توظيف الإمکانيات المتاحة لمؤسسات رياض الأطفال في ضوء معايير الجودة والاعتماد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

     لقد أصبحت رياض الأطفال اليوم ضرورة وحاجة اجتماعية وتربوية , نظرا لارتباطها بمرحلة عمرية هامة من حياة الأطفال باعتبارهم  القاعدة الأساسية لبناء المجتمع ,ولأنهم شباب الغد ورجاله ونساؤه وأغلى ثروة لمستقبله, وهى تتميز عن جميع المراحل  العمرية للإنسان لان طفل هذه السن لديه القابلية للتعلم واکتساب المهارات, کما أن الروضة تشعر الطفل بالاستقرار النفسي والهدوء والأمان , وانفراده في مملکته التي تکون قريبة من بيئته التي خرج منها مما يشعره بالاعتزاز بالنفس فيحب تلقى المعلومات.
                                                  (انشراح إبراهيم محمد المشرفى ,2010 , ص3)
      ولذاک فان الروضـة کمؤسسة تربوية تقوم بدور مکمل لدور الأسرة في تربــية الأطفال وتنشئتهم , لذا فأنها منذ نشأتها تتطور وتکتسب وظائف ومهام جديدة باختلاف الظروف الاجتماعية والبيئية المحيطة بها .             
                                                         ( هدى محمود الناشف , 2011 , 169ص )
     ولهذا لابد للأمم التي تسعى إلى إيجاد ذاتها ومکانتها بين شعوب الأرض من البدء الجاد والحقيقي بالإنسان من مرحلة رياض الأطفال, لأنهم هم الذين سيتحملون عبء المستقبل, باعتبارهم صورة الأمة في المستقبل القريب والبعيد, وهم مصدر رجائها وقوتها.
                                                      (محمد سليم الزيون وآخرون , 2015 , ص9)
     إن مجتمعنا المصري يعيش فترة هامة في تاريخه حيث أن طفل اليوم هو رجـــل ومستقبل الغد, وهو الذي سيحقق التـقدم والرقى ويعمل على نهضة المجتمع المصري واللحاق بموکب الدول المـتقدمة. ولذلک اتخذت مـصر على عاتقها التوسع في استيعاب الأطـــفال بداخل مؤسسات رياض الأطفال سعيا لتربية وتدريب الطفل للتعامل مع کل ما يواجهه من مواقف لصنع مستقبل أفضل للطفل والمجتمع.
      فدعت الحاجة إلى إنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم في مصر لنشر ثقافة الجودة وإصلاح التعليم, وأن يکون التعليم المصري قادرا على المنافسة محليا ودوليا.
      وفى ضــوء ذلک تسعى الهيئة إلى التطوير المستمر للتعليم وضمان جودته  وفقا لمجموعة من المبادئ والقيم التي تؤکد الشفـافية والموضوعية والعدالة والحرص على معاونة المؤسســـات التعليمية على توفيق أوضاعها وتحسين أدائها الکلى للحصول على الاعتـــماد. إن الهيئة لا تعــتبر جهة رقابية, بل هي جهة اعتماد للمؤسسات التعليمية التي تتمکن من تحقيق متطلــبات المعايـــير القومية , ومن ثم فأنها تحرص على تقديم کافة أشکال النصح والإرشاد والتوجيه لهذه المؤسسات بما يساعدها على التحسين المستمر لجودة مخرجاتها من خلال آليات موضوعية وواقعية للـتقويم الذاتي والاعتماد .
                                       ( وثيقة اعتماد مؤسسات رياض الأطفال, 2008, ص2 )
     وتتم تقيم معايير الجودة والاعتماد بمؤسسات رياض الأطفال من خلال مجالين رئيسيين وهما المجال الأول / القدرة المؤسسية وتضم (رؤية المؤسسة ورسالتها - القيادة والحوکمة -  الموارد المادية والبشرية للمؤسسة – المشارکة المجتمعية – توکيد الجودة والمسائلة ) , المجال الثاني / الفاعلية التربوية وتضم ( المتعلم – المعلم – المنهج – المناخ التربوي ) ومن خلال ذلک يمکن تحقيق الجودة الشاملة بمؤسسات رياض الأطفال  للوصول إلى مخرجات تضاهى بها مصر المجتمعات المتقدمة وتکون قادرة على المنافسة العالمية .
     ويستنتج أهمية تطبيق معايير الجودة الشاملة لتحقيق التقدم والرقى واللحاق بالسباق التعليمي للوصول إلى أقصى إمکانياتنا لنساعد على تنمية المجتمع ورقية.
     إن لدينا إمکانيات محدودة في ظــل ما هو متــاح بداخل مؤسسات رياض الأطفال, ولذلک تدعونا الحاجة الملحة إلى التوفيق بأسلوب علمي وبحث دقيق بين توظيف الإمکانيات المتاحة بمؤسسات رياض الأطفال وتطبيقها لمعايير الجودة والاعتماد.
 

                                                                       

 

جامعة مدینة السادات

کلیة التربیة

قسم ریاض أطفال

 

توظیف الإمکانیات المتاحة لمؤسسات ریاض الأطفال فی ضوء معاییر الجودة والاعتماد

مستخلص بحث مقدمة استکمالا لمتطلبات الحصول على درجة الماجستیر

فی تربیة الطفل

إعداد

شیماء جمال محمد سلیمان

إشراف

أ.د. أسامه عبده قاعود                                  د.أحمد محمد الشاهد

       أستاذ تربیة فنون الطفل                            مدرس أصول تربیة وإعلام الطفل

 عمید کلیة الطفولة المبکرة(سابقا)                         کلیة التربیة للطفولة المبکرة

جامعة مدینة السادات                                      جامعة مدینة السادات

 

1438هـ /  2015م

مقدمة :

     لقد أصبحت ریاض الأطفال الیوم ضرورة وحاجة اجتماعیة وتربویة , نظرا لارتباطها بمرحلة عمریة هامة من حیاة الأطفال باعتبارهم  القاعدة الأساسیة لبناء المجتمع ,ولأنهم شباب الغد ورجاله ونساؤه وأغلى ثروة لمستقبله, وهى تتمیز عن جمیع المراحل  العمریة للإنسان لان طفل هذه السن لدیه القابلیة للتعلم واکتساب المهارات, کما أن الروضة تشعر الطفل بالاستقرار النفسی والهدوء والأمان , وانفراده فی مملکته التی تکون قریبة من بیئته التی خرج منها مما یشعره بالاعتزاز بالنفس فیحب تلقى المعلومات.

                                                  (انشراح إبراهیم محمد المشرفى ,2010 , ص3)

      ولذاک فان الروضـة کمؤسسة تربویة تقوم بدور مکمل لدور الأسرة فی تربــیة الأطفال وتنشئتهم , لذا فأنها منذ نشأتها تتطور وتکتسب وظائف ومهام جدیدة باختلاف الظروف الاجتماعیة والبیئیة المحیطة بها .             

                                                         ( هدى محمود الناشف , 2011 , 169ص )

     ولهذا لابد للأمم التی تسعى إلى إیجاد ذاتها ومکانتها بین شعوب الأرض من البدء الجاد والحقیقی بالإنسان من مرحلة ریاض الأطفال, لأنهم هم الذین سیتحملون عبء المستقبل, باعتبارهم صورة الأمة فی المستقبل القریب والبعید, وهم مصدر رجائها وقوتها.

                                                      (محمد سلیم الزیون وآخرون , 2015 , ص9)

     إن مجتمعنا المصری یعیش فترة هامة فی تاریخه حیث أن طفل الیوم هو رجـــل ومستقبل الغد, وهو الذی سیحقق التـقدم والرقى ویعمل على نهضة المجتمع المصری واللحاق بموکب الدول المـتقدمة. ولذلک اتخذت مـصر على عاتقها التوسع فی استیعاب الأطـــفال بداخل مؤسسات ریاض الأطفال سعیا لتربیة وتدریب الطفل للتعامل مع کل ما یواجهه من مواقف لصنع مستقبل أفضل للطفل والمجتمع.

      فدعت الحاجة إلى إنشاء الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم فی مصر لنشر ثقافة الجودة وإصلاح التعلیم, وأن یکون التعلیم المصری قادرا على المنافسة محلیا ودولیا.

      وفى ضــوء ذلک تسعى الهیئة إلى التطویر المستمر للتعلیم وضمان جودته  وفقا لمجموعة من المبادئ والقیم التی تؤکد الشفـافیة والموضوعیة والعدالة والحرص على معاونة المؤسســـات التعلیمیة على توفیق أوضاعها وتحسین أدائها الکلى للحصول على الاعتـــماد. إن الهیئة لا تعــتبر جهة رقابیة, بل هی جهة اعتماد للمؤسسات التعلیمیة التی تتمکن من تحقیق متطلــبات المعایـــیر القومیة , ومن ثم فأنها تحرص على تقدیم کافة أشکال النصح والإرشاد والتوجیه لهذه المؤسسات بما یساعدها على التحسین المستمر لجودة مخرجاتها من خلال آلیات موضوعیة وواقعیة للـتقویم الذاتی والاعتماد .

                                       ( وثیقة اعتماد مؤسسات ریاض الأطفال, 2008, ص2 )

     وتتم تقیم معاییر الجودة والاعتماد بمؤسسات ریاض الأطفال من خلال مجالین رئیسیین وهما المجال الأول / القدرة المؤسسیة وتضم (رؤیة المؤسسة ورسالتها - القیادة والحوکمة -  الموارد المادیة والبشریة للمؤسسة – المشارکة المجتمعیة – توکید الجودة والمسائلة ) , المجال الثانی / الفاعلیة التربویة وتضم ( المتعلم – المعلم – المنهج – المناخ التربوی ) ومن خلال ذلک یمکن تحقیق الجودة الشاملة بمؤسسات ریاض الأطفال  للوصول إلى مخرجات تضاهى بها مصر المجتمعات المتقدمة وتکون قادرة على المنافسة العالمیة .

     ویستنتج أهمیة تطبیق معاییر الجودة الشاملة لتحقیق التقدم والرقى واللحاق بالسباق التعلیمی للوصول إلى أقصى إمکانیاتنا لنساعد على تنمیة المجتمع ورقیة.

     إن لدینا إمکانیات محدودة فی ظــل ما هو متــاح بداخل مؤسسات ریاض الأطفال, ولذلک تدعونا الحاجة الملحة إلى التوفیق بأسلوب علمی وبحث دقیق بین توظیف الإمکانیات المتاحة بمؤسسات ریاض الأطفال وتطبیقها لمعاییر الجودة والاعتماد.

 

مشکلة الدراسة  :

     من خلال العمل المیدانی  ومتابعة المؤتمرات والأبحاث والدوریات فی هذا المجال تبین وجود  دراسات عدیدة تناولت معاییر الجودة والاعتماد لمعلمة ریاض الأطفال وتنمیتها مهنیا ,طفل ریاض الأطفال , المنهج ,کما توجد أبحاث تناولت الجودة بمؤسسات ریاض الأطفال ککل إلا أنها تتسم بالندرة بالنسبة للأبحاث الأولى ولذا فان البحث الحالی یقوم على توظیف الإمکانیات المتاحة لمؤسسات ریاض الأطفال فی ضوء معاییر الجودة والاعتماد فی مجالیها الرئیسیین القدرة المؤسسة, و الفاعلیة التعلیمیة, ومن هنا وجب الوقوف الفعلی على مدى توافر الإمکانیات بمؤسسات ریاض الأطفال وقدرة هذه المؤسسات على استخدام هذه الإمکانیات فی تحقیق معاییر الجودة الشاملة بها والخروج بناتج نهائی وهو طفل سلیم فی جمیع جوانبه الشخصیة قادر على مواجهه التحدیات العصریة بالقرن الواحد والعشرین .

 

و تبرز مشکلة الدراسة فی التساؤل الأتی :-

کیفیة توظیف الإمکانیات المتاحة لمؤسسات ریاض الأطفال فی ضوء معاییر الجودة والاعتماد؟

 

أهمیة الدراسة :

1- تنبع أهمیة الدراسة من أهمیة مرحلة ریاض الأطفال والدور الکبیر الذی تقوم به فی بناء شخصیة الفرد وبالتالی المجتمع ککل ومعرفة مدى توظیف مؤسسات ریاض الأطفال لمعاییر الجودة والاعتماد.

2- إن العاملین بمؤسسات ریاض الأطفال هم أکثر قربا بمؤسسات ریاض الأطفال ولذلک هم أکثر فئة ینبغی دراستها للوقوف على الواقع الفعلی لتوظیف الإمکانیات المتاحة لمؤسسات ریاض الأطفال فی ضوء معاییر الجودة والاعتماد.

3- معرفة مدى توظیف العاملین بمؤسسات ریاض الأطفال لمعاییر الجودة والاعتماد ومدى تأثیر کل من الخبرة والمدى التعلیمی فی توظیفها.

4- قد تفید مخططی وواضعی السیاسات التطویریة للجودة والاعتماد بمؤسسات ریاض الأطفال من خلال قیامها بوضع تصور متکامل ومفصل لإتباع المؤسسات لها لتحقیق معاییر الجودة والاعتماد.

 

أهداف الدراسة  :

     تهـدف الدراسة بصفة أساســیة إلى الارتقاء بمؤسسـات ریاض الأطفال وتوظیفها لمعاییر الجودة الشاملة ولاعتماد .

  • التوصل إلى أوجه القصور لتوظیف مؤسسات ریاض الأطفال لإمکانیاتها المتاحة.
  • التعرف على أراء کلا من العاملین بمؤسسات ریاض الأطفال والمتعاملین معها ونظرتهم لما تقدمة والقدرة على توظیف ذلک لتحقیق معاییر الجودة والاعتماد.
  • التعرف على مدى تأثیر الخبرة والمدى التعلیمی لکل من العاملین بمؤسسات ریاض الأطفال والمتعاملون معها فی توظیفهم لإمکانیاتها و تحقیق الجودة والاعتماد.
  • وضع تصور مقترح لتوظیف الإمکانیات المتاحة لمؤسسات ریاض الأطفال فی ضوء معاییر الجودة والاعتماد.

 

وذلک وصـــولاً إلى مساعدة المسئولین والمعنیین بمؤسسات ریاض الأطفال لتوظیف الإمکانیات المتاحة للقدرة المؤسسیة والفاعلیة التعلیمیة الخاصة بها وتحقیقها لمعاییر الجودة والاعتماد.

 

أسئلة الدراسة  :

     تتمثل تساؤلات الدراسة فی التساؤل الرئیسی التالی :

     ما مدى توظیف الإمکانیات المتاحة لمؤسسات ریاض الأطفال فی ضوء معاییر الجودة والاعتماد؟

وتنبثق عنه الأسئلة الفرعیة الآتیة ؟

1- ما مدى توظیف معاییر الجودة والاعتماد بمؤسسات ریاض الأطــفال الحکومیة والتعرف على أراء العاملین بها؟

2- ما مدى وجود فروق فی توظیف معاییر الجودة والاعتماد بمؤسسات ریاض الأطفال الحکومیة بناء على الخبرة والمستوى التعلیمی ؟

 3- ما الدور الفعال الذی تقوم به المعلمة وإدارة المدرسة وأولیاء الأمور فی تحقیق معاییر الجودة بداخل مؤسسات ریاض الأطفال ؟

 

فروض الدراسة :

1- توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى 0.05 بین متوسطات درجات المبحوثین على مقیاس الوعی بتوظیف الإمکانیات المتاحة بمؤسسات ریاض الأطفال فی ضوء معاییر الجودة والاعتماد وأبعاده المختلفة تعزى لمتغیر المؤهل الدراسی.

2- توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى 0.05 بین متوسطات درجات المبحوثین على مقیاس الوعی بتوظیف الإمکانیات المتاحة بمؤسسات ریاض الأطفال فی ضوء معاییر الجودة والاعتماد وأبعاده المختلفة تعزى لمتغیر سنوات الخبرة.

3- توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى 0.05 بین متوسطات درجات المبحوثین على مقیاس الوعی بتوظیف الإمکانیات المتاحة بمؤسسات ریاض الأطفال فی ضوء معاییر الجودة والاعتماد وأبعاده المختلفة تعزى لمتغیر علاقته بالمؤسسة.

       

حدود الدراسة :

1- الحدود المکانیة:

    اقتصرت الحدود المکانیة على عینة عشوائیةمن المدارس الحکومیة ( 6 رسمی عربی – 6 رسمی لغات ) بالبحیرة.

2- الحدود البشریة:

    تتمـثل حــدود الـدراسة فی عـینة من ( معلمات ریاض الأطفال ومدیریها وأخصائی نفسی واجتماعی وأولیاء الأمور)من بــعض المدارس الحکــومـیة (رسمی عربی – رسمی لغات ) بالبحیرة.

3- الحدود الزمنیة:

    تتمثل الحدود الزمنیة لهذه الدراسة على الفصل الدراسی الأول 2017/ 2018.

 

منهج الدراسة :

      تتبع هذه الدراسة المنهج الوصفی لملائمته لطبیــعة الدراسة وأهدافها من حیـث عرض لتجارب بعض الدول والهیئات فی مجال الجودة التعلیمیة الشاملة و استخدام قائمة بمعایـیر الجــودة الشاملة التی وضعتها الهیئة القومیة للجودة والاعتماد لمؤسسات ریاض الأطفال کدلیل , کما تستخدم هذه الدراسة منهج المسح بالعینة فهو انسب المناهج العلمیة ملائمة لهذه الدراسة, وذلک عن طریق استبیان للمعلمات ومدیری الروضات والأخصائی ( النفسی – والاجتماعی ) وأولیاء الأمور عن مدى توظیف الإمکانیات المتاحة بداخل مؤسسات ریاض الأطفال فی ضوء معاییر الجودة والاعتماد , وأیضا استمارة ملاحظة  على عینة عشوائیة من المدارس الحکومیة (رسمی عربی – رسمی لغات) لمعرفة مدى توافر هذه الإمکانیات.

 

خطوات الدراسة :

1-  الإطار النظری للجودة الشاملة .

2-  وضع استبیان عن مدى توظیف الإمکانیات المتاحة بداخل مؤسسات ریاض الأطفال .

3-  التطبــیق على عینة عشوائیة من مؤسسات ریاض الأطفال الحکومیة (رسمی عربی- رسمی لغات ) بمحافظة البحـیرة.

4-  تحلیل وتفسیر النتائج باستخدام الأسالیب الإحصائیة.

5-   تقدیم التوصیات والمقترحات فی ضوء ما یسفر عنه البحث.

 

المفاهیم الإجرائیة للدراسة:

المعاییر Standards:

        وهـــى مجموعه من الشروط صیغت فی عبارات محــددة وواضحة تم ضبطها علمیا من خلال الدراسة وهى بمثابة الأطر المرجعیة والأسس لما ینبغی أن تکون علیه مؤسسات ریاض الأطفال.                         

                                                        (أمانی إبراهیم عبد الحمید سعفان،2008،ص7)

الجودة Quality :

     قال الرسول (إن الله یحب إذا عمل أحدکم عملا أن یتقنه ) ( صدق رسول الله صــلى الله علیه وسلم )

     هی معیارا للتمیز والتطور فالنظام یتحرک لخدمة المستفیدین وتحقیق احتیاجاتهم وتوقعاتهم فی شکل خدمی جید متکامل وفاعل لا یقبل الخطأ ویدیر الوقت بکفاءة .

                                                            (السید عبد القادر شریف ,2014,ص19)                                

الاعتماد Accreditation :

     هی عملیة مستمرة تهدف إلى معرفة مدى تحقیق المعاییر, والمؤشرات, وتحدید نقاط القوة والضعف, والعمل على تحسین الأداء لمختلف مجالات المؤسسة ومنظوماتها, ویتم ذلک من خلال الشواهد والأدلة, (Evidences) المتمثلة فی قواعد البیانات والمعلومات المتاحة, والوثائق وغیرها.                  

                                             ( وثیقة اعتماد مؤسسات ریاض الأطفال , 2008 , ص17 )

الجودة الشاملة Total Quality :

     نظام یتضمن مجموعة الفلسفات الفکریة المتکاملة والأدوات الإحصائیة والعملیات الإداریة المستخدمة لتحقیق الأهداف ورفع مستوى رضا العمیل والموظف على حد سواء.

                                                         (محمود عبد الفتاح رضوان،2012,ص25)

 

الجودة الشاملة من المنظور التربوی :

     هی أسلوب تطویر شامل ومستمر فی الأداء یشمل کافة مجالات العمل التعلیمی فهی عملیة إداریة تحقق أهداف کل من سوق العمل والطلاب , أی أنها تشمل جمیع وظائف ونشاطات المؤسسة التعلیمیة لیس فی إنتاج الخدمة فحسب ولکن فی توصیلها الأمر الذی ینطوی حتما على تحقیق رضا الطلاب وزیادة ثقتهم .          

                                                                ( السید عبد القادر شریف ,2005, ص208)

 

الدراســات السابقــة

    فی ضوء المسح الذی قامت به الباحثة فسیتناول هذا الفصل عرض للدراسات السابقة العربیة والأجنبیة ذات العلاقة بموضوع الدراسة الحالیة, والذی أتیح للباحثة الإطلاع علیها, وذلک حسب الترتیب التاریخی لنشرها من الأقدم إلى الأحدث, وتتضمن هذه الدراسات رسائل علمیة (ماجستیر, ودکتوراه), ودراسات منشورة فی مؤتمرات ودوریات علمیة.

أولا الدراسات العربیة

- دراسة عبد الستار محروس عبد الستار فاید (2013):

" تصور مقترح للتغلب على معوقات تطبیق إدارة الجودة الشاملة فی مؤسسات ریاض الأطفال بجمهوریة مصر العربیة ".

     تهدف هذه الدراسة  إلى التوصل لمجموعة کبیرة من الإشکالات والمعوقات حالت دون تطبیق إدارة الجودة الشاملة فی مؤسسات ریاض الأطفال بمصر, والتوصل لبعض الحلول التی یمکن من خلالها التغلب على تلک المعوقات عن طریق وضع تصور مقترح للتغلب على معوقات إدارة الجودة فی مؤسسات ریاض الأطفال بمصر.

    - نجلاء عبد القوى عبد الوهاب عبد القوى (2015):

"رؤیة مقترحة لتطویر ریاض الأطفال فی ضوء المعاییر القومیة لریاض الأطفال".

    تهدف هذه الدراسة الحالیة إلى الوقوف الفعلی لواقع ریاض الأطفال فی مصر ومدى تطبیقه لمعاییر الجودة , والتعرف على المعوقات التی تعیق تحقیق الجودة من خلا مجموعة استبیانات للخبراء المختصین بریاض الأطفال والذین شارکوا بوضع وثیقة المعاییر وأیضا للموجهات والموجهات العام والمعلمات للوصول إلى مجموعه نقاط أساسیة للعمل على تطویر مرحلة ریاض الأطفال فی ضوء وثیقة المعاییر, والوقوف على المعوقات التی تعیق ریاض الأطفال والعمل على تلافیها من خلال التصور المقترح الذی وضعته الباحثة.

    - حبیبة محمد صابر برکات (2016):

" تصور مقترح للتنمیة المهنیة المستدامة لموجهات ریاض الأطفال فی ضوء معاییر الجودة"

    تهدف هذه الدراسة الحالیة للوقوف على واقع أهمیة التنمیة المهنیة المستدامة لموجهات ریاض الأطفال وذلک من خلال استبیان للموجهات ذات أنفسهم ومجموعه من الموجهات العامة وأیضا مجموعة من المسئولین عن مرحلة ریاض الأطفال ککل کما قامت الباحثة بالتأکید على أهمیة التنمیة المهنیة المستدامة الموجهات وقامت بوضع تصور للتنمیة المهنیة المستدامة للموجهات التربویات لمرحلة ریاض الأطفال فی ضوء الجودة.

    - دراسة هدى مصطفى عبد الهادی عبد الجواد(2017):

"إدارة قاعات النشاط فی مؤسسات ریاض الأطفال فی ضوء معاییر الجودة والاعتماد"

    تهدف هذه الدراسة إلى وضع تصور مقترح لکیفیة إدارة قاعات النشاط الحکومیة وخصوصا فی محافظة الدقهلیة , کما اهتمت بمعرفة أهمیة معلمات ریاض الأطفال فی إدارة القاعات وضرورة إعدادهن بصورة جیدة فی الکلیات و توظیفهن لذلک فی العمل المیدانی  وتدریب القیادات على کیفیة التعامل مع الأطفال فی ضوء معاییر الجودة والاعتماد.

الدراسات الأجنبیة:

 - دراسة (Collett, Gale,2013):

"کیف تؤثر ریاض الأطفال عالیة الجودة على المهارات الاجتماعیة والعاطفیة التی یکتسبها الأطفال واثر ذلک على استعدادهم الأکادیمی"

     تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى تأثیر المهارات الاجتماعیة العاطفیة بریاض الأطفال عالیة الجودة حیث تمت هذه الدراسة بولایة تینیسی, حیث أتاحت الفرصة لمعلمی ریاض الأطفال  لإجراء اختلافات للاستعداد الأکادیمی للأطفال بریاض العالیة الجودة والآخرین من لم یلتحقوا بالبیئة المدرسیة ,حیث أکدت على زیادة التحصیل الأکادیمی للأطفال الذین ذهبوا إلى ریاض الأطفال عالی الجودة وذلک لإمدادهم بالعدید من الخبرات المتعددة سواء اجتماعیا أو عاطفیا.

   

 

 - دراسة ( Burris, Jade,2014):

" التکنولوجیا لتـحدیث وتحسین فرص التطویر المهنی وجودته لمدیری الطفولة المبکرة

یؤدى تحسین النوعیة: تحدید الممارسات الحالیة فی دیلویر"

     تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى أهمیة استخدام مدیری الطفولة المبکرة للتکنولوجیا وأثرها على جودة العملیة التعلیمیة بمرحلة ریاض الأطفال, ولقد توصلت الدراسة إلى أن المسئولین الإداریین فی ولایة دیلاویر یستخدمون التکنولوجیا ویتوقون لمزید من التدریب علیها واستخدامها بفاعلیة فی العمل , کما أکدت على أن المسئولین الإداریین یستخدمون التکنولوجیا من اجل جودة العمل.

  - دراسة  Seely, Mary Lauren,2015)):

"تحدید عناصر تنافسیة عالیة الجودة بریاض الأطفال وتطبیقها بالمدارس"

     تهدف هذه الدراسة إلى تحدید طرق التعلیم والبرامج ذات الجودة العالیة والتی تقدم للأطفال ,وقد قامت هذه الدراسة بالولایات المتحدة عن طریق استخدام استبیان ومحادثات هاتفیة,ولقد استهدفت مالا یقل عن سبعه عشر مختص فی مجال التعلیم المبکر بالمعهد الوطنی للبحوث, وأکدوا على الدور الفعال الذی تقوم به البرامج العالیة الجودة تحسین عملیة التعلم بمرحلة الطفولة المبکرة ویجب أن تتناسب هذه البرامج مع الفئة المقدمة لهم , کما دعت هذه الدراسة إلى ضرورة زیادة الأبحاث عن البرامج المقدمة للأطفال بهذه المرحلة.

      - دراسة (Rahn, Katie.2016):

" توسیع التعلیم فی مرحلة الطفولة المبکرة عالیة الجودة خیارات اجتماعیة للأسر المنخفضة الدخل"

     تهدف هذه الدراسة إلى أهمیة إتباع الجودة العالمیة فی مرحلة الطفولة المبکرة وأثاراها الایجابیة فی هذه المرحلة, فان الأطفال الذین یشارکون فی البرامج الخاصة بمرحلة الطفولة المبکرة هم الأفضل نجاحا فی حیاتهم , ولقد أکدت هذه الدراسة بان لتحقیق هذه النتائج وجب الحصول على جودة عالیة فی البرامج المقدمة لمرحلة الطفولة المبکرة , وهذا ما لا یتم توفیره فی المجتمعات ذات الدخل المنخفض , فان قله الموارد تعوق تحقیق أطفال هذه المرحلة للجودة المرجوة منهم.

 

التعقیب:

من خلال تناول الدراسات السابقة تبین ما یلی:-

-      أهمیة الجودة الشاملة فی تطور مؤسسات ریاض الأطفال .

-      ضرورة الإعداد الجید لمعلمة ریاض الأطفال والبرامج المقدمة للأطفال.

-      ضرورة الاهتمام بالخبراء بهذا المجال وأیضا بالمدیرین أن یکونوا من نفس التخصص.

-      یجب الاهتمام بالبرامج التی تقدم للأطفال وان تتناسب مع التطورات العصریة وان تنبع من حیاتهم الیومیة.

-      وأکدت کل الدراسات على أهمیة الجودة الشاملة ودورها الفعال فی مؤسسات ریاض الأطفال وانه لابد من توظیف الإمکانیات المتاحة بداخل مؤسسات ریاض الأطفال لتحقیق أقصى استفادة من هذه المرحلة والعمل على تطویرها بأقل الإمکانیات المتاحة لدیهم.

 

الإطار النظری للدراسة  

- فلسفة ریاض الأطفال وتطورها

    لقد نشأت ریاض الأطفال نتیجة عدد کبیر من الفلاسفة والعلماء المتخصصین فی العلوم التربویة وعلم النفس التحلیلی , فقد کان کومنیوس ( 1592 – 1671 ) من أول المربین الذین اهتموا بإنشاء مدرسة لصغار لأطفال , کما اهتم بتقدیم النصح والإرشاد للأمهات بتربیة أبنائهن , وقد ألف کتاب بالصور بعنوان الموضوعات الحسیة المصورة وقد کان من أول من اهتم بتنظیم المدارس تنظیما دقیقا وواضح . ثم جاء جان جاک روسو ( 1712 – 1778 ) حیث ألف کتابه "Emel" حیث اهتم بالنمو الحر لطبیعة الطفل ومیوله واهتماماته , فقد توصل إلى أهمیة تعلیم الطفل لنفسه وتلقى مبادئ التربیة الذاتیة . ثم جاء اوبلان ( 1740  - 1826 ) فقام بإنشاء مدارس للأطفال أطلق علیها مدارس الضیافة ثم غیر اسمها إلى مدارس الأمهات .

                                                (شبل بدران, و حامد عمار, 2003, ص42:41)

المرتکزات الرئیسیة لفلسفة مرحلة ریاض الأطفال

    - إدراک الطفل للتجارب المحسوسة فی هذه المرحلة. لأن إدراک المحسوسات أسهل من المجردات , وعلى هذا الأساس فإنها تشده على بیئة الطفل المحسوسة وتنظیمها والانطلاق منها والتأسیس والتعلیم علیها فی تعلیم الطفل .

    - الإیمان بأهمیة الخبرات الجدیدة  التی تسهم  فی تهیئة الطفل , وإعداده للالتحاق بالمرحلة الابتدائیة .

    - تمکین الطفل من إدراک عالمه ومکونات بیئته , وأهمیة تلک البیئة , والمحافظة علیها , وکیفیة التعامل مع مکوناتها .

    - تنمیة الدافعیة لدى طفل الروضة  نحو التعلم والاستعداد له , وتنمیة الاتجاهات الإیجابیة نحو المدرسة عن طریق البرامج التی تقدمها الروضة له , والتی تسهم فی تعمیق رغبته فی التعلیم  وتعلقه بالمدرسة .

    - توفیر المهارات اللغویة اللازمة للتواصل الاجتماعی , وذلک بتأهیل الأطفال فی الروضة للتواصل الاجتماعی ,تمهیدا للانتقال إلى مرحلة التعلیم الأساسی .

    - الإیمان بأن دور المربیة فی الروضة لیس  تدریس موضوعات أکادیمیة بالأسالیب  التقلیدیة المعروفة , بل العمل على تعریف الأطفال  بحقائق الحیاة والمفاهیم وتصنیفها , وتنمیة الثقة بأنفسهم وثقة الآخرین بهم .

 (محمد سلیم الزبون, رضا المواضیة, عبد السلام الجعافرة, 2015, ص11:10)

الأهداف العامة لریاض الأطفال

الأهداف العامة لمرحلة ریاض الأطفال هی التی توضح الفلسفة التربویة ونظرة واحتیاجات المجتمع المختلفة, وتستند إلى نظریات فی النمو والمعرفة والتعلم , تتبناها  فی صور وغایات أو أهداف کبرى, وتتلخص فیما یلی :

1- تحقیق التنمیة الشاملة للأطفال حسیا وعقلیا واجتماعیا وروحی.

2- رعایة أسالیب التفکیر المناسبة لدى الأطفال ومساعدتهم على تنمیة المهارات العقلیة .

3- إشباع حاجات الأطفال وتنمیه اهتماماتهم من خلال الأنشطة المتنوعة.

4- اکتشاف میول الأطفال وأستعداتهم  الخاصة .

5- تعوید الأطفال تحمل المسئولیة  والاعتماد على النفس والاستقلال الذاتی.

                                                                               ( شبل بدران, 2003, ص59)

ثانیا الجودة الشاملة

    مما لا شک فیه بأنه هناک فرق کبیر بین الجودة وإدارة الجودة الشاملة, فالجودة تعبر عن جودة المنتج, أما إدارة الجودة الشاملة فتعبر عن فلسفة إداریة معاصرة تستهدف جودة الأداء فی جمیع الأقسام والإدارات والقطاعات وفى کافة المنظمة بشکل کلى , وان یکون التحسین المستمر بها هو عماد هذه الفلسفة الإداریة .

                                                                       (احمد سید مصطفى, 2005, ص16)

مبررات ومتطلبات تطبیق الجودة الشاملة فی التعلیم

    لعل من ابرز المبررات التی تدعو المؤسسات التربویة إلى تطبیق الجودة ما یلی:

- الارتقاء بمستوى الأداء الأکادیمی بصورة مستمرة .

- السیطرة على المشکلات التی تواجه العملیات الإداریة والحد من تأثیرها .

- إدارة التغیر بصورة منهجیة مخططة والتعامل مع نتائجه بعقل مفتوح .

- تجاوز الآثار الناجمة عن غیاب التنافسیة فی الأسواق العالمیة للخریجین وهبوط الکفاءة الداخلیة والخارجیة أو تدنى مستوى الإنتاجیة الأکادیمیة, واتساع نطاق البطالة فی أوساط الخریجین.

- الاستثمار الفعال لطاقات أعضاء هیئة التدریس والإداریین وتوظیفها لتجوید التدریس والبحث العلمی وخدمة المجتمع .

- المراجعة المستمرة للأهداف والبرامج والخطط الدراسیة والعمل على تحسینها وفق خطط إستراتیجیة.

- الاستجابة السریعة لحاجات المجتمع إلى الخریجین بمواصفات عالیة الجودة والتصدی للمشکلات بخطط طموحة .

- تجدید الثقافة التنظیمیة.

(طارق عبد الرؤوف , إیهاب عیسى المصری , 2014 , ص23)   

الجودة الشاملة فی مؤسسات ریاض الأطفال

     ومما لا شک فیه أن التعلم یحدث فی أی بیئة تعلیمیة مهما کانت مستواها , ولکن نتائج التعلم الأکثر ایجابیة تکون ناتجة عن النظم التعلیمیة الأکثر جودة حیث جودة المرافق المدرسیة من مبانی وفصول تکون مجهز جیدا ذات تهویة جیدة وأیضا جودة  المواد التعلیمیة والمدرسیة المقدمة لهم والاهتمام بالمعلم والمناهج الذی سیقدمها للأطفال.

(unicef, 2000 , 7)

     ومن هنا أکدت على أن الجودة فی ریاض الأطفال هی الترکیز على احتیاجات وتطلعات الأطفال فأنهم هم جوهر الجودة فی التعلیم حیث أسست فلسفه الجودة على أن  الأطفال فی هذه المرحلة هم المستفیدین الأوائل من الخدمة التربویة التی تقدم بمؤسسات ریاض الأطفال. فإنها ترکز على توفیر بیئة أمنه للأطفال ,ودعم نموهم الاجتماعی والنفسی والوجدانی واللغوی, نمو الجانب الإبداعی لدیهم والعمل علی سلامتهم الصحیة.

  (إبراهیم عبد الکریم الحسین,2016, 53)       

مجالات الجودة الشاملة بمؤسسات ریاض الأطفال

المجال الأول: القدرة المؤسسیة:

      و یقصد بها تحقیق الجودة الشاملة للمؤسسة التعلیمیة من خلال مجموعة من القواعد والشروط المحددة لبنیتها التنظیمیة وإمکاناتها البشریة والمادیة . ویحتوى مجال القدرة المؤسسیة على خمسة مجالات فرعیة  هی :

1)  رؤیة الروضة ورسالتها ویحتوى على     (2معیار – 2 مؤشر – 3 ممارسات )

2)  القیادة و الحوکمة ویحتوى على       ( 2 معیار – 5 مؤشرات – 13 ممارسة )

3)  مبنى الروضة وتجهیزاته  ویحتوى على (1 معاییر – 2 مؤشرات – 8 ممارسة)

4)  المشارکة المجتمعیة ویحتوى على     ( 1 معیار – 1 مؤشرات – 2 ممارسات)

5)  ضمان الجودة والمساءلة ویحتوى على  (1معیار – 1 مؤشرات –3 ممارسات )

المجال الثانی: الفاعلیة التعلیمیة:

      ویقصد بها تحقیق مخرجات عالیة الجودة فی ضوء رؤیة المؤسسة التعلیمیة ورسالتها من خلال مجموعة من العملیات التی توفرها فرص التعلیم والتعلم المتمیز للجمیع ویحتوى مجال الفاعلیة التعلیمیة على ثلاثة مجالات فرعیة هی:

1)  طفل الروضة ویحتوى على          ( 3 معاییر – 5 مؤشرات – 13 ممارسة )

2)  المعلم  ویحتوى على                  ( 5 معاییر – 7 مؤشرات – 18 ممارسة )

3)  المناخ التربوی ویحتوى على         ( 2 معیار – 3 مؤشرات – 4 ممارسات )

( وثیقة المستویات المعیاریة لضمان جودة واعتماد مؤسسات التعلیم قبل الجامعی – مرحلة ریاض الأطفال , 2012 ,2 )

متطلبات البحث

1-  تفعیل دور هیئة الجودة والاعتماد على مستوى الجمهوریة وعلى جمیع مؤسسات ریاض

الأطفال وعمل اجتماعات دوریة للوقوف إلى مدى توظیف معاییر الجودة والاعتماد بداخل

مؤسسات ریاض الأطفال.

2- أن تقوم هیئة ضمان الجودة والاعتماد بتذلیل المعوقات التی تواجه مؤسسات ریاض الأطفال والتی تعمل على عدم توظیفها لمعاییر الجودة والاعتماد.

3- أن تخصص جزء لا باس به من میزانیة التعلیم لمرحلة ریاض الأطفال وتجهیزها بالأدوات والخامات اللازمة للعملیة التعلیمیة بها.

4- أن یدیر مرحلة ریاض الأطفال متخصصین بهذا المجال لأنهم أکثر درایة بهذه المرحلة وسماتها واحتیاجاتها لأنها تختلف کلیا عن المراحل التعلیمیة الأخرى.

 

التصور المقترح

لابد من توافر بعض المتطلبات لتستطیع مؤسسات ریاض الأطفال توظیف معاییر الجودة الشاملة وهى:-

1-ضرورة توفر الدافعیة الملحة لدى المهتمین بمؤسسات ریاض الأطفال ککل.

2- ضرورة نشر ثقافة الجودة ومعایرها الخاصة بمؤسسات ریاض الأطفال والعمل على تحقیقها وعمل دورات تدریبیة لکل المهتمین بها.

3- ضرورة أن تکون مرحلة ریاض الأطفال مرحلة إلزامیة لدورها الفعال فی تنمیة وتکوین شخصیة الأطفال.

4- ضرورة توظیف معاییر الجودة والاعتماد بجمیع مؤسسات ریاض الأطفال وجعلها أساس لان من خلالها یتحقق النمو فی جمیع جوانب المؤسسة وتساعد فی تطورها بصورة مستمرة.

5- ضرورة مکافأة ذوى الخبرات وان یتولوا المناصب القیادیة والاهتمام بالتنمیة المستدامة والمؤهلات الأعلى.

النتائج الخاصة بفروض الدراسة:

الفرض الأول: توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى 0.05 بین متوسطات درجات المبحوثین على مقیاس الوعی بتوظیف الإمکانیات المتاحة بمؤسسات ریاض الأطفال فی ضوء معاییر الجودة والاعتماد وأبعاده المختلفة تعزى لمتغیر المؤهل الدراسی.

قیمة " ت " لدلالة الفروق بین المتوسطات الحسابیة للدرجات التی حصل علیها المبحوثین على

 محاور مقیاس الوعی بتوظیف الإمکانیات المتاحة بمؤسسات ریاض الأطفال فی ضوء معاییر الجودة وفقاً لمتغیر المؤهل الدراسی

المحور

مجموعات

 المقارنة

العدد

المتوسط

الحسابی

الانحراف المعیاری

قیمة "ت"

درجة الحریة

مستوى الدلالة

الرؤیة والرسالة

أقل من جامعی

92

6.01

2.28

3.733

243

دال عند 0.001

جامعی فأعلى

153

7.08

2.10

القیادة والحوکمة

أقل من جامعی

92

25.05

3.84

2.031

243

دال عند 0.05

جامعی فأعلى

153

26.11

4.01

مبنى الروضة

أقل من جامعی

92

14.16

2.26

2.150

243

دال عند 0.05

جامعی فأعلى

153

14.84

2.47

المشارکة المجتمعیة

أقل من جامعی

92

6.12

1.73

3.034

243

دال عند 0.01

جامعی فأعلى

153

6.76

1.54

ضمان الجودة والمساءلة

أقل من جامعی

92

10.33

4.12

3.393

243

دال عند 0.001

جامعی فأعلى

153

12.23

4.32

المتعلم (طفل الروضة)

أقل من جامعی

92

19.67

2.25

1.350

243

غیر

دال

جامعی فأعلى

153

20.12

2.68

المعلم

أقل من جامعی

92

19.61

1.94

2.171

243

دال عند 0.05

جامعی فأعلى

153

20.28

2.56

المناخ التربوی

أقل من جامعی

92

12.36

1.54

1.802

243

غیر

دال

جامعی فأعلى

153

12.75

1.72

الأداة مجمله

أقل من جامعی

92

113.32

13.72

3.413

243

دال عند 0.001

جامعی فأعلى

153

120.18

16.10

 

یتبین من خلال الجدول السابق وجود فروق دالة إحصائیاً عند مستوى 0.001 بین متوسطات درجات المبحوثین على إجمالی مقیاس الوعی بتوظیف الإمکانیات المتاحة بمؤسسات ریاض الأطفال فی ضوء معاییر الجودة والاعتماد تعزى لمتغیر المؤهل الدراسی, حیث کانت قیمة " ت " الخاصة بالمقارنة بین متوسطات درجات المبحوثین ذوى المؤهل أقل من جامعی ومتوسطات درجات المبحوثین ذوى المؤهل من جامعی فأعلى على الأداة مجملة 3.413 وهى قیمة دالة إحصائیاً عند مستوى 0.001 ، کما یتبین من خلال الجدول السابق وجود فروق دالة إحصائیاً عند مستوى 0.001 بین متوسطات درجات المبحوثین على محاور مقیاس الوعی بتوظیف الإمکانیات المتاحة بمؤسسات ریاض الأطفال فی ضوء معاییر الجودة والاعتماد (الرؤیة والرسالة ، القیادة والحکومة ، مبنى الروضة ، المشارکة المجتمعیة، ضمان الجودة والمساءلة، المعلم) تعزى لمتغیر المؤهل الدراسی, حیث کانت قیمة " ت " الخاصة بالمقارنة بین متوسطات درجات المبحوثین ذوى المؤهل أقل من جامعی ومتوسطات درجات المبحوثین ذوى المؤهل من جامعی فأعلى على هذه المجالات 3.733، 2.031، 2.150، 3.034، 3.393، 2.171على الترتیب وهى قیم دالة إحصائیاً عند مستوى 0.001، 0.05، 0.05، 0.01، 0.001، 0.05 على التوالی، بینما یتبین من خلال الجدول السابق عدم وجود فروق دالة إحصائیاً عند مستوى 0.05 بین متوسطات درجات المبحوثین على محاور مقیاس الوعی بتوظیف الإمکانیات المتاحة بمؤسسات ریاض الأطفال فی ضوء معاییر الجودة والاعتماد (المتعلم (طفل الروضة)، المناخ التربوی) تعزى لمتغیر المؤهل الدراسی, حیث کانت قیمة " ت " الخاصة بالمقارنة بین متوسطات درجات المبحوثین ذوى المؤهل أقل من جامعی ومتوسطات درجات المبحوثین ذوى المؤهل من جامعی فأعلى على هذه المجالات 1.350، 1.802 وهى قیم غیر دالة إحصائیاً عند مستوى 0.05.

 

الفرض الثانى : توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى 0.05 بین متوسطات درجات المبحوثین على مقیاس الوعی بتوظیف الإمکانیات المتاحة بمؤسسات ریاض الأطفال فی ضوء معاییر الجودة والاعتماد وأبعاده المختلفة تعزى لمتغیر سنوات الخبرة.

قیمة " ت " لدلالة الفروق بین المتوسطات الحسابیة للدرجات التی حصل علیها المبحوثین على محاور مقیاس الوعی بتوظیف الإمکانیات المتاحة بمؤسسات ریاض الأطفال فی ضوء معاییر الجودة وفقاً لمتغیر سنوات الخبرة

المحور

مجموعات

 المقارنة

العدد

المتوسط

الحسابی

الانحراف المعیاری

قیمة "ت"

درجة الحریة

مستوى الدلالة

الرؤیة والرسالة

أقل من 10 سنوات

63

7.38

1.99

2.920

123

دال عند 0.01

10 سنوات فأکثر

62

8.26

1.29

القیادة والحوکمة

أقل من 10 سنوات

63

25.73

4.32

3.300

123

دال عند 0.001

10 سنوات فأکثر

62

27.92

2.95

مبنى الروضة

أقل من 10 سنوات

63

14.35

2.20

2.387

123

دال عند 0.05

10 سنوات فأکثر

62

15.24

1.97

المشارکة المجتمعیة

أقل من 10 سنوات

63

6.51

1.49

2.866

123

دال عند 0.01

10 سنوات فأکثر

62

7.29

1.56

ضمان الجودة والمساءلة

أقل من 10 سنوات

63

12.05

3.97

3.613

123

دال عند 0.001

10 سنوات فأکثر

62

14.37

3.17

المتعلم (طفل الروضة)

أقل من 10 سنوات

63

20.05

2.31

2.249

123

دال عند 0.05

10 سنوات فأکثر

62

20.90

1.92

المعلم

أقل من 10 سنوات

63

19.38

2.34

4.473

123

دال عند 0.001

10 سنوات فأکثر

62

21.18

2.15

المناخ التربوی

أقل من 10 سنوات

63

12.41

1.60

3.623

123

دال عند 0.001

10 سنوات فأکثر

62

13.39

1.40

الأداة مجمله

أقل من 10 سنوات

63

117.86

14.47

4.545

123

دال عند 0.001

10 سنوات فأکثر

62

128.55

11.66

 

یتبین من خلال الجدول السابق وجود فروق دالة إحصائیاً عند مستوى 0.001 بین متوسطات درجات المبحوثین على إجمالی مقیاس الوعی بتوظیف الإمکانیات المتاحة بمؤسسات ریاض الأطفال فی ضوء معاییر الجودة والاعتماد تعزى لمتغیر الخبرة, حیث کانت قیمة " ت " الخاصة بالمقارنة بین متوسطات درجات المبحوثین ذوى مستوى الخبرة أقل من 10 سنوات ومتوسطات درجات المبحوثین ذوى مستوى الخبرة من 10 سنوات فأکثر على الأداة مجملة 4.545 وهى قیمة دالة إحصائیاً عند مستوى 0.001 ، کما یتبین من خلال الجدول السابق وجود فروق دالة إحصائیاً بین متوسطات درجات المبحوثین على محاور مقیاس الوعی بتوظیف الإمکانیات المتاحة بمؤسسات ریاض الأطفال فی ضوء معاییر الجودة والاعتماد (الرؤیة والرسالة ، القیادة والحوکمة ، مبنى الروضة ، المشارکة المجتمعیة، ضمان الجودة والمساءلة، المتعلم (طفل الروضة)، المعلم، المناخ التربوی) تعزى لمتغیر الخبرة, حیث کانت قیمة " ت " الخاصة بالمقارنة بین متوسطات درجات المبحوثین ذوى مستوى الخبرة أقل من 10 سنوات ومتوسطات درجات المبحوثین ذوى مستوى الخبرة من 10 سنوات فأکثر على هذه المجالات 2.920، 3.300، 2.387، 2.866، 3.613، 2.249، 4.473، 3.623 على الترتیب وهى قیم دالة إحصائیاً عند مستوى 0.01، 0.001، 0.05، 0.01، 0.001، 0.05 ، 0.001، 0.001 على التوالی.

 

الفرض الثالث : توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى 0.05 بین متوسطات درجات المبحوثین على مقیاس الوعی بتوظیف الإمکانیات المتاحة بمؤسسات ریاض الأطفال فی ضوء معاییر الجودة والاعتماد وأبعاده المختلفة تعزى لمتغیر علاقته بالمؤسسة.

قیمة " ف " لدلالة الفروق بین المتوسطات الحسابیة للدرجات التی حصل علیها المبحوثین على محاور المقیاس وفقاً لمتغیر علاقته بالمؤسسة 

 

 

 

 

المحور

مصدر التباین

مجموعات المربعات

درجة الحریة

متوسط مجموع المربعات

قیمة ف

الدلالة

الرؤیة والرسالة

بین المجموعات

332.448

3

110.816

30.519

دال***

داخل المجموعات

875.078

341

3.631

المجمــوع

1207.527

344

 

القیادة والحوکمة

بین المجموعات

451.552

3

150.517

10.693

دال***

داخل المجموعات

3392.448

341

14.077

المجمــوع

3844.000

344

 

مبنى الروضة

بین المجموعات

42.266

3

14.089

2.458

غیر

دال

داخل المجموعات

1381.098

341

5.731

المجمــوع

1423.363

344

 

المشارکة المجتمعیة

بین المجموعات

47.709

3

15.903

6.310

دال***

داخل المجموعات

607.417

341

2.520

المجمــوع

655.127

344

 

ضمان الجودة والمساءلة

بین المجموعات

746.049

3

248.683

15.562

دال***

داخل المجموعات

3851.151

341

15.980

المجمــوع

4597.200

344

 

المتعلم (طفل الروضة)

بین المجموعات

114.181

3

38.060

6.324

دال***

داخل المجموعات

1450.326

341

6.018

المجمــوع

1564.506

344

 

المعلم

بین المجموعات

80.843

3

26.948

5.058

دال**

داخل المجموعات

1283.957

341

5.328

المجمــوع

1364.800

344

 

المناخ التربوی

بین المجموعات

37.372

3

12.457

4.726

دال**

داخل المجموعات

635.224

341

2.636

المجمــوع

672.596

344

 

الأداة مجملة

بین المجموعات

9887.001

3

3295.667

16.093

دال***

داخل المجموعات

49353.595

341

204.787

المجمــوع

59240.596

344

 

تشیر بیانات الجدول السابق إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات المبحوثین على إجمالی مقیاس الوعی بتوظیف الإمکانیات المتاحة بمؤسسات ریاض الأطفال فی ضوء معاییر الجودة والاعتماد تعزى لمتغیر علاقة المبحوث بالمؤسسة, حیث بلغت قیمة "ف" على الأداة مجملة 16.093 وهى قیمة منبئة بوجود فروق دالة إحصائیاً عند مستوى 0.001.

کما تشیر بیانات الجدول السابق إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات المبحوثین على محاور مقیاس الوعی بتوظیف الإمکانیات المتاحة بمؤسسات ریاض الأطفال فی ضوء معاییر الجودة والاعتماد (الرؤیة والرسالة ، القیادة والحوکمة ، المشارکة المجتمعیة، ضمان الجودة والمساءلة، المتعلم (طفل الروضة)، المعلم، المناخ التربوی) تعزى لمتغیر علاقة المبحوث بالمؤسسة, حیث بلغت قیمة "ف" لکل مجال على الترتیب 30.519 ، 10.693 ، 6.310، 15.562، 6.324، 5.058، 4.726 على الترتیب وهى قیم دالة إحصائیاً عند مستوى 0.001، 0.001، 0.001، 0.001، 0.001، 0.01، 0.01 على التوالی .

   بینما تشیر بیانات الجدول السابق إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات المبحوثین على محاور مقیاس الوعی بتوظیف الإمکانیات المتاحة بمؤسسات ریاض الأطفال فی ضوء معاییر الجودة والاعتماد (مبنى الروضة) تعزى لمتغیر علاقة المبحوث بالمؤسسة, حیث بلغت قیمة "ف" على هذا المجال 2.458 وهى قیمة غیر منبئة بوجود فروق دالة إحصائیاً عند مستوى 0.05.

 

النتائج العامة للدراسة:

     من خلال العرض السابق للجودة بمؤسسات ریاض الأطفال وکیفیة توظیفها ومتطلبات تطبیقها وکل ذلک فی ضوء معاییر الجودة والاعتماد نستنتج الأتی:-

1- عدم وجود فلسفه واضحة لتطویر مؤسسات ریاض الأطفال .

2- افتقار مؤسسات ریاض الأطفال للإدارة الجیدة حیث أنهم غیر متخصصین بهذه المرحلة وعد مکافأة ذوات الخبرات والمؤهلات الأعلى.

3- أن هناک مؤسسات ریاض الأطفال لا یعرفون ما هی الجودة وأهمیه تطبیقها نتیجة لعدم وجود هیئة محددة مختصة بتطبیق معاییر الجودة بکل مؤسسات ریاض الأطفال.

4- ندرة التدریبات لمعلمات ریاض الأطفال عن الجودة وکیفیة تطبیق معایرها والعمل على تطورها بصورة مستمرة.

 

توصیات الدراسة:

توصلت الدراسة للعدید من التوصیات أهمها:-

1- وضع معاییر محددة لریاض الأطفال تتلخص فی نقاط محددة ومعنونه عن کل ما یخص         (الإدارة,التوجیه,الإشراف,المعلمة,أولیاء الأمور,الأطفال, المجتمع المحلى) والدور الذی یجب أن یقوم به تجاه الروضة.

2- الاهتمام بنشر ثقافة الجودة الشاملة فی مؤسسات ریاض الأطفال بأنواعها.

3- تدریب المعلمات بشکل دوری على معاییر الجودة الشاملة وکیفیه تطبیقها بالروضة.

4- ضرورة إنشاء طریقة مباشرة للتواصل مع الهیئة القومیة للجودة والاعتماد لتقدیم المقترحات والشکاوی من قبل الروضات.

5-ضرورة الاهتمام بالتوجیه والإشراف الخاص بمرحلة ریاض الأطفال وإکسابهم المهارات اللازمة  للقیادة فی ضوء معاییر الجودة والاعتماد.

6- ضرورة وضع معاییر محددة لاختیار مدیری الروضات وان لا یکونوا تابعین للمرحلة الابتدائیة لعدم وجود خبرات لدیهم بمرحلة ریاض الأطفال وذلک وفق معاییر الجودة والاعتماد بهذه المرحلة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المراجع:

 

1-  انشراح إبراهیم المشرفى: مدخل إلى ریاض الأطفال, ط1, الریاض: دار الزهراء, 2010.

2 - هدى محمود الناشف: ریاض الأطفال, ط1,القاهرة: دار الفکر العربی , 2011.

3- محمد سلیم الزیون, رضا المواضیة , عبد السلام الجعافرة: المدخل إلى مناهج ریاض الأطفال بین الواقع والرؤیة,ط1, جامعه الزرقاء, عمان: دار وائل للنشر, 2015.

4- جمهوریة مصر العربیة, الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم والاعتماد, وثیقة المستویات المعیاریة لضمان جودة واعتماد مؤسسات التعلیم قبل الجامعی – مرحلة ریاض الأطفال , الإصدار الثالث , 2011.

5- جمهوریة مصر العربیة, الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم والاعتماد, وثیقة المستویات المعیاریة لضمان جودة واعتماد مؤسسات التعلیم قبل الجامعی – مرحلة ریاض الأطفال, 2008.

6- السید عبد القادر شریف: ثقافة الجودة فی إدارة ریاض الأطفال وتطبیقاتها, ط1 . القاهرة : دار الجوهرة للنشر والتوزیع, 2014.

7- محمود عبد الفتاح رضوان: إدارة الجودة الشاملة  فکر وفلسفة . قبل أن یکون تطبیق TQM , ط1, القاهرة : المجموعة العربیة للتدریب والنشر, 2012.

8- السید عبد القادر شریف: إدارة ریاض الأطفال وتطبیقاتها, ط1 .عمان: دار المیسرة للنشر والتوزیع, 2005.

9- شبل بدران, و حامد عمار: نظم ریاض الأطفال فی الدول العربیة والأجنبیة - تحلیل مقارن, ط 1, القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة, 2003.

10- حبیبة محمد صابربرکات(2016), تصور مقترح للتنمیة المهنیة المستدامة لموجهات ریاض الأطفال فی ضوء معاییر الجودة, ماجستیر, کلیة تربیة الطفولة المبکرة , جامعه القاهرة.

11- نجلاء عبد القوى عبد الوهاب عبد القوى(2015), رؤیة مقترحة لتطویر ریاض الأطفال فی ضوء المعاییر القومیة لریاض الأطفال, دکتوراه, کلیة التربیة, جامعه بنی سویف.

12- عبد الستار محروس عبد الستار فاید(2013), تصور مقترح للتغلب على معوقات تطبیق إدارة الجودة فی مؤسسات ریاض الأطفال بجمهوریة مصر العربیة, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعه الفیوم.

13- احمد سید مصطفى: إدارة الجودة الشاملة والایزو 9000, القاهرة , 2005.

 

14- طارق, إیهاب عیسى المصری عبد الرؤوف: الجودة الشاملة والاعتماد الأکادیمی فی التعلیم ( اتجاهات معاصرة ), القاهرة: المجموعة العربیة للنشر والتوزیع , 2014.

15- أمانی إبراهیم عبد الحمید سعفان(2008), معاییر الجودة الشاملة فی مؤسسات ریاض الأطفال الواقع والمأمول, ماجستیر, کلیة ریاض الاطفال, جامعة الإسکندریة : الإسکندریة.

16- هدى مصطفى عبد الهادی عبد الجواد(2017), إدارة قاعات النشاط فی ضوء معاییر الجودة والاعتماد, ماجستیر, کلیة التربیة, جامعه المنصورة.

17- إبراهیم عبد الکریم الحسین: الجودة فی تعلیم الطفولة المبکرة (النظریة والممارسة), مرکز الأبحاث الواعدة فی البحوث الاجتماعیة ودراسات المرأة, الریاض , 2016.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المراجع الاجنبیة:

18-  Gale Collett A(2013): How Social Emotional Development Skills Gained in High Quality Public School Prekindergarten Impact Kindergarten Academic Readiness, Ed.D, East Tennessee State University, United States.

19- Seely Ring, Kate, Mary Laurens (2015): Determining Components of Competitive High-Quality Pre-Kindergarten Charter School Applications, Lipscomb University, United States.  

20- Katie Rahn (2016): Expanding High Quality Early Childhood Education Options for Low-Income Families: A Community Hub Approach, University of Missouri, United States , Missouri.

 

21- Jade Burris (2014): Leveraging technology to improve professional development opportunities for early childhood administrators leading quality improvement: Identifying current practices in Delaware, , D.Ed, University of Delaware, United States.

www.unesco.org/education/gmr_download/chapter1/ 22-