فاعليه برنامج الإرشادي القائم على التفکير الايجابي لتخفيف قلق المستقبل لدى عينه من المعاقين بصريا في مرحله المراهقة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

وتعد الإعاقة البصرية مشکلة من إحدى المشکلات التى يواجهها المراهق لکونها تحوله إلى طاقة بشرية معطلة تحتاج لمزيد من الإهتمام والرعاية، وتعتبر الاعاقة البصرية من المشکلات التى تهتم بها الدولة والکثير من علماء علم النفس والتربية أيضا لکونها ظاهرة متعددة الجوانب وتحتاج لجهد کبير من القائمين على رعايتها وتأهيلها.
من جانب آخر أکدت دراسات کثير من الباحثين أن قلق المستقبل يعد أحد المشکلات الرئيسية التي يعانيها المعاقين بصريا ، لذا قام البعض منهم بعمل برامج لمحاولة الحد من تلک الأزمه لما يترتب عليها من اّثار نفسية سيئة عند المعاق بصريا.
ولقد أوضح (عاشور دياب، 2001 : 440) أن المظاهر النفسية لقلق المستقبل هى الشعور بالتوتر والأنزعاج لأبسط الأسباب والأحلام المزعجة واضطرابات النوم والخوف الشديد من شىء مرتقب والعجز الذى لا يرتبط بخطر حقيقى .

 

   

 

 

  

   جامعــة مدینــة السادات                                                کلیـــة التربیـــة

                                                                          قسـم علم النفس

 

 

 

 

 

 

بحث مستخلص من رساله ماجستیر بعنوان

 

فاعلیه برنامج الإرشادی القائم على التفکیر الایجابی لتخفیف قلق المستقبل لدى عینه من المعاقین بصریا فی مرحله المراهقة

 

إعداد

الاء یحیى زکی عبدالله

 

 

إشــــــــراف

الأستاذ الدکتــــــــــــور

فاروق السید عثمان

أستاذ بقسم علم النفس

کلیة التربیة

جامعة مدینة السادات

 

  • ·       المقدمه

وتعد الإعاقة البصریة مشکلة من إحدى المشکلات التى یواجهها المراهق لکونها تحوله إلى طاقة بشریة معطلة تحتاج لمزید من الإهتمام والرعایة، وتعتبر الاعاقة البصریة من المشکلات التى تهتم بها الدولة والکثیر من علماء علم النفس والتربیة أیضا لکونها ظاهرة متعددة الجوانب وتحتاج لجهد کبیر من القائمین على رعایتها وتأهیلها.

من جانب آخر أکدت دراسات کثیر من الباحثین أن قلق المستقبل یعد أحد المشکلات الرئیسیة التی یعانیها المعاقین بصریا ، لذا قام البعض منهم بعمل برامج لمحاولة الحد من تلک الأزمه لما یترتب علیها من اّثار نفسیة سیئة عند المعاق بصریا.

ولقد أوضح (عاشور دیاب، 2001 : 440) أن المظاهر النفسیة لقلق المستقبل هى الشعور بالتوتر والأنزعاج لأبسط الأسباب والأحلام المزعجة واضطرابات النوم والخوف الشدید من شىء مرتقب والعجز الذى لا یرتبط بخطر حقیقى .

  • ·       مشکلة الدراسة :

یمثل إرتفاع قلق المستقبل عند المراهق المعاق بصریا مشکلة نفسیة واجتماعیة کبیرة حیث أنها تعد مشکلة من مشکلات مرحله المراهقة، حیث أکدت بعض الدراسات مثل دراسة (محمد معوض، 1996 :98) علی أن الشخص ذوی قلق المستقبل یتسم بالعجز والسلبیه والأنطوائیه والشک والحزن ونقص القدره علی مواجهه المستقبل.

    ویرى(محمود عشری، 2004 : 148) أن الأشخاص ذوی قلق المستقبل یتسمون
بالتنبؤ السلبی للاحداث المتوقعه والشعور بالأنرعاج والتوتر والضیق عند الشعور
بها کما یتصفون ایصا بضعف القدره علی تحقیق الأمال والطموحات وعدم الترکیز
والشعور بأن الحیاه غیر جدیره بالأهتمام مع الشعور بفقدان الأمن والطمأنینه تجاه
المستقبل.

ولقد أکدت نتائج دراسة (Segerstrom,2005) وجود علاقه بین ارتفاع قلق
المستقبل لدى المعاق بصریا وعدم التفاؤل کما اکدت دراسة (سناء مسعود، 2006) على أن المصاب بقلق المستقبل یعیش فی حاله أنعدام الأطمئنأن علی صحته ورزقه ومکأنته کام یتصف أیضا بالأعتمادیه والعجز واللاعقلانیه.

وتضیف (نیفین المصری، 2011: 41) أن سمات الأفراد  ذوی قلق
المستقبل لدى المعاقین بصریا معاناتهم من اضطرابات جسمیه وکلما زادت حده القلق لدیهم زادت هذهالأعراض بالأضافه إلی عدم الإعتناء بصحتهم وقوتهم من اجل مواجهه المواقفالصعبه فی المستقبل.

وأکدت أیضا نتائج دراسة (Behar,et al.,2012)علی وجود علاقه بین ارتفاع قلق المستقبل لدى المعاق بصریا والأکتئاب والتفکیر السلبی المتکرر.

وفی هذا الصدد اشارت نتائج دراسةGaber,et al.,2016) ) الی وجود علاقه بین مستوى الطموح والتفکیر الناقد وقلق المستقبل  لدى المعاق بصریا.

ومما سبق یتضح أن المعاق بصریا مشغول جداً بالتفکیر فى مستقبله، وارتفاع قلق المستقبل لدیه یمثل أزمة حقیقیة فى مرحلة المراهقة یترتب علیها الکثیر من الأثار السلبیة، مما یتحتم علینا محاولة تخفیف قلق المستقبل عنده لکی یعود لتوافقه النفسى والأجتماعی.

وعندما ننظر للتفکیر الإیجابى نجد أنه من أنسب العلاجات المناسبة لهذه المشکلة وذلک لإعتماده على العدید من الإستراتیجیات المناسبة لتخفیف قلق المستقبل مثل" إستراتیجیة حل المشکلات " التى أکد العدید من الباحثین مثل (Febrafebr,2003 ، إبراهیم الفقى، 2007) على فعالیتها فى جعل الفرد یرکز إنتباهه على تحلیل المواقف بطرق منطقیة وهادئة ویتعلم منها ویعدل من أسلوبه ویتصرف بإیجابیة حتى یتوصل لحلها، کما یعتمد التفکیر الإیجابى على" إستراتیجیة المثل الأعلى، وإستراتیجیة الشخص الآخر إستراتیجیة إعادة التعریف إستراتیجیة البدائل " التى أکد (إبراهیم الفقى، 2007 : 88 -105) على فعالیتهم فى تبنى الفرد معتقدات وقیم مثالیة ورؤیو الامور بمرونة وتحدى ویقدر ذاته ویثق فى نفسه ویتحول من القوة إلى الضعف .

هذا وقد أکد العدید من الباحثین إرتباط قلق المستقبل بالتفکیر الإیجابى والتوافق النفسى مثل دراسة (رامى أسعد : 2007 ؛ ماجدة موسى : 2010، ؛ ذهبیة حسین : 2012؛هادیة نایف : 2012؛غفراء العبیدى : 2013؛إبراهیم الغامدى : 2013؛ أشرف العریان : 2014؛إخلاص موسى : 2016) مما جعل الباحثة تقوم بهذه الدراسة لمحاولة تخفیف قلق المستقبل ومعرفة أثر ذلک على المعاقین بصریا.

بناء على ما تقدم ذکره توجز الباحثة أهم مبررات مشکلة الدراسة فى الآتى:

1- ارتفاع قلق المستقبل عند المعاقین بصریا له آثار سلبیة فى مجالات الحیاة الرئیسة النفسیة والاجتماعیة ویترتب علیه العدید من المشکلات الامر الذى یستدعى دراستها لتوفیر التدخلات العلاجیة لها .

2- یعانى المراهقون المعاقون بصریا من إرتفاع واضح فى قلق المستقبل بما یستدعى توفیر التدخلات العلاجیة التى تتفق مع سماتهم الخاصة من أجل تحسینها .

3- لا توجد دراسات عربیة سعت للتصدى لمشکلة ارتفاع قلق المستقبل لدى المراهقین المعاقین بصریا والعمل على توفیر التدخلات العلاجیة اللازمة لها .

4- إرتباط ارتفاع قلق المستقبل بانخفاض التوافق النفسى لدى المعاقین بصریا .

مما حث الباحثة على ضرورة مساعدة المراهقین المعاقین بصریا لتجاوز معوقاتهم واستثمار ما لدیهم من إمکانات تعینهم على التغلب على مشکلاتهم . وبذلک یمکن للباحثة صیاغة مشکلة دراستها الحالیة فى التساؤل الرئیسى التالى :

ما مدى فعالیة البرنامج الإرشادى القائم على التفکیر الإیجابى لتخفیف قلق المستقبل لدى عینة من المعاقین بصریا فى مرحلة المراهقة وأثره على توافقهم النفسى ؟

ومن خلال هذا التساؤل تنبثق التساؤلات الفرعیة الأتیة:

1- هل ینخفض قلق المستقبل لدى أفراد المجموعة التجریبیة  مقارنة بالمجموعة الضابطة بعد تطبیق البرنامج الإرشادى علیهم ؟

2- هل یزداد التوافق النفسى لدى أفراد المجموعة التجریبیة مقارنة بأفراد المجموعة الضابطة بعد تطبیق البرنامج الإرشادى علیهم ؟

3- هل یوجد إستمراریة لتاثیر البرنامج الإرشادى على أفراد المجموعة التجریبیة لکل من قلق المستقبل والتوافق النفسى بعد مرور شهرین من التطبیق ؟

4 – هل یوجد إختلاف فى قلق المستقبل والتوافق النفسى لدى أفراد المجموعة الضابطة فى حال عدم تطبیق البرنامج علیهم ؟

 

 

  • ·        أهداف الدراسة:

تسعى الدراسة الحالیة إلى إعداد برنامج إرشادى قائم على التفکیر الإیجابى للحد من قلق المستقبل لدى المعاقین بصریا.

  • ·       أهمیة الدراسة:

تکمن أهمیة الدراسة فى أهمیة الموضوع الذى تتصدى لدراسته، حیث أن هذه الدراسة تنطوی على کثیر من الأهمیة سواء من الناحیة النظریة أو الناحیة التطبیقیة :

-       الأهمیة النظریة :

إن الکثیر من الدراسات والبحوث التى أجریت فى دراسة مرحلة المراهقة وأزماتها بالرغم من کثرتها وتنوعها إلا أنها لم تتطرق لدراسة وحل مشکلة قلق المستقبل لدى المعاقین بصریا عن طریق بناء برامج فعاله تسهم فى حل تلک الأزمة، وإلى أهمیة إستخدام أسلوب التفکیر الإیجابى مع المعاقین بصریا، کما یعد مفهوم التوافق لدى المعاقین بصریا من المتغیرات ذات أهمیة لدیهم لما له من تأثیرات مهمة فى الجوانب المختلفة بحیاتهم .

-       الأهمیة التطبیقیة :

یمکن أن توفر نتائج الدراسة الحالیة البیانات والمعلومات التى تساعد فى التخطیط السلیم للتصدى لمشکلة قلق المستقبل لدى المعاقین بصریا ووضع الإستراتیجیات والسیاسات الخاصة برعایة المعاقین بصریا بهدف توفیر حیاة أفضل لهم وإتاحة الفرصة للتواصل الاجتماعى لدیهم مما یزید من توافقهم النفسى وإندماجهم فى المجتمع ومشارکتهم فى الحیاة الإجتماعیة بکافة جوانبها.

یعد البرنامج الإرشادى القائم على التفکیر الإیجابى الذى یهدف إلى الحد من قلق المستقبل لدى عینة من المراهقین المعاقین بصریا نموذجا یمکن ان یتم الإستعانة به فى المدارس والمؤسسات التى تقوم برعایة الأطفال المعاقین بصریا.

  • ·       حدود الدراسة:

تتحددالدراسةالحالیةبحدودهاالبشریةٌ ، والمکانیة،  والزمانیةعلىالنحوالتالى:

  1. الحدود البشریة :

تتحدد بعینة الدراسة المکونة من (10) طالبات من المراهقین الإناث المعاقین بصریا التى تتراوح اعمارهم بین (14  -17 ) عام.

  1. الحدود المکانیة:

تتحدد بمکان إجرائها بمعهد النور للمکفوفین – بشبین الکوم – بمحافظة المنوفیة.

  1. الحدود الزمنیة:

تتحدد إجراءات الدراسة على العینة السابق ذکرها فى الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى 2017- 2018 من خلال إجراء جلسات البرنامج التى تبلغ (  16) جلسة شهر بواقع (4) جلسات أسبوعیا، کل جلسة تتراوح بین ( 40 - 45 ) ق، ثم قامت الباحثة بتتبع العینة بعد مرور شهر من إنقضاء البرنامج.

 

مکونات الإطار النظری

أولا : قلق المستقبل :

لقد أبدى الکثیر من العلماء حماس شدید وإهتمام کبیر بدراسة الظروف والعوامل النفسیة للفرد ودورها فی تشکیل وصیاغة السلوک الإنسانى، ومن ضمن هذه العوامل المؤثرة فی سلوک الفرد هو قلق قلق المستقبل.

وتقوم الباحثة بعرض الإطار النظرى لقلق المستقبل بعرض تعریف قلق المستقبل، ثم تنتقل لعرض أسباب قلق المستقبل والنظریات المفسرة له، ثم تقوم بعرض خصائص الأفراد المصابین بقلق المستقبل.

  • ·       تعریف قلق المستقبل :

تناول العدید من الباحثین تعریف قلق المستقبل ومحاولة تحدید مفهوم له .

حیث عرفته (سلوی عبد الباقی، 1993 : 18) بأنه "مزیج من الرعب والأمل بالنسبه إلی المستقبل، والاکتئاب والافکار الوسواسیه  وقلق الموت وإلیأس بصوره غیر معقوله ".

وأضاف (فاروق عثمان ، 2001 – 22 -24) أن الثقافه البیئیه المحیطه بالفرد تسبب قدر کبیر من التوتر والقلق اذا احتوت علی التعقیدات والاحباط أو المنتاقضات التی یشعر معها الفرد بالتهدید والعجز وقلة الحیله، وعند شعورالفرد بالأنتماء للمجتمع الذی یعیش فیه یؤدی ذلک إلی تقویة الروابط الاجتماعیه بالمحیطین به وأمکانیة تغلبه علی الاحساس بالعجز والقلق.

وأشارت إلیه (إیمان صبری، 2002 ، 61) بأنه " حاله من التوتر وعدم الاطمئنان والخوف من التغیرات غیر المرغوبه والتهدید الدائم بحدوث شئ ما غیر حقیقی للشخص فی المستقبل .

وأوضح (محمود عشری، 2004، 142) أیضا أن قلق المستقبل هو " خبره انفعالیة غیر ساره یتملک الفرد خلالها بالخوف الغامض نحو ما یحمله الغد من صعوبات، والتنبأ السلبی للأحداث والشعور بالتوتر والضیق عند الاستغراق فی التفکیر فیها .

وقامت (زینب شقیر، 2005، 5) بتعریف قلق المستقبل بأنه " خلل نفسی المنشأ ینتج عن خبرات ماضیه غیر ساره وتشویه ادراکی للواقع وللذات من خلال استحضار للذکریات والخبرات الماضیه غیر الساره وتضخم السلبیات واخطاء للأىجابیات  الخاصه بالذات مما یؤدی لصاحبها إلی حاله من التوتر وعدم الأمن یدفعه لتدمیر ذاته وتعمیم الفشل وتوقع الکوارث والتشاؤم من المستقبل وقلق التفکیر فیه والخوف من المدخلات الاجتماعیه والاقتصادیه  المستقبلیه المتوقعه والافکار الوسواسیه  وقلق الموت والیأس ".

وفی هذا الصدد  أوضحت (سمیرة أبو الحسن، 2005، 159) أن قلق المستقبل یرجع إلی النزعه الشخصیه المرتبطه برد الفعل المتمثل فی الخوف الناتج عن تراکم الخبرات الشخصیه علی مدی الحیاة والتوجهات الحإلیه للفرد خاصتا نحو الخبرات السلبیه والاحداث السیئه المحتمل حدوثها والتی لا یمکن حصرها فی مجتمعنا إلیوم، کما یجب التأکد علی عدم وجود ضغوط لدی الفرد ، کما أن وجود الضغوط لا یعنی بالضرورة ظهور قلق المستقبل ولکنه من الطبیعی أن ینشغل الفرد بالتفکیر فی الأمور المنذرة بالخطر أولاً لکی یظهر رد الفعل المتمثل فی القلق.

  • ·        نظریات قلق المستقبل:


1- نظریة التحلیل النفسی

2- النظریة الوجودیة

3- النظریة السلوکیة:

ج4- النظریة الإنسانیة:

5- النظریة المعرفیة :

  • ·  خصائص الأفراد المصابین بقلق المستقبل:

لخص (Moline,1990,501-512) خصائص الأفراد المصابین بقلق المستقبلفیما یلی:

1-    التشاؤم والإنطواء والشک والتردد والإنفعال لأقل الأسباب .
2-  المیل إلی التعقید والاضطراب وعدم الاستقرار .
3-السلبیة وفقدان الثقة فی النفس .
4-  صلابة الرأى والتعنت .
5-الخوف من التغیرات الاجتماعیه والتوقعات السلبیة لکل ما یحمله المستقبل .
6-عدم القدرة علی مواجهة المستقبل والشعور الدائم بالعجز .
7-الکذب والتصنع والإنسحاب والهروب اجتماعیا وثقافیا وعاطفیا .

ثانیا : التفکیرالإیجابى:

وتقوم الباحثة بعرض الإطار النظرى للتفکیر الإیجابى بتقسیمه إلى ستة محاور رئیسیة، حیث تقوم تقوم بعرض تعریف التفکیر الإیجابى، ثم تنتقل لعرض خصائص الأفراد ذوى التفکیر الإیجابى وطرق واستراتیجیات تنمیته، ثم تعرض الأبعاد المکونة للتفکیر الإیجابى.
ینقسم الإطار النظری للتفکیر الإیجابى إلی سته محاور رئیسیة :

  • ·       تعریف التفکیر الإیجابى :  

تناول العدید من الباحثین مفهوم التفکیر الإیجابى حیث أشارت (أمانی السید، 2005، 114) إلى أن التفکیر الإیجابى هو" توقع النجاح فی القدرة علی حل المشکلات باستخدام استرتیجیات القیادة الذاتیة التی تزید من إمداد الفرد بثقته فی آدائه وسیطرته وإردته فی عملیة التفکیر لدیه " .

وأضاف (زیاد برکات، 2006: 4) أن التفکیر الإیجابى نشأ من عدة مفاهیم مختلفة منها  "التفکیر البنائی"  الذی قدمته النظریة البنائیة والذی یرکز علی اکتساب المهارات النفسیة لمواجهة مشاکل الحیاة وأیضا " التفکیر الفرصة " الذی قدمه سولیفان الذی یرکز علی زیادة إنتباه الفرد وتفکیره فی أبعاد النجاح فی مشکلة الجوانب التی تؤدی إلی تحدید المشکلة وحلولها ولیس الترکیز فی جوانب الفشل" .

  • ·        خصائص الأفراد ذوی التفکیر الإیجابی:

 

2-              یتفق کلا من (Connel,2001,1,,Veraver,2003,14، کریمان بدیر، 2006 : 17-25) علی أن الشخص ذو التفکیر الإیجابى یتمیز بالصدق والمثابرة وعشقه للعمل ومحاسبته لنفسه باستمرار، کما یتسم أیضا بتواصل التفکیر والعمل بروح الفریق ویبدوعلیه فی مظهره البساطة، ویکون قادرا علی الإعتراف بالخطأ وتحدید الجزئیات وتحلیلها وحل المشکلات، ویتصف أیضا بالشجاعة وقوه الإقناعوالإصرار وتقدیر قیمة الوقت، ویتمیز أیضا بالشمولیة والدقة فی التخطیط والترکیز ویتصف بقبول الإختلاف والسلوک الجید مع الآخرین وإحترام نظامهم وأخلاقهم وقیمهم، والتوقع المتمیز لردود أفعالهم .

3-               

 

استراتیجیات تنمیة التفکیر الإیجابى:

1- استراتیجیة التفکیر الإیجابى :

2- استراتیجیة حل المشکلات:

3- استراتیجیة المثل الأعلی:

4- استراتیجیة الشخص الآخر:

5- استراتیجیة إعادة التعریف:

6- استراتیجیة البدائل:

  • ·       أنواع التفکیر الإیجابى:

یشیر (إبراهیم الفقی، 2007 : 232- 260) إلی عدة أنواع من التفکیر الإیجابى منها :

1- التفکیر الإیجابى لتدعیم وجهات النظر:

وهذا النوع من التفکیر یستخدمه البعض لتدعیم وجهات نظرهم الشخصیة فی شئ
معین لمساعدة الآخرین لإقناع أنفسهم بأنهم علی صواب حتی ولو کانت النتیجةسلبیة  .

جج2- التفکیر الإیجابى بسبب التآثر بالآخرین  :

وهذا النوع من التفکیر یحدث بسبب التآثر بشخص آخر سواء من الآقارب أوالآصدقاء أو بسبب مشاهدة برنامج تلیفزونی وهذا النوع من التفکیر له آثار سلبیةعلی البعض الذین یتأثرون بالآخرین، ولکن یفقدون الحماس بعد فترة بسیطةویشعرون بالإحباط، ویکون لهذا النوع من التفکیر آثار إیجابیة أیضا فیدفع الفرد إلی المبادأة وعدم إستغلال وقته فى السلبیات وإستغلالها فى الفعل والتقییم والتعدیل حتی یصل لأهدافه ویحققها.

[ 3-التفکیر الإیجابى بسبب التوقیت:

ویستخدم هذا النوع من التفکیر الإیجابى لتحسین سلوکیاتنا وبناء عادات إیجابیة جدیدة، کما یقوم بعض الأفراد من سلوکیات فی شهر رمضأن وفی الشهور الروحانیه.


4-التفکیر الإیجابى فی المعاناة:

وهذا النوع من التفکیر إما أن یجعل أفراده یقتربون أکثر من الله سبحانه وتعالیعند مواجهتهم لصعوبات، ویفکرون فی کیفیة التعامل مع التحدی وتحویله لخبرة ومهارة، وإما أن یجعل أفراده ذو حیاة سلبیة وتوجه ترکیزه دائما علی أسواالإحتمالات والأحاسیس السلبیة مما یؤثر علی جمیع سلوکیاته وعلاقاته مع الاخرین.


5-التفکیر الإیجابى المستمر فی الزمن :

وهذا النوع من التفکیر لا یتأثر بالزمان أو المکان أو بأى نوع من أنواع المؤثراتبل هو عادة مستمرة لدی الشخص فی الزمن سواء واجه الإنسان صعوبات أم لا ، فهو دائم الشکر لله سبحانه وتعالی ودائم التفکیر فی الحل والبدائل والإحتمالاتحتی تصبح عادة لدیه فی حیاته.
وتری الباحثه أن هذا النوع من التفکیر الإیجابى هو أفضل وأقوی أنواع التفکیرالإیجابى لما له من آثار إیجابیة تجعل حیاة الفرد سعیدة ومتزنة وهادئة باستمرار.

  • ·       أبعاد التفکیر الإیجابى:


1-التفاؤل والتوقعات الإیجابیة

2- الضبط الإنفعالى والتحکم فى العملیات العقلیة:

3- التقبل الإیجابى للإختلاف عن الآخرین:

4- تقبل الذات غیر المشروط:

ثالثا : الإعاقة البصریة :

وتقوم الباحثة بعرض الإطار النظرى لهذا الجزء بعرض تعریف الإعاقة البصریة،ثم عرض تصنیفها، ثم الانتقال لعرض خصائص الأفراد المعاقین بصریا.

یوضح (طارق کمال : 2007، 81) المفهوم اللغوی للإعاقة البصریة، بأن " الأعمى" جاء من مصطلح " عماء" وهو الضلالة، وهو الشخص الذی أصیب بعجز جزئی فى بصره .

ویضیف (سعید حسنی : 2000، 179) تعرف الإعاقة البصریة بأنها حالة من الضعف فى حاسة البصر تحد من قدرة الفرد على إستخدام بصره (العین) بفاعلیة وإقتدار، مما یؤثر سلبا على نموه .

  • ·       تصنیف الإعاقة البصریة :

وتضیف (نظیمه سرحان، 2006: 85) تصنیف للإعاقة البصریة فمن حیث درجه الإصابة بکف البصر فتصنفها إلى :

1- کف بصر کلی :

ویعنی الفقدان الکامل للقدرة على الإبصار .

2-  کف بصر جزئ :

ویعنی وجود حساسیة خفىفة للضوء کالقدرة على الملاحظة أو التمییز بین النهار واللیل أو بین مصادر الضوء المختلفه وهذه القدره رغم قیمتها الحیویه فى حیاة الکفىف جزئیا إلا أنها لا تساعدة على الرؤیة الحقیقیة ویعتبر فى حکم المکفوفىن عملیا .

3- ضعیف الابصار :

وهی أخف درجات الإصابة ویستطیع صاحبه تحصیل المهارات والقیام بأعمال مستخدما بصرة مع لستخدام الحواس الآخری .

رابعا : التوافق النفسى :

وتقوم الباحثة فی هذا الجزء بعرض الإطار النظرى للتوافق النفسى ، ثم تنتقل لعرض الأبعاد المکونة له ووظائفه، ثم تعرض أهم العوامل المؤثرة فیه والنظریات المفسرة له.

  • ·       تعریف التوافق النفسى :

لقد إجتهد العلماء والباحثین فى تعریف التوافق النفسى، وقد قاموا بتعریفه بمعانی کثیرة، فیعرفه (عطیة هنا، 1960: 48) الذى رکز على أن التوافق یعنى" استبعاد حالات التوتر وإعادة الفرد إلى مستوى  توازنه الذى یعیش فیه" .

 

 

  • ·       أبعاد التوافق النفسى :

إختلف الأراء حول تحدید أبعاد التوافق النفسى نتیجة لإختلاف نظرة العلماء والباحثین فقد أشار(حامد زهران، 1997 : 27)

إلى ثلاث أبعاد للتوافق وهى التوافق الشخصى والتوافق الإجتماعى، والتوافق المهنى .

بینما یؤکد (عبد الوهاب کامل، 2001: 30) على وجود خمسة أبعاد للتوافق النفسى وهى : التوافق الشخصى، التوافق المنزلى، التوافق المدرسى، التوافق الجسمى .

  • ·        وظائف التوافق النفسى:

فالتوافق یتضمن المرونة فى مواجهة الظروف البیئیة، وتغییر وتعدیل سلوک الفرد لإشباع رغباته طبقا لأى تغیر یحدث فى البیئة المحیطة بالفرد، وهناک عدة عوامل تؤثر فى عملیة التوافق منها :

1-    إشباع الحاجات الأولیة

2-    - إشباع الحاجات الثانویة

3-    - التقبل والرضا عن الذات

4- المسایرة والتکیف مع المجتمع وقیمته ومعاییرة :

- تحقیق الصحة النفسیة :

  • ·       العوامل المؤثرة فى التوافق :

إتفق العدید من الباحثین مثل (علاء الدین الکفافى، 1987: 178)، (محمد الهابط، 1987: 180) على أن العوامل المؤثرة فى التوافق هى :

1-     التنشئة الاجتماعیة

2- خبرات الطفولة :

2-     - المکونات الجسمیة

4- وسائل الإعلام والإتصال:

5- الظروف الإقتصادیة:

3-     - توفر المهارات التکیفیة

النظریات المفسرة للتوافق النفسى

النظریة البیولوجیة الطبیة

- نظریة التحلیل النفسى

2-             النظریة السلوکیة

النظریة الإنسانیة

 

وقد قامت الباحثة بتقسیم الدراسات السابقة إلى عدة محاور وهی ، على النحو الآتی :

 

أولاً :  دراسات تناولت قلق المستقبل وعلاقته ببعض المتغیرات النفسیة ومدى انتشاره :

  • ·  دراسة ( محـمد القحطانی ، 2016 ) :

    هدفت الدراسة لمعرفة العلاقة بین قلق المستقبل والأفکار غیر العقلانیة فی ضوء بعض المتغیرات الدیموجرافیة , وتکونت عینة الدراسة من (224) طالب وطالبة , منهم ( 54 ) ذکور , ( 50 ) إناث بمرحلة البکالوریوس من قسم علم النفس بجامعة الإمام محـمد بن سعود , بمتوسط عمری بین (20 : 22) عام , واستخدمت الدراسة مقیاس قلق المستقبل , ومقیاس الأفکار غیر العقلانیة , وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطیة موجبة ودالة بین الأفکار غیر العقلانیة وقلق المستقبل فی الأبعاد " قلق المشکلات الحیاتیة –  قلق الصحة وقلق الموت – القلق الذهنی – قلق التفکیر فی المستقبل " ولا توجد علاقة دالة بینهم فی البعدین " الیأس من المستقبل – الخوف والقلق من الفشل فی المستقبل" .

  • ·   دراسة ( سمیرة میسون ، ربحه بوعزة , 2015 ) :

      هدفت الدراسة لمعرفة العلاقة بین الأفکار اللاعقلانیة وقلق المستقبل وتقدیر الذات لدى الطلاب الجامعیین , وتکونت عینة الدراسة من (40) طالب وطالبة من الفرقة الثانیة بجامعة قاصدی مرباح ورقلة , منهم (20) من قسم علم النفس , (20) من قسم علوم التربیة , بمتوسط عمری بین (17 : 21) عام , واستخدمت الدراسة مقیاس الأفکار اللاعقلانیة , مقیاس قلق المستقبل , مقیاس تقدیر الذات , وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود قلق المستقبل عند الطلاب بصورة مرتفعة , وأشارت أیضاً إلى وجود علاقة بین الأفکار اللاعقلانیة وتقدیر الذات وقلق المستقبل .

 

  • ·   دراسة ( محـمد معشی ، 2012 ) :

      هدفت الدراسة لمعرفة مستوى قلق المستقبل لدى الطالب المعلم , ومدى اختلاف درجة قلق المستقبل باختلاف العمر والتخصص الأکادیمی والمعدل التراکمی , وتکونت عینة الدراسة من ( 109 ) طالب تحت التخرج بکلیة المعلمین بجامعة جازان , بمتوسط عمری بین ( 17 : 22 ) عام , واستخدمت الدراسة مقیاس قلق المستقبل , وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى مرتفع من قلق المستقبل من الطلاب المعلمین , وأشارت أیضاً لعدم وجود فروق دالة فی درجة القلق تعود لاختلاف العمر الزمنی والتخصص الأکادیمی والمعدل التراکمی لدی الطلاب المعلمین .

ثانیاً :  دراسات تناولت البرامج العلاجیة لقلق المستقبل :

  • ·   دراسة ( أیمن عبد العال ، 2013 ) :

      هدفت الدراسة لمعرفة أثر وفعالیة العلاج المعرفی السلوکی فی خفض قلق المستقبل لدى طلاب الجامعة , وتکونت عینة الدراسة من ( 22 ) طالب من الجامعة , بمتوسط عمری بین ( 18 : 22 ) عام , واستخدمت الدراسة مقیاس قلق المستقبل , وأشارت نتائج الدراسة إلى فاعلیة ونجاح العلاج المعرفی السلوکی فی تقلیل قلق المستقبل .

  • ·   دراسة ( محـمد عسلیة ، أنور البنا  ، 2011 ) :

      هدفت الدراسة لمعرفة أثر وفعالیة برنامج فی البرمجة اللغویة العصبیة فی خفض قلق المستقبل , وتکونت عینة الدراسة من ( 180 ) طالب , بمتوسط عمری بین ( 17 : 21 ) عام , واستخدمت الدراسة مقیاس قلق المستقبل , برنامج قائم على البرمجة اللغویة العصبیة وأشارت نتائج الدراسة إلى أن 36 % من الطلاب یعانون من قلق المستقبل  , کما أشارت لفعالیة ونجاح البرنامج المستخدم فی العلاج .

  • ·  دراسة ( کمال عید وآخرون  ، 2010 ) :

      هدفت الدراسة إلى التعرف فاعلیة أسلوب لعب الدور کأحد فنیات العلاج بالسیکودراما فی خفض مستوى قلق المستقبل لدى المعاقین بصریاً , وتکونت عینة الدراسة من ( 24 ) معاق بصریاً ،بمتوسط عمر (20) عام , واستخدمت الدراسة مقیاس القلق للمکفوفین , برنامج لعب السیکودرامی , وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسط درجات أفراد العینة التجریبیة فی مقیاس قلق المستقبل بعد تطبیق البرنامج مما یدل على نجاح وفعالیة البرنامج .

ثالثاً :  دراسات تناولت التفکیر الإیجابی وعلاقته ببعض المتغیرات النفسیة :

  • ·   دراسة (Stoeber , Corr , 2017)  :

هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بین نظریة الحساسیة للتعزیز والکمال الذاتى متعددة الأبعاد والتفکیر الإیجابى الموجهه نحو المستقبل، وقد تکونت عینة الدراسة من ( 343 ) طالب ( 46 ذکور ، 295 اناث ، 2 غیر معلنه ) من جامعة کنت ، بمتوسط عمرى ( 19) عام ، وإستخدمت الدراسة مقیاس  الکمال الذاتى الموجه وقیاس کمالیات اخرى موجهه والکمال الاجتماعى  المنقوص علیه  ، وقد اظهرت نتائج الدراسة أن الکمال الذاتى الموجه لدیه علاقة ایجابیة إلى حد ما مع توقعات إیجابیة فقط نحو المستقبل بینما الکمالیات الاخرى الموجهه أظهرت وجود علاقة إیجابیة  مع توقعات إیجابیة للمستقبل ، کما أظهرت ایضا وجود علاقة سلبیة مع توقعات سلبیة نحو المستقبل ، بینما الکمال الاجتماعى المنصوص علیه أظهر علاقة سلبیة مع توقعات إیجابیة للمستقبل وکذلک وجود علاقات ایجابیة مع توقعات سلبیة للمستقبل .

  • ·   دراسة Trick, et al . , 2016) ) :

هدفت الدراسة إلى دراسة العلاقة بین التفکیرالإیجابى  والسلبى المتکرر (المثابر) والأکتئاب ، القلق والاضطراب العاطفى عند الأشخاص الذین لدیهم ظروف طویلة الأجل ،وقد تکونت عینة الدراسة من (36) مراهق ، بمتوسط عمرى ( 19) عام ، وإستخدمت الدراسة مقیاس التفکیر الإیجابى والسلبى ، ومقیاس الإکتئاب ومقیاس القلق ، وقد أسفرت  نتائج هذة الدراسة إلى وجود علاقة بین التفکیر الایجابى المتکرر(المثابر) والأکتئاب والقلق والأضطراب العاطفى وقلیل من الدراسات قیمت تأثیر التفکیر السلبى المتکرر ( المثابر) على النواتج الجسدیة (الطبیة) .

  • ·   دراسة  2016 ), Gaber) :

هدفت الدراسة لدراسة العلاقة بین التفکیرالإیجابى ومستوى الطموح وقلق المستقبل وتأثیرها على الدافعیة نحو التعلم ، وتکونت عینة الدراسة من ( 84 ) طالب  (43  طالب من کلیة التربیة و 41 من کلیة الهندسة فى نجران)، وقد استخدمت الدراسة مقاییس متعددة وهى مقیاس الدافعیة نحو التعلم ، ومقیاس مستوى الطموح ومقیاس قلق المستقبل واختبار کالیفورنیا لمهارات التفکیر الایجابی ، وقد أثبتت الدراسة وجود علاقة بین الدافعیة نحو التعلم وکلا من مستوى الطموح  والتفکیر الایجابى وقلق المستقبل ، فکلما زاد مستوى الطموح والتفکیر الایجابى زادت الدافعیة نحو التعلم وعندما  یقل القلق المستقبلى تزید الدافعیة نحو التعلم .

رابعاً :  دراسات تناولت برامج تنمیة التفکیر الإیجابی وأثرها على بعض المتغیرات :

  • ·   دراسة ( مروى عبد الوهاب , 2015 ) :

      هدفت الدراسة لمعرفة فعالیة وأثر برنامج تدریبی لتنمیة مهارات التفکیر الإیجابی لخفض الضغوط الدراسیة لدى طلاب الجامعة , وتکونت عینة الدراسة من ( 60 ) طالبة من السنة التحضیریة بجامعة الملک فیصل , بمتوسط عمری بین ( 18 : 20 ) عام , واستخدمت الدراسة مقیاس مهارات التفکیر الإیجابی , مقیاس الضغوط الدراسیة , واستخدمت الدراسة مهارة تطویر الذات , التخلص من الأفکار السلبیة , البحث عن الجوانب الإیجابیة , مهارة التواصل مع الآخرین , وأشارت نتائج الدراسة إلى نجاح وفعالیة البرنامج المستخدم فی خفض الضغوط الدراسیة .

  • ·   دراسة ( صفاء فرغلی , 2014 ) :

      هدفت الدراسة معرفة أثر وفعالیة برنامج تدریبی لخدمة الجماعة فی تنمیة التفکیر الإیجابی للطلاب , وتکونت عینة الدراسة من ( 18 ) طالب وطالبة , بمتوسط عمری ( 22 ) عام , واستخدمت الدراسة مقیاس التفکیر للطلاب , واستخدمت الدراسة إستراتیجیة المحاضرة , العصف الذهنی , لعب الدور , المناقشة , وأشارت نتائج الدراسة إلى نجاح وفعالیة البرنامج المستخدم فی تنمیة التفکیر الإیجابی .

  • ·   دراسة ( سناء عثمان , 2014 ) :

      هدفت الدراسة لمعرفة أثر وفعالیة برنامج إرشادی لتنمیة التفکیر الإیجابی لتحسین مستوى تقدیر الذات لدى المراهقین , وتکونت عینة الدراسة من ( 30 ) مراهق ومراهقة , بمتوسط عمری بین ( 13 : 19 ) عام , واستخدمت الدراسة مقیاس التفکیر الإیجابی , مقیاس تقدیر الذات , البرنامج الإرشادی القائم على الإرشاد العقلانی الانفعالی السلوکی , وأشارت نتائج الدراسة إلى نجاح وفعالیة البرنامج المستخدم فی تنمیة التفکیر الإیجابی وتقدیر الذات , کما أشارت أیضاً لعدم وجود فروق دالة إحصائیاً بین متوسط درجات الذکور والإناث فی التفکیر الإیجابی .

خامساً :  دراسات تناولت التفکیر الإیجابی فی تنمیة أو خفض بعض المتغیرات :

  • ·   دراسة ( عبد الرحمن الشافعی , 2013 ) :

      هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج للتفکیر الإیجابی والتدعیم الذاتی على الآداء الأکادیمی فی ضوء البرمجة اللغویة العصبیة لدى طلاب الإعدادی , وتکونت عینة الدراسة من ( 20 ) تلمیذ فی الصف الثالث الإعدادی , بمتوسط عمری بین  ( 15 : 16 ) عام , واستخدمت الدراسة اختبار التفکیر الإیجابی والسلبی ,اختبار التحکم الذاتی , اختبار تحصیلی فی اللغة العربیة , تقریر ذاتی , وأشارت نتائج الدراسة إلى نجاح وفعالیة البرنامج فی ارتفاع الآداء الأکادیمی .

 

  • ·   دراسة ( علا عبد الرحمن , 2013 ) :

      هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج للتفکیر الإیجابی لتحسین جودة الحیاة لدى معلمات الروضة , وتکونت عینة الدراسة من ( 30 ) معلمة من ریاض الأطفال , بمتوسط عمری ( 27 : 30 ) عام , واستخدمت الدراسة مقیاس التفکیر الإیجابی , مقیاس جودة الحیاة , واستخدمت الدراسة إستراتیجیة " التحدث الذاتی - حل المشکلات- المحاضرة - العصف الذهنی - المناقشة وورش العمل - القراءات والمسابقات - المثل الأعلى " وأشارت نتائج الدراسة إلى نجاح وفعالیة البرنامج فی تحسین جودة الحیاة .

  • ·   دراسة ( Fuxjager& Lopez,2012) :

تهدف الدراسة لتوضیح دور التفکیر الایجابى فى تعدیل الادراک الذاتى لدى المراهقین، وتکونت عینة الدراسة من ( 200 ) طالب من الجامعة , بمتوسط عمری بین ( 17 : 21 ) عام , واستخدمت الدراسة مقیاس التفکیرالایجابى , مقیاس الادراک الذاتى، ومقیاس الخداع الذاتى،  وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إیجابیة دالة بین التفکیر الایجابى والادراک الذاتى الایجابى ، کما أشارت أیضا لوجود علاقة قویة بین التفکیر الایجابى وزیادة فى الکفاءة التکیفیة لدى المراهقین

سادساً :  دراسات تناولت التفکیر الإیجابی وقلق المستقبل لدى المعاقین بصریاً :

  • ·   دراسة ( حسین الأمین , 2016 ) :

      هدفت الدراسة إلى التعرف على مهارات التواصل وعلاقتها بأسالیب التفکیر الإیجابی لدى المعاقین بصریاً , وتکونت عینة الدراسة من ( 294 ) معاق بصریاً منهم ( 156 ) ذکور , ( 138 ) إناث , بمتوسط عمری بین ( 18 : 21 ) عام , واستخدمت الدراسة مقیاس التواصل الاجتماعی , مقیاس أسالیب التفکیر, وأشارت نتائج الدراسة على ارتفاع دال إحصائیاً فی التواصل الاجتماعی وأسالیب التفکیر الإیجابی لدى المعاق بصریاً , کما أشارت أیضاً لعدم وجود علاقة إرتباطیة بین التواصل الاجتماعی وأسالیب التفکیر , کما أشارت لعد وجود دلالة إحصائیة فی مهارات التواصل الاجتماعی لدى المعاق بصریاً تعزی لمتغیر النوع لصالح الذکور , وتوجد فروق دالة إحصائیاً فی أسالیب التفکیر لدى المعاق بصریاً تعزی لمتغیر النوع لصالح الذکور.

  • ·   دراسة ( Andrew , et al , 2015 ) :

      هدفت الدراسة إلى الکشف عن علاقة التفکیر الإیجابی والسلبی بقلق المستقبل ومحاولات الانتحار , وتکونت عینة الدراسة من ( 480 ) فرد یحاول الانتحار من المکفوفین بمتوسط عمری بین ( 16 : 65 ) عام , واستخدمت الدراسة مقیاس الیأس , مقیاس التفکیر الإیجابی , مقیاس التفکیر السلبی , وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة موجبة بین التفکیر السلبی وقلق المستقبل ومحاولة الانتحار, کما أشارت أیضاً لوجود علاقة موجبة بین التفکیر السلبی والیأس وقلق المستقبل .

  • ·   دراسة ( سهام السلامونی , 2014 ) :

      هدفت الدراسة إلى معرفة أثر وفعالیة برنامج إرشادی لتنمیة التفکیر الإیجابی لدى أمهات الأطفال المکفوفین , وتکونت عینة الدراسة من ( 20 ) أم من أمهات الأطفال المکفوفین , بمتوسط عمری بین ( 32 : 55 ) عام , واستخدمت الدراسة مقیاس التفکیر الإیجابی , وأشارت نتائج الدراسة إلى نجاح وفعالیة البرنامج الإرشادی فی تنمیة أبعاد التفکیر الإیجابی لدى أمهات الطلاب المکفوفین من ذوی الإعاقات البسیطة والمتوسطة .

  • ·   دراسة ( Hogendoorn , et al , 2012 ) :

      هدفت الدراسة إلى الکشف عن التفکیر الإیجابی لدى الأطفال ذوی اضطراب قلق المستقبل , والکشف عن دور کلاً من العبارات الذاتیة " الإیجابیة والسلبیة " فی مستوى قلق المستقبل , وتکونت عینة الدراسة من ( 361 ) طفل منهم ( 139 ) طفل مصاب بقلق المستقبل من المکفوفین , ( 223 ) طفل عادی , بمتوسط عمری بین  ( 18 : 28 ) عام , واستخدمت الدراسة مقیاس التفکیر الإیجابی , مقیاس قلق المستقبل , وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الأطفال المصابین بقلق المستقبل أظهروا مستوى عالی من العبارات السلبیة ومستوى أقل من العبارات الإیجابیة , کما أشارت نتائج الدراسة على أن الأفکار الإیجابیة والسلبیة مؤشر لمستوى قلق المستقبل لدى الأطفال.

 

 

فروض الدراسة :

تسعى الباحثة من جراء إعداد الدراسة الحالیة إلى التحقق من الفروض الأربعة الآتیة .

1-   وجود فرق ذا دلالة إحصائیة (عند مستوی 0.01) بین درجات عینة البحث من المعاقین بصریا فی التطبیقین القبلی والبعدی لاختبار التوافق النفسی لصالح التطبیق البعدی ککل ولأبعاده الفرعیة.

2-   وجود فرق ذا دلالة إحصائیة (عند مستوی 0.01) بین درجات عینة البحث من المعاقین بصریا فی التطبیقین القبلی والبعدی لاختبار قلق المستقبل لصالح التطبیق البعدی ککل ولأبعاده الفرعیة.

3-   لا یوجدفرقذا دلالةإحصائیةبین متوسط رتب درجات عینة البحث فی اختبار التوافق النفسی فی التطبیقین البعدی والتتبعی."

4-   لا یوجد فرق ذا دلالة إحصائیة (عند مستوی 0.05) بین درجات عینة البحث من المعاقین بصریا فی التطبیقین التتبعی والبعدی لاختبار قلق المستقبل.

 

الإجــــــــــــراءات

  • ·       أولا: منهج البحث :

إقتضت طبیعة البحث الإعتماد على المنهج شبه التجریبی کمنهج مناسب للدراسة شبه تجریبیة تستهدف التعرف على فاعلیه برنامج إرشادى قائم على التفکیر الایجابى لتخفیف قلق المستقبل لدى عینة من المعاقین بصریا فی مرحلة المراهقة

  • ·       ثانیا: التصمیم التجریبی المستخدم :

إعتمدت  الباحثة على التصمیم التجریبی للمجموعة الواحدة  "التجریبیة "، وبثلاثة إختبارات قبلى، وبعدى، وتتبعى، وفى هذا النوع من التصمیمات بحیث یجرى تطبیق أدوات القیاس قبل تطبیق البرنامج (إختبار قبلى)، ثم یعرضون للمعالجة المطلوبة- المتغیر المستقل – وهو البرنامج التدریبی المقترح لتخفیف قلق المستقبل، ثم تطبق أدوات القیاس (إختبار بعدى) فى نهایة البرنامج، لمعرفة فاعلیة البرنامج، ومن ثم إختبار المتابعة لمعرفة إستمراریة أثر البرنامج.

 

  • ·       ثالثا :عینة الدراسة :

قامت الباحثة بإختیار عینة الدراسة من طلاب مرحلة المراهقة من المعاقین بصریا بمعهد النور للمکفوفین - التابع لإدارة شبین الکوم- مدیریة التربیة والتعلیم محافظة المنوفیة.

وکان عدد العینة التجریبیة فى بدایة البرنامج (20) من المعاقین بصریا من الاناث ثم أخد العدد یتضاءل ووصل فى نهایة البرنامج إلى (10) أطفال فقط بسبب عدم وعى بعض أولیاء الأمور بأهمیة البرنامج ، بالإضافة إلى عدم حرص اولیاء الأمور على حضور أبنائهم بصورة مستمرة للمدرسة بسبب ظروف مادیة وإجتماعیة.

 

  • ·       رابعا : أدوات الدراسة :

(1) مقیاس قلق المستقبل : Future Anxiety  ( إعداد زینب محمود شقیر ،2005) :

(2) مقیاس التوافق النفسىDimensions of Pshchological Adjustment إعداد ( زینب شقیر ، 2013) :

(3) : البرنامج التدریبى المستخدم لتخفیف قلق المستقبل : ( إعداد الباحثة )


وتلخص الباحثة توزیع مراحل البرنامج التدریبى، والهدف منها کما هو موضح فی الجدول التالی:

 

م

البیان

التوضیح

1

العنوان

برنامج الإرشادی القائم على التفکیر الایجابی لتخفیف قلق المستقبل لدى عینه من المعاقین بصریا فی مرحله المراهقة

2

الهدف العام

تخفیف قلق المستقبل لدى عینه من المعاقین بصریا فی مرحله المراهقة

3

الأهداف الخاصة

-          تقبل الذات غیر المشروط.

-          التفکیر الإیجابی عن الذات

-          الرضا بالقضاء

-          تقبل الأخرین

-          تقبل الاختلاف

-          الثقة بالنفس

-          القدرة على حل المشکلات

-          تحقیق الأهداف

-          التنفیس الإنفعالی.

-          السلوک التوکیدی

-          الاسترخاء النفسی

4

نوع الإرشاد

الإرشاد الجمعی القائم على التفکیر الإیجابی، باستخدام مجموعة من الفنیات الخاصة مثل الحاضرة، والمناقشة، والعصف الذهنی، تکلفة الاستجابة، التنفیس الإنفعالی، إدارة الذات، والتعلیمات الذاتیة، والمثل الأعلى، ولعب الدور، والنمذجة، وقف الأفکار، والإسترخاء، والواجب المنزلی، تشکیل الاستجابة، والتعزیز.

5

العینة

انقسمت العینة لمجموعتین المجموعة الضابطة، والمجموعة التجریبیة تکونت کل مجموعة من 8 أفراد من المعاقین عقلیاً القابلین للتعلُم، تتراوح نسب ذکائهم ما بین 50 : 75 درجة على مقیاس ستانفورد بینیه، وتتراوح أعمارهم ما بین 13 : 16 سنة.

6

مکان تنفیذ البرنامج

داخل حجرة .............. بمدرسة النور للمکفوفین بشبین الکوم – محافظة المنوفیة، لمناسبتها لتطبیق البرنامج.

7

عدد الجلسات

16 جلسة.

8

زمن الجلسة

یتراوح زمن الجلسة الواحدة ما بین 45 : 60 دقیقة.

9

مدة البرنامج

6 أسابیع بواقع 3 جلسات أسبوعیاً.

10

منفذ البرنامج

الباحثة.

11

تقییم البرنامج

تقییم قبلی – تقییم بعدی – تقییم تتبعی.

 

 

 

سابعا:الأسالیب الإحصائیة المستخدمة:

کی تتحقق الباحثة من فروض الدراسة إستخدمت مجموعة من الأسالیب الإحصائیة تمثلت فی :

-       المتوسطات والانحراف المعیاری .

-       اختبار ویلکوکسون لدلالة الفروق بین مجموعتین مترابطتین .

-       معادلة حجم الأثر .

 

نتائج الدراسة :

 

أظهرت نتائج المعالجة الإحصائیة للبیانات عن النتائج الآتیة :

(1) وجود فرق ذا دلالة إحصائیة (عند مستوی 0.01) بین درجات عینة البحث من المعاقین بصریا فی التطبیقین القبلی والبعدی لاختبار التوافق النفسی لصالح التطبیق البعدی ککل ولأبعاده الفرعیة.

(2) وجود فرق ذا دلالة إحصائیة (عند مستوی 0.01) بین درجات عینة البحث من المعاقین بصریا فی التطبیقین القبلی والبعدی لاختبار قلق المستقبل لصالح التطبیق البعدی ککل ولأبعاده الفرعیة.

(3) عدم وجود فرق ذا دلالة إحصائیة (عند مستوی 0.05) بین درجات عینة البحث من المعاقین بصریا فی التطبیقین التتبعی والبعدی لاختبار التوافق النفسی" .

(4) لا یوجد فرق ذا دلالة إحصائیة (عند مستوی 0.05) بین درجات عینة البحث من المعاقین بصریا فی التطبیقین التتبعی والبعدی لاختبار قلق المستقبل، مما یعکس بقاء أثر البرنامج التجریبی.

 

 

 

 

 

 

 

المراجـــــــــــــــع :

أولاً المراجع العربیة :

 

إبراهیم الغامدی ( 2013 ) :قلق المستقبل وعلاقته بالتوافق النفسی لدى عینةمن الطلبة من تخصصات جامعیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة الآداب والعلوم الإنسانیة ، جامعة الملک عبد العزیز .

إبراهیم بلکیلانی ( 2008 ) :  تقدیر الذات وعلاقته بقلق المستقبل لدى الجالیة العربیة المقیمة بمدینة أوسلو فی النرویج. رسالة ماجستیر غیر منشورة ، الأکادیمیة العربیة المفتوحة . الدنمارک .

إخلاص موسى ( 2016 ) : أثر الإعاقة السمعیة والبصریة على التوافق النفسی لدى الشخص المعاق . مجلة العلوم النفسیة والتربویة ، 2 (1) ، 118 – 137 .

أسماء فتحی ، ومیرفت عزمی ( 2013 ) : التفکیر الإیجابی والسلوک التوکیدی کمنبئات بأبعاد التوافق النفسی لدى عینة من المتفوقین دراسیاً من الطلاب الجامعیین ، المجلة المصریة للدراسات النفسیة ، 87 (22) ، 58 – 97 .

أشرف العریان ( 2014 ) : التفکیر الإیجابی وعلاقته بالتوافق النفسی والذکاء الوجدانی لدى ذوی التأخر الدراسی ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة الآداب ، جامعة المنصورة.

إیمان عبد الحمید ( 2012 ) : برنامج إرشادی قائم على إستراتیجیات التفکیر الإیجابی لخفض بعض المشکلات السلوکیة لدى أطفال المؤسسات الإیوائیة. مجلة الطفولة والتربیة ، 12 (1) ، 247 – 290 .

أیمن عبد العال ( 2013 ) : العلاقة بین ممارسة العلاج المعرفی السلوکی ومستوى قلق المستقبل لدى طلاب الجامعة ، دراسات فی الخدمة الاجتماعیة والعلوم الإنسانیة ، 3 ( 4 ) ، 2113 – 2425 .

حمزة برکات ( 2016 ) : قیمة العوامل العقلیة والفکریة فی الصحة النفسیة
( التفکیر الإیجابی أسلوب للعلاج ) ، مجلة دراسات لجامعة عمار ثلیجی الأغواط ، مجلة دولیة ( 44 ) ،
 Issn.1112-4652.

حنان عبد العزیز ( 2012 ) : نمط التفکیر وعلاقته بتقدیر الذات ؛ دراسة میدانیة على عینة من طلبة جامعة بشار . رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة العلوم الاجتماعیة ، جامعة أبوبکر تلمسان . الجزائر .

ذهبیة حسین ( 2012 ) : قلق المستقبل لدى الفتاه العانس وعلاقته بالتوافق النفسی والاجتماعی ، دراسة میدانیة . رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة العلوم الإنسانیة والإجتماعیة ، جامعة الجزائر2 .

رامی أسعد ، مـحمد وفائی ، وعلاوى الحلو (2007): السمات الممیزة لشخصیات المعاقین سمعیاً وبصریاص وحرکیاً فی ضوء بعض النتغیرات . مجلة الجامعة الإسلامیة ( سلسلة الدراسات الإنسانیة ) ، 15 (2) ، 875 - 924 .

رضا مسعد السعید عصر (2001) : نموذج منظومی لتطویر مهارات التفکیر الإحصائی لدى الباحثین بکلیات التربیة . المؤتمر العلمی السنوی " رؤى مستقبلیة للبحث التربوی- (17-19 أبریل) ، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة،  ، الجزء الثانی ، 573-614.

زیاد غانم ( 2005 ) : التفکیر الإیجابی والسلبی لدى طلبة الجامعة . مجلة دراسات عربیة فی علم النفس ، 4 ( 3 ) ، 255 – 273 .

زینب على ( 2007 ) : فاعلیة برنامج مقترح قائم على التفکیر فیما وراء المعرفة فی تنمیة التفکیر الإیجابی لدى الطالبات المعلمات شعبة الفلسفة والاجتماع بکلیة البنات . رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة البنات جامعة عین شمس .

سماح محمود ( 2013 ) : الإسهام النسبی للتفکیر الإیجابی وإستراتیجیات الدراسة والتعلم فی التنبوء بالتحصیل الأکادیمی لدى طلاب کلیة التربیة جامعة حلوان، المجلة المصریة للدراسات النفسیة ، 79 ( 23 ) ، 33 – 45 .

سناء مسعود ( 2006 ) : بعض المتغیرات المرتبطة بقلق المستقبل لدى عینة من المراهقین . رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة طنطا .

سهام السلامونی ( 2014 ) : فعالیة برنامج إرشادی لتنمیة التفکیر الإیجابی لدى أمهات الأطفال من ذوی الإعاقات البصریة البسیطة والمتوسطة . مجلة البحث العلمی فی التربیة ، 20 ( 2 ) ، 248 – 275 .

سهلی عبد الصمد ، ومبارکی جیلانی ( 2015 ) : التوافق النفسی وعلاقته بقلق المستقبل لدى المعاقین بصریاً . مجلة کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة ، جامعة عمار ثلیجی .

صلاح أحمد مراد ( 2000) : الأسالیب الإحصائیة فی العلوم النفسیة و التربویة و الاجتماعیة . القاهرة : الأنجلو المصریة .

عبد الرحمن الشافعی ( 2013 ) : برنامج التفکیر الإیجابی والتدعیم الذاتی فی ضوء البرمجة اللغویة العصبیة على الآداء الأکادیمی من مرحلة التعلیم الأساسی . رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة جامعة طنطا .

عبد المجید البارقی ( 2010 ) : تقدیر الذات وعلاقته بالقلق الاجتماعی وقلق المستقبل لدى الطلاب المکفوفین بالمرحلة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة . رسالة ماجستیر غیر منشورة ، معهد الدراسات التربویة ، القاهرة .

عفراء العبیدی ( 2013 ) : التفکیر( الإیجابی – السلبی ) وعلاقته بالتوافق النفسی لدى طلبة جامعة بغداد. المجلة العربیة لتطویر التفوق ، 4 ( 7 ) ، 123 - 153.

علا عبد الرحمن ( 2013 ) : فاعلیة برنامج تدریبی لإکساب بعض أبعاد التفکیر الإیجابی لدى المعلمات بریاض الأطفال وتأثیره على جودة الحیاة لدیهن . مجلة العلوم التربویة ، جامعة القاهرة ، 21 ، ( 4 ) ، 4 – 56 .

ثانیاً : المراجع الأجنبیة :

 

Andrew, K., Philip, T., Peter, T., Ulrike, S., Kate, D. &                        Simon, T. ( 2005 ). Hopelessness and positive and negative future thinking in Para suicide. British Journal of Clinical Psychology , 44 ( 5 ) , 495 – 504.

Ari, M. ( 2011 ). Analysis of ego identity process of dolescents in terms of attachment styles and gender. procedia social and behavioral sciences, 2 ( 10 ), 744.

Behar, E., Katie, A., Borkovec, A., Michelle, M. (2012). Concreteness of positive, negative, and neutral repetitive thinking about the future. Behavior Therapy, 43 (20), 300 - 312. 

Bryan, A . ( 2004 ). Relationships between future orientation: Impulsive sensation seeking and risk behavior among adjudication adolescents. Journal of

Gaber, O. (2016). Level of aspiration, critical thinking and future anxiety as predictors for motivation to learn among asample of students of Najvan university international journal of education and research, 4(2), 41-62.

Haibach, P., Matthias, O., Wagner, A., Lauren, J., Lieberman, M. (2014). Determinants of gross motor skill performance in children with visual impairments. Research in Developmental Disabilities, 35(20) , 2577 -2584.

Haveren, A. ( 2004 ). Levels career decidedness and negative career thinking by athletic status, gender and academic class. Proguest Dissertation Abstracts . No. AAC9963589.

Hogendoorns, S., Prins, P., Vervoort, L., Wolters, L., Nauta, M., Hartman,C., Moorlag, H., De Hann, E. & Boer, F. ( 2012 ). Positive thinking in anxiety disordered children reconsidered . Journal of Anxiety disorders , 26 ( 1 ) , 71 – 78.

Hong, C. ( 2012 ). Impacts off book reading club international on enhancing parents positive thinking. Journal of health psychology, 17 (2) , 36 – 72.

Imamoglu, E. & Guler, A. ( 2007 ). Self – related differences in future time orientation. Journal of applied developmental psychology, 28 , 515 – 535.

Jean, S. ( 2012 ). Cognitive modification versus therapeutic support for internalizing distress and positive thinking a randomized technique evaluation trial. Cognitive therapy research , 36 ( 1 ) , 17 - 32.

Joelle, A. ( 2012 ). The role of positive thinking in social prevention of cancer out comes. Psychology & Health , 27 (10), 1244 – 1258.

Lopez, F. & Fuxjager, A. (2012). Self-deception’s adaptive value: Effects of positive thinking and the winner effect. Consciousness and Cognition, 21 (2) , 315–324.

Lord, K., Tulen, J., Dietrich, A., Sondeijker, F., Roon, A., Oldehinkel, A., Ormel, J., Verhulst, F., Huizink, A. (2010). Reduced autonomic flexibility as a predictor for future anxiety in girls from the general population: The TRAILS study. Psychiatry Research, 2 (10) , 187-193.

Mnro, K. ( 2004 ). Optimism: How to avoid negative thinking. www.KaliMunro.com

Ott, S., Roberts, D., Rock, J., Allen, L. & Kimling, E. (2002). Positive and negative thought disorder and psychopathology in childhood among subjects with adulthood schizophrenia. Schizophrenia Research, 58 (2) , 231–239.

Papadopoulos, K., Anthony, J., Montgomery, A.,  Chronopoulou, E. (2013). The impact of visual impairments in self-esteem and locus of control.  Research in  Developmental Disabilities, 34(13) , 4565-4570.  

Segerstrom, S. (2005). Optimism and immunity: Do positive thoughts always lead to positive effects?. Brain, Behavior, and Immunity, 19 (5) , 195 – 200.

Spinhoven, P., Drost, D., Hemer, B., Brenda, W. & Penninx, B. (2015). Common rather than unique aspects of repetitive negative thinking are related to depressive and anxiety disorders and symptoms. Journal of anxiety disorders, 33(15) , 45-52 .

Stoeber, J. & Corr, P. (2017). Perfectionism, personality, and future-directed thinking: Further insights From revised Reinforcement Sensitivity Theory. Personality and Individual Differences, 105 (2017), 78-83.  

Trick, L., Watkins, E., Windeatt, S. & Dickens, C. (2016). The association of preservative negative thinking with depression, anxiety and emotional distress in people with long term conditions: A systematic review. Journal of Psychosomatic Research, 91(16), 89-101.

Wong, S. ( 2012 ). Negative thinking versus positive thinking in a Singaporean student sample: Relationships with psychological well – being and psychological maladjustment. learning and individual differences, 22 ( 1 ), 76 – 82.

Zaleski, Z. (1996). Future anxiety: Concept, measurement, and preliminary research. Personal Individual Differences, 2(21), 165-174 .