفکیر الابتکاری و تنمیة قدرة الطالبات المعلمات علی تولید الأفکار الابتکاریة و توجیههن إلی أهمیة التفکیر الابتکاری و تطبیقها و ربطها و الحیاة الیومیة و ما تحتاجه من الناحیة النفعیة و الجمالیة بغیة تنمیة القدرات الابتکاریة للطالبات و تذوقهن للجمال فی الطبیعة و العمل علی إکسابهن خبرات تعلیمیة و مهارات حسیة.

الفئة المستهدفة من البرنامج : عینة عشوائیة من طالبات الفرقة الثالثة شعبة ریاض الأطفال بکلیة التربیةجامعة السادات عددها 30طالبة تمثل المجموعة التجریبیة التی تم تطبیق البرنامج علیها

نموذج لجلسات البرنامج:

رقم الجلسة

عناوین الموضوعات

 

الهدف العام

الطرائق والاستراتیجیات

التقویم

الأولی

التمهید للبرنامج

تحقیق جو من الألفة بینی وبین الطالبات و التعریف بالبرنامج

المناقشة والحوار – المحاضرة التفاعلیة

مناقشة ثلاث من أهمیة التفکیر الابتکاری

الثانیة

طباعة البصمة

الطباعة البصمة بطرق ابتکاریة

مناقشة وحوار وعمل فی مجموعات صغیرة

عرض الأعمال الفنیة و مناقشتها

الثالثة

طباعة البصمة وإخراج العمل الفنی

إخراج العمل الفنی المطبوع

مناقشة وحوار و عمل فی مجموعات صغیرة

مناقشة کیف یمکن توظیف طباعة البصمة فی أعمال نفعیة مبتکرة

الرابعة

طباعة الاستنسل

الطباعة بالاستنسل علی خامات غیر تقلیدیة مثل الخیش و الجلد ,.......

تعلم ذاتی موجه

مناقشة طرق غیر تقلیدیة لطباعة الاستنسل

الخامسة

طباعة العقد و الربط

إنتاج ایشاربات وتیشرتات بطباعة العقد و الربط

الاکتشاف

تنفیذ قطعة مبتکرة بطباعة العقد و الربط

السادسة

استکمال طباعة العقد والربط و إخراج العمل الفنی

إخراج العمل الفنی المطبوع

الاکتشاف

مناقشة اکبر عدد ممکن من الخامات غیر التقلیدیة تصلح لطباعة العقد و الربط

السابعة

طباعة الباتیک

لوحة فنیة بطباعة الباتیک

التعلم التعاونی

مناقشة طرق غیر تقلیدیة لاخراج العمل المطبوع

الثامنة

معلقات برموز الفن الشعبی

إنتاج معلقات بخامات البیئة

مناقشة وحوار و تعلم تعاونی

عرض اعمال الطالبات و مناقشتها

التاسعة

مجسمات

إنتاج مجسمات بخامات البیئة

العصف الذهنی

مناقشة اکبر عدد من البدائل للخامات التی تصلح  لعمل مجسمات

العاشرة

الختامیة

تطبیق أدوات الدراسة  (التطبیق البعدی )

المناقشة و الحوار

 

 

 

 

 

نتائج الدراسة :

للتأکد من تکافؤ المجموعتین قبل التجریب تم استخدام اختبار "ت" لعینتین مستقلتین (هذا الجدول یوضع فی الاجراءات تحت عنوان التأکد من تکافؤ المجموعتین):

المهارات

المجموعة

ن

المتوسط

الانحراف المعیاری

درجات الحریة

ت

الدلالة عند 0.05

الطلاقة"

تجریبیة

30

5.77

1.736

58

1.278

غیر دالة

ضابطة

30

6.27

1.258

المرونة

تجریبیة

30

4.27

1.143

58

0.994

غیر دالة

ضابطة

30

4.57

1.194

الاصالة

تجریبیة

30

5.30

1.725

58

1.250

غیر دالة

ضابطة

30

5.83

1.577

المجموع الکلی

ضابطة

30

15.33

3.457

58

1.483

غیر دالة

تجریبیة

30

16.67

3.507

یتضح من الجدول السابق ان جمیع قیم "ت" غیر دالة عند 0.05 مما یدل علی وجود تکافؤ بین المجموعتین قبل التجریب.

للتحقق من صحة الفرض الأول الذی ینص علی" یوجد فرق ذو دلالة احصائیة عند مستوی 0.05 بین متوسطی درجات المجموعتین التجریبیة و الضابطة فی اختبار مهارات التفکیر الابتکاری فی التطبیق البعدی لصالح المجموعة التجریبیة" تم استخدام اختیار "ت" لمجموعتین مستقلتین وجاءت النتیجة کما یوضحها الجدول التالی:

 

 

 

المهارات

المجموعة

ن

المتوسط

الانحراف المعیاری

درجات الحریة

ت

الدلالة عند 0.05

حجم الاثر

الطلاقة

تجریبیة

30

18.97

2.526

58

24.275

دالة

6.37

کبیر

ضابطة

30

6.33

1.322

المرونة

تجریبیة

30

14.30

2.246

58

19.571

دالة

5.13

کبیر

ضابطة

30

5.37

1.098

الاصالة

تجریبیة

30

18.27

2.545

58

23.230

دالة

6.10

کبیر

ضابطة

30

5.90

1.423

المجموع الکلی

ضابطة

30

51.80

4.350

58

35.099

دالة

9.21

کبیر

تجریبیة

30

17.60

3.092

یتضح من الجدول السابق أنه یوجد فرق دال احصائیا بین المجموعتین الضابطة والتجریبیة عند مستوی 0.05 فی کل المهارات الرئیسة ومجموعها الکلی لصالح المجموعة التجریبیة (المتوسط الأکبر) وقد حجم الاثر کبیرا لکل المهارات مما یدل علی ان تاثیر المتغیر المستقل (الانشطة) علی المتغیر التابع (المهارات) کان کبیرا لکل المهارات.

ویتضح من الرسم البیانی التالی ان متوسطات المجموعة التجریبیة لجمیع المهارات ومجموعها الکلی کان الافضل:

 

 

 

للتحقق من صحة الفرض الثانی الذی ینص علی" یوجد فرق ذو دلالة احصائیة عند مستوی 0.05 بین متوسطی درجات التطبیقین القبلی والبعدی للمجموعة التجریبیة فی اختبار مهارات التفکیر الابتکاری فی التطبیق البعدی لصالح التطبیق البعدی للاختبار" تم استخدام اختیار "ت" لمجموعتین مرتبطین وجاءت النتیجة کما یوضحها الجدول التالی:

المهارات

القیاس

المتوسط

الانحراف المعیاری

متوسط الفروق

انحراف معیاری للفروق

درجات الحریة

ت

الدلالة عند 0.05

حجم الاثر

الطلاقة

بعدی

18.97

2.526

13.200

2.441

29

29.618

دالة

10.99

کبیر

قبلی

5.77

1.736

المرونة

بعدی

14.30

2.246

10.033

2.356

29

23.326

دالة

8.66

کبیر

قبلی

4.27

1.143

الاصالة

بعدی

18.27

2.545

12.967

2.526

29

28.122

دالة

10.44

کبیر

قبلی

5.30

1.725

المجموع الکلی

بعدی

51.80

4.350

36.467

4.142

29

48.225

دالة

17.91

کبیر

قبلی

15.33

3.457

 

 

 

فاعلیة الانشطة تم استخدام معادلة بلاک:

المهارات

الدرجة

المتوسط القبلی

المتوسط البعدی

الفاعلیة لبلاک

المجموع الکلی

60

15.33

51.8

1.42

یتضح من الجدول السابق ان قیمة الفاعلیة بلغت 1.42 وهی اکبر من 1.2 مما یدل علی وجود فاعلیة للأنشطة علی تنمیة مهارات التفکیر الابتکاری.

مما سبق یدل علی فعالیة برنامج أنشطة التربیة الفنیة فی تنمیة بعض مهارات التفکیر الابتکاری لدی الطالبات المعلمات بریاض الأطفال .

 

 

ثبات الاختبار :

عینة استطلاعیة من 30 طالبة وتطبیق الاختبار علیهم بتاریخ.....وتم حساب الثبات باستخدام معادلة الفاکرونباخ وجاءت النتیجة کما یوضحها الجدول التالی:

المهارات

الثبات

الطلاقة

0.785

المرونة

0.762

الاصالة

0.743

المجموع الکلی

0.804

یتضح من الجدول السابق ان جمیع معاملات الثبات اکبر من 0.7 مما یدل علی وجود ثبات للاختبار.

 

توصیات و مقترحات الدراسة:

فی ضوء نتائج الدراسة الحالیة توصی الباحثة بعدة توصیات قد تسهم بشکل مباشر أو غیرمباشر فی رفع مستوى قدرات التفکیر الابتکاری لدى الطالبات ومن هذه التوصیات :

1-  الاهتمام بوضع برامج أنشطة التربیة الفنیة و العمل علی زیادة الوعی بأهمیتها داخل الکلیات و خارجها

2-  توفیر الإمکانات اللازمة لتدریس أنشطة التربیة الفنیة من المراسم و الخامات و الأدوات

3-  عقد دورات تدریبیة لمعلمات ریاض الاطفال  بشکل عام فى أسالیب و إستراتیجیات تنمیة التفکیر الإبتکاری مع الإستفادة من التقنیات الحدیثة فی هذه الإستراتیجیات للتمکن من تطویر الأسالیب التدریسیة . للأطفال

4-  جعل البیئة التعلیمیة مرنة بحیث تسمح للطالبات بزیادة مستوى الإدراک والتفکیر لدیهم وتشجعهم على التخیل العلمی وحب الإستطلاع و التعبیرعن أفکارهم .

5-  تخصیص وقت فی الجدول الزمنی لمساعدة الطالبات على تنفیذ الأفکار الإبتکاریة التی یتوصلن إلیها فی نهایة تدریس الوحدات الدراسیة تحت إشراف المعلمة .

6-  ضرورة الاهتمام بالقدرات الابتکاریة لدی المتعلمین فی جمیع المراحل الدراسیة

7-    استغلال الخامات المتوفرة فی البیئة فی تنفیذ اعمال فنیة بطرق مبتکرة

8-          الاهتمام بالطالب / المعلم واعداد البرامج الاثرائیة له وتنمیة مهاراته المختلفة وجوانب شخصیته المختلفة

9-          تعاون کلیة التربیة الفنیة مع المؤسسات التعلیمیة الاخری فی اقامة انشطة تعلیمیة لتنمیة المهارات المختلفة للمتعلمین وتعلیمهم حرف یدویة یمکن ان یستفیدوا منها فی حیاتهم و فی سوق العمل 

 

المراجع العربیة .

  1. إیمان یوسف محمد حجاج (2014) : فعالیة برنامج تدریبی لمعلمات ریاض الأطفال لتنمیة القدرة علی التفکیر الابتکاری لدی أطفال الروضة المکفوفین ، رسالة دکتوراه ، کلیة ریاض الأطفال ، جامعة القاهرة.
  2. ایه عبد الجواد (2018): فعالیة برناج أنشطة فنة لخفض حدة السلوک الاندفاعی لدی أطفال الروضة ، رسالة ماجستیر ،منشورة ، کلیة التربیة ،جامعة مدینة السادات .
  3. باسم عادل محمد خلیل (2010) : تنمیة مهارات التفکیر لتلامیذ المرحلة الثانیة من التعلیم الأساسی للتشکیل المجسم ، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة الفنیة ، جامعة حلوان .
  4. خالد خلیل الشخیلی (2005): الأطفال الموهوبون و المتفوقون .دار الکتاب الجامعی العین .
  5. داود الحدابی و هناء الفلفلی (2011): مستوى مهارات التفکیر الإبداعی لدی الطلبة المعلمین    فی الأقسام العلمیة فی کلیة التربیة و العلوم التطبیقیة  دار الفکر

بغداد .

  1. سعید عبد الله لافی (2006) : القراءة و تنمیة التفکیر ، القاهرة ، عالم الکتب .

 

  1. سید صبحی (2003): النمو العقلی والمعرفی لطفل الروضة ،ط1، الدار المصریة اللبنانیة .
  2. ضحی برکات (2019) : فاعلیة برنامج أنشطة فنیة قائم علی الکورت 1 لتنمیة المفاهیم البیئیة لطفل الروضة رسالة ماجستیر ، منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة مدینة السادات .
  3. عاطف حامد زغلول (2002) فاعلیة برنامج للأنشطة العلمیة لتنمیة قدرات التفکیر الابتکاری لدی الأطفال الفائقین بمرحلة ریاض الأطفال ، رسالة دکتوراة ( غیر منشورة) ، کلیة التربیة بدمیاط ، جامعة المنصورة
  4. عبد العزیز طلبه عبد الحمید (2002) : برنامج لتعلیم الطلاب / المعلمین استخدام العروض التقدیمیة Power point فی تصمیم و إنتاج برمجیات تعلیمیة متعددة الوسائط و تنمیة اتجاهاتهم نحو استخدام الکمبیوتر ، التعلم ، الجمعیة المصریة للمناهج و طرق التدریس ، المؤتمر العلمی الرابع ،م1.
  5. فتحی عبد الرحمن جروان (2002) : الإبداع مفهومه ، معاییره ، مکوناته ، نظریاته ، خصائصه . عمان : دار الفکر للطباعة و النشر و التوزیع
  6. فتحی عبد الرحمن جروان (2007) : تعلیم التفکیر و مفاهیم و تطبیقات ، المملکة الأردنیة الهاشمیة ،عمان ، دار الفکر ط3.
  7. فتحی عبد الرحیم جروان (2007) :تعلیم التفکیر دار الفکر للطباعة .عمان .
  8. فهیم مصطفی (2006) :أسالیب تنمیة مهارات التفکیر فی ریاض الأطفال و المدرسة الابتدائیة .دار الفکر العربی .القاهرة .
  9. فهیم مصطفی محمد (2001): کتاب الطفل و مهارات التفکیر فی ریاض الأطفال و المدرسة الابتدائیة رؤیة مستقبلیة للتعلیم فی الوطن العربی ..
  10. محمد حمد الطیطی (2001) : تنمیة قدرات التفکیر الابداعی ، دار المسیرة للنشر ، الأردن.
  11. مراد بباوی (2000) :الاتجاهات الحدیثة فی مجال التربیة الفنیة و إمکانیة الإفادة منها فی التعلیم المصری ،بحث منشور ،المرکز القومی للبحوث .
  12. مراد حکیم بباوی (2003): أنشطة إثرائیة لا صفیة فی التربیة الفنیة لتنمیة بعض الاتجاهات الإیجابیة لدی تلامیذ المرحلة الابتدائیة نحو التذوق الجمالی لمعالجة بعض المشکلات البیئیة ، مجلة القراءة ، المعرفة مصر ، بحوث و مقالات .
  13. مراد حکیم بباوی (2006) :الاتجاهات الحدیثة فی الکمبیوتر والإفادة منها فی تطویر تدریس التربیة الفنیة، مجلة کلیة التربیة، جامعة قطر .
  14. مصری عبد الحمید حنورة (2003) : علم نفس الفن ، تربیة الموهبة ، القاهرة ، دار الغریب للطباعة و النشر و التوزیع .
  15. منال سامی محمود دویدار ( 2017) : فاعلیة برنامج قائم علی الأنشطة الفنیة لتحسین التوافق النفسی و الاجتماعی للأطفال الأیتام من (6:4) سنوات ، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة .

 

  1. منال عبد الفتاح الهنیدی (2006) : الأنشطة الفنیة لطفل الروضة ، القاهرة ، عالم الکتب .

 

  1. یاسمینا محمد (2015): فاعلیة برنامج تدریبی قائم علی المهارات الاجتماعیة لتنمیة مهارات التفکیر الابتکاری و التفکیر الناقد لدی طالبات معلمات ریاض الأطفال ، رسالة دکتوراه ، کلیة التربیة ، جامعة المنوفیة

المراجع الأجنبیة :

1-   Cohlic , D.Lougheed , s. cadell , s . (2009) , " exploring the helpfulness of Arts- based methods with children living in foster care " Traumatology , 15 (3) , 64-71

2-Daignault,L.(2003) . Children's creative Musical Thinking within the context of computer – supported Improvisational Approach to composition. Doctoral Dissertation, North western university, Boston, Massachusetts, USA.

3-Skupa, J.(2007).An analysis of the relationship between drawing and idea production ( preposition&analysis,planning) ECD.ROM-Abs. from request File: Diss-Abs .Int. 8906589.