فاعلية برنامج لتنمية بعض المفاهيم الاجتماعية لدى طفل الروضة فى ضوء معايير الجودة والاعتماد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

شهد العالم مع بداية هذا القرن ثورة فى التربية، فقد أصبح ما يتميز به هذا العصر الذى نعيش فيه من تغيرات سريعة وتطورات مذهلة فى کافة مجالات الحياة مما أوجب أن يکون المتطلب الأساسى لعالمنا المعاصر هو العقول المبتکرة القادرة على إيجاد الحلول للکثير من المشکلات التى تهدد الفرد والمجتمع، والتى تمکننا من مسايرة التطورات التقنية الهائلة؛ لذلک فالمؤسسات التربوية النظامية وخاصة مؤسسات تربية طفل ما قبل المدرسة مطالبة أکثر من أى وقت مضى بإعداد الأطفال، ليس فقط القادرين على مواکبة التغيرات المتسارعة فى المجالات کافة، بل القادرين على إحداث التغيرات.([1])
     وتعد مؤسسات رياض الأطفال المکان الذى يمکن أن يصل فيه الطفل إلى أقصى درجات النمو المنشودة، حيث إنها المکان الملائم لاستثمار قدراته فى التوافق مع بيئته وإشباع حاجاته ورغباته.([2])
إن وسائل الإعلام بکل ما تقدمه للأفراد من فکر وثقافة وفنون وسلوکيات وآراء  وکتابات ونقد ذات اثر فى توجيه الأفراد والاهتمام بالوسائل الثقافية للطفل من کتاب وصحافة سمعية وبصرية ومطبوعة ومسرح وسينما، والترکيز علي تطوير ادب الطفل  ، وتتباين معدلات تعرض الأطفال للوسائط الثقافية وتختلف باختلاف مدى إتاحة الوسيلة للطفل، ومدى تعوده على التعرض لها، وبعض الفروق الفردية بين الأطفال خاصه فى الميول والاتجاهات، کما تختلف باختلاف البيئة التى ينشأ فيها الطفل ونمط التربية والتنشئة التى تتم تجاهه، وتعتبر الوسائط التى تعتمد على الصورة المرئية والحرکية والألوان من أحب الوسائط إلى الأطفال لما تمثله الصورة من عامل `جذب للأطفال، وتأتى مجلات الأطفال فى المقدمة يليها کتب الأطفال ثم الصحف الخاصة بالطفل.
ومن أهم القضايا التى تواجه رياض الأطفال عبر العالم تقويم کفاية ونوعية البرامج الإعلامية التى تقدم فى مؤسسات رياض الأطفال ويستخدم لتحقيق ذلک فى العادة أسلوبان:
الأول:- يعتمد تطبيق معايير محددة تقيس الفاعلية التربوية للبرنامج منها مثلاً: نسبة المعلمين للأطفال، وحجم المکان المتوفر بالنسبة لعدد الأطفال، والتدريب الذى يتلقاه المعلمون، والإمکانيات المادية المتوفرة.
الثانى:- يعتمد قياس الأثر الطويل المدى لرياض الأطفال على حياة الطفل فى الکبر.([3])
وتعتبر المفاهيم إحدى جوانب التعلم والتى من خلالها يتم تجميع الحقائق والمعلومات وإعادة تنظيمها بحيث تشترک فيما بينها بصفات جوهرية تندرج فى فئات لها معنى.کما أن اکتساب الفرد للمفاهيم يؤدى إلى جعل عملية الاتصال أکثر دقه وفاعلية، ولذا أصبح من الضرورى الاهتمام بتعلم المفاهيم للحد من تراکم الحقائق والمعلومات ومواجهة التزايد المستمر فيها، کما أن المفاهيم تعتبر وحدة بناء أى علم کونها تمثل المفاتيح الأساسية له،ومن يمتلکها يستطيع الکشف عن مجالات العلم المختلفة.([4])
ويعتبر تعلم المفاهيم من الأهداف الرئيسية الهامة لمجالات المفاهيم الاجتماعية، فهى تساعد المتعلم على التفسير والتخطيط والتنبؤ والبحث عن معلومات وخبرات جديدة وتنظيم خبراته التعليمية .
وأشارت کثير من الدراسات إلى أهمية تعلم مجالات المفاهيم الاجتماعية؛ حيث تساعد فى التقليل من تعقد البيئة وصعوبة الأشياء من حوله، وتربط المفاهيم الاجتماعية بين الظواهر والحقائق الاجتماعية القائمة بينهما، وتعمل على اکتساب الأطفال للمهارات العقلية مثل الربط والاستنتاج والتنظيم والتمييز، کما أنها تشبع حاجة المتعلم للبحث عن علل الأشياء ومسبباتها، فضلاً عن إشباعها حاجات حب الاستطلاع واستغلال إمکانات بيئته بما تحتويه من إمکانات عديدة ومتنوعة، وليس فقط فهم ما يحدث حوله.
وبالرغم من أهمية المفاهيم الاجتماعية فى حياة الطفل، فقد تناولتها وثيقة المعايير القومية لرياض الأطفال فى مصرکدليل لاحد المفاهيم التى يجب أن يحتويها منهج رياض الأطفال
تحت محور معايير ومؤشرات مجال المفاهيم الاجتماعية ومنها مجال المفاهيم الجغرافية.
فالمفاهيم الجغرافية تختلف من حيث البساطة والتعقيد ومن حيث الشمول والفردية وحسب خبرات المتعلم وتجاربه,فمفهوم بيئة مثلاً: هو المنزل عند الطفل ,ويندرج مع الطفل إلي  البيئة المحلية فالبيئة الاقليمية ثم البيئة العالمية عندما يکبر, لذا يقع علي عاتق المناهج والروضة ضرورة تهيئة الانشطة التربوية الهادفة والوسائل التعليمية اللازمة لتعلم المفاهيم الجغرافية الرئيسية والتي تتعلق بها مفاهيم فرعية تنمو وتتزايد کلما ازداد عمق المفهوم الرئيسي لديهم.([5])



([1])  تسنيم حسين عبد الحميد، “فاعلية استراتيجية التعليم التعاونى فى تنمية بعض عمليات العلم الأساسية لدى طفل الروضة" رسالة ماجستير،غير منشورة ،کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة، 2006: ص 2.


([2]) منى إسماعيل أحمد محمد: استخدام استراتيجية التعلم التعاونى فى تنمية المهارات اللغوية والاجتماعية لطفل الروضة، رسالة دکتوراه،غير منشورة ، کلية رياض الأطفال، القاهرة، 2006: ص 1.


([3]) فاطمة شحته عايد على: "فاعلية برنامج إعلامى مقترح لتنمية بعض الآداب الدينية والمهارات السلوکية الحياتية لدى طفل الروضة فى ضوء معايير رياض الأطفال" رسالة دکتوراه،غير منشورة ، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة، 2012: ص2.


([4]) ياسمين فتحى إبراهيم الصايغ: " فاعلية برنامج قائم على مصادر تعليمية متنوعة فى تنمية بعض المفاهيم الجغرافية لطفل الروضة فى ضوء معايير الجودة" رسالة دکتوراه،غير منشورة ، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة، 2014 : ص 2 .


([5])  مرجع سابق : ص 3  .

 

 

                                                    

     جامعة مدینة السادات

              کلـــیة التربیة

        قســـم ریاض الأطفال

 

 

فاعلیة برنامج لتنمیة بعض المفاهیم الاجتماعیة لدى طفل الروضة فى ضوء معاییر الجودة والاعتماد

 

 

ملخص بحث مقدم استکمالا لمتطلبات الحصول على درجة الماجستیر

 

إعداد

شرین إبراهیم زکى شرف

 

إشراف

 

أ.د/ أسامه عبده قاعود

وکیل الکلیة للدراسات العلیا والبحوث سابقاً

عمید کلیة التربیة للطفولة المبکرة سابقاً

جامعة مدینة السادات

 

د/ أحمد محمد الشاهد

مدرس الإعلام التربوى وثقافة الأطفال

کلیة التربیة للطفولة المبکرة

جامعة مدینة السادات

 

 

2019/2020م

 

 

المقدمــــة

شهد العالم مع بدایة هذا القرن ثورة فى التربیة، فقد أصبح ما یتمیز به هذا العصر الذى نعیش فیه من تغیرات سریعة وتطورات مذهلة فى کافة مجالات الحیاة مما أوجب أن یکون المتطلب الأساسى لعالمنا المعاصر هو العقول المبتکرة القادرة على إیجاد الحلول للکثیر من المشکلات التى تهدد الفرد والمجتمع، والتى تمکننا من مسایرة التطورات التقنیة الهائلة؛ لذلک فالمؤسسات التربویة النظامیة وخاصة مؤسسات تربیة طفل ما قبل المدرسة مطالبة أکثر من أى وقت مضى بإعداد الأطفال، لیس فقط القادرین على مواکبة التغیرات المتسارعة فى المجالات کافة، بل القادرین على إحداث التغیرات.([1])

     وتعد مؤسسات ریاض الأطفال المکان الذى یمکن أن یصل فیه الطفل إلى أقصى درجات النمو المنشودة، حیث إنها المکان الملائم لاستثمار قدراته فى التوافق مع بیئته وإشباع حاجاته ورغباته.([2])

إن وسائل الإعلام بکل ما تقدمه للأفراد من فکر وثقافة وفنون وسلوکیات وآراء  وکتابات ونقد ذات اثر فى توجیه الأفراد والاهتمام بالوسائل الثقافیة للطفل من کتاب وصحافة سمعیة وبصریة ومطبوعة ومسرح وسینما، والترکیز علی تطویر ادب الطفل  ، وتتباین معدلات تعرض الأطفال للوسائط الثقافیة وتختلف باختلاف مدى إتاحة الوسیلة للطفل، ومدى تعوده على التعرض لها، وبعض الفروق الفردیة بین الأطفال خاصه فى المیول والاتجاهات، کما تختلف باختلاف البیئة التى ینشأ فیها الطفل ونمط التربیة والتنشئة التى تتم تجاهه، وتعتبر الوسائط التى تعتمد على الصورة المرئیة والحرکیة والألوان من أحب الوسائط إلى الأطفال لما تمثله الصورة من عامل `جذب للأطفال، وتأتى مجلات الأطفال فى المقدمة یلیها کتب الأطفال ثم الصحف الخاصة بالطفل.

ومن أهم القضایا التى تواجه ریاض الأطفال عبر العالم تقویم کفایة ونوعیة البرامج الإعلامیة التى تقدم فى مؤسسات ریاض الأطفال ویستخدم لتحقیق ذلک فى العادة أسلوبان:

الأول:- یعتمد تطبیق معاییر محددة تقیس الفاعلیة التربویة للبرنامج منها مثلاً: نسبة المعلمین للأطفال، وحجم المکان المتوفر بالنسبة لعدد الأطفال، والتدریب الذى یتلقاه المعلمون، والإمکانیات المادیة المتوفرة.

الثانى:- یعتمد قیاس الأثر الطویل المدى لریاض الأطفال على حیاة الطفل فى الکبر.([3])

وتعتبر المفاهیم إحدى جوانب التعلم والتى من خلالها یتم تجمیع الحقائق والمعلومات وإعادة تنظیمها بحیث تشترک فیما بینها بصفات جوهریة تندرج فى فئات لها معنى.کما أن اکتساب الفرد للمفاهیم یؤدى إلى جعل عملیة الاتصال أکثر دقه وفاعلیة، ولذا أصبح من الضرورى الاهتمام بتعلم المفاهیم للحد من تراکم الحقائق والمعلومات ومواجهة التزاید المستمر فیها، کما أن المفاهیم تعتبر وحدة بناء أى علم کونها تمثل المفاتیح الأساسیة له،ومن یمتلکها یستطیع الکشف عن مجالات العلم المختلفة.([4])

ویعتبر تعلم المفاهیم من الأهداف الرئیسیة الهامة لمجالات المفاهیم الاجتماعیة، فهى تساعد المتعلم على التفسیر والتخطیط والتنبؤ والبحث عن معلومات وخبرات جدیدة وتنظیم خبراته التعلیمیة .

وأشارت کثیر من الدراسات إلى أهمیة تعلم مجالات المفاهیم الاجتماعیة؛ حیث تساعد فى التقلیل من تعقد البیئة وصعوبة الأشیاء من حوله، وتربط المفاهیم الاجتماعیة بین الظواهر والحقائق الاجتماعیة القائمة بینهما، وتعمل على اکتساب الأطفال للمهارات العقلیة مثل الربط والاستنتاج والتنظیم والتمییز، کما أنها تشبع حاجة المتعلم للبحث عن علل الأشیاء ومسبباتها، فضلاً عن إشباعها حاجات حب الاستطلاع واستغلال إمکانات بیئته بما تحتویه من إمکانات عدیدة ومتنوعة، ولیس فقط فهم ما یحدث حوله.

وبالرغم من أهمیة المفاهیم الاجتماعیة فى حیاة الطفل، فقد تناولتها وثیقة المعاییر القومیة لریاض الأطفال فى مصرکدلیل لاحد المفاهیم التى یجب أن یحتویها منهج ریاض الأطفال

تحت محور معاییر ومؤشرات مجال المفاهیم الاجتماعیة ومنها مجال المفاهیم الجغرافیة.

فالمفاهیم الجغرافیة تختلف من حیث البساطة والتعقید ومن حیث الشمول والفردیة وحسب خبرات المتعلم وتجاربه,فمفهوم بیئة مثلاً: هو المنزل عند الطفل ,ویندرج مع الطفل إلی  البیئة المحلیة فالبیئة الاقلیمیة ثم البیئة العالمیة عندما یکبر, لذا یقع علی عاتق المناهج والروضة ضرورة تهیئة الانشطة التربویة الهادفة والوسائل التعلیمیة اللازمة لتعلم المفاهیم الجغرافیة الرئیسیة والتی تتعلق بها مفاهیم فرعیة تنمو وتتزاید کلما ازداد عمق المفهوم الرئیسی لدیهم.([5])

مشکلة الدراسة:-

لاحظت الباحثة أن معلمات ریاض الأطفال یجدوا صعوبة فی توظیف برامج مقننة لها أهداف واضحة ومحددة وأنشطة مناسبة لتنمیة مجالات المفاهیم الاجتماعیة، لاسیما مجال المفاهیم الجغرافیة لطفل الروضة، وقد لاحظت قلة الاهتمام بهذا المجال ؛ لهذا قامت بعمل دراسة استطلاعیة فى بعض الروضات عن طریق استخدام أداة المقابلة الشخصیة وذلک لاستطلاع آراء معلمات ریاض الأطفال فى کیفیة تنمیة مجالات المفاهیم الاجتماعیة لا سیما مجال المفاهیم الجغرافیة ، ولهذا اهتمت بعمل برنامج إعلامى لتنمیة بعض مجالات المفاهیم الاجتماعیة، ولاسیما مجال المفاهیم الجغرافیة لدی طفل الروضة فى ضوء معاییر الجودة والاعتماد.

وتتضح مشکلة الدراسة فى السؤال التالى:

ما فاعلیة برنامج إعلامى لتنمیة بعض مجالات المفاهیم الاجتماعیة لدی طفل الروضة فى ضوء معاییر الجودة والاعتماد؟

ویتفرع من هذا التساؤل التساؤلات الآتیة:

1- ما المفاهیم الاجتماعیة لا سیما المفاهیم الجغرافیة المناسبة لدى طفل الروضة فى ضوء معاییر الجودة والاعتماد؟

2- ما أثر برنامج إعلامى لتنمیة بعض المفاهیم الاجتماعیة لا سیما المفاهیم الجغرافیة لدى طفل الروضة فى ضوء معاییر الجودة والاعتماد؟

أهداف الدراسة:-

تهدف الدراسة الحالیة إلى:-

1-  تحدید المفاهیم الاجتماعیة، لاسیما المفاهیم الجغرافیة التى تناسب طفل الروضة.

2- تنمیة بعض المفاهیم الاجتماعیة، لاسیما المفاهیم الجغرافیة لدى طفل فی ضوء معاییر الجودة والاعتماد عن طریق برنامج إعلامى.

أهمیة الدراسة:-

الأهمیة النظریة:

1- أهمیة المرحلة العمریة التى تتناولها الدراسة، وهى مرحلة الطفولة المبکرة، والتى تحدد معالم الشخصیة.

2- تحدید مجالات المفاهیم الاجتماعیة، لاسیما المفاهیم الجغرافیة التى یمکن تنمیتها لدى طفل الروضة.

الأهمیة التطبیقیة:

1- تزوید القائمین على تربیة الطفل بقائمة من بعض المفاهیم الجغرافیة الأساسیة المناسبة لدى طفل الروضة والموضوعة فى ضوء معاییر الجودة والاعتماد.

2- بناء برنامج إعلامى لتنمیة بعض مجالات المفاهیم الاجتماعیة فى ضوء معاییر الجودة والاعتماد وتدریب معلمات ریاض الأطفال علیه.

فروض الدراسة:-

-         توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات أطفال المجموعة التجریبیة فى القیاسین القبلى والبعدى على مقیاس المفاهیم الجغرافیة المصور لصالح القیاس البعدى.

-         توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات أطفال المجموعة التجریبیة ومتوسطات درجات أطفال المجموعة الضابطة فى القیاس البعدى على مقیاس المفاهیم الجغرافیة المصور لصالح المجموعة التجریبیة.

-         لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات أطفال المجموعة الضابطة فى القیاسین القبلى والبعدى على مقیاس المفاهیم الجغرافیة المصور.

-         توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات  أطفال  المجموعة التجریبیة فى القیاسین البعدى والتتبعى على مقیاس المفاهیم الجغرافیة المصور فى اتجاه القیاس البعدى.

حدود الدراسة:-

تقتصر الدراسة الحإلی ة على ما یلى:-

أولاً : بالنسبة لعینة الدراسة :

- الحدود البشریة للدراسة:

یتمثل مجتمع الدراسة علی أطفال المستوى الثانى من ریاض الأطفال  KG2 (من 5 – 6 سنوات) البالغ عددهم (40) طفلاً مقسمین إلى مجموعتین مجموعة تجریبیة عددها (20) طفل وطفلة ومجموعة ضابطة عددها (20) طفل وطفلة  .

- الحدود المکانیة:

تقتصر الدراسة على روضة ساقیة المنقدی الاتدائیة التابعة لإدارة أشمون التعلیمیة بمحافظة المنوفیة، والتى تقع تحت إشراف وزارة التربیة والتعلیم.

- الحدود الزمنیة:

تم تطبیق الدراسة الحإلی ة فى مدة (12) أسبوع بواقع (3) أیام فى الأسبوع بمعدل (1) ساعة فی إلی وم الواحد فی شهر فبرایر, مارس, ابریل من العام الدراسی (2017/2018)

ثانیاً : بالنسبة لمجالات المفاهیم الاجتماعیة :-

تتناول الدراسة بعض مجالات المفاهیم الاجتماعیة لا سیما المفاهیم الجغرافیة مثل (الکواکب الشمسیة – باطن الأرض – اللیل والنهار – الخرائط – القارات – الجهات الأصلیة – وسائل الاتصال – وسائل المواصلات – الطقس) وغیرها من المفاهیم الجغرافیة الأخرى.

وتهتم الدراسة الحالیة  بوسائل الإعلام المختلفة مثل ( مجلات الحائط و صحافة الأطفال ) 

المنهج المستخدم فى الدراسة:-

تستخدم الباحثة المنهج شبه التجریبى؛ وذلک للوقوف على فاعلیة البرامج الإعلامیة فى  تنمیة بعض المفاهیم الاجتماعیة لاسیما المفاهیم الجغرافیة فی ضوء معاییر الجودة والاعتماد, وکذلک المنهج الوصفی فی تفسیر النتائج.

إجراءات الدراسة:-

1-    وضع قائمة ببعض المفاهیم الاجتماعیة لا سیما الجغرافیة الواجب تنمیتها لدى طفل الروضة والعرض على المحکمین.

2-     الاطلاع على الدراسات والبحوث السابقة فى مجال الإعلام عامة، وعلى الإعلام الموجه لدى طفل الروضة خاصة.

3-     إعداد برنامج إعلامى لتنمیة بعض المفاهیم الاجتماعیة لا سیما الجغرافیة فى ضوء معاییر الجودة والاعتماد.

4-    استبیان لتحدید مستوى الطفل لضبط العینة

5-     تحدید عینة الدراسة.

6-     تطبیق البرنامج على عینة الدراسة.

7-     استخلاص النتائج وتحلیلها فی ضوء صحة الفروض.

8-     تقدیم التوصیات والمقترحات فى ضوء النتائج.

أدوات الدراسة:-

1-    إعداد قائمة ببعض المفاهیم الجغرافیة التی یجب تنمیتها لدی طفل الروضة.

2-    بطاقة ملاحظة أداء الطفل.

3-    إعداد برنامج إعلامی لتنمیة بعض مجالات المفاهیم الاجتماعیة لدی طفل الروضة فی ضوء معاییر الجودة والاعتماد.

مصطلحات الدراسة:-

البرنامج الإعلامى:-

   وهو عبارة عن مجموعة من المواقف السلوکیة ذات الأفکار المرتبطة، والتى یتم تقدیمها فى ضوء صورة أنشطة مخطط لها بدقة فى ریاض الأطفال وتتمیز هذه الأنشطة بتنوعها وواقعیتها، وسهولة تطبیقها بما یتناسب مع خصائص وحاجات وقدرات الأطفال.([6])

التعریف الاجرائی لبرنامج الدراسة :-

هو عبارة عن مجموعة من الأنشطة والمواقف التعلیمیة ذات الافکار والتی یتم تقدیمها بطریقة مقننة ومنظمة والتی تتم فی ریاض الأطفال بما یتناسب متطلبات وحاجات وقدرات الأطفال بهدف تنمیة بعض المفاهیم الجغرافیة من خلال صحافة الطفل ومسرح الطفل .

تعریف الإعلام فی اللغة :-

( إعلام ) اسم  والمصدر أَعْلَمَ والفعل أعلمَ یُعلم ، إعلامًا ، فهو مُعلِم ، والمفعول مُعلَم
أعلمه الأمرَ / أعلمه بالأمر : أخبره به وعرَّفه إیّاه ، أطلعه علیه ، أعلمه بما حدث .

المفاهیم الاجتماعیة :-

هی تلک الدراسات التی تختص بدراسة أصل وتاریخ الانسان والتنظبمات والتطورات التی تطرأ علی المجتمع البشری وبصفة خاصه تدرس هذه المفاهیم فی علاقاتها بالأخرین

التعریف الأجرائی لمجالات المفاهیم الاجتماعیة : -

هی تلک الدراسات التی تختص بدراسة أصل وتاریخ الانسان والتنظبمات والتطورات التی تطرأ علی المجتمع البشری وبصفة خاصه تدرس هذه المفاهیم فی علاقاتها بالأخرین وتنقسم إلى مجال المواطنة – مجال المفاهیم الجغرافیة – مجال المفاهیم التاریخیة – مجال المفاهیم الاقتصادیة .

المفاهیم الجغرافیة:-

عبارة عن تصور عقلی مجرد ، یعطی اسما أو رمزا لیدل علی ظاهرة أو حدث ویستدل علیه من تجمیع الخصائص المشترکة لأفراد هذه الظاهرة او الحدث (4)

التعریف الإجرائی للمفاهیم الجغرافیة :-

هى مجموعة من المفاهیم الخاصة بزیادة وعى الطفل لبیئته الجغرافیة من حوله فى ضوء معاییر الجودة والاعتماد وسوف تتناول الدراسة الحإلی ة بعض هذه المفاهیم ( الکواکب الشمسیة – وسائل المواصلات – وسائل الاتصال– اللیل والنهار – باطن الأرض – الخرائط – القارات ) وغیرها من المفاهیم الجغرافیة.  

المفاهیم الجغرافیة فی اللغة : -

المفاهیم ( اسم )

مَفاهیم : جمع مَفهوم

المَفْهوم : معنی ، فِکْره عامة ، مجموع الصفات والخصائص الموضحة .

جُغرافیا ( اسم )

( الجغرافیا ) جغرافیة ، علم یدرس ظواهر سطح الأرض الطبیعیة ویدرس توزیع الحیاة النباتیة والحیوانیة والبشریة وأثار النشاط الأنسانی فیس مختلف بقاع الأرض ومیدان هذا العلم الطبقة العلیا من قشرة الأرض والطبقة السفلی من الجو مصور الجُغْرافیا الطبیعیة ([7]).

معاییر الجودة:-

مجموعة من المبادئ والأسإلی ب والوسائل الفنیة والجهود والمهارات المتخصصة التى تؤدى إلى التحسین المستمر للأداء على کافة مستویات العملیات والوظائف والمخرجات والخدمات والأفراد، وذلک باستخدام کافة الموارد المادیة والبشریة المتاحة.([8])

التعریف الإجرائی لمعاییر الجودة المصریة للمفاهیم الجغرافیة :-

تبنة الباحثة التعریف الاجرائی لمعاییر الجودة بمجال المفاهیم الجغرافیة الموجود تحت محور معاییر ومؤشرات مجال المفاهیم الاجتماعیة بوثیقة المعاییر القومیة لریاض الاطفال حیث ان المعیار هو : اکساب الطفل المفاهیم الجغرافیة الاساسیة والمؤشرات هی أن : ( یتعرف علی مفهوم الموقع والسکن ، یشیر إلی  مواضع الأشیاء ومکان وجودها ، یمیز بین الخریطة ونموذج الکرة الأرضیة ، یتعرف علی خصائص منطقته یتعرف على مفهوم الطقس ، یمیز الحالات المختلفة للطقس )  

معاییر الجودة فی اللغة :

معاییر : ( اسم )

معاییر : جمع مِعیار

المعیار : هو نموذج مُتَحَقق أو مُتَصَور لما ینبغى أن یکون علیه الشئ 

جَودة : ( اسم )

الجمع : جَوْدات و جَودَات

مصدر : جَادَ

عُرِفَ بِجَودَة صِنَاعَتِه بإِتْقَانِهَا وطَبِیعَتِهَا الجَیْدَة ([9]).

طفل الروضة:-

هو الطفل الذى یتراوح عمره من (4 – 6) سنوات؛ أى فى مرحلة الطفولة المبکرة ملتحقة بمرحلة ریاض الأطفال، وهى مؤسسة تربویة نظامیة لها مناهجها التى تناسب المرحلة العمریة له، وتهدف إلى التنمیة الشاملة لجمیع جوانب الشخصیة والوصول بالطفل إلى أقصى ما تمکنه له قدراته.([10])

التعریف الإجرائی لطفل الروضة:-

هو الطفل الذى یتراوح عمره من (4 – 6) سنوات؛ وملتحق بإحدى دور ریاض الأطفال وعلى مشارف الالتحاق بالصف الأول الابتدائی .

طفل الروضة فی اللغة :-

طِفل ( اسم )

الجمع : أطفال

الطِفْل : الموْلُود ما دام ناَعِماً رَخْصاً

رَوَضه ( اسم )

الجمع : رَوْضات ، رَوَضات ،رَوْض ، رِیِاض .

الرّوْضَه : الأرضُ ذاتَ الخُضرة

الرّوْضَه : البُسْتانُ الحَسَن  ([11]).

الاطار النظری للدراسة :-

المفاهیم الاجتماعیة لدى طفل الروضة ( المفاهیم الجغرافیة )

أولاً : نمو المفاهیم الجغرافیة لدى طفل الروضة :-

فی هذا الجزء تتناول الباحثة تعریف المفهوم ، ومراحل نمو المفاهیم لدى طفل الروضة ، تعریف المفاهیم الجغرافیة ، خصائص المفاهیم الجغرافیة ، تصنیف المفاهیم الجغرافیة ، مستویات نمو المفاهیم ، العوامل المؤثرة فی نمو المفاهیم عند الأطفال ، نظریات النمو وتکوین المفاهیم الجغرافیة .

معنى المفاهیم :-

تُعرف مروة عبدالحلیم المفاهیم بأنها الأدوات العقلیة التی تطورها لتساعدنا على مواجهة عالمنا المعقد ، فالعالم یحتوی على تشکیلة ضخمة من المثیرات والأشیاء والأشخاص والأحداث ، اذا ما لم یعمل الفرد على تبیسیطها أو إختصارها فإن فهمنا للعالم من حولنا قد یصبح أمراً صعباً أو مستحیلاً(3) .

ویحدد قاموس التربیة وعلم النفس التربوی " المفهوم بأنه " صورة ذهنیة تمثل العنصر العام أو المیزة العامة لجماعة ما ، أو صنف ما ، دون الاشارة إلى الصفات العارضة ، الخاصة بأفراد الجماعة أو الجنس(4) "

من أهم العوامل المؤثرة فی نمو المفاهیم هی :-

1-    أعضاء الحس :-

إن أعضاء الحس هی القنوات التی تمر من خلالها الخبرات فی طریقها إلى الدماغ ، لذلک فلإن حالتها وکفائتها تؤثران فی نمو المفاهیم ، فالطفل المصاب مثلاً بعمى الألوان یدرک الأشیاء بصورة تختلف عن الطفل السلیم ، ویؤدی هذا إلى الاختلاف فی تکوین المفاهیم لدیه لأن الادراک هو الاساس الذی تبنى علیه المفاهیم .

2-    الذکاء :-

یلعب الذکاء دوراً مهماً فی تکوین المفاهیم ، فالطفل الذکی یدرک جوانب الموقف بشکل أکبر من إدراک الطفل الأقل ذکاء .

3-    فرص التعلم :-

بما أن المتعلم یسهم فی تکوین المفاهیم ، فإنه ینبغی توفیر فرص التعلم للطفل إذا أردنا أن تنمو المفاهیم لدیه وتزداد فرص التعلم للطفل کلما نما الطفل ، ونتیجة لذلک یؤثر العمر الزمنی على تکوین المفاهیم ، کما أن بیئة الطفل الریفیة والحضریة تؤثر فی خبراته وفرص تعلمه ، فأطفال الریف أفضل فی مفاهیم الإحتفاظ عن أطفال الحضر مثلاً .

4-    نوع الخبرة :-

یعتمد نمو المفاهیم فی البدایة على الخبرة المحسوسة المباشرة ویحصل الطفل فیما بعد على الکثیر من المفاهیم بواسطة الخبرات غیر المباشرة کالکتب أو الأفلام السینمائیة والمحمسات وغیرها ، ویکتسب الطفل المفاهیم المتعلقة بالأشیاء المألوفة لدیه کمفهوم المطر والبرد والحر قبل إکتسابه مفاهیم الأشیاء أو المواقف غیر المألوفة کوظائف القلب مثلاً .  

5-    الجنس :-

لما أن الطفال یتدربون منذ الطفولة المبکرة على التفکیر والعمل بالأسلوب الذی یناسب أفراد الجنس ( التنمیط الجنسی ) الذی ینتمون إلی ه ، فإن ذلک ینز‘ إلى الظهور فی المعانی التی یرطونها بمختلف الأشیاء والخبرات وتزداد الفروق بین الجنسین کلما تقدم الأطفال بالعمر بسبب تدریبهم على القیام بالأدوار المناسبة  لجنسهم (1).

تعریف المفهوم  الجغرافی :-

تعرف مروة أحمد عبد النعیم السید بأن المفهوم الجغرافی هو العلم الذی یدرس التفاعل بین الانسان والبیئة وهو فی ذلک علم مرکب ، یجمع فی ثنایاه مجموعة من الحقائق العلمیة التی تتضمنها علوم أخرى طبیعیة وإنسانیة وتنقسم الجغرافیا إلى قسمین کبیرین : الجغرافیا الطبیعیة والجغرافیا البشریة ، فالجغرافیا الطبیعیة تهتم بدراسة مظاهر البیئة المحیطة بالانسان من تضاریس ، ومناخ ، وغطاء نباتی ، ومسطحات مائیة ، أما الجغرافیا البشریة فتتناول دراسة توزیع المجتمعات البشریة ، ومدى التأثیر المتبادل بینهما وبین بیئاتها الطبیعیة(2) .

خصائص المفاهیم الجغرافیة :-

من خلال تعریف المفهوم الجغرافی یتضح لنا أن المفهوم له عده سمات وخصائصه الأساسیة :-

1-    المفهوم صورة عقلیة .

2-    ینشأ المفهوم عن عملیة تعمیم أو تجرید خاصیة ما مشرکة من بین حالات مختلفة .

3-    تشترک فی هذه  الخاصیة .

4-    تتغیر المفاهیم من البسیط إلى المعقد ومن المحسوس إلى المجرد ، وأن الوقت الذی تستغرقه هذه التغییرات یعتمد على ذکاء الطفل وفرص التعلم المتاحة .

5-    یعتمد على الخبرات السابقة للأطفال .

6-    تکون المفاهیم اللغویة فی البدایة غیر واضحة تماماً لدى الأطفال ، ثم تأخذ فی الوضوح

7-    إنها أدوات الفکر والتفکیر الرئیسیة .

8-    تساعد على التحکم فی الأشیاء .

9-    بعضها جید التحدید وبعضها سئ التحدید .

10-       تتولد المفاهیم اللغویة بالخبرة ، وبدونها تکون ناقصة .

11-       تقوم ریاض الأطفال بدور مهم فی تشکیل المفاهیم اللغویة لدى الأطفال .

12-       ینمو العلم بنمو المفاهیم اللغویة .

13-       المفهوم فی محتواه هو مجموعة من خصائص أو صفات مجردة عن الواقع .

14-       یشیر المفهوم بین الصنف العام الذی ینتمی إلی ه الأفراد(1) .

           أهمیه تعلم المفاهیم الجغرافیه فی ریاض الأطفال :-

إن المفاهیم وظیفیه فهی تساعد على تنظیم خبراتنا المعقدة وتضفی على العالم المزیدمن المعنى بالنسبة لنا فی حیاتنا ، وتشیر نتائج الدراسات إلى أن أولئک الذین کونوا معظم المفاهیم الوظیفیة قادرون على أن یحیوا حیاتهم بأعلى درجة من الکفایة (2).

کما إن المفاهیم لم تعد إلی وم مجرد جانب من جوانب التعلم ، بل إنها محوراً أساسیاً تدور حوله کثیر من مناهج الدراسة وهذا الإهتمام یرجع أساساً إلى الوظائف التی یؤدیها تعلم المفاهیم الجغرافیة ، والتی یمکن إیجازها فیما یلی :-

1-    یعد تعلم المفاهیم من الأهداف الرئیسیة لمناهج الجغرافیا ، إذ أن الطفل یمارس أثناء إکتسابه تلک المفاهیم الجغرافیة عددمن العملیات العقلیة منها التنظیم ، والربط ، والتمییز ، والتعمیم ، وتحدد الخصائص المشترکة ، وغیر ذلک من المهارات التی یحتاج إلی ها الإنسان فی حیاته إلی ومیة بحیث تصبح تلک المفاهیم وما یرتبط بها من معلومات ومعارف وحقائق وسیلة لتحقیق أهدافه المنشوده .

2-    تساعد المفاهیم على التقلیل من ضرورة إعادة التعلم ، إذ أنها أکثر ثباتاً ، وأقل عرضة للتغییر من المعلومات القائمة على مجموعة من الحقائق المفککة ، کما أنها تربط بین الحقائق المنفصلة والتفصیلات الجزئیة ، وتوضح العلاقات القائمة بینهما ، کما أنها تسمح بالربط بین مجوعة من الأشیاء والأحداث والظواهر البیئیة ، وهذا یساعد الأطفال على زیادة فهمهم لطبیعة الجغرافیا وتحقیق أهدافها .

3-    تساعد المفاهیم على تنظیم الخبرة العقلیة ، لأن المفاهیم الرئیسیة تصنف عدداً کبیراً من الأشیاء والأحداث والظواهر فی البیئة ، وتجمع بینها فی مجموعات أو فئات ، وتساعد على التقلیل من تعقد البیئة ، وتسهل من دراسة الأطفال لمکوناتها وظواهرها المختلفة ، والوقوف على حقائق مشکلاتها ، ومن تبحث فی محاولات إیجاد الحلول ، والتی تحد من سلوک الإنسان الخاطئ تجاها ، والذی تسبب فی هذه المشکلات .

4-    إن إدراک المتعلم عموماً لبنیة علم الجغرافیا وخریطته وتفرعه یعد إدراکاً لعلم الجغرافیا من حیث النشأة فی البدایة وتطوره حاضراً ومستقبلاً ، وإن تعلم تلک الأساسیات یساعد المتعلم على التعلم المستمر وتعمیق تعلمه .

5-    یسهم تعلم المفاهیم کما أشار نورمان جریفز Nor man Graves   فی التنبؤ والتوجیه لأی نشاط یقوم به الإنسان ، إذ أن تعلم المفاهیم المرتبطة بالزراعة وعوامل قیامها وشروطها ، وکذلک الصناعة مثلاً یجعل قادراً على التنبؤ بقیامها إذا ما توفرت تلک الشروط والعوامل فی مکان ما لم یسبق له دراسة ، وتلک بدایة لتعلم المتعلم کیف یفکر بشکل علمی سلیم(1) .

ثانیا : معاییر الجودة فی ریاض الأطفال :

یمثل الأطفال الاستثمار الحقیقی الذی تدخره المجتمعات المتقدمة للنهوض بمستقبلها، لهذا فالاهتمام بهم فی مرحلة ریاض الأطفال یمثل أمرا فی غایة الأهمیة، حیث تتکون شخصیة الطفل بکل جوانبها المعرفیة والانفعإلی ة والاجتماعیة والجسمیة، وخلالها یمر الطفل بالعدید من التغیرات والتطورات ویبدأ فی تشکیل میوله واتجاهاته وقدراته و استعداداته .

ومن هذا المنطلق تأتی أهمیة وضرورة إحداث نقلة نوعیة فی التعلیم المصری تتجاوز المفاهیم والممارسات التربویة التقلیدیة والانطلاق إلى آفاق أوسع بمفاهیم عصریة باتت تفرض نفسها، والتی یعمل العالم المتقدم من خلالها، ومن هنا یمکن تحدید معاییر ریاض الأطفال فی مصر محمود الناقة ، ۲۰۰۰: ۱- ۳) (1).

وتهدف معاییر ریاض الأطفال فی مصر إلى : تحقیق الجودة فی تربیة الطفل وتهیئته للتعلیم فی المراحل التإلی ة، اتساقا مع المعاییر القومیة للتعلیم فی مصر المحددات الجودة المراد تحقیقها فی مرحلة ریاض الأطفال وسوف تتناول الباحثة بعض التعریفات للمعاییر، والجودة کالاتی :

فالمعاییر فی اللغة: جمع معیار، والمعیار هو ما یقاس به غیره، وهو نموذج متحقق أو منصور لما ینبغی أن یکون علیه الشئ ( مجمع اللغة العربیة بجمهوریة مصر العربیة ، 443 :۲۰۰4).(2)

ویعرف رضا السعید وآخر المعیار فی اللغة بالکسر هو العیار ، والعیار هو المکیال ، أما فی الاصطلاح فقد عرفها علاء قندیل بأنها " أعلى مستویات الأداء التی یسعى الإنسان للوصول إلی ها ، ویتم فی ضوئها تقییم مستویات الأداء المختلفة والحکم علیها، فهی تعطی تقدیرا یکشف عن مدى تحقیق هذه المستویات الأهداف محددة سلفا ، وتعرفها وزارة التربیة والتعلیم بمصر على أنها " محددات لمستویات الجودة المنشودة فی منظومة التعلیم والتعلم بکل عناصرها "

المعاییر القومیة للجودة فی مرحلة ریاض الأطفال :

ولقد اهتمت وثیقة المعاییر القومیة (۲۰۰۸) بالطفل، ووضعت للطفل المصری رؤیة وعلى ضوئها تم صیاغة وثیقة المعاییر، فهو طفل ینمو نموا شاملا متکاملا متوازنا قادرا على معرفة حقوقه وواجباته، وممارستها، بما یمکنه من الشعور بالانتماء والمواطنة، وقبول واحترام التنوع والمساواة، وتحمل المسئولیة واتخاذ القرار، والمشارکة المجتمعیة، والتعلیم والتعلم النشط الإیجابی عال الجودة ، من خلال اللعب والبحث والاستکشاف من هنا دعت الحاجة إلى ضرورة الترکیز على المعایر القومیة لریاض الأطفال، والتعرف على أهمیتها ، وکیفیة توظیفها فی أنشطة ریاض الأطفال.

ولکی نتمکن من تناول معاییر ریاض الأطفال بمفهومها الواسع لابد من التطرق إلی  بعض المصطلحات الضروریة لفهم المعاییر القومیة لریاض الأطفال وهی :

 الأنشطة:

عمل ینفذه جمیع الأطفال أو المشارکین بإشراف المعلمة أو قائد ما لتحقیق هدف أو اکتساب

خبرة معینة .

التعلم :

نشاط یقوم فیه الطفل بإشراف المعلمة أو بدونها یهدف اکتساب معرفة، أو مهارة، أو تغییر سلوک.

التعلیم:

تصمیم منظم مقصود للخبرة أو الخبرات التی تساعد الطفل على إنجاز تغییر مرغوب فیه فی الأداء تقوده المعلمة.

التقویم :

الإجراءات التی تهدف إلى تشخیص وتحدید مدى تقدم تعلم الطفل ( أو المعلمة)، ومدی تحقق الجودة فی أدائه ( أو أداءها)، وتحدید المستوى، وتحلیل الأخطاء، وتوجیههم إلى الأنشطة العلاجیة أو الاثرائیة للوقایة والعلاج.

 

التقییم الذاتی

مجموعة من الخطوات الإجرائیة یقوم بها الأفراد والمؤسسات لاکتشاف مناطق القوة والضعف فی الأداء استنادا إلى معاییر محددة.

الرؤیة :

تعبر الرؤیة عن الآمال التربویة التی تسعى الروضة لتحقیقها لأطفالها.

الرسالة :

توضح الرسالة أسلوب تحقیق ما تسعى إلی ه الروضة والقیم التی تؤمن بها تجاه الأطفال والعاملین والمجتمع

الروضة الفعالة:

هی التی تعلم المعارف والمهارات الأساسیة وتشجع الأطفال على التعلم، وتکفل فرص متکافئة لجمیع الأطفال بمشارکة العدید من المعنیین والمهتمین بالتعلیم داخل وخارج الروضة.

المشارکة المجتمعیة:

هی رغبة واستعداد المجتمع فی المشارکة الفعالة فی جهود تحسین تعلم الأطفال وتطویر الروضة وزیادة فاعلیتها فی تحقیق وظیفتها التربویة.

المحتوی :

هو خلاصة من الحقائق والمفاهیم والمبادئ والنظریات فی مجال معرفی مثل: اللغات أو العلوم وطرق معالجة هذه المعلومات.

المجالات:

یمثل المجال فی هذه الوثیقة واحدة من مکونات منظومة التربیة فی مرحلة ریاض الأطفال، وتغطی المجالات کلا من مؤسسة ریاض الأطفال والمعلمة والقیادة ومحتوى المنهج ونواتج التعلم والمشارکة المجتمعیة، وتمثل هذه المکونات فی مجموعها المدخلات والعملیات والمخرجات المنظومة التربیة فی مرحلة ریاض الأطفال.

 

المعاییر :

هی عبارات تمثل الحد الأدنى من التوقعات المستهدفة والمواصفات القیاسیة لکل عنصر من عناصر منظومة التربیة فی مرحلة ریاض الأطفال.

المؤشرات:

هی عبارات إجرائیة یمکن ملاحظتها وقیاسها للتحقق من مدى توافر المعیار الذی تندرج تحته.

المنهج :

مجموعة من الخبرات التربویة التی توفرها الروضة للأطفال داخل الروضة وخارجها من خلال برامج ورحلات وفق أهداف تربویة منشودة.

نواتج التعلم:

عبارات تصف أداءات الأطفال بعد دراستهم الموضوعات المقررة ( وزارة التربیة والتعلیم ، ۲۰۰۸ : ۸-۱۰).(1)

الرؤیة والرسالة لوثیقة المعاییر القومیة لریاض الأطفال فی مصر:

أولا: الرؤیة:

وضع مواصفات نظام تربوی لمرحلة ریاض الأطفال یتمیز بالجودة فی مدخلاته و عملیاته ومخرجاته بما یضمن للطفل المصری بناء متوازنة ونموا متکاملا فی المراحل التالیة، وإعداده للحیاة فی المجتمع المعاصر تفعیلا لحقه فی البقاء والنماء والمشارکة الإیجابیة من أجل
مستقبل آمن.

ثانیا: الرسالة:

تطویر نظام تربوی لمرحلة ریاض الأطفال، یتوافر فیه فرص تربویة متکافئة لجمیع الأطفال المصریین دون تمییز، ومساعدتهم على النمو الشامل والمتکامل فی کافة النواحی الجسمیة والعقلیة والاجتماعیة والوجدانیة، وتمکینهم من تحقیق ذواتهم، وتعویدهم على خدمة مجتمعهم المحلی من خلال دمجهم تدریجیا فی مواقف الحیاة المجتمعیة المتغیرة بطریقة صحیحة تراعی الخصوصیة الثقافیة للمجتمع المصری (وزارة التربیة والتعلیم، ۲۰۰۸: ۱۷((1)

 

 

 

 

الدراسات السابقة:-

المحور الأول: دراسات تتعلق بتنمیة المفاهیم الاجتماعیة لاسیما المفاهیم الجغرافیة فی مرحلة ریاض الأطفال.

الدراسة الاولی : دراسة (راشا جمال، 2005) (2)

هدفت إلی  تحدید بعض المفاهیم الجغرافیة المناسب تدریسها لأطفال الروضة من خلال عدة موضوعات مثل (فصول السنة – مظاهر السطح – دورة القمر – تکوین المطر) وتنمیة هذه المفاهیم بواسطة برنامج تفاعلى للرسوم المتحرکة وقیاس مدى فعإلی ة هذا البرنامج واستخدمت فی هذه الدراسة المنهج شبه التجریبی وذلک للوقوف علی فعإلی ة استخدام برنامج تفاعلی للرسوم المتحرکة فی تنمیة بعض المفاهیم الجغرافیة لدى أطفال الروضة وتمثلت ادوات الدراسة فى اختبار رسم الرجل لتحدید ذکاء الأطفال, مجموعة من الانشطة القبلیة لقیاس خلفیة الأطفال عن المفاهیم الجغرافیة المقدمة إلی هم ,کراسات تطبیقات بعدیة لقیاس فعإلی ة البرنامج فی تنمیة المفاهیم الجغرافیة التی تم اختیارها وأظهرت نتائج الدراسة فعإلی ة البرنامج التفاعلی للرسوم المتحرکة فی تنمیة بعض المفاهیم الجغرافیة لدی أطفال الروضة .

وتتفق الدراسة الحإلی ة مع الدراسة السابقة فی تنمیة المفاهیم الجغرافیة المناسبة لدی طفل الروضة,وکذلک فی استخدام المنهج شبه التجریبی فی تطبیق الادوات والانشطة علی عینة الدراسة بینما تهتم الدراسة الحإلی ة عن سابقتها فی استخدام برنامج اعلامی لتنمیة المفاهیم الجغرافیة لدی طفل الروضة فی ضوء معاییر الجودة والاعتماد.

الدراسات الأجنبیة المرتبطة:

الدراسة الأولى (سکوت وولکر Walkers, Scottl, 2007) ([12])

هدفت إلی  تحدبد المستویات المعرفیة التی تمکن معامی الروضه والصف الاول فی المدرسة من تعلیم الجغرافیا حیث قدم هذا المقال دراسه تمهیدیه للمستوی المبکر فی التعلیم الجغرافی وأسفرت نتائج الدراسة إلی  أن بعض المعلمین یصورون أنفسهم علی أنهم یقومون بتوجیه التعلیم الجغرافی للأطفال ویرون أن ما یقدمونه من هذا التعلیم الجغرافی فوق المستویات الجغرافیة التی یتم تقدیمها علی مستوی الولایة کما توصلت نتائج الدراسة أیضا إلی  أن المعلمون یرکزون علی الأطفال الذین لدیهم معرفة منخفضة عن الناحیة الجغرافیة إلی  حد کبیر دون الإلتفات إلی  الأطفال الذین لدیهم معرفة مرتفعة عن الناحیة الجغرافیة

تتفق الدراسة الحإلی ة مع الدراسة السابقة فی تعلیم الجغرافیا فی دور ریاض الاطفال ومدی اهمیة المفاهیم الجغرافیة لدی طفل الروضة بینما تهتم الدراسة الحإلی ة عن سابقتها فی استخدام صحافة الأطفال ومسرح الطفل فی تنمیة تلک المفاهیم .

المحور الثانی : الدراسات السابقة المرتبطة بمعاییر الجودة والاعتماد

 ( 1 ) دراسة : ( فتحیة محمد رأفت - 2014 )(1)

بعنوان  : - فاعلیة برنامج لتنمیة بعض المهارات الأساسیة لطفل الروضة فی ضوء معاییر الجودة والإعتماد .

هدفت هذه الدراسة إلى تحدید المهارات الإجتماعیة المناسبة لطفل الروضة ( المبادرة – التعاون – المشارکة – إحترام الأخرین )  وذلک فی ضوء معاییر الجودة والإعتماد .

تحدید المهارات الصحیة الأمانیة المناسبة لطفل الروضة

( النظافة الشخصیة – الغذاء المتوازن – الوقایة من الأخطار – الإسعاف الأولیة ) وذلک فی ضوء معاییر الجودة والإعتماد وتصمیم برنامج لتنمیة بعض المهارات الأساسیة ( المهارات الإجتماعیة والصحیة والأمانیة ) لطفل الروضة فی ضوء معاییر الجودة والإعتماد .

الکشف عن فاعلیة البرنامج فی تنمیة بعض المهارات الإجتماعیة لطفل الروضة فی ضوء معاییر الجودة والإعتماد

الکشف عن فاعلیة البرنامج فی تنمیة بعض المهارات الصحیة الأمانیة لطفل الروضة .

وإستخدمت الدراسة المنهج شبه التجریبی بلغت عینة الدراسة ( 60 ) ستون طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الأول والذین تتراوح أعمارهم ( 5 – 6 ) سنوات بروضة مدرسة الفراعنة التجریبیة للغات التابعة لإدارة الهرم التعلیمیة لمحافظة الجیزة – ثم تقسیمها إلى مجموعتین متساویتین تجریبیة وضابطة کل منها 30 طفلاً .

وإستخدمت الدراسة الأدوات

-         إختبار ذکاء الأطفال إعداد اجلال یسری 1988

-         مقیاس المهارات الإجتماعیة والصحیة الأمانیة المصور إعداد الباحثة

-         برنامج لتنمیة بعض المهارات الأساسیة لطفل الروضة فی ضوء معاییر الجودة والإعتماد إعداد الباحثة .

وأسفرت نتائج الدراسة عن تحقیق فاعلیة برنامج لتنمیة بعض المهارات الأساسیة لطفل الروضة فی ضوء معاییر الجودة والإعتماد .

( 2 ) دراسة ( منال عبد العزیز سلیمان عبد الجلیل 2009 )(1) .

بعنوان : - تصور مقترح لمعاییر الجودة الشاملة لریاض الأطفال بریف محافظة المنوفیة .

هدفت الدراسة  إلى رصد واقع مؤسسات ریاض الأطفال بریف محافظة المنوفیة والکشف عن إیجابیتها ومشکلاتها وإلى دراسة وتحلیل معاییر الجودة الشاملة فی ریاض الأطفال فی بعض الدول المتقدمة والنامیة .

وإستخدمت الدراسة المنهج الوصفی التحلیلی ویتمثل حجم العینة فی 56 روضة أطفال بمکوناتها المادیة والبشریة والفنیة .

وتکونت أدوات الدراسة من بطاقة تحلیل محتوى وإستطلاع الرأی الذی وجه إلى أساتذة جامعیین متخصصین فی تربیة الطفل وأصول التربیة وإلى قیادات إداریة وتعلیمیة فی قطاع ریاض الأطفال وإستبانة .

وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن واقع ریاض الأطفال فی ریف المنوفیة فی حاجة ماسة إلى تطویر وتحدیث وتحسین من خلال تطبیق معاییر الجودة الشاملة ، کما أن معاییر جودة ریاض الأطفال الأنسب للتطبیق بریف المنوفیة علیها أن تؤسس لتنمیة بشریة مستدامة وتهیئ فرص المشارکة المجتمعیة

وعلى هذا الأساس تم بناء التصور المقترح لمعاییر الجودة االشاملة فی ریاض الأطفال بریف المنوفیة والحالات العشر الرئیسیة فی التصور المقترح هی ( الأطفال – المنهج – المعلمات – الإدارة والمتابعة – الهیئة المعاونة والداعمة – تأهیل وتنمیة العاملین – بیئة الروضة – المشارکة الأسریة والمجتمعیة – الصحة والتغذیة – التقویم)

 

 

توصیات الدراسة :

فى ضوء نتائج الدراسة تعرض الباحثة التوصیات التالیة :

1- أن یتم الإهتمام بتنمیة المفاهیم الجغرافیة فى برنامج الانشطة فى ریاض الاطفال .

2- أن تهتم الأسرة بالمفاهیم الجغرافیة ، بحیث توفر للطفل البیئة المناسبة للإکتشاف .

3- ضرورة الإهتمام بالمعاییر القومیة للجودة والإسترشاد بالمؤشرات الخاصة بمعاییر الجودة لبناء برامج مقننة ومنظمة لتنمیة المفاهیم المختلفة لطفل الروضة .

4-    تنفیذ برنامج الدراسة القائم على إستخدام مجلات الحائط وصحافة الاطفال على عینات أکبر من الأطفال للتحقق من إمکانیة تعمیمه على ریاض الأطفال .

بحوث مقترحه :

فى ضوء نتائج الدراسة تقدم الباحثة بع البحوث المقترحة  :

1- دراسة فاعلیة برنامج قائم على صحافة الأطفال ومجلات الحائط لتنمیةالمفاهیم الجغرافیة لدى طفل الروضة من ذوى الإحتیاجات الخاصة .

2- دراسة تقویم أداء معلمات ریاض الأطفال فى برنامج قائم على صحافة الاطفال ومجلات الحائط مع الأطفال

3- دراسة تتبعیة لأثر البرنامج القائم على صحافة الأطفال ومجلات الحائط لتنمیة المفاهیم الجغرافیة لدى الأطفال فى المراحل العمریة التالیة لمرحلة الدراسة الحالیة .

 

 

 

 

 

 

المراجــــــع

أولا : المراجع العربیة

1- تسنیم حسین عبد الحمید: "فاعلیة استراتیجیة التعلیم التعاونى فى تنمیة بعض عملیات العلم الأساسیة لدى طفل الروضة" رسالة ماجستیر،غیر منشورة ، کلیة ریاض الأطفال، جامعة القاهرة، 2006.

2- راشا صلاح الدین جمال: "فاعلیة استخدام برنامج تفاعلى للرسوم المتحرکة فى تنمیة بعض المفاهیم الجغرافیة لدى أطفال الروضة" رسالة ماجستیر، غیر منشورة ، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة، 2005.

3- فاطمة شحته عاید على: "فاعلیة برنامج إعلامى مقترح لتنمیة بعض الآداب الدینیة والمهارات السلوکیة الحیاتیة لدى طفل الروضة فى ضوء معاییر ریاض الأطفال" رسالة دکتوراه، غیر منشورة ، کلیة ریاض الأطفال، جامعة القاهرة، 2012.

4- منى إسماعیل أحمد محمد: استخدام استراتیجیة التعلم التعاونى فى تنمیة المهارات اللغویة والاجتماعیة لطفل الروضة، رسالة دکتوراه، غیر منشورة ، کلیة ریاض الأطفال،القاهرة، 2006

5- یاسمین فتحى إبراهیم الصایغ: "فاعلیة برنامج قائم على مصادر تعلیمیة متنوعة فى تنمیة بعض المفاهیم الجغرافیة لطفل الروضة فى ضوء معاییر الجودة" رسالة دکتوراه، غیر منشورة ، کلیة ریاض الأطفال، جامعة القاهرة، 2014.

6- منى إسماعیل أحمد محمد: استخدام استراتیجیة التعلم التعاونى فى تنمیة المهارات اللغویة والاجتماعیة لطفل الروضة، رسالة دکتوراه،غیر منشورة ، کلیة ریاض الأطفال، القاهرة، 2006: ص 1.

7- معجم المعانی الجامع - معجم عربی عربی

8-  إدریس سلطان صالح : طبیعة الدراسات الإجتماعیة وأهمیتها ، کلیة التربیة ، جامعة المنیا ،2010 ص5

9- ( مروة محمد أمین مصطفى عبد الحلیم ( 2012) ، فاعلیة برنامج إرشادی لإکساب الأطفال وأسرهم بعض المفاهیم الاقتصادیة فی مرحلة الطفولة المبکرة ، رسالة دکتوراه غیر منشورة قسم تربیة الطفل – کلیة البنات ، جامعة عین شمس ص15.

9-    ( جوزال عبد الرحیم أحمد ، وفاء محمد سلامة ، ( 2005 ) ، تنمیة المفاهیم والمهارات العلمیة لطفل الروضة ، عالم الکتب للنشر والتوزیع والطباعة ، القاهرة الطبعة الأولى ص16.

ثانیا : المراجع الانجلیزیة

A- Walker, Scottl “Early Instruction in Geography”: An exploration in the Ecology of kinder garden and first-grade geography education, journal of geography, v. 106 n 3, p: 23-131, 2007.

B- Zeitler, Mary, et al, teaching young children basic concept of geography, A literature-based approach early childhood education, journal v. 30, p. 81-86, 2002.

C- www.geosyr.com/vb/sitemapt

D- Lai . chun-chin( 2002 ) : kindergartens technology education in Taiwan aichi university

E- Wissam gazala( 2004 ) : A work shop on quality standard for training systems , Egypt Education reform program , cairo , op . cit .

F- Carter , games R ( 2008 ) : " Dora the explorer " : Preschool geographic educator , journal of geography , v107 n3 p 77- 86 .

 

 



([1])  تسنیم حسین عبد الحمید، “فاعلیة استراتیجیة التعلیم التعاونى فى تنمیة بعض عملیات العلم الأساسیة لدى طفل الروضة" رسالة ماجستیر،غیر منشورة ،کلیة ریاض الأطفال، جامعة القاهرة، 2006: ص 2.

([2]) منى إسماعیل أحمد محمد: استخدام استراتیجیة التعلم التعاونى فى تنمیة المهارات اللغویة والاجتماعیة لطفل الروضة، رسالة دکتوراه،غیر منشورة ، کلیة ریاض الأطفال، القاهرة، 2006: ص 1.

([3]) فاطمة شحته عاید على: "فاعلیة برنامج إعلامى مقترح لتنمیة بعض الآداب الدینیة والمهارات السلوکیة الحیاتیة لدى طفل الروضة فى ضوء معاییر ریاض الأطفال" رسالة دکتوراه،غیر منشورة ، کلیة ریاض الأطفال، جامعة القاهرة، 2012: ص2.

([4]) یاسمین فتحى إبراهیم الصایغ: " فاعلیة برنامج قائم على مصادر تعلیمیة متنوعة فى تنمیة بعض المفاهیم الجغرافیة لطفل الروضة فى ضوء معاییر الجودة" رسالة دکتوراه،غیر منشورة ، کلیة ریاض الأطفال، جامعة القاهرة، 2014 : ص 2 .

([5])  مرجع سابق : ص 3  .

(1) فاطمة شحته عاید على: "فاعلیة برنامج إعلامى مقترح لتنمیة بعض الآداب الدینیة والمهارات السلوکیة الحیاتیة لدى طفل الروضة فى ضوء معاییر ریاض الأطفال" رسالة دکتوراه، غیر منشورة ، کلیة ریاض الأطفال، جامعة القاهرة، 2012: ص7.

(2) معجم المعانی الجامع - معجم عربی عربی

(3)  إدریس سلطان صالح : طبیعة الدراسات الإجتماعیة وأهمیتها ، کلیة التربیة ، جامعة المنیا ،2010 ص5

 

(4) مرجع سابق : ص 7

(1)  معجم المعانی الجامع - معجم عربی عربی .

(2)  مرجع سابق :ص25 .

(3)  مرجع سابق.

(1)  تسنیم حسین عبد الحمید "فاعلیة استراتیجیة التعلیم التعاونى فى تنمیة بعض عملیات العلم الأساسیة لدى طفل الروضة" رسالة ماجستیر، کلیة ریاض الأطفال، جامعة القاهرة، 2006: ص 3.

(2)  معجم المعانی الجامع - معجم عربی عربی .

(3) ( مروة محمد أمین مصطفى عبد الحلیم ( 2012) ، فاعلیة برنامج إرشادی لإکساب الأطفال وأسرهم بعض المفاهیم الاقتصادیة فی مرحلة الطفولة المبکرة ، رسالة دکتوراه غیر منشورة قسم تربیة الطفل – کلیة البنات ، جامعة عین شمس ص15.

(4) ( جوزال عبد الرحیم أحمد ، وفاء محمد سلامة ، ( 2005 ) ، تنمیة المفاهیم والمهارات العلمیة لطفل الروضة ، عالم الکتب للنشر والتوزیع والطباعة ، القاهرة الطبعة الأولى ص16.

(1) مرجع سابق . زکریا الشربینی ، یسریه صادق ص 77 - 78

(2) ( مروة أحمد عبدالنعیم السید 2006) استخدام بعض الأنشطة الخارجیة فی إکساب طفل ما قبل المدرسة بعض المبادئ الجغرافیة . رسالة ماجستیر غیر منشورة – جامعة الإسکندریة ص37

(1) دعاء عبد الرحمن عبد الظاهر 2014م, أثر برنامج وسائط متعددة قائم على أدب الاطفال فی تنمیة المفاهیم الجغرافیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة رسالة ماجستیر ،غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة المنوفیة  ص73

 

(2) حنان حامد بشارة ، فاعلیة برنامج تعویضی لإکساب بعض المفاهیم للأطفال المعاقین بصریاً جامعة عین شمس ، معهد الدراسات العلیا للطفولة رسالة دکتوراه ، غیر منشورة ، 2010 ص43

(1) محمود کامل الناقة 2005 : مناهج التعلیم والمستویات المعیاریة ، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس ، المؤتمر العلمى السابع عشر ، جامعة عین شمس .

(2) مجمع اللغة العربیة بجمهوریة مصر العربیة ،(2004) : المعجم الوجیز ، مطابع وزارة التربیة والتعلیم  القاهرة

(1)  مرجع سبق ذکره .

(1)  مرجع سبق ذکره .

(2) راشا صلاح الدین جمال: "فاعلیة استخدام برنامج تفاعلى للرسوم المتحرکة فى تنمیة بعض المفاهیم الجغرافیة لدى أطفال الروضة" رسالة ماجستیر،غیر منشورة ، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة،2005

1-    Walker, Scottl “Early Instruction in Geography”: An exploration in the Ecology of kinder garden and first-grade geography education, journal of geography, v. 106 n 3, p: 23-131, 2007.

(1) فتحیة محمد رأفت محمد أمین والى " فاعلیة برنامج لتنمیة بعض المهارات الأساسیة لطفل الروضة فی ضوء معاییر الجودة والإعتماد"  ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة ریاض الأطفال  ، جامعة القاهرة ، 2014

 

(1) منال عبد العزیز سلیمان عبد الجلیل "  تصور مقترح لمعاییر الجودة الشاملة لریاض الأطفال بریف محافظة المنوفیة " رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة ریاض الأطفال  ، جامعة القاهرة ، 2009