فعالية برنامج قائم علي التعلم النشط لتنمية بعض القيم الاقتصادية لدي طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

تعتبر مرحلة الطفولة المبکرة من أهم مراحل نمو الطفل وتکوين شخصيته ففيها يصل الفرد إلي درجه معينة من حيث القدرة علي تحقيق التوافق والاستقرار والإستمتاع بأوجه الحياة    المختلفة , ومنها ينطلق لتکوين أسرة سليمة مساهما ً في تنمية مجتمعه ووطنه , مدرکا ًمسئوليته بوصفه مواطنا ً يدفع عملية التطور والتحديث مستقبلا ً ومنفذا ً لبرامج التنمية في مجتمعه . کما أن مرحلة الطفولة التي تکون وترسم ملامح الشخصية لما سيکون عليه الفرد مستقبلاً , ففيها تتشکل العادات والإتجاهات , وتتضح القدرات وتنمو الميول وتتکون القيم والمهارات  .( [1] )
            وحيث أن الطفل فرد في أسرة , مستهلک للغذاء والملابس والنقود وممتلکات الأسرة من أجهزه وأدوات . لذا , فإن الاهتمام بمراقبة الطفل وتوجيه سلوکه التوجيه السليم أمر ضروري حتي يمکنه أن يشارک بنصيب من الجهد والعمل في التنمية الاقتصادية مستقبلا ً .
     إن التنشئة الإجتماعية للطفل لها أثرها الفعال في تحديد أنماط اتخاذه للقرارات الاقتصادية , وهذا لن يتأتي الإ عن طريق وعي وفهم سليم وواضح للقيم الاقتصادية
وهذا يتوقف علي نوعية المعلومات والعادات والاتجاهات التي تکونت وتأصلت لديه منذ الصغر بالممارسات اليومية  .( [2] )
      وأحد هذه القيم الهامة في حياة المجتمعات , في الآونة الأخيرة , هي القيم الإقتصادية , حيث يلعب الإقتصاد في هذه الأيام دوراً هاما في ترتيب أولويات الأفراد وتحديد إحتياجاتهم سواء علي مستوي الأسرة أو المؤسسات أو الدولة .
ولذا فقد جاء الحرص علي إکتساب الأطفال منذ نعومة أظافرهم لهذه القيم , ومحاولة تربية الطفل علي ترشيد الاستهلاک والادخار ومهارات التسوق .
      ولتنمية القيم الاقتصادية لابد من استراتيجيات تدريس حديثة , ويعد التعلم النشط أحد الاتجاهات الحديثة الآن والذي يفعل عمليتي التعليم والتعلم حيث يستهدف تحقيق نموا ً أفضل للطفل في کل جانب من جوانب نموه ( العقلي , النفسي , الاجتماعي , الجسمي )   .( [3] )
      وتعتبر استراتيجيات التعلم النشط من أکثر الاستراتيجيات ملائمة لمرحلة رياض الأطفال حيث يتميز الأطفال في هذه المرحلة بخصائص تجعلهم أکثر ميلا ً للعب والنشاط والحرکة , ومن هذه الإستراتيجيات ( لعب الدور , التعلم التعاوني , الإکتشاف , العصف الذهني , حل المشکلات , التعلم الذاتي , الحوار والمناقشة ) , فکل هذه الإستراتيجيات تنقل بؤرة الإهتمام من المعلم إلي المتعلم , وتجعله أکثر نشاطا ً وإيجابية , نظرا ً لمشارکته في الحصول علي المعرفة وإکتساب المهارة  .( [4] )
 
في ضوء ما سبق فقد دعت الحاجة لاجراء الدراسة الحالية للکشف عن فعالية استخدام أسلوب التعلم النشط في تنمية بعض القيم الاقتصادية لدي طفل الروضة



( [1] ) ولاء عبد التواب جبر : "  فاعلية برنامج درامي لتجسيد بعض خصائص بطل الحکايات الشعبية في تنمية مهارة إتخاذ القرار لطفل الروضة , رسالة ماجستير , کلية رياض الأطفال , جامعة القاهرة , 2015 م , ص 2 .


( [2] ) مروة محمد أمين : " فاعلية برنامج إرشادي لإکساب الأطفال وأسرهم بعض المفاهيم الاقتصادية في مرحلة الطفولة المبکرة " , رسالة دکتوراه , کلية البنات للآداب والعلوم التربوية , جامعة عين شمس , 2012 م , ص 4 .


( [3] ) رسمية عوض ضاحي مطر : " برنامج مقترح قائم علي التعلم النشط لتنمية الحس العددي والذکاء الاجتماعي لدي تلاميذ الصف الثاني الإبتدائي بدولة الکويت " , رسالة دکتوراه غير منشوره ,  معهد الدراسات والبحوث التربوية , جامعة القاهرة , 2015 م , ص 138 .


( [4] ) عاطف حفني عبد اللاه عبد الرحمن : " إستخدام التعلم النشط لتخفيف صعوبات التفکير لدي أطفال مرحلة ما قبل المدرسة " , رسالة دکتوراه غير منشوره , کلية رياض الأطفال , جامعة القاهرة , 2013 م , ص 3 . ماجستير , کلية رياض الأطفال , جامعة القاهرة , 1436 هــ / 2015 م , ص 2 .   

 

                                                    

     جامعة مدینة السادات

              کلـــیة التربیة

        قســـم ریاض الأطفال

 

 

  فعالیة برنامج قائم علی التعلم النشط لتنمیة بعض القیم الاقتصادیة لدی طفل الروضة 

 

دراسة مقدمة من الباحثة

فــایـــــزة أحـــمــد محــــمـد  جـــمعـه

 

للحصول علی درجة الماجستیر فی التربیة ( ریاض الأطفال )

تحت اشراف

 

أ . د /  أسامه عبده قاعود                                            د / إیمان فؤاد البرقی

وکیل الدراسات العلیا والبحوث سابقا                                       مدرس تربیة الطفل

عمید کلیة التربیة للطفولة المبکرة                                  کــلیة التربیة للطفولة المبکرة

جامعة مدینة السادات ( سابقا )                                             جامعة مدینة السادات

2019/2020م

 

مقدمة :

تعتبر مرحلة الطفولة المبکرة من أهم مراحل نمو الطفل وتکوین شخصیته ففیها یصل الفرد إلی درجه معینة من حیث القدرة علی تحقیق التوافق والاستقرار والإستمتاع بأوجه الحیاة    المختلفة , ومنها ینطلق لتکوین أسرة سلیمة مساهما ً فی تنمیة مجتمعه ووطنه , مدرکا ًمسئولیته بوصفه مواطنا ً یدفع عملیة التطور والتحدیث مستقبلا ً ومنفذا ً لبرامج التنمیة فی مجتمعه . کما أن مرحلة الطفولة التی تکون وترسم ملامح الشخصیة لما سیکون علیه الفرد مستقبلاً , ففیها تتشکل العادات والإتجاهات , وتتضح القدرات وتنمو المیول وتتکون القیم والمهارات  .( [1] )

            وحیث أن الطفل فرد فی أسرة , مستهلک للغذاء والملابس والنقود وممتلکات الأسرة من أجهزه وأدوات . لذا , فإن الاهتمام بمراقبة الطفل وتوجیه سلوکه التوجیه السلیم أمر ضروری حتی یمکنه أن یشارک بنصیب من الجهد والعمل فی التنمیة الاقتصادیة مستقبلا ً .

     إن التنشئة الإجتماعیة للطفل لها أثرها الفعال فی تحدید أنماط اتخاذه للقرارات الاقتصادیة , وهذا لن یتأتی الإ عن طریق وعی وفهم سلیم وواضح للقیم الاقتصادیة

وهذا یتوقف علی نوعیة المعلومات والعادات والاتجاهات التی تکونت وتأصلت لدیه منذ الصغر بالممارسات الیومیة  .( [2] )

      وأحد هذه القیم الهامة فی حیاة المجتمعات , فی الآونة الأخیرة , هی القیم الإقتصادیة , حیث یلعب الإقتصاد فی هذه الأیام دوراً هاما فی ترتیب أولویات الأفراد وتحدید إحتیاجاتهم سواء علی مستوی الأسرة أو المؤسسات أو الدولة .

ولذا فقد جاء الحرص علی إکتساب الأطفال منذ نعومة أظافرهم لهذه القیم , ومحاولة تربیة الطفل علی ترشید الاستهلاک والادخار ومهارات التسوق .

      ولتنمیة القیم الاقتصادیة لابد من استراتیجیات تدریس حدیثة , ویعد التعلم النشط أحد الاتجاهات الحدیثة الآن والذی یفعل عملیتی التعلیم والتعلم حیث یستهدف تحقیق نموا ً أفضل للطفل فی کل جانب من جوانب نموه ( العقلی , النفسی , الاجتماعی , الجسمی )   .( [3] )

      وتعتبر استراتیجیات التعلم النشط من أکثر الاستراتیجیات ملائمة لمرحلة ریاض الأطفال حیث یتمیز الأطفال فی هذه المرحلة بخصائص تجعلهم أکثر میلا ً للعب والنشاط والحرکة , ومن هذه الإستراتیجیات ( لعب الدور , التعلم التعاونی , الإکتشاف , العصف الذهنی , حل المشکلات , التعلم الذاتی , الحوار والمناقشة ) , فکل هذه الإستراتیجیات تنقل بؤرة الإهتمام من المعلم إلی المتعلم , وتجعله أکثر نشاطا ً وإیجابیة , نظرا ً لمشارکته فی الحصول علی المعرفة وإکتساب المهارة  .( [4] )

 

فی ضوء ما سبق فقد دعت الحاجة لاجراء الدراسة الحالیة للکشف عن فعالیة استخدام أسلوب التعلم النشط فی تنمیة بعض القیم الاقتصادیة لدی طفل الروضة

مشکلة الدراسة :

تمر البلاد بمشکلات إقتصادیة تؤثر فی تقدمها وخدمتها للأفراد , کما أن هناک العدید من المتغیرات الإقتصادیة التی طرأت علی المجتمعات فی هذا العصر والتی کان لها الأثر الواضح علی أصغر بناء فی المجتمع وهو الأسرة وبالتالی یتأثر الطفل بها سواء کان شاعرا بهذا التأثر أو لا یشعر به .

     ولأن المجتمع المصری یعد من المجتمعات النامیة فإن الظروف الإقتصادیة لمعظم الأسر فیه هی ظروف بالغة الصعوبة فعندما یضعف دخل الأسرة وتعجز عن تلبیة مطالب الطفل الأساسیة وقد ینتاب الطفل عندها إحساسا بالغضب تجاه أسرته کما أن التزاید المتصاعد فی مطالب الأبناء قد تصل بالآباء للحیرة بین تلبیة رغبات أبنائهم والإمکانات المادیة المتاحة .

       لذلک کان لازما علی الأسرة إشراک الطفل فی مشکلاتها بالشکل الذی یتناسب مع تفکیره حیث یتدرب الطفل داخل أسرته علی حل المشکلات وملائمة النفس مع الظروف المحیطة فمعرفة الطفل بالقضایا الإقتصادیة بات ضروریا فی ظل الظروف الإقتصادیة الحالیة للبلاد .          

       ومن خلال ملاحظات الباحثة أثناء تعاملها المتکرر مع الأطفال فی مرحلة ریاض الأطفال تبین لها أن الأطفال یحصلون علی مصروف یومی دون أن یعرفوا قیمة هذا المصروف مادیا ً ویصرون علی إنفاق کل القیمة المالیة للنقود التی معهم  , کذلک وجود نقص وتشویه معرفی واضح حول مبادیء الإقتصاد الأساسیة علی المستوی المفاهیمی فقد لاحظت الباحثة بعض المظاهر الیومیة مثل عدم حفاظهم علی ممتلکاتهم الخاصة کأدواتهم المدرسیة , ضعف إدراکهم لقیمة فئات العملة المختلفة , عدم قدرتهم علی تمییز مصادر الندرة فی المواقف الإقتصادیة التی یمرون بها أثناء عملیات الشراء وخلافه .

       وتبین للباحثة أثناء رحلات التسوق مع الأطفال أن سلوک الطفل الشرائی یحتاج للکثیر من التعدیل حیث أن الأطفال یقبلون علی الشراء دون التفکیر فی أهمیة ما یشترون أو مدی الحاجه إلی ذلک الشئ أو أهمیته له وللأسرة .

     کما لاحظت قلة برامج ریاض الأطفال وکذلک الدراسات التی تناولت القیم الإقتصادیة مع أهمیتها البالغة فی تعدیل سلوک أطفال الروضة .

     وتتضح مشکلة الدراسة فی التساؤل الآتی :-

ما مدی فعالیة برنامج قائم علی التعلم النشط لتنمیة بعض القیم الإقتصادیة لدی طفل الروضة؟

         ومن التساؤل السابق تنبثق التساؤلات الفرعیة الآتیة :-

1-       ما أهمیة إکساب الطفل القیم الإقتصادیة فی مرحلة الطفولة المبکرة ؟

2-       ما القیم الإقتصادیة التی یجب تنمیتها لدی طفل الروضة ؟

3-       ما صورة البرنامج القائم علی التعلم النشط لتنمیة بعض القیم الإقتصادیة لدی طفل الروضة ؟

4-       ما فعالیة استخدام التعلم النشط لتنمیة بعض القیم الإقتصادیة لدی طفل الروضة ؟

أهداف الدراسة :

      استهدفت الدراسة الحالیة تحقیق ما یأتی :-

1-         تحدید بعض القیم الإقتصادیة التی یمکن تنمیتها لدی طفل الروضة باستخدام التعلم النشط .

2-         إعداد برنامج قائم علی التعلم النشط لتنمیة بعض القیم الإقتصادیة لدی طفل الروضة .

3-         التعرف علی فعالیة استخدام التعلم النشط لتنمیة بعض القیم الإقتصادیة لدی طفل الروضة .

4-         تهدف الدراسة الحالیة إلی تنمیة الوعی بالقیم الإقتصادیة لدی طفل الروضة .

أهمیة الدراسة :

     ( أ ) الأهمیة النظریة :

      تتبلور أهمیة الدراسة فی النواحی التالیة :

1-       أنها تتناول مرحلة هامة من مراحل النمو الإنسانی وهی مرحلة الطفولة المبکرة حیث یکتسب الطفل فی هذه المرحلة العدید من الخبرات التی تسهم فی تکوین نمط شخصیته عن طریق ما یتاح فیها من إمکانیات مادیة وبشریة وتربویة توجه إلیه وتحدد ما یمکن أن یکون علیه من مستوی النضج العقلی والجسمی والإنفعالی فیما بعد .

2-       تظهر أهمیة موضوع الدراسة فی أن التعلم النشط یعد من الإتجاهات التربویة الحدیثة وإستجابة موضوعیة لما ینادی به المربون فی الوقت الحالی من ضرورة إستخدام إستراتیجیاته فی التعلم ولما لهذه الإستراتیجیات من أثر فی جذب انتباه الأطفال نحو التعلم , وتحسین تحصیلهم ومیولهم نحو التعلم .

     ( ب ) الأهمیة التطبیقیة :

3-       تزوید واضعی المناهج بأحد استراتیجیات التعلم , والتی قد تتناسب وفئة أطفال الروضة والإسترشاد بها فی إختیار وتطویر الإستراتیجیات الملائمة لهم , بما یمکن المعلمات من التفاعل الجید مع هذه الفئة لتحقیق أهداف التربیة .

4-       یمکن أن تفید الدراسة الحالیة معلمات ریاض الأطفال فی تصمیم مجموعة من الأنشطة التی تجعل الطفل ایجابی نشط أثناء التعلم .                             

5-       قد تفید هذه الدراسة المسئولین والقائمین علی إعداد البرامج للأطفال بهدف تنمیة القیم الإقتصادیة لدیهم .

6-       إعداد برنامج مقترح مبنی علی فلسفة التعلم النشط لأطفال ما قبل المدرسة قد تستفید منه المعلمات والطالبات المعلمات وأطفال هذه المرحلة أنفسهم .

7-       الاهتمام بالبرامج التی تقدم بمرحلة ما قبل المدرسة والإستفادة من البرنامج المقدم فی تنمیة بعض القیم الإقتصادیة لدی طفل الروضة .

8-       توجیه نظر الباحثین فی مجال تربیة الطفل إلی تناول مجال إعداد برامج أطفال ما قبل المدرسة بالدراسة والبحث .

فروض الدراسة :

1-       لا توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین متوسطات درجات أطفال المجموعة التجریبیة فی التطبیقین القبلی والبعدی علی اختبار القیم الاقتصادیة المصور لطفل الروضة .

2-       لا توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین متوسطات درجات أطفال المجموعة التجریبیة فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة أداء طفل الروضة لبعض القیم الاقتصادیة .

حدود الدراسة :

 أولا : بالنسبة لعینة الدراسة :-

أ‌-      الحدود البشریة :

اقتصرت الدراسة علی عینة من أطفال الروضة المستوی الأول والثانی الذین تتراوح أعمارهم ( 4 – 6 ) سنوات والبالغ عددهم ( 31 ) طفلا وطفلة  , ( 16 ) ذکور , ( 15 ) اناث  .

       ب-  الحدود المکانیة

     تم التطبیق المیدانی للدراسة علی أطفال روضة ملحقة بمدرسة العبور الابتدائیة

بمدینة السادات والتابعة لإدارة السادات التعلیمیة بمحافظة المنوفیة .

         ج-  الحدود الزمانیة :

     تم التطبیق المیدانی للدراسة خلال الفصل الدراسی الثانی للعام 2017/2018 وذلک فی الفترة الزمنیة من 12/2/2018 الی 12/4/2018 .

ثانیا : بالنسبة للقیم الاقتصادیة :-

      فقد حددت فی قیمة السلع والخدمات , قیمة النقود , قیمة البیع والشراء, قیمة ترشید الاستهلاک , قیمة احترام العمال وأصحاب المهن , قیمة المحافظة علی الممتلکات العامة , قیمة المحافظة علی الممتلکات الخاصة , قیمة الادخار .

منهج الدراسة :

      سوف تستخدم الباحثة المنهج شبه التجریبی فی تطبیق الأدوات والأنشطة علی عینة الدراسة للوقوف علی مدی فعالیة التعلم النشط لتنمیة بعض القیم الإقتصادیة لدی طفل الروضة وکذلک المنهج الوصفی أثناء تفسیر نتائج الدراسة .

اجراءات الدراسة :

1- تطبیق اختبار القیم الاقتصادیة المصور قبلیا واختیار عینة الدراسة

2- تطبیق الأنشطة القائمة علی استراتیجیات التعلم النشط علی الأطفال عینة الدراسة

3- تطبیق اختبار القیم الاقتصادیة المصور بعدیا علی عینة الدراسة

4- تطبیق اختبار القیم الاقتصادیة المصور تطبیقا بعدیا مؤجلا علی عینة الدراسة

5- تقدیم توصیات الدراسة وإقتراح دراسات مستقبلیة .

أدوات الدراسة :

1-       إعداد قائمة للقیم الإقتصادیة الواجب تنمیتها لدی طفل الروضة .

2-       بناء بطاقة ملاحظة أداء طفل الروضة فی القیم الإقتصادیة .

3-       بناء إختبار القیم الاقتصادیة المصور لطفل الروضة .

4-       إعداد برنامج قائم علی التعلم النشط لتنمیة بعض القیم الإقتصادیة لدی طفل الروضة .

 

 

 

 

 

 

مصطلحات الدراسة :

1-      البرنامج

     هو مجموع الأنشطة والألعاب والممارسات العملیة التی یقوم بها الطفل تحت اشراف وتوجیه من جانب المشرفه التی تعمل علی تزویده بالخبرات والمعلومات والمفاهیم والاتجاهات التی من شأنها تدریبه علی أسالیب التفکیر السلیم وحل المشکلات التی ترغب فی البحث والاستکشاف . ( [5] )

ویمکن تعریف البرنامج اجرائیا بأنه :

      هو مجموعة مخططة من الأنشطة المتنوعة التی یقوم بها الطفل تحت اشراف وتوجیه المعلمة حیث تتنوع هذه الأنشطة حسب طبیعتها بین أنشطة ( داخل – وخارج القاعة ) وفی زمن محدد بهدف تنمیة القیم الاقتصادیة التالیة :-

 قیمة النقود , قیمة البیع والشراء , قیمة ترشید الاستهلاک , قیمة السلع والخدمات , قیمة المهن والأعمال والوظائف , قیمة الاستثمار , قیمة الادخار , قیمة الانتاج , قیمة الندرة .

2-      التعلم النشط

        التعلم النشط هو طریقة تعلم وتعلیم فی ان واحد یشترک فیها الطلبة بأنشطة متنوعة تسمح لهم بالاصغاء الایجابی والتفکیر الواعی والتحلیل السلیم لمادة الدراسة حیث یتشارک المتعلمون فی الاراء فی وجود المعلم المیسر لعملیة التعلم مما یدفعهمن نحو تحقیق أهداف التعلم .

ومن أهم أنواع التعلم النشط  التساؤل الذاتی – التعلم التعاونی – العصف الذهنی – تعلم الأقران – سرد القصص – أرکان التعلم – لعب الأدوار – حل المشکلات – الخرائط الذهنیة . ( [6] )

ویمکن تعریف التعلم النشط اجرائیا بأنه :

      طریقة التعلم التی تتیح لأطفال الروضة الفرصة , لیکونوا فاعلین , بالمشارکة فی تنفیذ الأنشطة التی تشجعهم علی التفکیر , والمناقشة , وابداء الرأی , والاصغاء الجید , والتعاون مع الآخرین , وتحمل المسؤولیة , من خلال بیئة تعلیمیة تشجعهم علی تعلیم أنفسهم من خلال القیام بمجموعة من الأنشطة المتاحة الفردیة , أو الجماعیة , والتی تعمل علی توسیع مدارکهم , مع تحمل المسئولیة من خلال بیئة تعلیمیة تشجع علی القیام بمجموعة من الأنشطة الفردیة أو الجماعیة علی أن یتم ذلک فی بیئة تعلم مثیرة تشجع الأطفال علی المشارکة الایجابیة .

3-      القیم الاقتصادیة

          ولتوضیح القیم الاقتصادیة وتعریفها , یتم قبل ذلک تعریف الاقتصاد .

الاقتصاد

      هو فرع من فروع العلوم الاجتماعیة , یهتم بدراسة عملیة الانتاج والتوزیع والاستهلاک والسلع والخدمات , فهو العلم الذی یهتم بدراسة السلوک الإنسانی وعلاقته بالغایات والموارد

النادرة والمتاحة لاشباع جمیع الاحتیاجات والرغبات الإنسانیة ویشار إلی الندرة فی الموارد بالمشکلة الاقتصادیة وتدور حول الاختیار choice وما یؤثر علی هذا الخیار من محفزات وموارد . ( [7] )

  • القیم الاقتصادیة

      هی تلک النوع من القیم التی تلح علی الفوائد العملیة المباشرة والمردود المادی للعمل وکل ما یؤدی الی المنفعة ویجلب الخیرات المادیة .

  وکذلک عرفت بأنها :

     إحدی أنواع القیم التی تتمثل فی حب الأفراد للعمل المنتج وممارسة النشاطات التی تسهم فی تحسین أحوال الفرد والمجتمع . ( [8] )

  ویمکن تعریف القیم الاقتصادیة تعریفا اجرائیا بأنها :

        یتکون التعریف الاجرائی للقیم الاقتصادیة من خلال ثلاثة مکونات , المکون المعرفی , یشمل المعارف والمعلومات النظریة المتصلة بالقیم الاقتصادیة المراد تعلیمها لطفل الروضة , المکون الوجدانی , یتمثل فی تکوین وتعدیل سلوک اقتصادی خاطئ الی مقبول اجتماعیا کما یتمثل ایضا فی تفضیل الطفل لقیمة معینة وتقدیرها والاعتزاز بها دون غیرها وشعوره بالسعادة عند اختیارها , المکون السلوکی , یتصل هذا بممارسة الطفل للقیمة الاقتصادیة وتکرارها واستخدامها فی حیاته الیومیة حتی تصبح القیمة الاقتصادیة جزء من سلوکه . 

4-      طفل الروضة

         عرفته وزارة التربیة ( 1994 ) : " هی مرحلة ما قبل المدرسة الابتدائیة ویقبل فیها الطفل الذی یکمل الرابعة من عمره او من یستکملها فی نهایة السنة المیلادیة ولا یتجاوز السنة السادسة من العمر وتقسم الی مرحلتین هما مرحلة الروضة ومرحلة التمهیدی , وتهدف الی تمکین الاطفال من النمو السلیم وتطویر شخصیاتهم من جوانبها الجسمیة والعقلیة بما فیها النواحی الوجدانیة والخلقیة , وفقا لحاجاتهم وخصائص مجتمعهم لیکون فی ذلک اساسا صالحا لنشئتهم نشأة سلیمة والتحاقهم بمرحلة التعلیم الابتدائی "  ( [9] )

ویمکن تعریف طفل الروضة فی هذه الدراسه علی أنه :-

       یقصد به فی هذه الدراسة طفل المستوی الأول و الثانی من ریاض الأطفال من ( 4 – 6 ) سنوات.

الاطار النظری :

المحور الاول القیم الاقتصادیة :

     یعانی المجتمع المصری من مشکلة زیادة الاستهلاک وانخفاض الانتاج , وبذلک أصبح مجتمعنا المصری مجتمع استهلاکی بالدرجة الأولی  , ومع التغیر الاقتصادی الحادث فی مجتمعنا المصری فی الفترة الراهنة لابد من احداث تغیر فی القیم والعادات والتقالید الاستهلاکیة غیر الضروریة بحیث تواکب تغیرات المجتمع الاجتماعیة والاقتصادیة ویتطلب ذلک ضرورة وجود وعی اقتصادی لدی أفراد المجتمع وینبغی أن یتم ذلک فی مراحل الطفولة المبکرة من خلال تربیة اقتصادیة منظمة للأطفال فی کلا من الروضة والأسرة .

تعریف القیم الاقتصادیة :

          تناول العدید من الباحثین وعلماء التربیة مفهوم القیم الاقتصادیة حیث ذکرت هناء قاسم الحمود ( 2010 ) أن القیم الاقتصادیة مجموعة القواعد والمعاییر التی تدعو الطفل الی التحلی بالسلوک الاقتصادی السلیم , والذی یحکم بموجبها علی سلوک الطفل بأنه صائب أو خاطئ فی ضوء تلک المعاییر التی یحددها المجتمع , وفی ضوء ممارسة الطفل للعادات والنشاطات الاقتصادیة الصحیحة التی یتطلبها هذا النوع من القیم وذلک بمساعدة من یشرف علی الطفل ویوجهه . ( [10] )    

      اما الدراسة الحالیة فتعرف للقیم الاقتصادیة علی انها :-

      یتکون التعریف الاجرائی للقیم الاقتصادیة من خلال ثلاثة مکونات , المکون المعرفی , یشمل المعارف والمعلومات النظریة المتصلة بالقیم الاقتصادیة المراد تعلیمها لطفل الروضة , المکون الوجدانی , یتمثل فی تکوین وتعدیل سلوک اقتصادی خاطئ الی مقبول اجتماعیا کما یتمثل ایضا فی تفضیل الطفل لقیمة معینة وتقدیرها والاعتزاز بها دون غیرها وشعوره بالسعادة عند اختیارها , المکون السلوکی , یتصل هذا بممارسة الطفل للقیمة الاقتصادیة وتکرارها واستخدامها فی حیاته الیومیة حتی تصبح القیمة الاقتصادیة جزء من سلوکه . 

القیم الاقتصادیة المدروسة والمناسبة لطفل الروضة ودور معلمة الروضة فی تنمیتها :

اولا :- قیمة ترشید الاستهلاک :

- یعرف ترشید الاستهلاک بأنه : " حسن استغلال الموارد المتاحة وعدم الاسراف فی استخدامها وتقلیل الفاقد وترشید الاستهلاک یشمل جوانب عدیدة فیما یلی ذکر لبعضها :

1)-1/ ترشید استهلاک الماء :   

 أن دور معلمة الروضة فی تثبیت قیمة ترشید استهلاک الماء لدی الطفل فی سن ( 4 – 6 ) یتمثل فی النقاط التالیة:

1-     أن تعرض بعض الصور لفوائد الماء : ( النظافة – الاستحمام – الشرب – الری – الطهی – وسائل المواصلات التی تسیر فی الماء ) .

2-     أن توجه الطفل مباشرة الی اغلاق صنبور الماء عند رؤیته مفتوحا وعند الانتهاء من استخدامه .

3-     أن تحث الطفل علی اتباع أداب استخدام الماء .

2 / ترشید استهلاک الغذاء :

ویتمثل دور معلمة الروضة فی هذا المجال بالنقاط التالیة :

1-    تعرف الطفل بشکل مبسط علی أهم مصادر الغذاء وفائدة ترشید استهلاکه .

2-    تضع أو تخصص لکل طفل کیسا صغیرا یضع فیه بقایا الأطعمه التی یتناولها خلال فترة وجوده فی الروضة .

ثانیا :- قیمة تنظیم الوقت

ویمکن للمعلمة أن تنمی قیمة تنظیم الوقث لدی الطفل عن طریق ما یلی :

1-    أن تکلف الأطفال بأنشطة معینة تتطلب زمنا لأدائها وتخصص لکل طفل فترة زمنیة مناسبة حسب قدرته لانجاز هذا العمل مثل ( رسم تفاحة – تنظیف المقعد – کتابة أحد حروف اللغة العربیة ) ( [11] )

ثالثا :- قیمة النقود ( المال )

ویمکن لمعلمة الروضة أن تنمی قیمة النقود عند الطفل من خلال :

  • تخطیط أنشطة تشجع الطفل علی عملیة البیع والشراء واستخدام النقود .
  • توجیه الأطفال الی النقود تأتی من خلال العمل وبذل الجهد .

رابعا :- قیمة السلع والخدمات :

ویمکن لمعلمة الروضة أن تنمی قیمة السلع والخدمات من خلال :

  • أن یمارس الطفل بعض الخدمات ( لعب ایهامی )
  • استخدام القصص فی تعریف الطفل بقیم السلع والخدمات . ( [12] )

خامسا :- قیمة الادخار

ویمکن لمعلمة الروضة أن تنمی قیمة الادخار من خلال :

  • توجیه الطفل الی عمل حصالة خاصة به لکی یضع جزءا من مصروفة الیومی فیها .
  • تخطیط أنشطة توضح لهم معنی الادخار وفائدته .

سادسا : قیمة المحافظة علی الممتلکات العامة

        وتستطیع المعلمة تنمیة قیمة المحافظة علی الممتلکات العامة من خلال اصطحاب الأطفال الی الأماکن العامة وعن طریق الحوار والمناقشة مع الأطفال , وتوضیح کیفیة المحافظة علی هذه الممتلکات .

سابعا : قیمة المحافظة علی الممتلکات الخاصة

ویمکن لمعلمة الروضة أن تنمی لدی الطفل قیمة المحافظة علی الممتلکات الخاصة من خلال توجیه الطفل نحو أهمیة وفائدة الحفاظ علی أدواته وأغراضه الشخصیة وحمایتها من التخریب مثل ( ألعابه – ملابسه – أدواته الشخصیة ) , وتدریب الطفل علی الحفاظ علی ممتلکاته الخاصة نظیفة ومرتبة دون تعرضها للضیاع أو التلف لأطول فترة ممکنة .

ثامنا : احترام العمال واصحاب المهن

ویمکن لمعلمة الروضة أن تنمی قیمة احترام العمال واصحاب المهن من خلال :

  • توجیه الطفل للقیام ببعض الأعمال الیدویة البسیطة .
  • تناقش الأطفال فی قیمة العمل وتعرف الأطفال بالمهن التی تقدم خدمات للمجتمع . ( [13] )

تاسعا : قیم البیع والشراء

     ویمکن لمعلمة الروضة تنمیة قیمة البیع والشراء داخل الروضة من خلال عملیة التظاهر باللعب وتمثیل الأدوار فی عملیة البیع والشراء بین الأطفال , یمکنهم ذلک من اکتساب تجارب اقتصادیة جدیدة فی حیاتهم الیومیة الواقعیة . ( [14] )

المحور الثانی التعلم النشط :

     ظهرت الحاجة الی التعلم النشط نتیجة لمجموعة من العوامل , لعل من أبرزها حالة الحیرة والارتباک التی یشکو منها المتعلمون بعد کل موقف تعلیمی , والتی یمکن أن تفسر بأنها نتیجة عدم اندماج المعلومات الجدیدة بصورة حقیقیة فی عقولهم بعد کل نشاط تعلیمی تقلیدی , فغالبا ما یعتقد المتعلم بالطرق التقلیدیة أن ما یتعلمه خاص بالعلم ولیس له صلة بالحیاة , بینما یحاول المتعلم بالتعلم النشط  أن یربط الأفکار الجدیدة بمواقف الحیاة وبالموضوعات السابقة ذات العلاقة , کما یحرص عادة علی فهم المعنی الإجمالی للموضوع ولا یتوه فی الجزئیات .( [15] )

أولا : مفهوم التعلم النشط

   التعلم النشط  :

     یعرفه عاطف محمد ورجاء احمد( 2006 ) علی انه ذلک التعلم القائم علی جهد المتعلم ومشارکته الفعالة والنشطة خلال الموقف التعلیمی . وقد ارتبط التعلم النشط بکل نشاط موجه نحو ادماج التلامیذ فی عمل شئ ما داخل حجرات الدراسة أو خارجها ثم لتفکیر حول ما یفعلوه . ویشترط فیه أن تکون الأفکار الموجودة بالبنیة المعرفیة للمتعلم مرتبطة بالأفکار المقدمة له وأن یدرکها المتعلم بنفسه وأن یحل التعارضات المعرفیة التی توجه عن طریق المشارکة والحوار والتفاعل الصفی فی مجموعات منظمة ومن خلال أنشطة تعلمیة موجهة نحو مستویات علیا من التفکیر . ( [16] )

ویمکن تعریف التعلم النشط اجرائیا بأنه :

      طریقة التعلم التی تتیح لأطفال الروضة الفرصة , لیکونوا فاعلین , بالمشارکة فی تنفیذ الأنشطة التی تشجعهم علی التفکیر , والمناقشة , وابداء الرأی , والاصغاء الجید , والتعاون مع الآخرین , وتحمل المسؤولیة , من خلال بیئة تعلیمیة تشجعهم علی تعلیم أنفسهم من خلال القیام بمجموعة من الأنشطة المتاحة الفردیة , أو الجماعیة , والتی تعمل علی توسیع مدارکهم , مع تحمل المسئولیة من خلال بیئة تعلیمیة تشجع علی القیام بمجموعة من الأنشطة الفردیة أو الجماعیة علی أن یتم ذلک فی بیئة تعلم مثیرة تشجع الأطفال علی المشارکة الایجابیة .

أسس ومبادئ التعلم النشط

ویشیر ایضا کلا من فوزیة احمد ( 2012 ) ( [17] ) , هبه سامی ( 2015 ) ( [18] ) , علی أن

التعلم النشط یقوم علی أسس عامة تعد الرکیزة التی تبنی علیها أسالیب التعلم النشط , وقد طرح التربویین المتهمون بالعملیة التعلیمیة الکثیر من أسس التعلم النشط والتی تتمثل فیما یلی :

1-    اشتراک الطلاب فی اختیار نظام العمل وقواعده وتحدید أهدافهم التعلیمیة .

2-    السماح للطلاب بطرح الأسئلة للمعلم أو لبعضهم البعض الأخر .

3-    تعدد مصادر التعلم وتنوعها .

4-    توزیع المسئولیات وتحمل المسئولیة مع مراعاة حریة الاختیار .

5-    اشتراک الطلاب فی تقویم أنفسهم وزملائهم .

6-    التواصل فی جمیع الاتجاهات .

7-    اشاعة جو من الطمأنینة والمرح أثناء التعلم مع توفیر فرصة لکل طالب أن یتعلم حسب سرعته .

8-    مساعدة الطالب فی فهم ذاته , واکتشاف نواحی القوة والضعف .

خامسا : ممیزات التعلم النشط

تشیر رسمیه عوض ( 2015 ) ان للتعلم النشط ممیزات عدیدة منها ما یلی :

-          یزید من اندماج التلامیذ فی العمل , ویجعل التعلم متعة وبهجة .

-          ینمی الثقة بالنفس والقدرة علی التعبیر عن الرأی .

-          ینمی الرغبة فی التعلم حتی الاتقان .

-          ینمی القدرة علی التفکیر والبحث .

-          یساعد علی ایجاد تفاعل ایجابی بین التلامیذ .

-          یعزز روح المسئولیة والمبادرة لدی التلامیذ .

-          یعزز التنافس الایجابی بین التلامیذ .

-          ینمی التفکیر الابتکاری .

-          یزید من مستوی تحصیلهم الدراسی

-          ینمی القدرة علی حل المشکلات والتفکیر الاستقلالی واتخاذ القرارات . ( [19] )

-          دور المتعلم فی التعلم النشط :-

     انطلاقا من ترکیز التعلم النشط علی ایجابیة ومشارکة المتعلم وأنه أصبح محور العملیة التعلیمیة یمکن تحدید دور المتعلم فی الموقف التعلیمی النشط بما یلی :

-          یبحث التلمیذ عن المعلومة بنفسه من مصادر متعددة .

-          یمارس التلامیذ أنشطة تعلیمیة متنوعة .

-          یشترک التلمیذ مع زملائه فی تعاون جماعی .

-          یکون التلمیذ مشارکا فی تخطیط وتنفیذ الدروس .

-          تکون له القدرة علی المناقشة وادارة الحوار . ( [20] )

-          أدوار المعلم فی التعلم النشط :-

1-    مخطط : حیث یقوم بتصمیم المواقف التعلیمیة وتحدید الاستراتیجیات المناسبة حسب طبیعة موضوع الدرس وطبیعة ومستوی التلامیذ واعداد بیئة داعمة تزید دافعیة التلامیذ وثقتهم بأنفسهم وتمکهنهم من تحمل مسئولیات تعلمهم واتخاذ قرارات تتعلق بها .

2-    مرشد : المعلم لا یقدم المعلومة جاهزة للتلامیذ بل یوجههم الی مصادر الحصول علی المعلومات ویوجههم لکیفیة تنفیذ التکلیفات .

3-    محفز : حیث یقوم بتشجیع التلامیذ علی التعلم وتحفیزهم واثارة اهتمامهم باستمرار بوسائل وأسالیب متعددة . ( [21] )

استراتیجیات التعلم النشط

     ان استراتیجیات التعلم النشط تعتمد علی خطة عمل عامة توضع لتحقیق أهداف معینة وتمنع مخرجات غیر مرغوب فیها وتشمل مجموعة قرارات یتخذها المعلم وتنعکس تلک القرارات فی أنماط من الأفعال یؤدیها المعلم والتلامیذ فی الموقف التعلیمی ولیست هناک استراتیجیة معینة أفضل من غیرها ولکن هناک استراتیجیات تحقق بعض الأهداف للتعلم المنشود فی موقف تعلیمی ما أفضل من غیرها . وینبغی أن یتوافر فی هذه الاستراتیجیات عدة مواصفات – هی :

-          أن تکون شاملة بمعنی أنها تتضمن کل المواقف والاحتمالات المتوقعة .

-          أن ترتبط ارتباطا واضحا بالأهداف التربویة والاجتماعیة والاقتصادیة .

-          أن تکون طویلة المدی بحیث تتوقع النتائج وتبعات کل نتیجة .

-          أن تتسم بالمرونة والقابلیة للتطویر .

-          أن تکون جاذبة وتحقق المتعة للمتعلم أثناء عملیة التعلیم .

أن توفر مشارکة ایجابیة من المتعلم وشراکة فعالة بین المتعلمین. ( [22] )

ونقدم وصفا تفصیلیا لاستراتیجیات التعلم النشط فیما یلی :-

1-   استراتیجیة التعلم التعاونی

     أنه مفهوم یشیر الی مجموعة من الأسالیب التعلمیة التی تعتمد علی تقسیم المتعلمین الی مجموعات صغیرة ( 2 – 6 ) أفراد , للقیام بأنشطة تعاونیة جماعیة ترفع مستوی کل فرد منهم .

     وتوجد أشکال کثیرة للتعلم التعاونی تختلف باختلاف نوع المادة التعلیمیة , وحاجة المتعلمیة ومستواهم وعددهم , ورؤیة المعلم , وجمیعها فعالة لکل من المتعلم والمعلم علی حد سواء .

2-   استراتیجیة التعلم الذاتی

     تعتمد علی قدرة المتعلم علی اکتساب المعارف بجهده الذاتی بما یتناسب مع قدراته الخاصة ومیوله , من خلال الاستفادة من الوسائل التعلمیة المختلفة وتوجیه بسیط من المعلم . ومن الوسائل التی تستخدم فی التعلم الذاتی الکمبیوتر ببرمجیاته المختلفة , والفیدیو التعلیمی التفاعلی , والاذاعات التعلیمیة المسموعة والمرئیة , والتسجیلات التعلیمیة الصوتیة , والانترنت , والمکتبات بأنواعها , واللقاءات المرئیة , والنماذج التعلیمیة المجسمة .

3-   استراتیجیة التعلم بالاکتشاف

     وتتطلب من المتعلم اعادة تنظیم معلوماته لاکتشاف علاقات جدیدة لم یکن یعرفها مسبقا , ویتنوع الاکتشاف باختلاف مستوی التوجیه المقدم للمتعلمین , وأنواعه :

1)      الاکتشاف الحر : یوضح المعلم مشکلة معینة للمتعلم ثم یترکه یکتشف الحل دون توجیه .

2)      الاکتشاف شبه الموجه : یقل فیه مستوی توجیه المعلم للمتعلم ویترک مجال لنشاطه .

3)      الاکتشاف الموجه : یقدم المعلم توجیهات تضمن اکتشاف المعلومة الممطلوبة , وهی تناسب أکثر متعلمی المراحل التأسیسیة . وقد بین أن الاکتشاف یمکن أن یکون موجها بالوسائل التعلیمیة من مجسمات ونماذج وغیرها .

      أنه یمکن تطبیق استراتیجیة الاکتشاف علی الأنشطة الذهنیة وکذلک علی تعلم المهارات الحرکیة , فیقوم المتعلم بعدد من الحرکات العشوائیة الی أن یصل الی المهارة الصحیحة . ( [23] )

4-   استراتیجیة الحوار والمناقشة

     تعرف المناقشة علی أنها حوار منظم تعتمد علی تبادل الآراء والأفکار , وتفاعل الخبرات بین الأفراد داخل قاعة الدرس , فهی تهدف الی تنمیة مهارات التفکیر لدی المتعلمین من خلال الأدلة التی یقدمها المتعلم لدعم الاستجابات فی أثناء المناقشة , وقد تستخدم المناقشة کاستراتیجیة مستعملة أو کجزء من بنیة معظم الاستراتیجیات الأخری – وتنقسم المناقشة الی :

( مناقشة مقیدة – ومناقشة مفتوحة – ومناقشة استقصائیة – ومناقشة علی نمط کرة السلة – الندوة ) .

5-   استراتیجیة حل المشکلات

     تعد مهارات مواجهة المشکلات والتصدی لها ومحاولة حلها , من المهارات الأساسیة التی ینبغی أن یتعلمها ویتقنها الانسان العصری , لیواجه تحدیات المستقبل ومشکلاته , وتعرف استراتیجیة حل المشکلات بأنها خطة تدریسیة تتیح للمتعلم فرصة للتفکیر العلمی , حیث یتحدی التلامیذ مشکلات معینة , قد یخططون لمعالجتها وبحثها ویجمعون البیانات وینظمونها , ویستخلصون منها استنتاجاتهم الخاصة , وعلی المعلم أن یشجعهم ولا یملی رأیه علیهم , فهی استراتیجیة تعتمد علی نشاط المتعلم وایجابیاته فی اکتشاف الخبرات التعلیمیة , وذلک عن طریق تحدید للمشکلات التی تواجهه ومحاولة البحث والتنقیب والکشف عن حلول منطقیة لها , مستخدما ما لدیه من معارف ومعلومات تم جمعها , وذلک باجراء خطوات مرتبة لیصل منها فی النهایة الی استنتاج هو بمثابة حل للمشکلة , ثم الی تصمیم , حیث یتحول الاستنتاج علی نظریة أو قاعدة علمیة .

6-   استراتیجیة العصف الذهنی

      هی خطة تدریسیة تعتمد علی استثارة أفکار التلامیذ وتفاعلهم , انطلاقا من خلفیتهم العلمیة , حیث یعمل کل واحد منهم کعامل محفز لأفکار الآخرین , ومنشط لهم فی أثناء اعداد التلامیذ لقراءة أو مناقشة أو کتابة موضوع ما , وذلک فی وجود موجه لمسار التفکیر وهو المعلم , وترجع استراتیجیة العصف الذهنی الی أنها تساعد التلامیذ علی تنمیة الحلول الابتکاریة للمشکلات , حیث تساعدهم علی الابداع والتفکیر , کذلک اثارة اهتمام وتفکیر التلامیذ فی الموقف التعلیمی وتنمیة تأکید الذات والثقة بالنفس لدیهم . ( [24] )

 

 

 

7-   استراتیجیة لعب الأدوار

     هی خطة من خطط المحاکاة فی موقف یشابه الموقف التعلیمی حیث یتقمص التلنمیذ أحد الأدوار التی توجد فی الموقف الواقعی ویتفاعل مع اللآخرین فی حدود علاقة دوره بأدوارهم وتعتبر هذه الطریقة ذات أثر فعال فی مساعدة التلامیذ علی فهم أنفسهم وفهم الآخرین وهی تتمیز کذلک بأنها تخلق فی الفصل تفاعلا أکثر ایجابیة وحیویة .

     یعتبر أسلوب لعب الأدوار من الأسالیب الفعالة للتعلم النشط ویمثل أبسط تعریف له علی أنه عبارة عن ایجاد نظام محاکاة معین یفترض فیه من الطلبة القیام بالأدوار المختلفةو للأفراد أو الجماعات فی موقف حیاتی حقیقی . ( [25] )

      وهذا ما التزمت به الباحثة فی استخدام هذه الاستراتیجیة حیث رأت بأن استخدام لعب الأدوار مع تلک الفئة یعتبر من أبسط الاستراتیجیات التی ساعدت علی توصیل المعلومة للتلامیذ دون تدخل من المعلم وبالاعتماد علی التلامیذ أنفسهم .

8-   استراتیجیة الألعاب التعلیمیة

     تؤدی الألعاب التعلیمیة دورا فعالا فی تنظیم التعلیم متی أحسن تخطیطها وتنظیمها والاشراف علیها

فتعرف الألعاب التعلیمیة علی أنها شکل من أشکال الألعاب الموجهة المقصودة تبعا لخطط وبرامج وأدوات ومسشتلزمات خاصة بها , یقوم المعلمون باعدادها وتجربتها ثم توجیه التلامیذ نحو ممارستها لتحقیق أهداف محددة .

     ان أسلوب التعلم بواسطة الألعاب التعلیمیة له دور هام فی نقل ما یتعلمه التلمیذ فی موقف ما الی مواقف أخری مشابهه , الا أن فعالیة هذا الأسلوب فی نقل أثر التعلم الی مواقف تعلیمیة جدیدة .

      تعد الألعاب التعلیمیة من الأسالیب المهمة التی عن طریقها نجذب انتباه التلمیذ ونشوقه للتعلم , فالتعلیم باللعب یوفر جوا یندفع فیه الی العمل من تلقاء نفسه , وتعد الألعاب التعلیمیة أداة تعلم واسنتکشاف .

        ونظرا للأهمیة الکبیرة التی تلعبها الألعاب التعلیمیة یجب عند اختیارها فی غرفة الصف أن یراعی المعلم عدة أمور کاتالی :

-          أن تکون اللعبة التعلیمیة جزءا من البرنامج التعلیمی أو المحتوی الدراسب .

-          أن یتأکد المعلم من أن الوسیلة سوف تحقق الأهداف بشکل أفضل , وأنها سوف تستعمل فی الوقت المناسب کجزء متکامل من البرنامج .

-          أن تلبی اللعبة التعلیمیة مهارات واحتیاجات التلمیذ .

-          أن یتأکد المعلم من أنه یتقن قواعد اللعبة , بحیث یستطیع ادارتها بکفاءة عالیة فی غرفة الدراسة .

-          أن یراعی المعلم امکانیة اعادة استعمال اللعبة التعلیمیة , ومدی الحاجة الی الاستعانة بأدوات أخری( [26] )

9-استراتیجیة السرد القصصی والحکایات

      یعتبر أسلوب السرد القصصی والحکایات من الأسالیب الفعالة للتعلم النشط  , فیمکن تقدیم الاقتصاد فی المراحل المبکرة عن طریق أدب الأطفال , وبالتالی استغلال متعة الطفل بالقصص کدافع لتعلم الاقتصاد , فالصور المرئیة والنص المکتوب یساعدان الطفل علی فهم القیم الاقتصادیة , والتعرف علی طریقة عملها فی المحیط الذی یعیشون فیه ,  وعلی المعلمة القراءة للطفل والاشارة الی القیم الاقتصادیة الموجودة فی القصة , والحرص علی ألا یشغل استمتاع الطفل بالقصة دون ملاحظة المحتوی الاقتصادی فیها .

       کما ان هناک خطوات لتنفیذ النشاط القصصی بالشکل التالی :

1-    تمهید واحماء .

2-    التعرف علی القیمة الجدیدة .

3-    وقت القراءة الجهریة .

4-    نشاط جماعی ومناقشة .

5-    ختام .

4-   استراتیجیة طرح الأسئلة

             تعد استراتیجیة طرح الأسئلة من أولی الخطوات التی تعمل علی تطویر مهارات التعلم لدی الطفل فعندما یتدرب الطفل علی طرح الأسئلة فهو یتدرب علی أن یقرر ویحدد ماذا یرید أن یتعلم , وهی من المهارات التی تعمل علی بناء معارفهم . وفی الأوساط التعلیمیة التی لا تراعی استراتیجیة التعلم النشط , عادة ما یقوم بتولیید وطرح الأسئلة هی المعلمة , ویحرم الطفل من فرصة تحلیل المعلومات المرتبطة بهذه الأسئلة . وتشیر العدید من الدراسات الی أهمیة تشجیع الطفل علی طرح الأسئلة فی المواقف التعلیمیة المختلفة لدورها فی تنمیة مهارات التفکیر العلیا لدی الطفل .

       ویمکن الاستفادة من هذه الطریقة فی تقدیم القیم الاقتصادیة للطفل عن طریق تشجیع المعلمة للأطفال فی طرح الأسئلة حول أسعار السلع , وکیفیة انتاجها , ونقلها , وتوزیعها , وعن وظائف البنوک , أسباب ندرة بعض السلع فی أوقات أو أماکن معینة من العالم . ( [27] ) 

الدراسات السابقة :-

أولا : المحور الأول : دراسات تطرقت إلی القیم الاقتصادیة

( 1 ) : دراسة أندروز ومارتین , ( 1995 ) ( Andrews & Martin , 1995)  [28] )

عنوان الدراسة : تنمیة القیم فی المدارس الابتدائیة :

Developing values in elementary shools

     هدفت الدراسة الی تنمیة القیم فی المدارس الابتدائیة من خلال التربیة الوطنیة والبیئیة الصفیة , ومهارات اتخاذ القرار , والقیم الدیمقراطیة , ومهارات التفکیر , وتوضیح القیم التربویة .وتکونت عینة الدراسة من تلامیذ الصف الخامس الابتدائی , وتلخصت الدراسة من أجل الاسراع فی تحسین بیئة التعلم وتطویر مهارات التفکیر واتخاذ القرار , ینبغی علی المربین اتخاذ مدخل القیم فی التدریس .                          وهناک ثلاث طرائق أساسیة لتدریس القیم هی :

1-    مدخل الانتاج : وهذا المدخل یرکز علی المخرجات کقیم ثابتة أو محوریة .

2-    مدخل العملیة : وهو طریقة تستثمر الصف الدراسی کسیاق وتوضیح القیم .

3-    المدخل المتکامل : وهو مدخل ینجذب لکل من المدخلین الآخرین لخلق مجتمع أخلاقی , واستخدم هذا المدخل فی بعض البلدان الأمریکیة لتعزیز القیم الاجتماعیة والدیمقراطیة علی سبیل المثال : اتخاذ القرار الحریة مع المسؤولیة – العدل – التعاون – قیم العمل .

وشملت العینة ( 60 ) طالبا من الصف الخامس وزعت علی الأنشطة التالیة :

1-    صف دراسی روتینی

2-    مجموعة نقاش صحف

3-    مجموعات تعلیمیة

4-    حلقات أدبیة

5-    قراءة بصوت مرتفع

6-    مشروعات بحث عملیة

7-    مشروعات مجتمع مدرسی

نتیجة الدراسة : توصلت الدراسة الی نتائج مؤداها أن مختلف الأنشطة تعمل علی تنمیة القیم لدی طلاب المدارس الابتدائیة .

( 2  ) دراسة (Gran and N . G . 1995 )[29] )

      أجریت هذه الدراسة فی نیوزیلندا علی عینة مکونة من 172 طفل من ثلاث مراحل عمریة من 5 – 6 سنوات , ومن 8 – 9 سنوات , ومن 11 – 12 سنة عن تفهم الأطفال للملکیة الخاصة .

      وهدفت الدراسة الی التعرف علی الأشیاء التی یفضل الأطفال امتلاکها شخصیا ووجد أنه کلما یزداد عمر الأطفال تزداد رغبتهم فی امتلاک الأشیاء الخاصة .

      ووجد أن 89 % من الأطفال فی مراحل عمریه مبکرة من 5 – 6 سنوات لا تفضل أن یکون امتلاکهم للأشیاء بسبب التفضیل لهذه المنتجات وتزداد هذه النسبة الی 98 % من الأطفال فی مراحل عمریه متوسطة 8 – 9 سنوات , 11 – 12 سنة وهذا یشیر الی أن الأطفال من سن الخامسة والسادسة علی وعی بالاختلاف بین الرغبات الشخصیة والامتلاک .

( 3 ) : دراسة ( أمل محمد موسی , 2009 ) [30] )

      هدفت الی اکساب طفل الروضة بعض المفاهیم الاقتصادیة وتنمیة الوعی بالمفاهیم الاقتصادیة لدی طفل ریاض الأطفال وتقدیم برنامج مقترح یتضمن تبسیط بعض المفاهیم الاقتصادیة لطفل الریاض وتکونت عینة الدراسة من أطفال ریاض الأطفال فی عمر ( 4 – 6 ) سنوات وعددهم 11 طفل واستخدمت فی هذه الدراسة  المنهج شبه التجریبی والمنهج الوصفی وتمثلت أدوات الدراسة فی قائمة بالمفاهیم الاقتصادیة المختارة والمناسبة لریاض الأطفال ( اعداد البلاحثة ) و اختبار المفاهیم الاقتصادیة لطفل الروضة ( 4 – 6 ) سنوات ( اعداد الباحثة ) وملف الانجاز الخاص لکل طفل من أطفال العینة ( PORTFOLIO ) ( اعداد الباحثه ) وبرنامج مقترح لتدریس بعض المفاهیم الاقتصادیة المناسبة لطفل ریاض الأطفال وأظهرت نتائج الدراسة فاعلیة البرنامج فی تنمیة المفاهیم الاقتصادیة لدی أطفال الروضة , وأظهرت طرق المعالجة الاحصائیة والتحلیل الوصفی زیادة فهم ووعی أطفال العینة للمفاهیم الاقتصادیة .

( 4 ) : دراسة ( رسمیه محمد فرغلی , 2009 ) [31] )

      هدفت الی التعرف علی دور الروضة فی تنمیة السلوک الاستهلاکی والادخاری لدی طفل الروضة ودراسة جوانب السلوک الاستهلاکی والادخاری لعینة الدراسة والتعرف علی فعالیة مسرح العرائس فی اکساب الطفل لمفهوم الاستهلاک والادخار والشراء بطریقة سلیمة وتمثلت أدوات الدراسة فی استمارة المستوی الاجتماعی والاقتصادی للأسرة المصریة ( اعداد عبد العزیز السید الشخص ) واختبار رسم الرجل لــــ ( جودانف هاریس ) لقیاس ذکاء الأطفال واختبار مصور للمفاهیم الاقتصادیة ( اعداد أملی صادق , أسماء نمحمد ) وبطاقة تقییم مصاحبة للمسرحیات قبل وبعد تطبیق البرنامج ( اعداد الباحثة ) والبرنامج التربوی لترشید السلوک الاستهلاکی لطفل الروضة باستخدام مسرح العرائس بأنواعه المختلفة ( قفاز – عصا – اصبع – خیال ظل – ماسک ) والأنشطه المصاحبة ( اعداد الباحثة ) وأسفرت الدراسة عن فاعلیة البرنامج التربوی لترشید السلوک الاستهلاکی لطفل الروضة باستخدام مسرح العرائس بأنواعه المختلفة

ثانیا : المحور الثانی : دراسات تتعلق بمتغیر التعلم النشط

 ( 5  ) دراسة جرازاینو ( Graziano , 2003 ) ( [32] )

      هدفت هذه الدراسة إلی عمل برنامج , یتم من خلاله محاکاة أماکن العمل بشکل , تجریبی حیث یمارس من خلاله الطلاب مشاریع فعلیة , ویؤدون أعمالا متنوعة , لتسویق منتجات حقیقیة وللخدمة فی شبکة عالمیة الانتشار , تضم أکثر من أربعة آلاف شرکة .

      واستخدم البرنلمج البنائیة واستراتیجیات التعلم النشط , وذلک للسماح للطلاب لإدارة العمل لیس من خلال مقررات إدارة الأعمال فقط ولکن من خلال مشارکتهم الفعلیة فی إدارة المشاریع المصممة فی برنامج المحاکاة .

     وقد توصلت الدراسة من خلال تقاریر الطلاب والمقابلات إلی أن الطلاب قد حققوا تطورا فی فهم مخرجات التعلم المطلوبة , وتطویر المحتوی المعرفی المقدم لهم , وحققوا تطورا فی المهارات الشخصیة التی تزید من إدراکهم لعالم العمل , کما اتفق الطلاب مع الأدبیات التی أشارت إلی فاعلیة إستراتیجیات التعلم النشط .

( 6 ) دراسة مک کونیل ( Mc Connel , 2003 ) ( [33] )

       هدفت هذه الدراسة إلی تحول فصول المحاضرات التقلیدیة إلی بیئة تعلم نشط , وتصمیم بعض طرق التقویم البنائی مثل : ( اختبارات المفاهیم  , أشکال فنیة , التحلیل التصویری , خرائط المفاهیم , الأسئلة مفتوحة النهایة , وقواعد التقییم ) ولتحقیق هذا الهدف تم تقسیم طلاب مقرر الجیولوجیا التمهیدیة فی جامعة أکرت إلی مجموعتین : إحداهما تدرس بطریقة المحاضرة التقلیدیة , والأخری تدرس بطریقة الاستقصاء مع بعض إسشتراتیجیات التعلم النشط , وتم تقییم فاعلیة هذه الاستراتیجیات بطریقتین : الأولی : نوعیة من خلال تقییم الزملاء , وتقییم کتابات الطلاب فی أختبارات یتم تطبیقها علی مراحل , ومن خلال درجاتهم فی مقیاس التفکیر المنطقی ومن خلال قیاس التحسن فی نسبة حضور الطلاب للمحاضرات .

      وقد أظهرت نتائج الدراسة تحسنا ملحوظا فی تحصیل الطلاب فی الاختبارات , وفی مقیاس مهارات التفکیر المنطقی , وفی مستوی حضور الطلاب للمحاضرات , کما أن نسبة کبیرة من الطلاب عبرت عن نظریة إیجابیة نحو التعلم النشط .

( 7 ) : دراسة ( سمر سعد محمد , 2011 ) [34] )

      هدفت الی التعرف علی مهارات عملیات العلم الملائمة لطفل الروضة , ومعرفة أکثر استراتیجیات التعلم النشط فاعلیة فی تعلم طفل الروضة , بالاضافة الی اعداد برنامج أنشطة یهدف الی تعلم أطفال الروضة لمهارات عملیات العلم قید الدراسة , وتقویم فعالیته فی تحقیق أهدافه . واقتصرت الدراسة علی ( 40 ) طفلا من أطفال الروضة المستوی الثانی من ریاض الأطفال ممن تتراوح أعمارهم ما بین الخامسة حتی نهایة السادسة , واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجریبی , وتمثلت أدوات الدراسة فی اختبار ذکاء الأطفال من ( 3 – 9 ) سنوات , وبطاریة اختبارات مهارات عملیات العلم لطفل الروضة , وبرنامج أنشطة یهدف الی تعلم أطفال الروضة لمهارات عملیات العلم قید الدراسة , ومن أهم النتائج التی توصلت الیها الدراسة أن برنامج التعلم النشط اتصف بالفاعلیة الخارجیة والداخلیة فی تعلم تعلم أطفال الروضة لمهارات عملیات العلم قید البحث , کما استمر تأثیره علی أطفال المجموعة التجریبیة بعد مرور فترة زمنیة من انتهاء تطبیق تجربة الدراسة .

 ( 8 ) : دراسة ( سمیحة محمد عبد الصادق , 2011 ) [35] )

     هدفت الی التعرف علی فعالیة استخدام بعض استراتیجیات التعلم النشط فی تنمیة التحصیل الدراسی  فی الریاضیات ومهارات التواصل الریاضی لدی تلامیذ المرحلة الابتدائیة , وتکونت عینة الدراسة من مجموعة من تلامیذ الصف الخامس الابتدائی بمعهد کفر أبو الحسن الازهری بقویسنا , وتنوعت الأدوات التی قامت الباحثة باعدادها والتی اشتملت علی ( اختبار التحصیل الدراسی فی محتوی وحدتی ( الأعداد الطبیعیة – القیاس ) - اختبار فی مهارات التوصل الریاضی فی وحدتی ( الأعداد الطبیعیة – القیاس ) وتوصلت نتائج الدراسة الی فعالیة استخدام استراتیجیات التعلم النشط لتنمیة التحصیل الدراسی فی الریاضیات ومهارات التواصل الریاضی لدی تلامیذ الصف الخامس الابتدائی من أفراد العینة التجریبیة مقارنة بأفراد المجموعة الضابطة .

نتائج الدراسة :
تفسیر ومناقشة النتائج

تفسیر نتائج الفرض الأول الرئیسی :

ینص الفرض الأول الرئیسی علی أنه : " لا توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین متوسطات درجات أطفال المجموعة التجریبیة فی التطبیقین القبلی والبعدی علی اختبار القیم الاقتصادیة المصور لطفل الروضة "

ویتفرع من ذلک الفرض الأول الرئیسی مجموعة من الفروض الفرعیة کالتالی :

1-    نتائج الفرضالأول فرعی ( السلع والخدمات ):

وللتحقق من صحة الفرض استخدمت الباحثة " ت " T . test لایجاد الفروق بین متوسطات درجات أطفال المجموعة التجریبیة فی القیاسین القبلی والبعدی علی اختبار القیم الاقتصادیة لطفل الروضة بعد تعرضهم للبرنامج المقترح .

والجدول التالی ویوضح ذلک :

جدول ( 1 – 1 )

الفرض الاول فرعى(قیمة السلع و الخدمات)

نتائج اختبار ت فى ازواج Paired t test)) ؛ للکشف عن دلالة الفروق بین درجات الأطفال فی المجموعة التجریبیة على مقیاس القیم الاقتصادیة  فی القیاسین القبلی والبعدی

(ن= 31؛ الاناث = 15، الذکور = 16)

 

المتغیر

المتغیر

اقل قیمة

اعلى قیمة

المتوسط الحسابى

الانحراف

المعیارى

قیمة ت

مستوی الدلالة

الدلالة الاحصائیة

 

PREQ

القبلی

37.50

75.00

64.3597

12.05102

-58.948

0.000

دالة

 

POSTQ

البعدی

108.5

178.0

158.258

14.4065

   

 

 

 

 

المتغیر

المتغیر

اقل قیمة

اعلى قیمة

المتوسط الحسابى

الانحراف

المعیارى

قیمة ت

مستوی الدلالة

الدلالة الاحصائیة

 

PRE_TA1

القبلی

1.5

4.0

3.081

.7702

-6.405-

0.000

دالة

 

POST_TA1

البعدی

2.8

4.0

3.831

.3439

   

 

 

PRE_TA2

القبلی

1.3

4.0

3.048

.8742

-4.842-

0.000

دالة

 

POST_TA2

البعدی

3.3

4.0

3.782

.3461

   

 

 

PRE_TA

القبلی

1.5

4.0

3.065

.6830

-6.852-

0.000

دالة

 

POST_TA

البعدی

3.0

4.0

3.806

.3059

   

 

 

                                       

مناقشة نتائج الفرض الاولفرعی :

یتضح من الجدول رقم (1 – 1 ) وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات  درجات أطفال المجموعة التجریبیة فی القیاسین القبلی والبعدی علی مقیاس القیم الاقتصادیة ( السلع والخدمات ) بعد تعرضهم للبرنامج المقترح لصالح القیاس البعدی , حیث أن جمیع قیم ( ت ) المسحوبة أکبر من قیم ( ت ) الجدولیة عند مستوی دلالة أقل من 0.05 مما یدل علی صحة ذلک الفرض وتحققه جزئیا .

کما یتضح أن جمیع قیم ( ت ) فی کل بعد من أبعاد مقیاس السلع والخدمات دالة احصائیا عند مستوی أقل من 0.05 فی قیمة ( السلع والخدمات ) والتی تتراوح ما بین (4.842 : 6.405 ) , وتعد الدرجة الکلیة دالة احصائیا عند مستوی أقل من 0.05 وقیمته (6.852)  , مما یدل علی وجود فروق بین القیاسین القبلی والبعدی علی مقیاس السلع والخدمات لأطفال المجموعة التجریبیة بعد استخدام استراتیجیات التعلم النشط فی اتجاه القیاس البعدی . وترجع الباحثة تفوق أطفال المجموعة التجریبیة فی القیاس البعدی علی مقیاس السلع والخدمات المصور لطفل الروضة الی التنوع فی استخدام الأنشطة المعتمدة علی استراتیجیات التعلم النشط ما بین أنشطة فنیة , وأنشطة قصصیة ساعدت علی تنمیة القیم الاقتصادیة لدی الأطفال .

تفسیر نتائج الفرض الثانی الرئیسی :

ینص الفرض الثانی الرئیسی علی أنه : " لا توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین متوسطات درجات أطفال المجموعة التجریبیة فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة أداء طفل الروضة لبعض القیم الاقتصادیة " .

ویتفرع من ذلک الفرض الثانی الرئیسی مجموعة من الفروض الفرعیة کالتالی :

1-    نتائج الفرض الأول فرعی ( ملاحظة أداء طفل الروضة لقیمة للسلع و الخدمات):

      وللتحقق من صحة الفرض استخدمت الباحثة " ت " T . test لایجاد الفروق بین متوسطات درجات أطفال المجموعة التجریبیة فی القیاسین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة أداء طفل الروضة لبعض القیم الاقتصادیةبعد تعرضهم للبرنامج المقترح .والجدول التالی ویوضح ذلک :

جدول ( 2 – 1 )

الفرض الاول فرعى(ملاحظة أداء طفل الروضة لقیمةالسلع و الخدمات)

نتائج اختبار ت فى ازواج Paired t test)) ؛ للکشف عن دلالة الفروق بین درجات الأطفال فی المجموعة التجریبیة لبطاقةملاحظة أداء طفل الروضة لبعض القیم الاقتصادیةفی القیاسین القبلی والبعدی

(ن= 31؛ الاناث = 15، الذکور = 16)

المتغیر

المتغیر

اقل قیمة

اعلى قیمة

المتوسط الحسابى

الانحراف

المعیارى

قیمة ت

مستوی الدلالة

الدلالة الاحصائیة

PRE_O

القبلی

28.0

73.0

57.419

13.7010

-12.398-

0.000

دالة

POST_O

البعدی

51.0

87.0

77.032

7.1902

   

 

 

المتغیر

المتغیر

اقل قیمة

اعلى قیمة

المتوسط الحسابى

الانحراف

المعیارى

قیمة ت

مستوی الدلالة

الدلالة الاحصائیة

PRE_OA1

القبلی

1.0

5.0

3.565

1.2162

-6.608-

0.000

دالة

POST_OA1

البعدی

3.5

5.0

4.758

.4632

   

 

PRE_OA2

القبلی

1.0

5.0

3.484

1.3384

-3.967-

0.000

دالة

POST_OA2

البعدی

3.0

5.0

4.516

.8112

   

 

PRE_OA

القبلی

1.3

5.0

3.524

1.0495

-6.534-

0.000

دالة

POST_OA

البعدی

3.3

5.0

4.637

.5839

   

 

مناقشة نتائج الفرض الاول فرعی :

یتضح من الجدول رقم  ( 2 – 1  ) وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات  درجات أطفال المجموعة التجریبیة فی القیاسین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة أداء طفل الروضة لبعض القیم الاقتصادیة (  قیمة السلع والخدمات ) بعد تعرضهم للبرنامج المقترح لصالح القیاس البعدی , حیث أن جمیع قیم ( ت ) المسحوبة أکبر من قیم ( ت ) الجدولیة عند مستوی دلالة أقل من 0.05 مما یدل علی صحة ذلک الفرض وتحققه جزئیا .

     کما یتضح أن جمیع قیم ( ت ) فی کل بعد من أبعاد بطاقة ملاحظة أداء طفل الروضةلقیمة السلع والخدمات دالة احصائیا عند مستوی أقل من 0.05 فی قیمة ( السلع والخدمات ) والتی تتراوح ما بین (3.967 : 6.608 ) , وتعد الدرجة الکلیة دالة احصائیا عند مستوی أقل من 0.05 وقیمته (6.534)  , مما یدل علی وجود فروق بین القیاسین القبلی والبعدی علی مقیاس السلع والخدمات لأطفال المجموعة التجریبیة بعد استخدام استراتیجیات التعلم النشط فی اتجاه القیاس البعدی .

النتائج العامة للدراسة  :-

1-       یعد البرنامج المقترح الحالی برنامجا فعالا فی تنمیة القیم الاقتصادیة  لطفل الروضة.

2-       ساعد البرنامج المقترح أطفال المجموعة التجریبیة على التمتع بقدرة استقبال عالیة للمعلومات الاقتصادیة .

3-       تعرض الأطفال للتعزیز المستمر لتدعیم أدائهم کان له دور فعال فی زیادة دافعیة الأطفال للمشارکة فی أنشطة البرنامج مما أدى إلى تنمیة وعیهم الاقتصادی .

التوصیات :-

1-    الاهتمام بوضع خطة متکاملة لتنمیة الوعی الاقتصادی لدی الأطفال .

2-    الاهتمام بتعزیز دور التعلم النشط فی التربیة الاقتصادیة لطفل الروضة .

3-    ضرورة التکامل بین مؤسسات التربیة کالأسرة والروضة فی التربیة الاقتصادیة للطفل وتفعیل دور المشارکة المجتمعیة لتحقیق ذلک .

المقترحات :-

1-    الترکیز علی أسالیب تدریس وتنمیة القیم بصورة عامة والقیم الاقتصادیة بصورة خاصة فی برامج إعداد وتأهیل معلمة الروضة , وکذلک الاهتمام بالتربیة العملیة التی تزود المعلمة بمهارات قد لا تجدها فی المقررات النظریة , وتوفیر فرص النمو المهنی المستمر لها عن طریق إقامة الدورات التدریبیة التی تتناول موضوعات ترتبط بالقیم الاقتصادیة وأسالیب تنمیتها , وتسهیل اطلاع المعلمة علی ما هو جدید ومرتبط بالنواحی الاقتصادیة فی المجتمع عن طریق الدورات والنشرات المتخصصة .

2-    اعداد دلیل مساعد للمعلمة فی کیفیة بناء القیم الاقتصادیة لدی الطفل , علی سبیل المثال یمکن للمعلمة أن تنمی هذه القیم والاتجاهات المدروسة .

المراجع :-

أولا : المراجع العربیة

1- یدر مسیر حمد الله و زینب محمد کاطع : " الخصائص القیادیة لدی طفل الروضة وعلاقتها ببعض المتغیرات " ,  کلیة التربیة للبنات , جامعة بغداد , مجلة کلیة التربیة للبنات , المجلد 26 ( 1 ) ,2015

2- رسمیه عوض ضاحی مطر : " برنامج مقترح قائم علی التعلم النشط لتنمیة الحس العددی والذکاء الاجتماعی لدی تلامیذ الصف الثانی الابتدائی بدولة الویت " , رسالة دکتوراه , جامعة القاهرة , معهد الدراسات والبحوث التربویة , 1436 هــ / 2015  .

3- رشا سید حسین : " فاعلیة برنامج لتنمیة بعض المهارات الحیاتیة لدی طفل الروضة بإستخدام مسرح العرائس " , رسالة ماجستیر , کلیة ریاض الأطفال , جامعة الأسکندریة , 2007

4- عاطف حفنی عبد اللاه عبد الرحمن : " استخدام التعلم النشط لتخفیف صعوبات التفکیر لدی أطفال مرحلة ما قبل المدرسة " , رسالة دکتوراه , کلیة ریاض الأطفال , جامعة القاهرة , 2013 م

5- عاطف محمد سعید ورجاء احمد محمد عید : " اثر استخدام بعض استراتیجیات التعلم النشط فی تدریس الدراسات الاجتماعیة علی التحصیل وتنمیة مهارات حل المشکلات لدی تلامیذ المرحلة الاعدادیة " , مجلة القراءة والمعرفة , جامعة عین شمس , کلیة التربیة  , العدد 111 , فبرایر 2006 م .

6- مرفت سید مدنی شاذلی : " فاعلیة استخدام بیئة الأرکان التعلیمیة فی تنمیة بعض القیم الاقتصادیة لدی طفل الروضة " , مجلة الطفولة والتربیة , جامعة الاسکندریة , کلیة ریاض الأطفال ,  العدد16 – الجزء الثانی , المجلد 5 , اکتوبر , 2013 م

7- مروة محمد امین مصطفی عبد الحلیم : " فاعلیة برنامج ارشادی لاکساب الأطفال وأسرهم بعض المفاهیم الاقتصادیة فی مرحلة الطفولة المبکرة " , رسالة دکتوراه , کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة , جامعة عین شمس , 2012 م / 1432 ه

8- منی محمد عبد الله یوسف : " فاعلیة برنامج لتنمیة بعض المفاهیم الاقتصادیة وعلاقتها بالمهارات الحیاتیة لدی طفل الروضة فی ضوء المعاییر القومیة لریاض الأطفال " , رسالة دکتوراه , کلیة ریاض الأطفال , جامعة القاهرة , 2013 م

9- هناء قاسم الحمود : " دور معلمة الروضة فی بناء القیم الاقتصادیة لدی أطفال الریاض ما بین ( 5 – 6 ) سنوات  " , رسالة ماجستیر , کلیة التربیة , جامعة دمشق , 2010

10- نحمده محمد حسن محمد : " فاعلیة التعلم النشط فی خفض تعلم القراءة لدی عینة من تلامیذ المرحلة الابتدائیة " , رسالة دکتوراه , جامعة عین شمس , معهد الدراسات العلیا للطفولة , 1433 هــ / 2012

11- نعمة طلخان زکی هجرس : " فعالیة استراتیجیة قائمة علی التعلم النشط فی تنمیة التحصیل ومهارات الاتدلال العلمی فی تدریس العلوم لدی تلامیذ المرحلة الاعدادیة مختلفی أسالیب التعلم " , رسالة ماجستیر , جامعة عین شمس , کلیة البنات للأداب والعلوم والتربیة , 1432هــ / 2011  .

12-  ولاء عبد التواب جبر : "  فاعلیة برنامج درامی لتجسید بعض خصائص بطل الحکایات الشعبیة فی تنمیة مهارة إتخاذ القرار لطفل الروضة , رسالة ماجستیر , کلیة ریاض الأطفال , جامعة القاهرة , 2015

13-  یاسرة محمد أیوب أبو حرب ومعمر ارحیم سلیمان الفرا : " أثر استخدام بعض استراتیجیات التعلم النشط علی مستوی دافعیة الانجاز والثقة بالنفس والتحصیل الدراسی لدی التلامیذ بطیئی التعلم " , مجلة جامعة الأزهر بغزة , سلسلة العلوم الانسانیة , المجلد الثالث عشر , العدد الأول , 2011 م .

 

ثانیا: المراجع الأجنبیة 

1-  Andrews , Jack & Martin , Robinson . ( 1995 ) . Values education in elementary school Apractical application . Available at : // WWW. Ed . gov / . Access : 19/4/2018

 2-  Berti , A . and bombi , A . ( 1981 ) . the development of the concept ofmoney and its value : Alongitudinal study . Child development . 52 , p . 1179 – 1182 .

                                                                                                   

3-  Berti , A . and bombi , A and Lis , A . ( 1982 ) . The childs conceptions about means of production and their owners , European Journal of social psychology , 12 .

4- Brono , K . ( 2002 ) Statistical thinking with Active Teaching Strategies . Available at : http : // www. Abc . se / n mg847//html.

5- Burris , V . ( 1983 ) . Stages in the development of economic concepts . Human relation , 36 , p . 791 – 812 .

6-  Butroyed , ran – Somekh , Bascal . ( 2001 ) . The teachers role in inculcating values through apractical curriculum in the high schools in England . Available at : http : // WWW. Eric . ed . gov / Access : 9/4/2008 .

7- Grazino,R. ( 2003 ) : “ the Virtual Enterprise Simulation : Students Perceptions of an Experiential , Active Learning Strategy for Business and Career Education “ .AAT3088556

8- Hall , R . E & Lieberman , M ( 2004 ) Active learning guide for Liebermans microeconomics : Principles and applications . South Western College Puplications .

9-  Hall , S. Watiz , I.Bordeur , D. Nas , R ( 2002 ) . Adoptional of Active Learning in alectrure – based Engineering Class . ASEE/ IEEEFrontiers in Conference . November 6 – 9 , Boston . MA.

10-  Mc Coonel , D., Steer , D., & ownes , K. ( 2003 ) . Assessment and Active Learning Strategies for Introductory Geoloy Courses . Journal of Geo Science Education . V 51 . N 2 . PP . 205 – 216 .

11-  Nahid Osseiran Waaines ( 2011 ) . Development of Economic Concepts , among Egyptian Children , Journal of Cross . Cultural psychology , American University , cairo.

12- Ng , S , and Gran ( 1995 ) . Childrens ideas about the bank : Anew Zealand replication European journal of social psychology , 15 p . 121 – 123

 

 



( [1] ) ولاء عبد التواب جبر : "  فاعلیة برنامج درامی لتجسید بعض خصائص بطل الحکایات الشعبیة فی تنمیة مهارة إتخاذ القرار لطفل الروضة , رسالة ماجستیر , کلیة ریاض الأطفال , جامعة القاهرة , 2015 م , ص 2 .

( [2] ) مروة محمد أمین : " فاعلیة برنامج إرشادی لإکساب الأطفال وأسرهم بعض المفاهیم الاقتصادیة فی مرحلة الطفولة المبکرة " , رسالة دکتوراه , کلیة البنات للآداب والعلوم التربویة , جامعة عین شمس , 2012 م , ص 4 .

( [3] ) رسمیة عوض ضاحی مطر : " برنامج مقترح قائم علی التعلم النشط لتنمیة الحس العددی والذکاء الاجتماعی لدی تلامیذ الصف الثانی الإبتدائی بدولة الکویت " , رسالة دکتوراه غیر منشوره ,  معهد الدراسات والبحوث التربویة , جامعة القاهرة , 2015 م , ص 138 .

( [4] ) عاطف حفنی عبد اللاه عبد الرحمن : " إستخدام التعلم النشط لتخفیف صعوبات التفکیر لدی أطفال مرحلة ما قبل المدرسة " , رسالة دکتوراه غیر منشوره , کلیة ریاض الأطفال , جامعة القاهرة , 2013 م , ص 3 . ماجستیر , کلیة ریاض الأطفال , جامعة القاهرة , 1436 هــ / 2015 م , ص 2 .   

( [5] )  رشا سید حسین : " فاعلیة برنامج لتنمیة بعض المهارات الحیاتیة لدی طفل الروضة بإستخدام مسرح العرائس " , رسالة ماجستیر , کلیة ریاض الأطفال , جامعة الأسکندریة , 2007 م  , ص 7 .

( [6] ) ولاء محمد محمد خلف الله : " برنامج تدریبی للطالبة المعلمة لتعدیل مهارات التفکیر التقلیدیة بإستخدام بعض إستراتیجیات التعلم النشط " , رسالة ماجستیر , کلیة ریاض الأطفال , جامعة القاهرة , 2014 م , ص 9 .

( [7] ) منی محمد عبد الله : " فاعلیة برنامج لتنمیة بعض المفاهیم الاقتصادیة وعلاقتها بالمهارات الحیاتیة لدی طفل الروضة فی ضوء المعاییر القومیة لریاض الأطفال " , رسالة دکتوراه غیر منشورة , کلیة ریاض الأطفال , جامعة القاهرة , 2013 م , ص 13 .

( [8] ) هناء قاسم الحمود : " دور معلمة الروضة فی بناء القیم الاقتصادیة لدی أطفال الریاض ما بین

 ( 5 – 6 ) سنوات  " , رسالة ماجستیر , کلیة التربیة , جامعة دمشق , 2010 م , ص 10 . 

( 9)  حیدر مسیر حمد الله و زینب محمد کاطع : " الخصائص القیادیة لدی طفل الروضة وعلاقتها ببعض المتغیرات " ,  کلیة التربیة للبنات , جامعة بغداد , مجلة کلیة التربیة للبنات , المجلد 26 ( 1 ) , 2015 م , ص3. 

 

[10] ) هناء قاسم الحمود : " دور معلمة الروضة فی بناء القیم الاقتصادیة لدی أطفال الریاض مابین سن ( 5 – 6 ) سنوات " , رسالة ماجستیر جامعة دمشق , کلیة التربیة , 2010 م , ص 50 – 51 .

[11] ) هناء قاسم الحمود : مرجع سبق ذکره , 2010 م , ص 52 : 72 .

[12] ) مروة محمد امین مصطفی عبد الحلیم : " فاعلیة برنامج ارشادی لاکساب الأطفال وأسرهم بعض المفاهیم الاقتصادیة فی مرحلة الطفولة المبکرة " , رسالة دکتوراه , کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة , جامعة عین شمس , 2012 م / 1432 هـ , ص  26 : 30 .  

[13] ) مرفت سید مدنی شاذلی : " فاعلیة استخدام بیئة الأرکان التعلیمیة فی تنمیة القیم الاقتصادیة لدی طفل الروضة " , مجلة الطفولة والتربیة , کلیة ریاض الأطفال , جامعة الاسکندریة , المجلد 5 , العدد 16 , 2013 م , ص 204 :206 , ص 208 : 209 .  

[14] ) أسماء علی محمد سالم : مرجع سبق ذکره , 2015 م , ص 66 – 77 .

[15] ) یاسرة محمد ایوب أبو هدروس , معمر ارحیم سلیمان الفرا : "أثر استخدام بعض استراتیجیات التعلم النشط علی مستوی دافعیة الانجاز والثقة بالنفس والتحصیل الدراسی لدی التلامیذ بطیئی التعلم " , مجلة جامعة الأزهر بغزة , سلسلة العلوم الانسانیة , المجلد 13 , العدد 1 ( A ) , 2011 م , ص 97 .

[16] ) عاطف محمد سعید ورجاء احمد محمد عید : " اثر استخدام بعض استراتیجیات التعلم النشط فی تدریس الدراسات الاجتماعیة علی التحصیل وتنمیة مهارات حل المشکلات لدی تلامیذ المرحلة الاعدادیة " , مجلة القراءة والمعرفة , العدد 111 , فبرایر 2006 م , جامعة عین شمس , کلیة التربیة , ص 112 – 113 .

[17] ) فوزیة أحمد محمد نصر : " برنامج تدریبی مقترح قائم علی استخدام التعلم النشط وفاعلیته فی تنمیة المهارات التدریسیة لمعلمی العلوم بلیبیا " , رسالة ماجستیر , جامعة عین شمس , کلیة التربیة , 2011 / 2012 م , ص 19 .  

[18] ) هبه سامی فرحات عبده : " برنامج مقترح فی الکیمیاء قائم علی بعض استراتیجیات التعلم النشط لتنمیة مهارات التفکیر والمهارات العملیة والاتجاه نحو العلم لدی طلاب الصف الأول الثانوی " , رسالة دکتوراه , جامعة القاهرة , معهد الدراسات التربویة , 1436 هــ / 2015 م , ص 22 – 23 . 

[19] ) رسمیه عوض ضاحی مطر : " برنامج مقترح قائم علی التعلم النشط لتنمیة الحس العددی والذکاء الاجتماعی لدی تلامیذ الصف الثانی الابتدائی بدولة الویت " , رسالة دکتوراه , جامعة القاهرة , معهد الدراسات والبحوث التربویة , 1436 هــ / 2015 م , ص 23 – 24 .

[20] ) نحمده محمد حسن محمد : " فاعلیة التعلم النشط فی خفض تعلم القراءة لدی عینة من تلامیذ المرحلة الابتدائیة " , رسالة دکتوراه , جامعة عین شمس , معهد الدراسات العلیا للطفولة , 1433 هــ / 2012 م , ص 64 – 67 .

[21] ) نعمة طلخان زکی هجرس : " فعالیة استراتیجیة قائمة علی التعلم النشط فی تنمیة التحصیل ومهارات الاتدلال العلمی فی تدریس العلوم لدی تلامیذ المرحلة الاعدادیة مختلفی أسالیب التعلم " , رسالة ماجستیر , جامعة عین شمس , کلیة البنات للأداب والعلوم والتربیة , 1432هــ / 2011 م , ص 45 – 52 . 

[22] ) کوثر جمیل بلجون : " فاعلیة أسلوب التعلم النشط فی تنمیة المفاهیم العلمیة فی مجال فیزیاء الحرکة والجاذبیة لدی طالبات المرحلة الثانویة " , مجلة القراءة والمعرفة , العدد 116 , الجزء الثانی , یونیه 2011 , ص 103 .

[23] ) لینا أحمد سلیم المصری : " أثر تطبیق استراتیجیات التعلم النشط علی تصمیم الغرف الصفیة فی مدارس التعلیم الأساسی بقطاع غزة " , رسالة ماجستیر , کلیة الهندسة , الجامعة الاسلامیة – غزة , 1435 هـ / 2014 م , ص 33 – 34 .

[24] ) رائد علی محمود الهرباوی : " فاعلیة برنامج مقترح قائم علی التعلم النشط لتنمیة مهارات التعبیر الکتابی لدی تلامیذ الصف الرابع الأساسی بمحافظة غزة " , رسالة ماجستیر , کلیة التربیة , جامعة الأزهر – غزة , 1434 هـ / 2013 م , ص 21 – 22 .

[25] ) غادة قصی مصطفی عبد الکریم : " أثر برنامج قائم علی التعلم النشط فی الدراسات الاجتماعیة لتنمیة بعض المهارات الحیاتیة والتحصیل لدی التلامیذ المعوقین عقلیا القابلین للتعلم " , رسالة ماجستیر , کلیة التربیة , جامعة جنوب الوادی , 1430 هــ , 2009 م , ص 33 .

[26] ) رنا فتحی محمد العالول : " أثر توظیف بعض استراتیجیات التعلم النشط فی تنمیة مهارات حل المسألة الریاضیة لدی طالبات الصف الرابع الأساسی بمحافظة غزة " , رسالة ماجستیر , کلیة التربیة , جامعة الأزهر – غزة , 1433 هـ / 2012 م , ص 42 – 48 .

[27] ) مروة محمد امین مصطفی عبد الحلیم :مرجع سبق ذکره , 2012 م , ص 69 : 70 , ص 74 .

 (28) Andrews , Jack & Martin , Robinson . ( 1995 ) . Values education in elementary school Apractical application . Available at : // WWW. Ed . gov / . Access : 19/4/2018

 

                                                                                                                     

( 29 ) Ng , S , and Gran ( 1995 ) . Childrens ideas about the bank : Anew Zealand replication European journal of social psychology, 15 p . 121 – 123 .

 

[30] )  أمل محمد موسی القرنشاوی : " برنامج لتبسیط بعض المفاهیم الاقتصادیة لأطفال الریاض " , رسالة ماجستیر , کلیة التربیة , جامعة طنطا , 2009 م .

[31] )  رسمیة محمد فرغلی متولی : " مسرح العرائس کمدخل لترشید السلوک الاستهلاکی لدی طفل الروضة " , رسالة ماجستیر , کلیة التربیة , جامعة طنطا , 2009 م .

( 32 ) Grazino,R. ( 2003 ) : “ the Virtual Enterprise Simulation : Students Perceptions of an Experiential , Active Learning Strategy for Business and Career Education “ .AAT3088556.

( 33 ) Mc Coonel , D., Steer , D., & ownes , K. ( 2003 ) . Assessment and Active Learning Strategies for Introductory Geoloy Courses . Journal of Geo Science Education . V 51 . N 2 . PP . 205 – 216 .

[34] ) سمر سعد محمد یوسف : " فعالیة التعلم النشط فی تعلم أطفال الروضة بعض عملیات العلم " , رسالة دکتوراه , کلیة ریاض الأطفال , جامعة الاسکندریة , 2011 م .

[35] ) سمیحة محمد عبد الصادق  محمد ابراهیم : " فعالیة بعض استراتیجیات التعلم النشط فی تنمیة التحصیل ومهارات التواصل الریاضی لدی تلامیذ المرحلة الابتدائیة " , رسالة ماجستیر , کلیة التربیة بشبین الکوم , جامعة المنوفیة , 2011 م .