فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات السکرتارية التنفيذية لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

يعد التعليم الرکيزة الأولى  لبناء أي مجتمع ، وتحقيق أهدافه ونهضته ويعتبر التعليم الفني التجاري أحد أنواع التعليم الفني والذى يقوم بإعداد الکوادر الفنية من القوى البشرية العاملة والمدربة لمواجهة احتياجات سوق العمل ، ويهدف التعليم الفني التجارى إلى تنمية المهارات والقدرات الفنية لدى الطلاب لمواکبة سوق العمل وإتاحة التجهيزات وتکنولوجيا التعليم بما يتناسب مع طبيعة التعليم الفني التجاري وإعدد الطلاب وفق معايير محددة (وزارة التربية والتعليم، 2014، 77: 78).
 وإجراء البحوث في مثل هذا النوع من التعليم قد يساعد على أن تحقق المدرسة التجارية الدور المنوط بها في تقدم المجتمع ورقيه وتزويد طلابه بالمهارات التي تؤهلهم لسوق العمل ، ولأننا نعيش في عصر غزا التقدم العلمي والتکنولوجي جميع مجالاته، بل وفرض نظمه وتطبيقاته على الأداء، ورفع من معدلات إنجازه ودقته، فقد اصبح لزاماً على هذا النوع من التعليم أن يأخذ تلک المزايا والفوائد التي أتاحها التقدم العلمي والتکنولوجي في حسبانه، وأن يعمل على إعداد وتجهيز نوعية من الخريجين الذين يحسنون التعامل مع التکنولوجيا لکونه الوحيد المنوط به تحقيق ذلک.(سامى شريف ،2013 ،57)
وفى هذا الصدد تُعد  الحوسبة السحابية (Cloud Computing) توجهاً جديدًا يعتمد على الحوسبة الشبکية، وتمثّل أيضًا الاتجاه التکنولوجي الجديد للأجيال القادمة، خاصة في مجال التعليم.  (Hui,  Zhongmei, Fei, & Sanhong, 2010, p150)
إن استخدام الحوسبة السحابية، وذلک بما تمثله کتقنيه معلوماتية رخيصة التکلفة مقارنة بتکاليف شراء الأجهزة والبرمجيات الحديثة فهي قد تکون حلا فعالاً للمشکلات التى تعانى منها العملية التعليمية في المدارس ، فهى تمکن المتعلم من الوصول إلى التطبيقات من أي مکان، وزمان، ومن أي أجهزة متصلة بالإنترنت، وکذلک تمکن المتعلم من إمتلاک  أدوات التعلم الذاتية.(مروة توفيق،2012، 543).
وفى هذا الصدد اکدت دراسة (اسمى اسماعيل، 2018) والتى هدفت إلى التعريف بتقنية الحوسبة السحابية وکذلک  استقصاء فاعلية الحوسبة السحابية في تطوير الجدارات التجارية الإلکترونية لدى معلمي العلوم التجارية في ضوء المعرفة الرقمية اولفضاء المعلوماتي وتمکينهم من إمکانية تصميم وانتاج المقررات التجارية باستخدام العديد من البرامج الإلکترونية , وأوصت بضرورة تنمية مهارات التعلم الذاتى للمعلم والمتعلم بإستخدام أدوات التواصل الرقمى، وکذلک التطوير والتحديث المستمر لبرامج التدريب أثناء الخدمة ومسايرة الاتجاهات الحديثة بما يتوافق مع المعرفة الرقمية والفضاء المعلوماتي واستخدام التکنولوجيا فى عمليتي التعليم والتعلم.
هذا وتعتبر مادة السکرتارية التنفيذية من المواد الأساسية والهامة التي يدريسها طلاب المدارس الثانوية التجارية ،حيث ان مهنة السکرتارية لا يخلو منها أي مشروع سواء کان هذا المشروع صناعيًا أو تجاريًا أو زراعياً أو خدميًا، فبواسطتها تکون آلية إعداد وانسياب المستندات واستقبالها في مواقيتها المحددة (عادل صادق،2005(.
وکذلک فإن مهنة السکرتارية وطبيعتها في الوقت الحالي تعتمد بدرجة کبيرة على التکنولوجيا الرقمية والحاسبات مما يساعد على التوفير والاقتصاد في النفقات والوقت والجهد، وزيادة الإنتاجية في کم الأعمال المطلوبة. (علاء السالمي، 2008، 15).  ولکى يصبح السکرتير في عصر المعلوماتية محترفاً في عمله متقناً له ، کان لابد من تنمية المهارات التنفيذية لديه ليکون قادرا على القيام بکل تلک المهام. إذ أن السکرتير الماهر هو الشخص القادر على أداء مهنته والأنشطة المرتبطة بها وفقًا لدراسة علمية وخبرات عملية اکتسبها وتدرب عليها (محمود خشان، 2006، 2).
ولقد اکدت العديد من البحوث السابقة إلى ضرورة تنمية مهارات السکرتارية لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية مثل دراسة کريس (Chris Blank, 2007) والتى هدفت إلى إبراز قيمة المزايا التکنولوجية المکتبية الحديثة، وما أضافته في مجالات عدة منها مجال العمل الإداري والسکرتاري، واوضحت إلى أنه من الصعوبة أن يکون مکتب القرن الحادي والعشرين دون وجود الوسائل والأساليب التکنولوجية الحديثة التي تؤثر بشکل کبير على مجال الاتصالاتز

   

جــامعــة مدینة الســـادات

          کلیة التربیة

 

 

فاعلیة استراتیجیة مقترحة قائمة على تطبیقات الحوسبة السحابیة فی تنمیة مهارات السکرتاریة التنفیذیة لدى طلاب المدارس الثانویة التجاریة.

 

مستخلص بحث

إعداد

سامح عبد العظیم عامر محاریق

 

2018/2019م


 

مقدمة:

یعد التعلیم الرکیزة الأولى  لبناء أی مجتمع ، وتحقیق أهدافه ونهضته ویعتبر التعلیم الفنی التجاری أحد أنواع التعلیم الفنی والذى یقوم بإعداد الکوادر الفنیة من القوى البشریة العاملة والمدربة لمواجهة احتیاجات سوق العمل ، ویهدف التعلیم الفنی التجارى إلى تنمیة المهارات والقدرات الفنیة لدى الطلاب لمواکبة سوق العمل وإتاحة التجهیزات وتکنولوجیا التعلیم بما یتناسب مع طبیعة التعلیم الفنی التجاری وإعدد الطلاب وفق معاییر محددة (وزارة التربیة والتعلیم، 2014، 77: 78).

 وإجراء البحوث فی مثل هذا النوع من التعلیم قد یساعد على أن تحقق المدرسة التجاریة الدور المنوط بها فی تقدم المجتمع ورقیه وتزوید طلابه بالمهارات التی تؤهلهم لسوق العمل ، ولأننا نعیش فی عصر غزا التقدم العلمی والتکنولوجی جمیع مجالاته، بل وفرض نظمه وتطبیقاته على الأداء، ورفع من معدلات إنجازه ودقته، فقد اصبح لزاماً على هذا النوع من التعلیم أن یأخذ تلک المزایا والفوائد التی أتاحها التقدم العلمی والتکنولوجی فی حسبانه، وأن یعمل على إعداد وتجهیز نوعیة من الخریجین الذین یحسنون التعامل مع التکنولوجیا لکونه الوحید المنوط به تحقیق ذلک.(سامى شریف ،2013 ،57)

وفى هذا الصدد تُعد  الحوسبة السحابیة (Cloud Computing) توجهاً جدیدًا یعتمد على الحوسبة الشبکیة، وتمثّل أیضًا الاتجاه التکنولوجی الجدید للأجیال القادمة، خاصة فی مجال التعلیم.  (Hui,  Zhongmei, Fei, & Sanhong, 2010, p150)

إن استخدام الحوسبة السحابیة، وذلک بما تمثله کتقنیه معلوماتیة رخیصة التکلفة مقارنة بتکالیف شراء الأجهزة والبرمجیات الحدیثة فهی قد تکون حلا فعالاً للمشکلات التى تعانى منها العملیة التعلیمیة فی المدارس ، فهى تمکن المتعلم من الوصول إلى التطبیقات من أی مکان، وزمان، ومن أی أجهزة متصلة بالإنترنت، وکذلک تمکن المتعلم من إمتلاک  أدوات التعلم الذاتیة.(مروة توفیق،2012، 543).

وفى هذا الصدد اکدت دراسة (اسمى اسماعیل، 2018) والتى هدفت إلى التعریف بتقنیة الحوسبة السحابیة وکذلک  استقصاء فاعلیة الحوسبة السحابیة فی تطویر الجدارات التجاریة الإلکترونیة لدى معلمی العلوم التجاریة فی ضوء المعرفة الرقمیة اولفضاء المعلوماتی وتمکینهم من إمکانیة تصمیم وانتاج المقررات التجاریة باستخدام العدید من البرامج الإلکترونیة , وأوصت بضرورة تنمیة مهارات التعلم الذاتى للمعلم والمتعلم بإستخدام أدوات التواصل الرقمى، وکذلک التطویر والتحدیث المستمر لبرامج التدریب أثناء الخدمة ومسایرة الاتجاهات الحدیثة بما یتوافق مع المعرفة الرقمیة والفضاء المعلوماتی واستخدام التکنولوجیا فى عملیتی التعلیم والتعلم.

هذا وتعتبر مادة السکرتاریة التنفیذیة من المواد الأساسیة والهامة التی یدریسها طلاب المدارس الثانویة التجاریة ،حیث ان مهنة السکرتاریة لا یخلو منها أی مشروع سواء کان هذا المشروع صناعیًا أو تجاریًا أو زراعیاً أو خدمیًا، فبواسطتها تکون آلیة إعداد وانسیاب المستندات واستقبالها فی مواقیتها المحددة (عادل صادق،2005(.

وکذلک فإن مهنة السکرتاریة وطبیعتها فی الوقت الحالی تعتمد بدرجة کبیرة على التکنولوجیا الرقمیة والحاسبات مما یساعد على التوفیر والاقتصاد فی النفقات والوقت والجهد، وزیادة الإنتاجیة فی کم الأعمال المطلوبة. (علاء السالمی، 2008، 15).  ولکى یصبح السکرتیر فی عصر المعلوماتیة محترفاً فی عمله متقناً له ، کان لابد من تنمیة المهارات التنفیذیة لدیه لیکون قادرا على القیام بکل تلک المهام. إذ أن السکرتیر الماهر هو الشخص القادر على أداء مهنته والأنشطة المرتبطة بها وفقًا لدراسة علمیة وخبرات عملیة اکتسبها وتدرب علیها (محمود خشان، 2006، 2).

ولقد اکدت العدید من البحوث السابقة إلى ضرورة تنمیة مهارات السکرتاریة لدى طلاب المدارس الثانویة التجاریة مثل دراسة کریس (Chris Blank, 2007) والتى هدفت إلى إبراز قیمة المزایا التکنولوجیة المکتبیة الحدیثة، وما أضافته فی مجالات عدة منها مجال العمل الإداری والسکرتاری، واوضحت إلى أنه من الصعوبة أن یکون مکتب القرن الحادی والعشرین دون وجود الوسائل والأسالیب التکنولوجیة الحدیثة التی تؤثر بشکل کبیر على مجال الاتصالاتز

مشکلة البحث :

وقد تحددت مشکله البحث من خلال:

اولاً: قیام الباحث بإجراء مقابلة لمعلمی المواد التجاریة بإدارة منوف التعلیمیة حول استخدامهم التکنولوجیا فى التدریس وخاصة تطبیقات الحوسبة السحابیة وتبین للباحث استخدام المعلمین للطرق التقلیدیة فى التدریس وعزوفهم عن استخدام التکنولوجیا فى التدریس

ثانیاً: ما اشارت إلیه توصیات بعض البحوث السابقة بضرورة توظیف تطبیقات الحوسبة السحابیة وسحابة جوجل مثل:

  • دراسة (تغرید الرحیلى،2013) والتی اوصت بضرورة التدریب على استخدام تطبیقات جوجل التربویة ، وذلک بما یتلائم مع التطور الحاصل فى تطبیقات التعلم الإلکترونی 2,0 والحوسبة السحابیة.

رابعاً: ما اشارت إلیه توصیات بعض البحوث السابقة بضرورة الاهتمام بتوظیف طرق التدریس التکنولوجیة  الحدیثة لمعلمی العلوم التجاریة ، وایضاً الاهتمام بتنمیة مهارات السکرتاریة مثل:

  • ما أوصت به دراسة(سامی شریف،2013) بضرورة زیادة استخدام التکنولوجیا الحدیثة والمتقدمة (الحاسب الآلی ببرامجه وتطبیقاته المختلفة) فی عرض المادة العلمیة التجاریة وفی التدریس لما لها من عناصر جذب انتباه وتشویق للطلاب، ومن ثم زیادة الترکیز الذی سینعکس بالتبعیة على ارتفاع مستوى التحصیل للمعارف والأداء للمهارات، وکذلک ضرورة الاهتمام بالمعلمین بالمدرسة الفنیة المتقدمة التجاریة وتدریبهم بشکل مستمر .

وفى ضوء ما سبق تحددت مشکلة البحث فى ضعف طلاب التعلیم الثانوى التجارى فى إکتساب المهارات العملیة لمادة االسکرتاریة التنفیذیة، وعدم معرفتهم بأهمیة تطبیقات الحوسبة السحابیة فى حیاتهم المهنیة، وعدم التوظیف الامثل من جانب المعلمین لإستخدام التکنولوجیا فى التدریس، الأمر الذى أدى إلى تدنى مستوى الطلاب المهنى فى وظائف السکرتاریة وضعفهم الشدید فى تلبیة متطلبات سوق العمل ، وإسهاماً فى حل هذه المشکلة  کان لابد من اللجوء إلى إستراتیجیات تدریسیة حدیثة ، تتواکب مع المستحدثات التکنولوجیة الحدیثة مثل تقنیة الحوسبة السحابیة لتنمیة المهارات التنفیذیة لمادة السکرتاریة وتنمیة الذکاء الوجدانى فى الأعمال لدیهم .

أسئلة البحث :

تحددت اسئلة البحث فى السؤال الرئیس التالی :

(ما فاعلیة استراتیجیة مقترحة قائمة على تطبیقات الحوسبة السحابیة فی تنمیة مهارات السکرتاریة التنفیذیة والذکاء الوجدانی لدى طلاب المدارس الثانویة التجاریة ؟ ) ویتفرع منه الاسئلة التالیة :

  1. ما مهارات السکرتاریة التنفیذیة اللازمة لطلاب المدارس الثانویة التجاریة ؟
  2. ما التصمیم التعلیمی لاستراتیجیة مقترحة قائمة على تطبیقات الحوسبة السحابیة فی تنمیة مهارات السکرتاریة التنفیذیة والذکاء الوجدانی لدى طلاب المدارس الثانویة التجاریة؟
  3. ما فاعلیة استراتیجیة مقترحة قائمة على تطبیقات الحوسبة السحابیة فى تنمیة المعارف الخاصة بالسکرتاریة التنفیذیة لطلاب المدارس الثانویة التجاریة ؟.لم
  4. ما فاعلیة استراتیجیة مقترحة قائمة على تطبیقات الحوسبة السحابیة فى تنمیة مهارات السکرتاریة التنفیذیة لطلاب المدارس الثانویة التجاریة ؟

أهداف البحث :

تهدف البحث الحالیة إلى تحقیق الأهداف التالیة :

1-  تحدید مهارات السکرتاریة التنفیذیة اللازمة لطلاب المدارس الثانویة التجاریة.

2-  معرفة التصمیم التعلیمى لاستراتیجیة قائمة على تطبیقات الحوسبة السحابیة فی تنمیة مهارات السکرتاریة التنفیذیة والذکاء الوجدانى لدى طلاب المدارس الثانویة التجاریة.

3-  قیاس فاعلیة  استراتیجیة مقترحة قائمة على تطبیقات الحوسبة السحابیة فى تنمیة المعارف الخاصة بالسکرتاریة التنفیذیة اللازمة لطلاب المدارس الثانویة التجاریة.

4-  قیاس فاعلیة استراتیجیة مقترحة قائمة على تطبیقات الحوسبة السحابیة فى تنمیة مهارات السکرتاریة التنفیذیة اللازمة لطلاب المدارس الثانویة التجاریة.

 

 

أهمیة البحث:

1-  یعد هذا البحث انعکاساً للاتجاهات التربویة المعاصرة وتمشیاً مع مهارات القرن الواحد والعشرین والتی تؤکد على ضرورة  تزوید الطلاب بالثقافة الرقمیة واستخدام تطبیقات الحوسبة السحابیة فى التعلیم وتوظیفها للارتقاء بمستوى التعلم.

2-  تزوید سوق العمل بقوى بشریة واعیة بالمهارات التجاریة التکنولوجیة التی تعینهم على أداء مهنة السکرتاریة بجودة وتمیز وکفاءة.

فروض البحث:

  1. لا یوجد فرق ذو دلالة احصائیة بین متوسطى درجات طلاب المجموعة التجریبیة فى التطبیقین القبلى والبعدى لاختبار المعارف لصالح التطبیق البعدى .
  2. لا یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات طلاب المجموعة التجریبیة فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة لصالح درجات التطبیق البعدی".

حدود البحث :

-  طلاب المدارس الثانویة التجاریة نظام الثلاث سنوات .

 - بعض مهارات السکرتاریة التنفیذیة بمقرر السکرتاریة التفیذیة المُعد من قبل وزارة التربیة والتعلیم .

عینة البحث :

تم اختیار عینة البحث عشوائیاً من طالبات الصف الأول الثانوى بمدرسة فیشا الکبرى التجاریة – ادارة منوف التعلیمیة وبلغ عددهم (20) طالبة. 

أدوات البحث: الخاصة بمهارات السکرتاریة التنفیذیة بمقرر السکرتاریة التفیذیة

  1. اختبار تحصیلی للجانب المعرفی.( إعداد الباحث).
  2. بطاقة ملاحظة للجانب المهارى (الأدائی) لمهارات السکرتاریة.( إعداد الباحث).

متغیراتالبحث:

  1. استراتیجیة مقترحة قائمة على تطبیقات الحوسبة السحابیة) متغیر مستقل. (
  2. مهارات السکرتاریة التنفیذیة (متغیر تابع).

منهجالبحث:

استخدم الباحث مزیجاً من المنهج الوصفی التحلیلى والمنهج شبه التجریبی .

التصمیمالتجریبىللبحث:

التصمیم التجریبى المتبع فی هذا البحث هو تصمیم تجریبى ذو مجموعة تجریبیة واحدة، قبلى/بعدى .

 

إجراءات البحث:

  1. مسح البحوث والبحوث السابقة العربیة والأجنبیة ذات الصلة بمتغیرات البحث.
  2. تحلیل محتوی مقرر السکرتاریة التنفیذیة المقرر علی طلاب الصف الاول الثانوی الفنی التجاری عن العام الدراسی 2018/2019م، للوصول لقائمة المعارف والمهارات المرتبطة بمقرر الفصل الدراسی الاول.
  3. دراسة ومراجعة النموذج العام للتصمیم التعلیمی ADDIE Model فی بیئة التعلم المدار بالحاسوب ، وتوظیف استخدام نموذج التصمیم التعلیمی فی تدریس المقرر.
  4. إعادة صیاغة محتوی مقرر الفصل الدراسى الاول بحیث یحتوى على تطبیقات الحوسبة السحابیة المستخدمة فى أداء مهارات السکرتاریة التنفیذیة.
  5. إعداد دلیل إرشادی للمعلم خاص بکیفیة توظیف بعض تطبیقات الحوسبة السحابیة فى  تدریس مقرر السکرتاریة التنفیذیة للصف الاول الثانوی التجاری ، وعرضه على مجموعة من المتخصصین فی مجال االمناهج وطرق التدریس وتکنولوجیا التعلیم وتکنولوجیا التعلیم.
  6. إعداد کتاب الطالب بعد اعادة صیاغة محتوى المقرر.
  7. إعداد CDs تتضمن العروض التقدیمیة للمعارف والمهارات المتعلقة بدروس مقرر الفصل الدراسی الاول لمادة السکرتاریة التنفیذیة.
  8. رفع المادة العلمیة للمقرر والاسئلة المتعلقة بکل درس على فصل جوجل الافتراضى.
  9. تضمین عدد من الفیدیوهات التعلیمیة المتعلقة بالذکاء الوجدانى فى الاعمال مع دروس المقرر.
  10. إعداد أدوات البحث.
  11. عرض أدوات البحث على مجموعة من المحکمین والمتخصصین للتحقق من صدقها ، وتعدیلها فی ضوء مقترحاتهم ، وإعدادها فی صورتها النهائیة .
  12. تقنین أدوات البحث من خلال حساب الثبات والصدق الداخلی والظاهری لها .
  13. إختیار عینة البحث من طلاب الصف الاول الثانوی التجارى.
  14.  إجراء التجربة الاستطلاعیة لضبط أدوات البحث وإجراء التعدیلات اللازمة.
  15. تطبیق أدوات البحث قبلیاً على المجموعة التجریبیة.
  16. تدریس مقرر السکرتاریة التنفیذیة للفصل الدراسى الاول لطلاب المجموعة التجریبیة باستخدام تطبیقات الحوسبة السحابیة .
  17. تطبیق أدوات البحث تطبیقا بعدیاً على المجموعة التجریبیة.
  18. رصد النتائج وتحلیلها وتفسیرها.
  19. تقدیم التوصیات والمقترحات .

مصطلحات البحث:

  1. الحوسبة السحابیة (Cloud Computing):

عبارة عن تقنیه قائمة على استخدام شبکة الإنترنت ، یستطیع مُعلمى ومُتعلمى التعلیم الثانوى الفنى التجارى من خلالها الحصول على البرامج والتطبیقات الحاسوبیة فى صورة  خدمة مجانیة، ویمکن الوصول إلیها بطریقة سهله فى أى وقت وأى مکان ،وذلک للإستفادة منها من قِبل المُعلم فى عملیة التدریس، والمُتعلم فى توظیف تطبیقاتها فى تنفیذ اعمال السکرتاریة التنفیذیة.

  1. السکرتاریة التنفیذیة(Executive Secretary).

هی إحدى المواد التجاریة التی تهتم بإعداد الطالب لیکون سکرتیراً عصریا مواکبا للتقدم التکنولوجی والعالم المفتوح من خلال تهیئته لتنفیذ اعمال السکرتاریة التنفیذیة بإستخدام تطبیقات الحوسبة السحابیة(سحابة جوجل).

  1. المهارة (Skill).

القدرة على استخدام أو تطبیق المعارف فی القیام بمهام وظیفة السکرتاریة فی مؤسسات الاعمال بدقة وسهولة مع توفیر الوقت والجهد.

الإطار النظرى للبحث

المحور الأول: الحوسبة السحابیة .(Cloud computing)

مقدمة:                               

 فی ظل تطور البنیة التحتیة لشبکة الإنترنت حدث تطور کبیر فی الخدمات المقدمة عبر الشبکات متمثلة فی  توافر مساحات تخزینیة کبیرة وسرعات هائلة للإنترنت وکذلک إتاحة عدد کبیر من البرمجیات التی یمکن للمتعلم استخدامها دون الحاجة إلى تنصیبها  على الجهاز الذی یستخدمه المتعلم ، وقد أدى هذا التطور إلى  ظهور ما یعرف باسم الحوسبة السحابیة (cloud computing ) التی تعتمد على نقل عملیة المعالجة ومساحة التخزین الخاصة بالحاسوب إلى خوادم ومنصات عمل یتم الوصول إلیها عن طریق الإنترنت دون التقید بجهاز محدد او مکان محدد.(مروة زکی،2012، 543)

تعریف الحوسبة السحابیة:

ویمکن تعریف الحوسبة السحابیة : "بأنها نموذج للمساعدة على الوصول للموارد وإمکانیات تقنیة المعلومات )مثل التطبیقات والبنی التحتیة من خادمات ، الأجهزة الافتراضیة ، مساحات التخزین ، الاتصالات ، الشبکات الاجتماعیة( من خلال الخدمات المقدمة من موردی الحوسبة السحابیة ، والتی توفر التکلفة وبأقل مجهود إداری لمستخدمی الخدمة. (ایناس الشیتى ،2013، 9)

الحوسبة السحابیة والتعلیم:

وقد اکد ( محمود زکریا,2012 ,1957 ) أنه من أبرز المجالات الحیویة  التى یمکن توظیف تقنیة  الحوسبة السحابیة بها  " مجال التعلیم" ، حیث توجهت أنظار الکثیر من التریویین نحو تلک الفکرة، فی الوقت الذی تسعى فیه منظومة التعلیم فی الدولة إلى البحث عن أفضل الوسائل التعلیمیة الحدیثة وتوظیفها لخدمة العملیة التعلیمیة. ووفقاً لما انتهت إلیه بعض التوقعات المستقبلیة بشأن الإفادة من تطبیقات الحوسبة السحابیة فی التعلیم الالکترونی فإنه  لا یمکن بحال أن یهتم بتطویر الحلول التعلیمیة بمعزل عن النظر إلى تطبیقات الحوسبة الافتراضیة الواعدة.

مزودی خدمات الحوسبة السحابیة:

تُعد شرکتی جوجل ( (Google و ماکروسوفت (( Microsoft  من أکبر الشرکات  التی تقدم نموذجا عملیا للحوسبة السحابیة، حیث تقدم کل منها العدید من التطبیقات والخدمات المجانیة  التی یمکن توظیفها بفاعلیة فی المؤسسات التربویة، وتعد وشرکة جوجل (Google ) واحدة من أبرز الشرکات التی تقدم خدمة الحوسبة السحابیة کخدمة مجانیة على الانترنت لملیارات من المستخدمین فی جمیع أنحاء العالم، هذا وترى ( افنان العبید،۲۰۱۱،30) أنها من أشهر تطبیقات الحوسبة السحابیة الموجودة على الشبکة العنکبوتیة.

وذکرت کل من (افنان العبید،2011، 33-35)، (منجى غانم ،2016 ،8-10 )، (ماریان جرجس, 2016 ، 122-124 )،(رهام طلبة ، 016 ، 61-62) أن من أهم هذه التطبیقات ما یلى:

1- جوجل دریف .Google drive

تمکنک هذه الخدمة من تخزین ومشارکة الملفات الفردیة أو المجلدات بالکامل مع أشخاص محددین أو مع جمیع تلامیذ فصلک أو حتى مع الشرکاء وأولیاء الأمور والفصول الدراسیة الأخرى. ویتضمن مجموعة من البرمجیات المکتبیة مثل معالج نصوص وبرنامج عروض وبرنامج جداول الکترونیة، وتتیح هذه الخدمة لمستخدمیها امکانیة العمل على وثیقة واحدة والتعدیل علیها فی نفس الوقت

2-  محرر مستندات جوجل Google Docs.

تطبیق محرر المستندات هو احد التطبیقات المتوفرة داخل جوجل درایف، ویُمکنک من إنشاء الوثائق وتنسیق النصوص، والتعاون بشأنها فی الوقت الحقیقی.

3-  جداول البیانات Google Spreadsheets تطبیق الجداول البیانیة هو احد التطبیقات التى یمکن الدخول الیها من خلال جوجل درایف، ویُمکنک من إنشاء الجداول الالکترونیة ومشارکتها وتحلیل البیانات الموجودة بها.

هذا وقد حدد الباحث استخدام سحابة جوجل فى البحث الحالی، واستخدام جوجل درایف فی عملیات التخرین السحابی لأعمال مقرر السکرتاریة التنفیذیة والذکاء الوجدانى، وذلک لسهولة التصمیم والاستخدام، والمرونة، والمجانیة بالکامل دون قیود، وسهولة النشر، وعملها علی جمیع الأجهزة وأنظمة التشغیل، ونظرا لما تقدمه هذه السحابة من مزایا تتمثل فی خدمات إتاحة مساحة تخزینیة مجانیة ، وامکانیة إنشاء فصول افتراضیة تتماشى مع بیئة التعلم المدمج , استخدام البرامج التطبیقیة على اختلاف أنواعها، إنشاء وتحریر الملفات الرقمیة عبر الإنترنت وتشارکها مع الآخرین ، وإنتاج النماذج والاستبیانات التفاعلیة، وأدوات الاتصال التزامنی والغیر تزامنی.

 

المحور الثانى : السکرتاریة التنفیذیة (Executive secretary).

مفهوم السکرتاریة :

عرفها (عبد الرحمن توفیق،2006،9) بأنها تطلق على جمیع الأعمال الخاصة بإنجاز المهام المکتبیة کافة والتى تتمثل فی إعداد وکتابة الخطابات والمذکرات وتنظیم حرکة البرید الوارد والصادر وتلقى المکالمات التلیفونیة وتنظیم وإدارة رئیس المؤسسة وحفظ الملفات والمستندات ومقابلة الزائرین للوحدات التى یعملون بها وتنظیم إجراء الإجتماعات الخاصة بالعمل.

وبإستقراء وتحلیل التعریفات السابقة لتعریف السکرتاریة نجد أن هذه التعریفات قد إشتملت على :

  • أن وظیفة السکرتاریة تشتمل على مجموعة من المهام  المختلفة التى یؤدیها السکرتیر بحکم وظیفته.
  • جهاز السکرتاریة هو الجهاز المعاون للمدرین والرؤساء داخل منظمات الأعمال.
  • المعاونات والخدمات التى یقوم بها السکرتیر یجب أن تراعى عاملى الوقت والتکلفة.

أهمیتها:

کان نتیجة لکبر حجم المنظمات والمنشآت وتطور العمل الإدارى بها أن ظهرت الحاجة إلى وجود السکرتاریة فی التنظیم الإدارى لهذه المنظمات والمنشآت وکذلک زاد الإقبال على العاملین فی مجال السکرتاریة وأرتفعت اجورهم ومکانتهم الإجتماعیة.

وکذلک فإنه ینظر إلى أعمال السکرتاریة على أنها العامل المساعد والحیوى لأعمال التظیم والإدارة کما أنها تسهم فى تحقیق النجاح لمدراء المنظمات والمنشآت  وفى أنجاز أعمالهم بدقة وکفاءة، هذا ویقاس نجاح المنظمات والمنشآت بمدى الخدمات التى تقدمها وحدة السکرتاریة وما توفره من معلومات فی الوقت المناسب وبالدقة المطلوبة ( وزارة التربیة والتعلیم، 2017،1)

ثانیا:أنواع السکرتاریة. 

ذکر (عصام عمر ، 2016 ،93) الى ان السکرتاریة تنقسم من حیث أنواعها إلى أربعة أقسام وهى:

أولاً: السکرتاریة الخاصة.

هى نوع من أنواع السکرتاریة ویقوم بتنفیذ أعمالها موظف یسمى السکرتیر الخاص ویکون موضع ثقة الرئیس ویتصل عمله إتصالاً وثیقاً به والذى بدوره یأتمنه على أسرار العمل ویطلق على السکرتیر الذى

یمارس هذا النوع إسم (المساعد).(ایمان جمعة ، ٢٠٠٨:٢٨)

ثانیاً: السکرتاریة المتخصصة.

هذا النوع من السکرتاریة لا یوجد إلا فى المنظمات کبیرة الحجم  ویمکن أیضاً أن یکون فى المؤسسات الحکومیة ویعنى التخصص فى القیام بعمل واحد فقط ویحتوى هذا النوع على مجموعة من الأنواع الفرعیة ، ومنها:السکرتیر القانونى, السکرتیر الطبی, السکرتیر التعلیمی, السکرتیر الصحفی.

ثالثاً: السکرتاریة العامة .

والسکرتاریة هنا تکون عبارة عن إدارة أو قسم یظهر فى الخرائط التنظیمیة للمنظمات الکبرى, وتتولى کافة الخدمات المکتبیة والتى تقدم لمختلف الإدارات أو الأقسام وذلک بهدف تیسیر الأعمال على الوجه الأکمل.

رابعاً: السکرتاریة التنفیذیة.

إن توسع أعمال المنظمات الخاصة وکبر حجمها وتعاظم مسؤلیات المدرین فیها أدى إلى زیادة الحاجة إلى أفراد ذوى مقدرة وکفاءة فى العدید من الأعمال الإداریة والتنفیذیة.

وظائف السکرتیر التنفیذى:

  1. القیام ببعض واجبات الرئیس بالتعاون مع نائب الرئیس فی تصریف بعض الأعمال الروتینیة والتی لیس من الضرورى ان یقوم بها المدیر بذاته.
  2. التحضیر لاجتماعات المدیر وتسجیل الملاحظات أثناء الاجتماع.
  3. الرد على کثیر من الرسائل الموجهة إلى الرئیس وخاصة المهمة منها.
  4. ترتیب وتنظیم وقت الرئیس ومواعیده. ( وزارة التربیة والتعلیم، 2010،5-6)

السکرتاریة وارتباطها بالتکنولوجیا:

اوضح(سامی شلبی،2013، 73-74) أن مهنة السکرتاریة فی عصرنا الحالی قد تأثرت بتغیرات کثیرة ساهمت فی الانتقال بها وبمهامها من أداء تقلیدی إلى أداء تکنولوجی حیث دخلت التکنولوجیا  جمیع جوانبها، ولم یعد هناک مجالاً لأداء أی من مهاراتها دون استخدام لبرامج وتطبیقات تکنولوجیة أفرزها ذلک التقدم التکنولوجی، وتعد السکرتاریة من المجالات الأولى التی إعتمدت على  تطبیق تکنولوجیا الحاسبات والمعلومات , الأمر الذى أدى ظهور ما یسمى بالسکرتاریة الإلکترونیة.

هذا وقد اکد(بسیونى البرادعى،2011،7) أن إدخال التکنولوجیا الحدیثة من آلات وأجهزة والنظم إلکترونیة للإتصالات والحفظ  کان له دور کبیر فی تسییر الأعمال المکتبیة  بمرونة ویسر. حیث کان للتقدم الهائل فى مجال تکنولوجیا المعلومات دور کبیر فى منظمات الأعمل بوجه عام , والسکرتاریة التنفیذیة على وجه خاص.

الدراسات السابقة على المحاور السابقة.

اولا: الحوسبة السحابیة.

کذلک هدفت دراسة سامانیغو (2010 ,Samnaniego) إلى فعالیة استخدام تطبیقات جوجل التعلیمیة التی تقوم على أساس المشارکة التعاونیة فی تدریس مادة الریاضیات والجبر, وأظهرت النتائج وصول المعلومات إلى جمیع الطلاب، سواء أکانوا من الذین لدیهم صعوبات تعلم، أم الذین یسکنون فی مناطق بعیدة.

وایضاً هدفت دراسة (تغرید الرحیلى،2013) إلى معرفة أثر استخدام بعض تطبیقات جوجل التربویة فی تدریس مقرر تقنیات التعلیم فی التحصیل الدراسی، والذکاء الاجتماعی، والاتجاه نحوها لدى طالبات جامعة طیبة. وتوصلت الدراسة إلى ان لنطبیقات جوجل التربویة اثر کبیر فی التحصیل الدراسی.

وکذلک هدفت دراسة (ماریان جرجس ,2016) إلى تحدید فاعلیة برنامج قائم على النظریة الاتصالیة باستخدام بعض تطبیقات جوجل التفاعلیة فی تنمیة المهارات الرقمیة والتی تمثلت فی ( مستودع رقمی، نص رقمی، صوت رقمی، صورة رقمیة، فیدیو وعروض رقمیة، دروس وفصول رقمیة، اختبارات واستبیانات رقمیة )، والانخراط فی التعلم لدى عینة من طلاب کلیة التربیة- جامعة اسیوط.

ثانیا: السکرتاریة التنفیذیة:

دراسة (Buseni James &Isaac Jasper Boro,2013) والتى أوصت بضرورة إستخدام التدریب المستمر وإعادة تدریب الموظفین وخاصة موظفى السکرتاریة الذین یستخدمون تکنولوجیا المعلومات والاتصالات وذلک بهدف تحسین ورفع کفاءة العاملین فى مجال  السکرتاریة.

دراسة (الشیماء عبدالصمد ,2019), والتى أوصت بضرورة تطویر منهج السکرتاریة التطبیقیة باللغة العربیة بالتعلیم الفنی التجاری بحیث یتضمن مهارات الأعمال المکتبیة المستحدثة والسکرتاریة الإلکترونیة بما یواکب احتیاجات سوق العمل ومتطلبات فی الحادی والعشرین.

 

الإجراءات التجریبیة للبحث

مر البحث بمجموعة الإجراءات التالیة:

(1) بناء قائمة مهارات السکرتاریة التنفیذیة للصف الأول الثانوی التجاری:

 (1-1) تحدید الهدف من القائمة: هدفت القائمة إلی تحدید بعض مهارات السکرتاریة التنفیذیة والتى تناسب العصر الرقمی.

(1-2) تحدید مصادر اشتقاق القائمة: تم الاعتماد فی بناء القائمة علی مصادر المعرفة التالیة:

(1-2-1) الاطلاع علی دراسات مماثلة اهتمت بتنمیة مهارات السکرتاریة التنفیذیة، والتی یتوفر فیها عنصر المزج بین التکنولوجیا الحدیثة وتوظیفها فی اعمال السکرتاریة التنفیذیة. 

(1-2-2) دراسة وتحلیل مقرر السکرتاریة التنفیذیة لطلاب الصف الاول الثانوی للوقوف على المهارات المتوفرة به، والمقرر إکسابها للطلاب.

(1-3) إعداد الصورة الأولیة للقائمةواستطلاع راى المتخصصین حولها:

     تکونت قائمة مهارات السکرتاریة التنفیذیة المقترحة من (13) ثلاث عشر مهارة رئیسة فی ثلاث وحدات تعلیمیة متکاملة، وفی إجمالی (80) مهارة فرعیة ، وتم عرض القائمة الاولیة على المتخصصین فی مجال المناهج وطرق التدریس وتکنولوجیا التعلیم لإبداء الرأی حولها .

 (1-4) تحدید الصورة النهائیة لقائمة المهارات:

      وبعد إجراء التعدیلات التی أشار إلیها السادة المحکمون تکونت القائمة النهائیة من (11) إحدى عشر مهارة رئیسة ، و (73) ثلاثة وسبعون مهارة فرعیة

 وبذلک یکون قد تمت الاجابة على السؤال البحثى الاول "ما مهارات السکرتاریة التنفیذیة اللازمة لطلاب الصف الاول الثانوى التجارى؟".

(2) إعداد الاستراتیجیة المقترحة فی ضوء تطبیقات الحوسبة السحابیة (سحابة جوجل)، وکذلک فى ضوء قائمة المهارات والأهداف السلوکیة.

وفیما یلی توضیح لتلک العناصر الأساسیة للاستراتیجیة المقترحة:

(2-1) تحدید أسس بناء الاستراتیجیة المقترحة.

(2-2) تصمیم الاستراتیجیة المقترحة: وقد تم تصمیم استراتیجیة مقترحة قائمة على تطبیقات الحوسبة السحابیة من خلال الخطوات التالیة:

  • یقوم المعلم بتهیئة واستثارة الطلاب للدرس من خلال أنشطة متنوعة.
  • §        یقوم المعلم بتعزیز الدافعیة والرغبة لدی الطلاب للقیام بنشاطات الدرس بأقصى درجات الاستعداد لدیهم.
  • عرض أهداف کل درس مع بدایته.
  • توضیح التعلیمات الخاصة بکیفیة الدخول على الدرس المستهدف باستخدام فصل جوجل الافتراضی (Google Classroom).
  • یوضح المعلم خطوات الدخول إلى تطبیقات جوجل, والتى سیتم الاعتماد علیها فى القیام بمهام ومهارات السکرتاریة التنفیذیة.
  • تدریب الطلاب على کیفیة تنفیذ المهارات الخاصة بالدرس المستهدف باستخدام تطبیقات جوجل المناسبة لآداء مهارات هذا الدرس وذلک وفقا للجدول الزمنى المحدد لکل درس.
  • مناقشة الطلاب فی المعوقات التی یمکن أن تواجههم أثناء التطبیق.
  • حث الطلاب على التشارک والتعاون فیما بینهم أثناء تنفیذ تلک المهارات، معتمدا على تبادل الأدوار فیما بینهم لمحاکات أعمال المدیر والسکرتیر التنفیذی.
  • قیام الطلاب بمشاهدة لقطات الفیدیو بفصل جوجل , والمتعلقة الذکاء الوجدانى فی الاعمال الإداریة .
  • حل الواجبات المنزلیة ، والتى یتم عرضها على فصل جوجل الافتراضی.
  • قیام الطلاب بحل الأنشطة فی نهایة کل درس .
  • تقدیر حاجات الطلاب سواء الفردیة أو الجماعیة مما یساهم فی تنمیة تلک المهارات .
  • یتم التقویم من خلال الأسئلة التفاعلیة أو الاختبارات الیومیة محدودة الإجابة.
  •  تقویم تعلم الطلاب للمحتوى وذلک من خلال :
  • مشارکة الطلاب وتفاعلهم من خلال فصل جوجل الافتراضی .
  • إعطاء الطلاب تعزیز إیجابی إذا کانت إجاباتهم صحیحة، وإعطائهم بعض المعلومات فی حالة عدم القدرة على الإجابة.

(3)إعداد المقرر الخاص بالسکرتاریة التنفیذیة: تم الاعتماد على النموذج العام للتصمیم التعلیمی (Generic ID Mode/ADDIE)، والذى یتکون من خمس مراحل رئیسة یستمد منها النموذج اسمه، وهی کالآتی:

 (3-1) المرحلة الأولى:

 مرحلة التحلیل: وتشتمل هذه المرحلة على عملیات التحلیل وفیما یلی عرض مبسط لها:

(3-2) تحلیل المحتوى للمقرر:

تم تحلیل مقرر السکرتاریة التنفیذیة، وتم عرضه على الساده المتخصصین فی مجال المناهج وطرق التدریس لتحکیمه والتأکد من ثبات عملیة التحلیل.

 (3-2) تحلیل خصائص المتعلمین: یُعد تحلیل خصائص المتعلمین من الامور الهامة والضروریة فى مثل هذا النوع من البحوث وذلک حتى یتمشى مع سیکولوجیة المتعلم. وقد تم تحدید خصائص المتعلمین عند تطبیق البحث الحالی ومن نتائج عملیة التحلیل ان افراد العینة:

  • یتراوح أعمارهم ما بین 16 و 17سنة.
  • یقطنون فى بیئة جغرافیة واحدة قریة فیشا الکبرى - مرکز منوف – محافظة المنوفیة .
  • لدیهم حاجة تعلیمیة لمعرفة وممارسة مهارات التعامل مع تطبیقات الحوسبة السحابیة , سحابة جوجل  فی إنجاز اعمال السکرتاریة التنفیذیة بشکل یتفق والتطور الرهیب فی تکنولوجیا المعلومات والاتصالات.

(3-4) تحلیل البیئة التعلیمیة: تم تحلیل البیئة التعلیمیة والمتمثلة فی معمل الحاسب الآلی حیث یوجد بالمعمل جهاز عرض البیانات Data Show)) وکذلک شبکة محلیة (LAN) متصلة بشبکة الإنترنت

(3-2) المرحلة الثانیة: التصمیم وتشتمل هذه المرحلة على ما یلی:

(3-2-1) تحدید الأهداف التعلیمیة.

أولاً : الأهداف العامة.        ثانیاً : الأهداف السلوکیة

 (3-2-2) تنظیم المحتوی وتتابع العرض الزمنی:

لابد من تحدید عناصر المحتوى التعلیمی وتنظیمها وفقاً للأهداف التعلیمیة  المراد تحقیقها ، وفی ضوء الجدول الزمنی المحدد لها.

(3-2-2) إستراتیجیات التعلم وتقدیم المحتوی: یتم تحدید الأنشطة والخبرات التعلیمیة وفقاً للأهداف التعلیمیة ، ونستعرضها فیما یلی :

  • تصمیم الأنشطة التعلیمیة :تتمثل فی الأمثلة التی یقوم المتعلمین بتطبیقها داخل الصف الد ا رسی أی معمل الکمبیوتر .
  • إختیار الخبرات التعلیمیة :ویقصد بها تحدید طرق العرض المستخدمة فی تقدیم المحتوی أو المادة العلمیة .
  • تحدید الإستراتیجیة التعلیمیة :وهى خطة عامة تتکون من مجموعة محددة من الإجراءات التعلیمیة مرتبة فی تسلسل مناسب لتحقیق أهداف تعلیمیة معینة ، فی فترة زمنیة محددة وتتضمن الخطوات التالیة :
  • تصمیم أدوات التقویم:

 (3-3) المرحلة الثالثة:

 مرحلة الإنتاج: وتتضمن هذه المرحلة ما یلی:

  • ·        انتقاء الوسائل والأدوات التقنیة المتطلبة لتنفیذ المقرر

تم انتقاء الوسائل والأدوات التقنیة والتى تصلح للعمل فى بیئة التعلم المدمج، وتکونت هذه الادوات من مکونات مادیة وکذلک البرمجیات المتمثلة فى الفصل الدراسی الافتراضی (من إنشاء الباحث) والمُنشأ باستخدام تطبیق جوجل کلاس روم، والذى یحمل عنوان إلکترونی: https://classroom.google.com/c/MjI1ODc2MDQwNDVa .

  • تخزین المادة العلمیة الخاصة بالمقرر على سیدیهات مضغوطة ((CDs:

 لقد تم إعداد سیدیهات بالمادة العلمیة الخاصة بالوحدات وتوزیعها على الطلاب أثناء التطبیق.

  • تحدید الوقت اللازم للتعلیم :

تم تحدید الوقت اللازم للتعلیم (25) حصة دراسیة, موزعة على (23) اسبوع، مع اعتماد الباحث علی أدوات التواصل الإلکترونی من خلال الفصل الافتراضی.

  • ·        ادوات التقویم :

     قام الباحث بوضع مجموعة من الاسئلة فی نهایة کل درس دراسى، وکذلک قام بتصمیم اختبار تکوینی (بنائی) یؤدیه الطلاب فی نهایة دراسة کل وحدة تعلیمیة.

فضلا عما سبق، فقد استخدم أسلوب التقویم القبلی البعدی، متمثلا فی أدوات البحث.

  • ·        إعداد دلیل المعلم: وقد اشتمل الدلیل على ما یلى:

1-   أهمیة الدلیل بالنسبة للمعلم .

2-  هدف الدلیل.

3-  نبذة عن الاستراتیجیة القائمة على تطبیقات الحوسبة السحابیة.

4-  الأهداف العامة لمقرر السکرتاریة التنفیذیة.

5-  أدوار المعلم عند التدریس باستخدام هذه الاستراتیجیة.

6-   إعداد دروس المقرر باستخدام الاستراتیجیة القائمة على تطبیقات الحوسبة  السحابیة.

  • إعداد کتیب الطالبلمقرر السکرتاریة التنفیذیة : وقد تم إعداد کتیب الطالب بحیث یتضمن على الأتی:
  1. مقدمة.
  2. شرح استرشادى للطالب حول کیفیة تنفیذ المهام والواجبات والانشطة من خلال فصل جوجل.
  3. دروس الوحدة وتم صیاغة دروس الوحدة بالکتیب کما یلی :

أ‌-      تحدید أهداف کل درس بصورة إجرائیة .

ب‌- عرض الدرس :بحیث یشتمل على الأنشطة المطلوب حلها وفقا لخطة السیر فی الدرس.

ت‌- التقویم :من خلال توجیه الطالب بالدخول لفصل جوجل الافتراضى.

(3-4) المرحلة الرابعة : التنفیذ: وتتضمن هذه المرحلة التنفیذ الفعلى لتجربة البحث.

(3-5) المرحلة الخامسة: التقویم: وتتضمن هذه المرحلة ما یلی:

أولا: التقویم البنائی أو التشخیصی ویتم ذلک عن طریق عمل تقویم لکل موضوع من الموضوعات لقیاس الأهداف الاجرائیة مع تقدیم تغذیة مرتدة لتحقیق هذه الأهداف.

ثانیا: التقویم النهائی للمقرر، وذلک من خلال اختبار تحصیلی لقیاس معارف ومهارات المقرر للتعرف على مدى تحقیق الطلاب للأهداف النهائیة من تدریس المقرر.

 (4)إعداد اختبار فی الجوانب المعرفیة لبعض مهارات السکرتاریة التنفیذیة لطلاب الصف الاول الثانوی التجاری:

وقد اتبع الباحث الخطوات التالیة فى بناء الاختبار التحصیلى :

(4-1) تحدید الهدف من الاختبار :

هدف الاختبار إلى قیاس تحصیل عینة من طلاب الصف الاول الثانوى التجارى – مجموعة البحث – للتعرف على مدى تحقق الأهداف الإجرائیة.

(4-2)اعداد جدول مواصفات الاختبار:

تم تحدید  الوزن النسبی لکل موضوع من موضوعلات المحتوى التعلیمی، والأوزان النسبیة للأهداف السلوکیة فی مستویاتها المختلفة.بما حقق التوازن للاختبار التحصیلى.

(4-3) بناء الاختبار:

وضعت مفردات الاختبار فى شکلین أساسین وهما نمط الصواب والخطأ وقد تم إعداد ( 60 ) مفردة من هذا النمط ، ونمط الاختیار من متُعَدد وبلغ عـدد مفــردات هذا النمط (20) مفردة ومن ثم بلغ عدد مفردات الاختبار (80) مفردة.

(4-4)کتابة تعلیمات الاختبار: تم وضع تعلیمات للاختبار التحصیلی ورُوعى عند صیاغتها المعاییر اللازمه فی کتابة تعلیمات الإختبار.

(4-5) ضبط الاختبار :  

تم التحقق من صلاحیة الاختبار للتطبیق عن طریق حساب صدق الاختبار، حیث تم عرض الاختبار على السادة المحکمین, ومن ثم اصبح الاختبار صالح للتطبیق على أفراد العینة الاستطلاعیة .

(4-6)إعداد الاختبار فى شکله الإلکترونی.تم إعداد الاختبار فى شکله الإلکترونی  مستخدما تطبیق نماذج جوجل (Google Forms) ، والذى یُتیح عرض السئلة وتصحیحها الکترونیاً.

(5) إعداد بطاقة ملاحظة الجوانب الأدائیة لبعض مهارات السکرتاریة التنفیذیة لطلاب الصف الاول الثانوی التجاری وذلک على خطوتین:

(5-1) تحدید الهدف من البطاقة.

(5-2)تحدید محتوی بطاقة الملاحظة: اشتمل محتوی بطاقة الملاحظة مجموعة من المواقف الأدائیة بلغ عددها ستة عشر(16) موقفاً آدائیاً ، واشتملت بطاقة الملاحظة علی إحدى عشر (11) مهارة رئیسة ، وفی إجمالی ثلاثة وسبعون (73) مهارة فرعیة.

(6) تم إختیار عینة البحث من طلاب الصف الاول الثانوی التجارى.

(7) تم إجراء التجربة الاستطلاعیة لضبط أدوات البحث وإجراء التعدیلات اللازمة واستغرقت اسبوعیین دراسیین.

(8) تم تطبیق أدوات البحث قبلیاً على المجموعة التجریبیة.

(9)تم تدریس مقرر السکرتاریة التنفیذیة للفصل الدراسى الاول لطلاب المجموعة التجریبیة باستخدام تطبیقات الحوسبة السحابیة .

(10)تم تطبیق أدوات البحث تطبیقا بعدیاً على المجموعة التجریبیة.

نتائج الدراسة وتوصیاتها ومقترحاتها

أولا: نتائج الدراسة وتفسیرها، والتعقیب علیها:

تمت الإجابه على السؤالیین البحثیین الاول والثانى من خلال العرض السابق.

  • الإجابة على السؤال البحثی الثالث:

       والذى ینص على ما فاعلیة استراتیجیة قائمة على تطبیقات الحوسبة السحابیة فى تنمیة المعارف الخاصة بالسکرتاریة التنفیذیة لطلاب المدارس الثانویة التجاریة ؟

  1.   وفی ضوء النتائج الکمیة للتطبیق القبلی والبعدی لاختبار الجوانب المعرفیة لمهارات السکرتاریة التنفیذیة على طلاب مجموعة الدراسة التجریبیة، یجب اختبار الفرض الأول من فروض الدراسة والذی ینص على " لا یوجدفرقذودلالةاحصائیةبینمتوسطىدرجاتطلاب المجموعةالتجریبیةفىالتطبیقینالقبلىوالبعدىلاختبارالمعارفلصالحالتطبیق البعدى" .

   وبتطبیق اختبار "ت" T-Test للمقارنة بین متوسطی درجات طلاب مجموعتین مرتبطتین ومتجانستین فی التطبیقین القبلی والبعدی لاختبار المعارف الخاصة بمقرر السکرتاریة وتحدید الدلالة الإحصائیة للفروق بینهما، تتضح النتائج الموضحة بجدول (4-1) الآتی:

جدول (4-1) نتائج تطبیق اختبار "ت" بین متوسطی درجات طلاب المجموعة التجریبیة

فی التطبیقین القبلی والبعدی لاختبار المعارف الخاصة بالسکرتاریة التنفیذیة للصف الأول الثانوی التجاری.

التطبیق

عدد الطلاب

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

درجة الحریة

قیمة (ت)

نوع الدلالة

مستوى الدلالة

البعدی

20

70.5

6.37

19

27.01

دالة

0.01

القبلی

22.45

3.47

 وفی ضوء نتائج الجدول السابق یتضح أن قیمة "ت" المحسوبة بلغت (27.01) متجاوزة قیمتها الجدولیة والتی تبلغ 2.86 عند درجة حریة 19 عند مستوى دلالة إحصائیة (0.01)، مما یدل على وجود فرق حقیقی بین متوسطی درجات طلاب مجموعة الدراسة التجریبیة فی التطبیقین القبلی والبعدی لاختبار المعارف الخاصة بمقرر السکرتاریة التنفیذیة للصف الأول الثانوی التجاری لدى طلاب المرحلة الثانویة التجاریة لصالح درجات التطبیق البعدی.

وبالتمثیل البیانی لتوزیع درجات ومتوسطات مجموعة الدراسة التجریبیة فی التطبیقین القبلی والبعدی لاختبار لاختبار المعارف الخاصة بمقرر السکرتاریة التنفیذیة للصف الأول الثانوی التجاری ، وذلک بالاستعانة بشکل إحصائی مناسب وهو شکل الأعمدة، کما یلی:

 

شکل (4-1) التمثیل البیانی لتوزیع درجات مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی

لاختبار المعارف الخاصة بمقرر السکرتاریة التنفیذیة للصف الأول الثانوی التجاری بطریقة الأعمدة.

 وکما هو ملاحظ فی التمثیل البیانی السابق، یوجد فرق بین متوسطی درجات طلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لاختبار المعارف الخاصة بمقرر السکرتاریة التنفیذیة للصف الأول الثانوی التجاری یصل إلى (48.05) درجة لصالح التطبیق البعدی، وفی ضوء نتائج جدول (4-1) والشکل البیانی (4-1) یتضح وجود فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى (0.01) بین متوسطی درجات طلاب المجموعة التجریبیة فی التطبیقین القبلی والبعدی لاختبار المعارف الخاصة بمقرر السکرتاریة التنفیذیة للصف الأول الثانوی التجاری لدى طلاب المرحلة الثانویة التجاریة لصالح درجات التطبیق البعدی".، وبهذا یتم رفض الفرض الصفری الأول من فروض الدراسة وقبول الفرض البدیل سالف الذکر.

ولحساب فاعلیة الاستراتیجیة المقترحة القائمة على تطبیقات الحوسبة السحابیة فی تنمیة مهارات السکرتاریة التنفیذیة (الجوانب المعرفیة) لدى طلاب المدارس الثانویة التجاریة، یتم استخدام معادلة نسبة الکسب المعدل لبلاک بین درجات طلاب المجموعة التجریبیة فی التطبیقین القبلی والبعدی لاختبار المعارف الخاصة بمقرر السکرتاریة التنفیذیة للصف الأول الثانوی التجاری ، والجدول الآتی یوضح ذلک:

جدول (4-2) نسبة الکسب المعدل لبلاک بین درجات طلاب المجموعة التجریبیة فی التطبیقین

 القبلی والبعدی لاختبار المعارف الخاصة بمقرر السکرتاریة التنفیذیة للصف الأول الثانوی التجاری.

التطبیق

العدد

المتوسط الحسابی

النهایة العظمى للاختبار

نسبة معدل الکسب لبلاک

الدلالة

البعدی

20

70.5

80

1.43

دالة

القبلی

22.45

 وکما اقترح بلاک أن یکون الحد الفاصل لهذه النسبة هو 1.2 حتى یمکن اعتبار فاعلیة المقرر المطبق مقبولا، یتضح من الجدول السابق تأکید فاعلیة الاستراتیجیة المقترحة والدلالة العملیة والتربویة لنتائج الدراسة بالنسبة لتنمیة الجوانب المعرفیة لمهارات السکرتاریة التنفیذیة. 

ومما سبق أسفرت النتائج عن اجابة السؤال البحثی الثالث الذى ینص على ما فاعلیة استراتیجیة قائمة على تطبیقات الحوسبة السحابیة فى تنمیة المعارف الخاصة بالسکرتاریة التنفیذیة لطلاب المدارس الثانویة التجاریة ؟

وقد اتفقتنتائج الدراسة الحالیة مع نتائج الدراسات السابقة والتی عنیت بتنمیة مفاهیم السکرتاریة التنفیذیة، ومن بین تلک الدراسات ودراسة (سامى شلبى، 2013) والتى هدفت الى تنمیة مهارات السکرتاریة الإلکترونیة عن طریق توظیف المستحدثات التکنولوجیة ودراسة (الشیماء عبد الصمد ، 2019) والتى هدفت الى تنمیة بعض المعارف المرتبطة بالاعمال المکتبیة الحدیثة , کالمعارف المرتبطة بمهارات إعداد المراسلات والتقاریر وقواعد البیانات الکترونیاً.

وقد ترجع أسباب تفوق عینة البحث فى إکسابهم للمعارف الواردة بالمقرر إلى عدة عوامل منها:

  1. المحتوى العلمی الملائم والذى تضمن مجموعة من المعارف المتنوعة والتی تجعل الطلاب لدیهم إیجابیة نحو تعلمهم للمعارف الخاصة بمقرر السکرتاریة ،وبصورة تساعدهم على استنتاج المعارف المرتبطة بمقرر السکرتاریة التنفیذیة.
  2. حداثة المعارف الواردة بالموضوعات التى درسها الطلاب والقائمة على توظیف بعض تطبیقات جوجل فی إنجاز اعمال السکرتاریة التنفیذیة، ومطابقاتها لما تتطلبه بیئة وسوق العمل فی ضوء الاحتیاجات الرقمیة للقرن الواحد والعشرین مما حث  الطلاب على الإقبال علیها والتطلع إلى معرفتها.

هذا ویختلف البحث الحالی عن البحوث السابقة فی أن البحث الحالی اهتم بتنمیة بعض المعارف الخاصة بالسکرتاریة التنفیذیة فی ضوء العصر الرقمى والاعمال المکتبیة الحدیثة من خلال توظیف بعض تطبیقات جوجل المجانیة فی إنجاز اعمال السکرتاریة التنفیذیة ، فی حین سعت البحوث السابقة الی تنمیة المعارف لتحسین التحصیل المعرفی.

الإجابة على السؤال البحثی الرابع:

والذى ینص على "ما فاعلیة استراتیجیة مقترحة قائمة على تطبیقات الحوسبة السحابیة فى تنمیة مهارات السکرتاریة التنفیذیة لطلاب المدارس الثانویة التجاریة ؟"

وفی ضوء النتائج الکمیة للتطبیق القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائیة لمهارات السکرتاریة التنفیذیة على طلاب مجموعة الدراسة التجریبیة، یجب اختبار الفرض الثانی من فروض الدراسة والذی ینص على "لا یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات طلاب المجموعة التجریبیة فی القیاسیین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة لصالح درجات التطبیق البعدی"

 وبتطبیق اختبار "ت" T-Test للمقارنة بین متوسطی درجات طلاب مجموعتین مرتبطتین ومتجانستین فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة مهارات السکرتاریة التنفیذیة وتحدید الدلالة الإحصائیة للفروق بینهما، تتضح النتائج الموضحة بجدول (4-3) الآتی:

جدول (4-3) نتائج تطبیق اختبار "ت" بین متوسطی درجات طلاب المجموعة التجریبیة

فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة مهارات السکرتاریة التنفیذیة الخاصة بمقرر السکرتاریة التنفیذیة للصف الأول الثانوی التجاری الفصل الدراسی الأول.

التطبیق

عدد الطلاب

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

درجة الحریة

قیمة (ت)

نوع الدلالة

مستوى الدلالة

البعدی

20

291.95

7.66

19

58.37

دالة

0.01

القبلی

114.3

8.24

    وفی ضوء نتائج الجدول السابق یتضح أن قیمة "ت" المحسوبة بلغت (58.37) متجاوزة قیمتها الجدولیة والتی تبلغ 2.86 عند درجة حریة 19 عند مستوى دلالة إحصائیة (0.01)، مما یدل على وجود فرق حقیقی بین متوسطی درجات طلاب مجموعة الدراسة التجریبیة فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة مهارات السکرتاریة التنفیذیة الخاصة بمقرر السکرتاریة التنفیذیة للصف الأول الثانوی التجاری الفصل الدراسی الأول لدى طلاب المرحلة الثانویة التجاریة لصالح درجات التطبیق البعدی.

   وبالتمثیل البیانی لتوزیع درجات ومتوسطات مجموعة الدراسة التجریبیة فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة مهارات السکرتاریة التنفیذیة الخاصة بمقرر السکرتاریة التنفیذیة للصف الأول الثانوی التجاری الفصل الدراسی الأول ، وذلک بالاستعانة بشکل إحصائی مناسب وهو شکل الأعمدة، کما یلی:

 

شکل (4-2) التمثیل البیانی لتوزیع درجات مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی

لبطاقة ملاحظة مهارات السکرتاریة التنفیذیة الخاصة بمقرر السکرتاریة التنفیذیة.

   وکما هو ملاحظ فی التمثیل البیانی السابق، یوجد فرق بین متوسطی درجات طلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة مهارات السکرتاریة التنفیذیة الخاصة بمقرر السکرتاریة التنفیذیة للصف الأول الثانوی التجاری الفصل الدراسی الأول یصل إلى (177.65) درجة لصالح التطبیق البعدی، وفی ضوء نتائج جدول (4-3) والشکل البیانی (4-2) یتضح وجود فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى (0.01) بین متوسطی درجات طلاب المجموعة التجریبیة فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة مهارات السکرتاریة التنفیذیة الخاصة بمقرر السکرتاریة التنفیذیة للصف الأول الثانوی التجاری الفصل الدراسی الأول لدى طلاب المرحلة الثانویة التجاریة لصالح درجات التطبیق البعدی".، یتم رفض الفرض الصفری الثانی من فروض الدراسة وقبول الفرض البدیل سالف الذکر.

    ولحساب فاعلیة الاستراتیجیة المقترحة القائمة على تطبیقات الحوسبة السحابیة فی تنمیة مهارات السکرتاریة التنفیذیة (الجوانب الأدائیة) لدى طلاب المدارس الثانویة التجاریة، یتم استخدام معادلة نسبة الکسب المعدل لبلاک بین درجات طلاب المجموعة التجریبیة فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظةمهارات السکرتاریة التنفیذیة الخاصة بمقرر السکرتاریة التنفیذیة للصف الأول الثانوی التجاری الفصل الدراسی الأول ، والجدول الآتی یوضح ذلک:

جدول (4-4) نسبة الکسب المعدل لبلاک بین درجات طلاب المجموعة التجریبیة فی التطبیقین

 القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة مهارات السکرتاریة التنفیذیة الخاصة.

التطبیق

العدد

المتوسط الحسابی

النهایة العظمى لبطاقة الملاحظة

نسبة معدل الکسب لبلاک

الدلالة

البعدی

20

291.95

318

1.2

دالة

القبلی

114.3

   وکما اقترح بلاک أن یکون الحد الفاصل لهذه النسبة هو 1.2 حتى یمکن اعتبار فاعلیة المنهج المطبق مقبولا، یتضح من الجدول السابق تأکید فاعلیة الاستراتیجیة المقترحة والدلالة العملیة والتربویة لنتائج الدراسة بالنسبة لتنمیة الجوانب الأدائیة لمهارات.   

 ومما سبق أسفرت النتائج عن اجابة السؤال البحثی الرابع والذى ینص على ما فاعلیة استراتیجیة قائمة على تطبیقات الحوسبة السحابیة فى تنمیة مهارات السکرتاریة التنفیذیة لطلاب المدارس الثانویة التجاریة ؟

وقد ترجع أسباب تفوق عینة البحث فى إکسابهم للمهارات الواردة بالمقرر إلى عدة عوامل منها:

  1. احتواء المقرر على مجموعة من المهارات الهامة والمستحدثة والشیقة التی تتسم بالحداثة وتتواکب مع تکنولوجیا المعلومات ومع متطلبات المهارات الرقمیة للقرن والوحد والعشرین وسوق العمل فى مجال السکرتاریة.  
  2. سهولة عرض وتقدیم المهارات للطلاب بما یسمح للطلاب بالانتقال من أداء لآخر مع وجود والتوجیهات المستمرة من قبل المعلم.  

وقد اتفقت نتائج الفرض الثانی فی الدراسة الحالیة مع نتائج الدراسات السابقة والتی عنیت بتنمیة مهارات السکرتاریة التنفیذیة، ومن بین تلک الدراسات دراسة (عبد العظیم ، 2014) والتى عنیت بتنمیة مهارات التفکیر والسکرتاریة التنفیذیة لدى طلالب التعلیم الثانوى التجارى ودراسة ودراسة (حنان طمان ، 2015) والتى هدفت إلى قیاس أثر توظیف ملف انجاز الطالب والصحائف الکتابیة فی تنمیة مهارات السکرتاریة التطبیقیة لدى طلاب المدارس الثانویة التجاریة فی ضوء مدخل تحسین الجودة المستمر ودراسة (الشیماء عبد الصمد ، 2019) والتى هدفت الى تنمیة بعض مهارات الاعمال المکتبیة والسکرتاریة المستحدثة الکترونیاً لدى طلاب التعلیم الثانوى التجارى , کمهارات إعداد المراسلات والتقاریر وقواعد البیانات الکترونیاً

ثانیا: توصیات البحث:

    فی ضوء نتائج البحث الحالیة وتفسیراتها، یمکن تقدیم التوصیات الآتیة:

1-  الاهتمام بتنمیة مهارات السکرتاریة التنفیذیة الإلکترونیة لدى طلاب التعلیم التجارى وبمستویات متقدمة فی تلک المهارات، وتوظیف التکنولوجیا الحدیثة فى تنفیذ تلک المهارات.

2-  التأکید على الاستفادة من إمکانات وفاعلیات وممیزات الحوسبة السحابیة فی تقدیم خدمات ومواقف تعلیمیة تتصف بسمات التعلم النشط والفعال والهادف والبنائی والمنظومی والالکترونی.

 

ثالثا: مقترحات البحث:

    تأسیسا على ما سبق یمکن اقتراح البحوث والبحوث الآتیة:

  1. فاعلیة برنامج تدریبی لمعلمی المواد التجاریة لتنمیة مهارات التدریس التقنی باستخدام تطبیقات الحوسبة السحابیة.
  2. فاعلیة تطبیقات الحوسبة السحابیة فى تنمیة مهارات انتاج الاختبارات الکترونیة لدى معلمى التعلیم الثانوى التجارى.
  3. فاعلیة استخدام تطبیقات الحوسبة السحابیة فى تنمیة مهارات الاتصال لدى طلاب التعلیم الثانوى التجارى.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مراجع البحث

أولاً: المراجع العربیة :

1)     اسمى اسماعیل اسماعیل (2018م) :"الحوسبة السحابیة : مدخل لتطویر الجدارات التجاریة الالکترونیة لدى معلمی العلوم التجاریة فی ضوء المعرفة الرقمیة والفضاء المعلوماتى" , رسالة دکتوراه غیر منشورة  ,کلیة التربیة ، جامعة طنطا.

2)     أفنان العبید  (۲۰۱۱م):  "أدوات وتطبیقات : جوجل فی خدمة التعلیم. مجلة المعرفة ، ع 201 ، 33– 35.

3)     ایمان جمعة (2008):إدارة اعمال المکتب ,ط1، عمان مکتبة المجمع العرب للنشر والتوزیع.

4)     إیناس محمد الشیتى(2013م): "إمکانیة استخدام تقنیة الحوسبة فی التعلیم الإلکترونی فی جامعة القصیم"،بحث منشور ،المؤتمر الدولی الثالث للتعلیم الإلکترونی والتعلیم عن بعد،ص9.

5)     بسیونى محمد البرادعى (2011م) : "تنمیة مهارات السکرتاریة التنفیذیة فی ظل الإدارة الإلکترونیة"، الجزء الأول إیتراک للطباعة والنشر والتوزیع.

6)     تغرید عبد الفتاح الرحیلى (2013م) " أثر إستخدام بعض تطبیقات جوجل التربویة فى تدریس مقرر تقنیات التعلیم فى التحصیل الدراسى والذکاء الإجتماعى والإتجاه نحوها لدى طالبات جامعة طیبة"، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.

7)     حماده محمد خلیل (2018): موقع مبادرة العطاء الرقمى على الرابط التالى: https://attaa.sa/arabic_content/view/5

8)     رهام حسن محمد طلبة (2016) :تصمیم برنامج تدریبى الکترونى قائم على الحوسبة السحابیة لتنمیة مهارات استخدام تطبیقات جوجل التعلیمیة والاتجاه نحوها لدى هیئة التدریس بالکلیات التکنولوجیة ،دراسات عربیة فى التربیة وعلم النفس – السعودیة ،,ع69.

9)     سامی محمد شلبی (2013): " فاعلیة منهج قائم على المستحدثات التکنولوجیة فی تنمیة مهارات السکرتاریة الإلکترونیة ، لدى طلاب المدرسة الفنیة المتقدمة التجاریة "بحث منشور ، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة -مصر ، ع53 کلیة التربیة – جامعة حلوان , ص73-75

10)                 الشیماء عبده عبدالصمد (2019) : "برنامج مقترح فی السکرتاریة الإلکترونیة لتنمیة بعض مهارات الأعمال المکتبیة المستحدثة والإتجاه نحو وظیفة السکرتاریة فی العصر الرقمی لدى طلاب المدارس" الثانویة التجاریة ، رسالة الماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة طنطا.

11)                        عادل علی صادق (2005م): "التعلیم الثانوی التجاری "المآزق وحتمیة التطویر"، ورقة عمل المؤتمر العلمی العاشر لکلیة التربیة التعلیم الفنی والتدریب الواقع والمستقبل، التعلیم الثانوی التجاری المأزق وحتمیة التطویر (10- 11 مایو).

12)                 عبد الرحمن توفیق تیشوری  (2006): إدارة المکتب الحدیث والعصری فی الألفیة الثالثة، مجلة الحوار المتمدن (الاقتصاد والإدارة)، العدد 1486.

13)                 عصام عبد الطیف عمر (2016م): "مهارات التغلب على ضغوط العمل والسکرتاریة التنفیذیة",نیولینک الدولیة للنشر والتدریب.

14)                        علاء عبد الرزاق السالمی (2008م). "أتمته المکاتب المتقدمة"، عمان: دار وائل للنشر.

15)                 ماریان میلاد جرجس ( 2016م) : "فاعلیة برنامج قائم على النظریة الاتصالیة باستخدام بعض تطبیقات جوجل التفاعلیة فی تنمیة بعض المهارات الرقمیة والانخراط فی التعلم لدى طلاب کلیة التربیة جامعة أسیوط"  دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس - السعودیة ، ع70 .

16)                        محمود جمیل خشان (2006م) : "دراسات فی السکرتاریة وإدارة الأعمال النظریة والتطبیقیة" ،ط4، دار النهضة العربیة، القاهرة،  ص 2.

17)                 محمود شریف زکریا  (2012م):  "الحوسبة السحابیة وبناء مجتمع المعرفة -رؤیة استشرافیة " بحث منشور المؤتمر الثالث والعشرون للإتحاد العربی للمکتبات والمعلومات ( اعلم ) ( الحکومة والمجتمع والتکامل فی بناء المجتمعات المعرفیة العربیة ) - قطر , ج 3

18)                        مروة زکی توفیق (2012م): "تطویر نظام تعلیم إلکترونی قائم على بعض تطبیقات السحب الحاسوبیة لتنمیة التفکیر الإبتکاری والاتجاه نحو البرامج التی تعمل کخدمات" ،مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر ، العدد 147 (2) ،543-600.

19)                 منجى عزمى غانم (2016):اثر استخدام تطبیقات جوجل فی تنمیة اکتساب طلبة الصف السادس فی المدارس الحکومیة فی محافظة طولکرم للمفاهیم العلمیة واتجاهاتهم نحو تقبل التکنولوجیا، رسالة ماجستیر غیر منشورة ،کلیة الدراسات العلیا فی جامعة النجاح الوطنیة فی نابلس، فلسطین ،2016

20)                 وزارة التربیة والتعلیم (2017): السکرتاریة التطبیقیة باللغة العربیة، للصف الأول بالمدارس الثانویة الفنیة نظام السنوات الثلاث والخمس سنوات (جمیع الشعب)، ج. م. ع، قطاع الکتب

21)                        وزارة التربیة والتعلیم : "الخطة الإستراتیجیة للتعلیم ما قبل الجامعی (2014/ 2030)" على الرابط:http://moe.gov.eg/ccimd/pdf/strategic_plan.pdf

22)                 وفاء الصاوی عبد العظیم (2014م): "أثر استخدام الأنشطة التدریبیة لبرامج التفکیر لدی بونو لتنمیة مهارات التفکیر والسکرتاریة التنفیذیة لدى طلاب التعلیم الثانوی التجاری) رسالة الماجستیر غیر منشورة،کلیة التربیة ،جامعة طنطا.

ثانیاً: المراجع الاجنبیة:

1)   Chris Blank (2007): what Are the Advantages of Modern Office Technology.? International Virtual Assistants Association. Available at http://www.ehow.com/list_5798795_advantages-disadvantages-paperless-office.html

2)   Hui, M., Zhongmei, Z., Fei, Y., & Sanhong, T. (2010). The Applied Research of Cloud Computing in the Construction of Collaborative Learning Platform Under E-Learning Environment. Paper presented at the meeting of the Science System, Engineering Design & Manufacturing Informatization (ICSEM), Yichang, China).

3)   Buseni James &Isaac Jasper Boro(2013) (Effects of Information and Communication Technology on Secretaries' Performance in Contemporary Organisations in Bayelsa State, Nigeria) , www.iiste.org

Information and Knowledge Management ISSN 2224-5758 (Paper) ISSN 2224-896X (Online) Vol.3. No.5, 2013

4)   Samaniego, K. (2010). Google your math : sustaining a sociocultural environment through collaborative online participation in algebra. (Unpublished master thesis). University of californla, San diego.