فعالية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي لخفض حدة الأعراض الاکتئابية لدي عينة من المراهقات اللاتي تعرضن للتحرش الجنسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

يعتبر التحرش الجنسي من المشکلات الهامة التي يجب تناولها بالدراسة والبحث من حيث مظاهرها وطرق تشخيصها وعلاجها، لأن ترک هذه المشکلة له عواقب وخيمة من حيث أنه يؤدي إلي الکثير من الضغوط النفسية السلبية مثل الإکتئاب والعدوان والقلق والشعور بالدونية وهذا بدوره يؤثر ليس فقط علي الضحية التي تتعرض له بل علي الأسرة والمجتمع فيما بعد وتظهر هذه الآثار النفسية والاجتماعية السلبية جلية في مرحلة المراهقة والتي تعد من أخطر المراحل التي يمر بها الفرد ضمن أطواره المختلفة حيث يطلق عليها مرحلة الميلاد الثانية.
وتعد الإساءة الجنسية من أشد أنواع الإساءة أثرا کما تعد سببا مباشرا في تدمير شخصيتة وإصابته بالعديد من الإضطرابات النفسية والأنحرافات المختلفة وتعد سببا مباشرا لحالات الجنوح لدي الأطفال والمراهقين فيا بعد (العجمي،2007،39).
ففي مرحلة المراهقة، تبدأ التغيرات  في مظاهر النمو المختلفة : الجسمية والنفسية والعقلية والاجتماعية،  وفيها يتعرض الإنسان إلي مشکلات متعددة داخلية وخارجية. ومن أخطر المشکلات التي قد تتعرض لها المرهقات هي مشکلة التحرش الجنسي والذي ينتج عنه کثير من الاضطرابات النفسية السلبية منها الاکتئاب.
ويري بيک1978) ) أن المشکلات النفسية ليست بالضرورة نتاج قوى خفية فقد تنتج عن عمليات من التعلم الخاطئ والاستدال المغلوط المبني علي المعلومات غير الکافية أو غير الصحيحة وعدم التميز بين الواقع والخيال، کما أن التفکير قد يکون واهما لأنه مستمد من منطقية خاطئة والسلوک قد يکون انهزاما لانه مبني علي اتجاهات غير عقلانية. وعلية فإن المشاکل النفسية يمکن أن تحل عن طريق شحذ الفهم والتمييز وتصحيح المفاهيم الخاطئة وتعلم أکثر تکيفاً. لذا تسعي الباحثة في هذا البرنامج الارشادي إلي خفض حدة الأعراض الاکتئابية لدي عينه من المراهقات اللاتي تعرضن للتحرش الجنسي مستخدمة في ذلک بعض فنيات العلاج العقلاني الانفعالي مثل : استراتيجية الإقناع اللفظي - تنمية القدرة علي حل المشکلات –المناقشة- الحوار الذاتي ــ الإسترخاء- التنفيس الأنفعالي.

 

   

                                                                           

 

  

   جامعــة مدینــة السادات                                            کلیـــة التربیـــة

                                                                          قسـم علم النفس

 

 

 

 

بحث مستخلص من رساله ماجستیر بعنوان

 

فعالیة برنامج إرشادی عقلانی انفعالی لخفض حدة الأعراض الاکتئابیة لدی عینة من المراهقات اللاتی تعرضن للتحرش الجنسی

 

إعداد

 

شیماء فتیانى شاهین غنیم

 

 

 

 

2019

المقدمة:

یعتبر التحرش الجنسی من المشکلات الهامة التی یجب تناولها بالدراسة والبحث من حیث مظاهرها وطرق تشخیصها وعلاجها، لأن ترک هذه المشکلة له عواقب وخیمة من حیث أنه یؤدی إلی الکثیر من الضغوط النفسیة السلبیة مثل الإکتئاب والعدوان والقلق والشعور بالدونیة وهذا بدوره یؤثر لیس فقط علی الضحیة التی تتعرض له بل علی الأسرة والمجتمع فیما بعد وتظهر هذه الآثار النفسیة والاجتماعیة السلبیة جلیة فی مرحلة المراهقة والتی تعد من أخطر المراحل التی یمر بها الفرد ضمن أطواره المختلفة حیث یطلق علیها مرحلة المیلاد الثانیة.

وتعد الإساءة الجنسیة من أشد أنواع الإساءة أثرا کما تعد سببا مباشرا فی تدمیر شخصیتة وإصابته بالعدید من الإضطرابات النفسیة والأنحرافات المختلفة وتعد سببا مباشرا لحالات الجنوح لدی الأطفال والمراهقین فیا بعد (العجمی،2007،39).

ففی مرحلة المراهقة، تبدأ التغیرات  فی مظاهر النمو المختلفة : الجسمیة والنفسیة والعقلیة والاجتماعیة،  وفیها یتعرض الإنسان إلی مشکلات متعددة داخلیة وخارجیة. ومن أخطر المشکلات التی قد تتعرض لها المرهقات هی مشکلة التحرش الجنسی والذی ینتج عنه کثیر من الاضطرابات النفسیة السلبیة منها الاکتئاب.

ویری بیک1978) ) أن المشکلات النفسیة لیست بالضرورة نتاج قوى خفیة فقد تنتج عن عملیات من التعلم الخاطئ والاستدال المغلوط المبنی علی المعلومات غیر الکافیة أو غیر الصحیحة وعدم التمیز بین الواقع والخیال، کما أن التفکیر قد یکون واهما لأنه مستمد من منطقیة خاطئة والسلوک قد یکون انهزاما لانه مبنی علی اتجاهات غیر عقلانیة. وعلیة فإن المشاکل النفسیة یمکن أن تحل عن طریق شحذ الفهم والتمییز وتصحیح المفاهیم الخاطئة وتعلم أکثر تکیفاً. لذا تسعی الباحثة فی هذا البرنامج الارشادی إلی خفض حدة الأعراض الاکتئابیة لدی عینه من المراهقات اللاتی تعرضن للتحرش الجنسی مستخدمة فی ذلک بعض فنیات العلاج العقلانی الانفعالی مثل : استراتیجیة الإقناع اللفظی - تنمیة القدرة علی حل المشکلات –المناقشة- الحوار الذاتی ــ الإسترخاء- التنفیس الأنفعالی.

مشکلة الدراسة:

إنتشرت فی الأونة الأخیرة التحرشات الجنسیة بأشکالها وأنماطها المختلفة  وأصبحت موجهة لجمیع الفئات العمریة دون التفرقة بین طفل أوطفلة أومراهقة. فتعتبرمشکلة التحرش الجنسی بالمراهقاتمن المشکلاتالقدیمةالحدیثةالتیعانتولاتزالیعانی منهاالکثیرمنالمجتمعات. وتعد آثار التعرض للتحرش الجنسی کثیرة ومتنوعة قد تبین من نتائج البحوث والدراسات العالمیة التی أجریت علی المتحرشین جنسیاٌ أن 9% من التلامیذ الذین تعرضوا للتحرش الجنسی فی مدارستهم خاصة فی مراحلها الإعدادیة  والثانویة یترتب عنها العدید من المخاطر والاضطرابات النفسیة والاجتماعیةوالانحرفات السلوکیة التی تتمثل فی الادمان والانحرفات الجنسیة والاتجاهات المضادة للمجتمع إضافة إلی المعاناة من الاکتئاب والقلق وعقدة الذنب ووجود العدید من المیول الانتحاریة رغبة فی التخلص من عقد وآثار هذه الخبرة الصادمة (catherine,H&Keal,2011). وقد یبین الغدونی (2007) بعض الآثار النفسیة السلبیة متمثلة فی فقدان الثقة بالآخرین فی نفسه وأسرته ومجتمعه الذی لم ینصفه وهو المظلوم المعتدی علیة ومرحلة الطفولة تکون من المراحل المبکرة للنمو النفسی لدی الإنسان وأی اختلال فیها یؤدی إلی زیادة إمکانیة تعرض الطفل والمراهق للإضطرابات النفسیة التی تبقی رواسبها معه لسنوات طویلة. ومن خلال الإطلاع علی العدید من الدراسات العربیة والأجنبیة التی تناولت متغیرات الدراسة سواء علی حدة أو بعلاقته بالمتغیرات الأخرى، ولإن الغرض من هذه الدراسة معرفة فاعلیة برنامج إرشادى عقلانى إنفعالى لخفض حدة الأعراض الاکتئابیة لدی عینة من المراهقات اللاتی تعرضن للتحرش الجنسی.

تتبلور مشکلة الدراسة الحالیة فى السؤال التالى:

ما فاعلیة البرنامج الإرشادى العقلانى الإنفعالى لخفض حدة الأعراض الاکتئابیة لدى عینة من المراهقات اللاتى تعرضن للتحرش؟ ویتفرع منه الأسئلة التالیة:

  • ·         هل توجد فروق دالة إحصائیاً بین رتب درجات أفراد المجموعة التجریبیة فى القیاس (القبلی– البعدی) على مقیاس الأعراض الاکتئابیة لصالح القیاس القبلی ؟
  • ·         هل توجد فروق دالة إحصائیاً بین رتب درجات أفراد المجموعة التجریبیة ورتب درجات أفراد المجموعة الضابطة فى القیاس البعدی فی مقیاس الاعراض الاکتئابیة لصالح أفراد المجموعة الضابطة ؟
  • ·         هل توجد فروق دالة إحصائیاً بین رتب درجات أفراد المجموعة التجریبیة فی القیاس (البعدی – التتبعی) على مقیاس الأعراض الاکتئابیة ؟

أهداف الدراسة:

تهدف الدراسة الحالیة  بشکل عام إلی إستقصاء فاعلیة برنامج إرشادی عقلانی إنفعالی فی خفض حدة الاعراض الاکتئابیة لدی أفراد العینة وذلک من خلال تشخیص الاکتئاب وقیاسة عند عینة من المراهقات اللاتی تعرضن للتحرش الجنسی.

أهمیة الدراسة:

للدراسة الحالیة أهمیة نظریة وأهمیة تطبیقیة وهما کالتالی :

  • ·         الإفاد من خبرات تصمیم برامج الإرشاد النفسی والتربوی التی یمکن من خلالها التخلص من التبعات النفسیة المرتبة علی التحرش الجنسی أو الإساء الجنسیة بصفة عامة فی سن مبکرة بما یسمح بالاحتکاک والتفاعل مع الأفراد فی المراحل العمریة المختلفة مع تجاوز آثار مابعد الصدمة.
  • ·          السعی إلی فهم أوضح لنظریة إلیس فی الإرشاد والعلاج العقلانی الإنفعالی السلوکی بتطبیق واستخدام الأسالیب الإرشادیة والعلاجیة المنبثقة عنها.
  • ·         توفیر برنامج إرشادی یستند إلی النظریة العقلانیة الإنفعالیة السلوکیة بهدف خفض الاکتئاب لدی عینة من المراهقات اللاتی تعرضن للتحرش الجنسی وتحقیق التوافق النفسی لدیهم.

 

 

 

مصطلحات الدراسة:

أولاً: البرنامج الإرشادى العقلانى الإنفعالى:

عرف زهران (1998،499) البرنامج بأنه مخطط ومنظم فی ضوء أسس علمیة لتقدیم الخدمات الإرشادیة المباشرة وغیر المباشرة فردیاً وجماعیاً، بهدف مساعدة الأفراد لتحقیق النمو السوی والقیام بالاختیار الواعی المتعقل، ولتحقیق التوافق النفسی. وتعرف الباحثة البرنامج الإرشادی إجرائیا فی هذه الدراسة بأنه مجموعة من الأنشطة والفعالیات تستهدف تحقیق  مبادئ الإرشاد العقلانی الانفعالی وفق استراتیجیة (إلیس) والذی من خلاله یمکن مساعدة المراهقة  التی تعانی من بعض الإعراض الاکتئابیة علی إدراک قدراتها واستعداداتها وبالتالی تعدیل سلوکها وفهم أعمق لذاتها، من خلال التعرف على جوانب القوة والضعف فی شخصیتها، بما یمکنها من القدرة علی التصدی للإحداث والتغلب علی المظاهر الاکتئابیة لتتمکن فی نهایة الأمر علی إصدار أحکام صائبة تساعدها فی حل مشکلاتها بما یحقق لها رضا واستقرار وتوافق نفسی.

ثانیاً: الاکتئاب

یعرف بیک (Beck1978) الاکتئاب بأنه حالة اضطراب إنفعالی تتمیز بتدنی مزاج الفرد وظهور تغیرات نفسیة مثل الإحساس بالوحدة والإنطواء والأرق وتغیرات جسمیة کتغیر وزن الجسم والخمول. ویعرف الاکتئاب إجرائیا من خلال هذه الدراسة بالدرجة التی ستحصل علیها المراهقة علی قائمة بیک للاکئتاب المعدلة المستخدمة فی هذه الدراسة.

ثالثاً : مفهوم التحرش الجنسی:

التحرش الجنسی: هو فعل جنسی خادش للحیاء یصدر من شخص ضد شخص أخر دون إرادة من الموجه إلیه الفعل (عبید،2008). ویعرف التحرش الجنسى إجرائیاً بالدرجة التی تحصل علیها الطالبة علی المقیاس التحرش الجنسی  المستخدم فی هذه الدراسة.

مرحلة المراهقة:

تقصد الباحثة بالمراهقة فی هذه الدراسة المرحلة التی ینتقل خلالها الفرد من الطفولة إلی الرشد وهی المرحلة العمریة التی تتراوح مابین (17-20) عام وهی حسب التقسیم التربوى للمراهقة تتضمن المراهقة المتوسطة والتی تقابل المرحلة الدراسیة الثانویة والمراهقة المتأخرة والتی تقابل المرحلة الدراسیة الجامعیة.

إطار نظرى ودراسات سابقة:

تهتم کافة المؤسسات التى تعمل فى مجال حقوق المرأة  بمشکلة التحرش الجنسی لما لها من آثار نفسیة خطیرة على المراهقة ومنها الاکتئاب، واضطرابت الأکل، واضطرابات النوم، والرغبة فى الانتحار، وتمثل أبرز الإساءات التى تلحق بالضحیة شعور المراهقة بالانتهاک البدنى واضطرابات حالتها النفسیة.

أولاً: تعریف التحرش الجنسى:

یعرف اﻟﺗﺣـرش اﻟﺟﻧﺳـﻲ ﺑﺄﻧـﻪ نوع من الانتهاک البدنی ﻟﻠﻣــرأة، ﻓﯾــﻪ ﺧــدش ﻟﺣﯾﺎﺋﻬــﺎ، ﺧﺎﺻــﺔ ﻓــﻲ ﻣﺟﺗﻣﻌﺎﺗﻧــﺎ اﻟﻌرﺑﯾــﺔ واﻹﺳــﻼﻣﯾﺔ اﻟﺗــﻲ ﺗﺿــﻊ ﺿــواﺑط للتعامل مع جسد المرأة، کما أن اﻟﺗﺣــرش ﻻ ﯾﻛــون ﺑــﺎﻟﻠﻣس ﻓﻘــط، ﻓﻬﻧــﺎک ﺗﺣــرّش ﻣﺷــﯾرة إﻟــﻰ ﺑﺎﻷﻟﻔﺎظ اﻹﺑﺎﺣﯾﺔ ﯾﺗطوّر( عاشور وآخرین،2009: 19)

ویعرف التحرش الجنسی أیضا علی أن : السلوک الجنسی غیر المرغوب فیه سواء فی بیئة العمل أو البیئة المدرسیة، ویشتمل علی ذلک العبارات اللفظیة أو المکتوبة وذلک من خلال الوسائل الالکترونیة: مثل الرسائل النصیة علی الهواتف المحمولة، أو البرید الالکترونی، وصفحات التواصل الاجتماعی (Hill,Catherine&Holly Kearl,2011:5).

أﺸﻜﺎل ﺍﻟﺠﻨﺴﻲ ﺍﻟﺘﺤﺭﺵ:

ومن أشهر المحاولات التصنیفیة لأشکال التحرش الجنسی، هى المحاولة التى أعدتها لجنة تکافؤ فرص العمل الامریکیة، والاتحاد المریکى لساتذة الجامعات، حیث میزت هذه المحاولة بین شکلین واسعین من أشکال التحرش الجنسى، هما:

1_التحرش الجنسى التعویضى:

 وهذا الشکل یقوم فیه فرد ما باستخدام قوته التنظیمیة على مرءوس لدیه، لدفعه لکى یشارکه نشاط جنسى، ویتضمن هذا الشکل من أشکال التحرش، وجود علاقة ما بین أطراف التحرش؛ مثال علاقة الرئیس بمرءوسیه، أو علاقة المکانة المتساویة، کما أن هناک سابق تعارف ما بین طرفى التحرش، إضافة إلى أن موقف الأنثى من التحرش هنا، قد یترتب علیه فى حالة الاستجابة منح الأنثى تعویض أو مکافأة، وقد یترتب علیه العقاب فى حالة رفضها.

1-   التحرش الجنسى البیئى:

 ویشیر هذا الشکل إلى العروض الجنسیة الدائمة والمستمرة التى تتعرض لها الأنثى داخل البیئة الاجتماعیة التى تعیش فیها، وتتضمن التعلیقات الجنسیة، أو الاهتمام الجنسى غیر المرغوب، وضمن هذا الشکل نجد أنه قد لا یجمع طرفى عملیة التحرش أیة علاقة، والأنثى هنا لا تضطر إلى أن تخضع لهذا الفعل طالما هى لا ترید الاستجابة لذلک(عبادة،2007: 19).

آثار التحرش الجنسی:

ﻭﻤﻤﺎ ﻻ ﺸﻙ ﻓﻴﻪ ﺃﻥ ﺘﺠﺭﺒﺔ ﺍﻟﺘﻌﺭﺽ ﻟﻠﺘﺤﺭﺵ ﺍﻟﺠﻨﺴﻲ کالشأن ﻤﻊ ﺒﻘﻴﺔ ﺍﻟﺠﺭﺍﺌﻡ ﻭﺍﻻﻋﺘﺩاءات ﺍﻟﺠﻨﺴﻴﺔ ﺘﺘﺭﻙ ﺁﺜﺎرﺍ ﺴﻴﺌﺔ ﻋﻠﻰ ﺸﺨﺹ ﺍﻟﻀﺤﻴﺔ.

 یؤثر التحرش الجنسی علی ضحایاه، حیث تعانی الضحیة من الوحدة النفسیة وسوء التوافق النفسی والاجتماعی وندرة الأصدقاء وقصور فی العلاقات الاجتماعیة والانسحاب الاجتماعی، کما تعانی الضحیة من فقدان الأمن النفسی وتدنی مفهوم الذات (Wong,2009: 92).

ویری لوند وفرسن، أن التحرش الجنسی له آثار سلبیة علی المدی القریب، حیث تشعر الضحیة بالضیق وفقدان الثقة بالنفس وبالآخرین، وعلی المدی البعید، فالضحیة التی تتعرض للتحرش فی طفولتها یتکون لدیها شعور بالنقص والدونیة ویعانون من الوحدة النفسیة والاکتئاب.

 ﻧﻼﺣــظ  أن ﻫــذﻩ اﻵﺛــﺎر ﺗﻛــون ﺻــﻌﺑﺔ ﺟــدًا ﻋﻠــﻰ ﻧﻔــس اﻟﺿــﺣﯾﺔ، وﺗﻣﺛــل ﻟﻬــﺎ ﻗﻣــﺔ اﻧﺳــﺣﺎق اﻵدﻣﯾــﺔ واﻟﻛراﻣــﺔ، واﻹﺣﺳــﺎس ﺑــﺎﻟﻘﻬر وﺑﺎﻋﺗــداء اﻵﺧــرﻋﻠﯾﻬــﺎ. وﻣــن ﺛــم ﺗﺻــﺎب ﺑﺎﻻﻛﺗﺋــﺎب واﻟﺧﻧــوع واﻻﻧﺳــﺣﺎب ﻣــن اﻟﺣﯾــﺎة، وﻗــد ﺗظﻬـــر آﺛــﺎر اﻷزﻣــﺔ ﻓـــﻲ ﺻــورة ﻋدواﻧﯾــﺔ ﺗــﻧﻌﻛس ﻓـــﻲ اﻟرﻏﺑــﺔ ﻓــﻲ اﻻﻧﺗﻘـــﺎم واﻟﺗﺷــﻔﻲ ﻣــن اﻵﺧــر. وﻓﻘــدان ﻟﻠﺛﻘــﺔ وﺷــﻌور ﺑﺎﻟدوﻧﯾــﺔ ﻋﻠــﻰ ﻣــن وﻗــﻊ ﻋﻠﯾــﻪ اﻟﻔﻌــل ﻓﺣﺳــب، ﺑــل ﯾﻣﺗد إﻟﻰ اﻟرزق وﻣﺻﺎدرﻩ، ﻟذا ﻓﺈن اﻟﺗﺣرش اﻟﺟﻧﺳﻲ ﯾﺷﻛل ﻧوﻋﺎً ﻣـن أﻧـواع اﻟﻘﻬـر ﻋﻠـﻰ ﻣـن ﯾﻘـــﻊ ﻋﻠﯾــــﻪ، إذ ﻏﺎﻟﺑــــﺎً ﻣــــﺎ ﯾﻘــــﻊ ﻣــــن اﻟﻘــــوی ﻋﻠـــﻰ اﻟﺿــــﻌﯾف، وﻏﺎﻟﺑــــﺎً ﻣــــﺎ ﯾﺷــــﻛل أﺳــــوأ أﻧــــواع اﻻﺳﺗﻐﻼل وأﺑﺷﻌﻪ ﻓﻲ ﻣﺻدر رزق اﻹﻧﺳﺎن وﻗوﺗﻪ (عبد الباقی،2008: 8-10).

 وجد ﺇﻥ ﺍلنساء ﺍﻟﻼﺘﻲ ﺘﻌﺭﻀﻥ ﻟﻠﺘﺤﺭﺵ ﺍﻟﺠﻨﺴﻲ کن ﻴﻌﺎﻨﻴﻥ ﻤﻥ ﺒﻌـﺽ ﺍﻹﻋـﺭﺍﺽ ﺍﻟﻔﻴﺯﻴﻘﻴﺔ ﻤﺜل ﺤﺩﻭﺙ ﺍﻀﻁﺭﺍﺒﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺩﺓ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻌﺎﻨﺎﺓ ﻤﻥ ﺼﻌﻭﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻭﻡ ﻭﻓﻘﺩﺍن ﺍﻟﻭﺯﻥ ﻭکذلک ﺍﺘﻀﺢ ﺇﻨﻬﻥ ﻴﻌﺎﻨﻴﻥ ﻤﻥ ﺒﻌﺽ ﺍﻹﻋﺭﺍﺽ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻭﺍﻻﻨﻔﻌﺎﻟﻴﺔ ﻤﻥ ﺫلک ﺍﻟﺸﻌﻭﺭ ﺒﻌﺩﻡ ﺍﺤﺘﺭﺍﻡ ﺍﻟﺫﺍﺕ ﻭﺍﻟﺸﻌﻭﺭ ﺒﺎﻻکتئاب ﻭﺍﻟﻘﻠﻕ ﺃﻭ ﺍﻟﺤﺼرﻭﺍﻟﻐﻀﺏ وانعدام القوة وفقدان الثقة بالنفس وصعوبة الترکیز(Rosek,2004).

ثانیاً: الاکتئاب

عرفه برنز وبیک Burns&Beck بأنه: اختلال یصیب الجهاز النفسی البیولوجی کله، ویشتمل علی الانفعالات والأفکار والسلوکیات والوظائف البدنیة، ویتمیز المکون الانفعالى بوجود مزاج کدر یشتمل علی مشاعر الحزن والتوتر والیأس والشعور بالآثم، وتشمل الأعراض البدنیة علی توهم المرض والأرق وزیادة الوزن أو نقصانه، والإمساک أو الإسهال، والسبات والخمول وعدم النشاط والانعزال عن العمل، وتجنب الأنشطة السارة (الشناوی،1991 :1).

وقد عرف بیک الاکتئاب بأنه" إحدی أشکال الاضطرابات الأنفعالیة التی تتمیز بتدنی مزاج الفرد، مع ظهور تغیرات نفسیة مثل الشعور بالوحدة والانطواء، والارق، وتغیرات جسمیة کتغیر وزن الجسم والخمول (Beck,1976).

أعراض الاکتئاب:

یعد التحرش الجنسی من المشکلات التی ارتبطت بالعدید من الاضطرابات السلبیة للصحة النفسیة والجسدیة للمراهقات ویعد الاکتئاب من أحد أبرز الاضطرابات، وهو ماأکدت علیه دراسة (رشا حسن،2008)، ودراسة (2005,Martinl.jennlifer). تختلف أعراض الاکتئاب من فرد إلی اّخر، حیث یکون الاکتئاب لدی البعض علی شکل أحاسیس قاسیة من اللوم وتانیب الذات، ویکون لدی البعض الاّخر مختلطاً مع شکاوی جسمیة، وأعراض بدنیة، ویمکن أن یکون علی شکل یأس، وتشاؤم وملل سریع من الحیاة والناس (فاید، 2001).

حیث تظهر أعراض الاکتئاب ببطء عند المریض، وقد تظهر فجأة عند تعرض الشخص لحدث نشط أو مؤلم فیلاحظ علیه تغیرات فی الشخصیة والسلوک وذلک قبل ظهور الاعراض الممیزة للاکتئابن ویمکن تحدید أعراض الاکتئاب کالتالی:

1-   أعراض انفعالیة: وتشمل عدم احترام الذات والشعور بالانقباض والضیق وانخفاض الروح المعنویة انخفاض الدافعیة عن المعتاد والانسحاب الاحتماعی والشعور بالیأس فقدان الاهتمام بالعالم الخارجی نوبات البکاء فقدان القدرة علی الحب مشاعر الخوف وفقدان الأمل والأفکار الانتحاریة الواضحة.

2-   أعراض معرفیة: وتتمثل فی الاجهاد الشدید عند التفکیر فی أبسط الإشیاء والمبالغة فی تأنیب الضمیر، وصعوبة الإدرک وتوقع الفشل وسطحیة التفکیر والتردد فی اتخاذ القرارت والسرحان والشرود.

3-   أعراض سلوکیة: وتکمن فی فقدان الطاقة والشعور بالاجهاد لأقل مجهود والتثاقل فی أداء الأعمال ونقص المیول والاهتمامات وعدم الاهتمام بأمور حیاتة الیومیة والمیل للغزلة ومحاولة الانتحار.

4- أعراض فسیولوجیة: وتتمثل فی اضطرابات النوم وفقدان الشهیة والصداع والتعب وخمود الهمة وضعف النشاط العام والتأخر النفسی الحرکی ونقص الشهوة الجنسیة والضعف الجنسی وتوهم المرض والانشغال علی الصحة (حسین،2007: 54).

الاکتئاب والمراهقة:

یحدث الاکتئاب بنسبة کبیرة عند المراهقین، حیث یصیب 30% منهم، وتکمن خطورة هذا الاضطراب فی أنه أحد أسباب دمار الإنسان حیث تشیر الابحاث إلی ارتباطه بالانتحار، وأن (50%:70%) من حالات الانتحار سببها الاکتئاب وأن الانتحار یحدث بین المکتئبین أکثر من أی فئة أخری(عسکر،1988: 2). ویبدو الاکتئاب علی المراهق بالخذلان والکسل وفتور الهمة والانسحاب الاجماعی ولاتختلف مظاهر الاکتئاب عند المراهقین عن الکبار حیث أن أکثر من نصف اّباء المراهقین المکتئبین هم مکتئبیون أیضا (شیفیر؛ملیمان،1996: 172).

وأوضح مارک (Marc،2008) أن هناک اختلافات فی عرض الاکتئاب والاضطرابات النفسیة لدی المراهقین حیث أن الاکتئاب یرتبط ارتباطاً وثیقاً بالانماط السلوکیة التی اعتادها الفرد إلا أن هناک العدید من الاختلافات الواضحة فی الملامح الاکتئابیة لدی المراهقین. حیث یصنف بعض علماء النفس هذه الاعراض علی النحو الاّتی:

1-   الاعراض الجسمیة: کالشعور بالضیق وانقباض الصدر وفقدان الشهیة والصداع والتعب لأقل مجهود واصظراب النوم واضطراب الدورة الشهریة والکاّبة علی المظهر الخارجی.

2-   الاعراض النفسیة: کالبؤس والیأس والحزن وانحراف المزاج وتقلبة وضعف الثقة بالنفس والقلق والتوتر والارق وفتور الانفعال والانطواء والانسحاب والتشاؤم وخیبة الامل والنظرة السوداء للحیاة والأفکار السوداء.

3-   الأعراض العامة: أهمها عدم التمتع بالحیاة وسوء التوافق الإجتماعی ونقص الانتاجیة.(حسین،2010).

یعد الاکتئاب من أکثر الاضطرابات النفسیة شیوعاُ بین المراهقین وقد تبدأ الاعراض فی الظهور فی مرحلة الطفولة، وتعاود فی الظهور مرة أخری فی بدایة المراهقة، حیث یری بعض العلماء أن اکتئاب المراهقة ینتشر بین الاّناث أکثر من الذکور ویعزو البعض ذلک إلی التغیرات الهرمونیة لدی الاّناث فی هذه المرحلة، ویعزوه البعض الاخر إلی الضغوط المجتمعیة وکثرة التوقعات المجتمعیة، والمطالب والقیود المفروضة علیهن، بینما یغزوه اّخرون إلی أزمة الهویة والثقة بالنفس ومایرتبط بذلک من انخفاض تقدیر الذات قد یکون سبب فی الکثیر من الخبرات المحیطة لدی المراهقین مما یؤدی إلی الاکتئاب (شند،2009: 60).

ثالثاً: البرنامج الإرشادى الانفعالى العقلانى:

تعریف الإرشادى الانفعالى العقلانى:

یعرف الإرشاد العقلانی الانفعالی بأنه العملیة الإرشادیة والذی یستخدم جملة من الفنیات والأسالیب ، المنظمة والقائمة على الإرشاد العقلانی الانفعالی  من خلال جلسات تتم على شکل جماعی وفی أجواء من التفاعل الإیجابی ، الإرشادیة المتنوعة  الأمر الذی یحقق الأهداف المنشودة من استخدام هذا النموذج ، بین أعضاء المجموعة الإرشادیة (بص،2015).

یشیر باتیرسون أن عملیة الإرشاد تبعا لآراء إلیس Ellis هی علاج غیر المعقول بالمعقول حیث یستخدم الارشاد أو العلاج النفسی العملیات العقلیة، فالانسان کائن عاقل قادر علی تجنب الاضطراب الانفعالی والتخلص منه ومن الشعور بالتعاسة بتعلم التفکیر العقلی المنطقی وهذا هو مایحدث خلال عملیة العلاج (باتیرسون،1990: 184).

نماذج لبعض الدراسات السابقة:

دراسة (ساندی سمیر الفأر،2017): هدفت الدارسة إلى اختبار فعالیة برنامج معرفى سلوکى لزیادة الثقة بالنفس لضحایا التحرش الجنسی من طالبات الجامعة , و تکونت العینة من (8) طالبات ( واستخدمت الدارسة المنهج التجریبی و الادوات التالیة:مقیاس التحرش الجنسى إعداد الباحثة , مقیاس الثقة بالنفس لسیدنى شروجر و البرنامج المعرفى السلوکى إعداد الباحثة و الذى استغرق(24 ) جلسة، وتوصلت الدارسة الى وجود فروق ذات دالة إحصائیة بین متوسطات رتب درجات عضوات المجموعة التجریبیة فى القیاسین القبلى /البعدى علی مقاییس ( التحرش الجنسى- الثقة بالنفس ) بأبعادهم ودرجاتهم الکلیة بعد تطبیق البرنامج لصالح القیاس البعدى وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات رتب درجات عضوات المجموعة التجریبیة فى القیاسین البعدى/ التتبعى على مقاییس ( التحرش الجنسى - الثقة بالنفس ) بأبعادهم  ودرجاتهم الکمیة بعد مرور فترة من المتابعة ( شهر ) .

(دراسة رشا محمد حسن 2008) استهدفت الدراسة التواصل إلی تفسیر حول ظاهرة التحرش الجنسی وطبقت الدراسة علی عینة مکون من  2500سیدة من النساء المصریات والأجنبیات وتوصلت الدراسة أن النساء الأکثر عرضة للتحرش الجنسی هم من الفئة العمریة من 19- 25 سنة وکذلک المظهر العام للنساء هو سبب أساسی من دوافع التحرش.

وأثبتت الدراسة أن النساء اللاتی تعرضت للتحرش الجنسی یعانین من آثار نفسیة واجتماعیة سلیبة تتمثل فی الشعور بالغضب الشدید والخوف والخجل وحالات الصداع والاکتئاب وبعض الاعراض الفیزیقیة مثل حدوث اضطرابت المعدة أو اضطرابات النوم والکوابیس وفقدان الوزن وکذلک بعض الاعراض النفسیة والانفعالیة منها الشعور بعدم إحترام الذات والقلق والغضب، وخلصت نتائج الدراسة أن الغالیبة العظمی من جمهور البحث 91.3% من الأجانب، 83.5% من المصریات 78.7% من الذکور أکدوا بالفعل تزاید ظاهرة التحرش الجنسی فی الآونة الأخیرة.

دراسة کربانیKubary, E.S& Hill ,E.E 2003) )هدفت الدراسة التعرف علی أثر برنامج معرفی سلوکی فی معالجة ضغط ما بعد الصدمة للنساء المعنفات جنسیاً، تکونت العنیة من (25) امرأة، حیث طبقات إستراتیجیات: التوعیة والتعلیم فیما یخص ضغط مابعد الصدمة وإستراتیجیة التعرض ومراقبة الحدیث الذاتی السلبی، وخلصت الدراسة إلی أن النساء اللواتی أکملن جلسات العلاج المعرفی السلوکی أظهرن انخفاضاً فی الشعور بالذنب والاکتئاب وخفض کبیرة فی تقدیر الذات واستمر التحسن علی مدی (3-6) أشهر من المتابعة.

دراسة (Jason N. Houle and others, 2011)هدفت الدراسة التعرف علی الآثار السلبیة للتحرش الجنسی علی النساء وتوصلت إلی أن له تأثیر سلبی علی الصحة النفسیة لهن کما أنه فی الکثیر من الأحیان یؤدی إلی مستویات عالیة من الإکتئاب بالأضافة للتوتر وعدم القدرة علی العمل کما أنه له آثار سلبیة طویلة الأمد تؤدی إلی وجود الأعراض الاکتئابیة.

ﻤﻥ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺎﺕ ﺍﻟﺴﺎﺒﻘﺔ ﻨﺴﺘﺸﻑ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﻤﻭﻀﻭﻉ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﺍﻟﺤﺎﻟﻴـﺔ، ﻭﺩﺭﺠـﺔ ﺨﻁﻭﺭﺘﻪ  ﻭﻤﻥ ﺨﻼل ﺍﺴﺘﻌﺭﺍﻀﻨﺎ ﻟﻠﻌﺩﻴﺩ ﻤﻥ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴـﺎﺕ ﺍﻷﺠﻨﺒﻴـﺔ ﻭﺍﻟﻌﺭﺒﻴـﺔ ﻭﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺔ ﻟﻠﻅﺎﻫﺭﺓ. یمکن القول بأن التفکیر هو المحرک الرئیسی للسلوک  الإنسانی والمصدر الأساسی لکل الانفعالات ولذلک حدوث اصظرابات التفکیر وتشویش المعلومات یدفع الفرد إلی سلوکیات غیر سویة ومن خلال هذا البرنامج تسعی الباحثة إلی اکساب المراهقات مهارات التفکیر العقلانی النی یمکنهن من النظر بتعمق وحکمة فی تناول المشاکل التی یعانی منها مجتمعهن، فیعد التحرش الجنسی أحد أشکال العنف الموجهة ضد المراة وأکدت ذلک دراسات مثل رشا حسین( 2008)، راینهارات وآخرون(Rinehartetal2014).

وهناک بعض الدراسات مثل( Juilette Eta2007 دراسة جولیت وآخرین) ، (Link Denise2002 دراسة لینک دنیز)، (2001Ronistiler دراسة رونستلر )، (دراسة بیفولکو وآخرون ( ٢٠٠٢ Bifulco,Et,al) وغیرهم، والتی أوضحت أن للتحرش تداعیات نفسیة وأعراض إکتئابیة خطیرة منها وماهو فیزیقیاً مثل اضطرابات النوم والکوابیس واضطرابات فی المعدة وفقدان ملحوظ فی الوزن وفقدان الشهیة، ومنها ماهو انفعالیاً مثل الشعور بعدم إحترام الذات والشعور بالذنب والقلق والغضب الشدید، ومنها ماهو سلوکیاً مثل  فی فقدان الطاقة والشعور بالاجهاد لأقل مجهود والتثاقل فی أداء الأعمال ونقص المیول والاهتمامات وعدم الاهتمام بأمور حیاتة الیومیة والمیل للغزلة ومحاولة الانتحار.

ولذلک اهتمت الباحثة فی الدراسة الحالیة بدراسة فعالیة برنامج إرشادی عقلانی إنفعالی قائم علی فنیات معرفیة ( فنیة الحوار السقراطی، المناقشة ، المحاضرة ، الدحض والتفنید،الواجبات المنزلیة، التدریب علی أسلوب حل المشکلات) وأیضا فنیات سلوکیة (فنیة التدریب علی الاسترخاء، التخیل المعرفی) وأخری انفعالیة ( صرف وتشتت الانتباة، المرح والدعابة).

ﻓﻲ ﻀﻭء ﺍﻹﻁﺎﺭ ﺍﻟﻨﻅﺭى ﻟﻠﺩﺭﺍﺴﺔ وﻤﺎ ﺃﺴﻔﺭﺕ ﻋﻨﻪ ﻨﺘـﺎﺌﺞ ﺍﻟﺒﺤـﻭﺙ ﻭﺍﻟﺩﺭﺍﺴـﺎﺕ ﺍﻟﺴﺎﺒﻘﺔ ﺃمکن للباحث صیاغة فروض الدراسة علی النحو التالی:

1ـ توجد فروق دالة إحصائیاً عند مستوی 0.01 بین رتب درجات أفراد المجموعة التجریبیة فى القیاس (القبلی– البعدی) على مقیاس الأعراض الاکتئابیة لصالح القیاس القبلی.

2ـ توجد فروق دالة إحصائیاً عند مستوی0.01 بین رتب درجات أفراد المجموعة التجریبیة ورتب درجات أفراد المجموعة الضابطة فى القیاس البعدی فی مقیاس الاعراض الاکتئابیة لصالح أفراد المجموعة الضابطة.

3ـ لا توجد فروق دالة إحصائیاً بین رتب درجات أفراد المجموعة التجریبیة فی القیاس (البعدی – التتبعی) على الأعراض الاکتئابیة.

 

 

 

 

إجراءات الدراسة:

أولاً: منهج الدراسة:

استخدمت الباحثة المنهج التجریبی ذو المجموعتین (تجریبیة – ضابطة) واحداث التکافؤ بین المجموعتین وإجراء قیاس البعدی والمقارنة بینهما.

ثانیاً: عینة الدراسة:

تکونت هذه العینة من (50) مراهقة، بمتوسط عمری  (17-20) سنة، وانحراف معیاری  ( 0.70 ) درجة، وذلک بهدف التأکد من توافر المؤشرات السیکومتریة وملائمة أدوات الدراسة للعینة الأساسیة. وهی العینة التی طبقت علیها الدراسة الحالیة بشکل فعلی، واشتملت على (30) مراهقة ، تم اختیارهم عن طریق تطبیق مقیاس آثار التحرش (إعداد الباحثة) علی عینة کبیرة بلغت (180) مراهقة وتم فلترة العینة إلی 80 مراهقة ممن بلغت درجتهم علی المقیاس فوق 75 درجة ، ثم تم تطبیق مقیاس الأعراض الاکتئابیة المترجم لبیک وأخذ المراهقات اللاتی بلغت درجاتهم فوق 47 درجة وبلغوا 32 وتم تقسیمهم إلی مجموعتین کل مجموعة (16) مراهقة) وتغیب مراهقة من کل مجموعة فتم استبعادهم من البرنامج.

ثالثاً: أدوات الدراسة:

قامت الباحثة بعرض المقاییس التى اعتمدت علیها هذه الدراسة سواء ماقامت الباحثة بإعداده أوبحساب الخصائص السیکومتریة، من خلال معاملات الصدق والثبات للتأکد من صلاحیتها للاستخدام فى الدراسة الحالیة وهم کالتالى:

1- مقیاس آثار التحرش الجنسى (إعداد/ الباحثة).

2- مقیاس الاکتئاب (إعداد / بیک).

3- البرنامج الإرشادى العقلانى الإنفعالى (إعداد /الباحثة).

  • ·         الإطار العام للبرنامج الإرشادى العقلانى الأنفعالى:

هدف البرنامج:

تقوم الدراسة الحالیة بخفض الآثار النفسیة للتحرش الجنسی لدی المراهقات وإکساب المراهقات مجموعة من الأفکار العقلانیة بدلا من الأفکار اللاعقلانیة  مساعدة المراهقات على إدراک الصلة بین اضطرابهم الانفعالی وأفکارهم اللاعقلانیة.

أهمیة البرنامج:

تمثلت أهمیة البرنامج الحالی فی الجانب التطبیقی فی عدة جوانب علی منها:

1- توفیر نموذج لبرنامج إرشادی لخفض آثار التحرش الجنسی لدی المراهقات بطریقة أکثر عقلانیة.

2- تقدیم خلفیة علمیة لموضوعات التدریب الإرشادی تتلائم واهتمامات وتطلعات عینة الدراسة من المراهقات.

 

 

 

جدول یوضح محتوی جلسات البرنامج الإرشادى العقلانى الأنفعالى لخفض حدة الأعراض الاکتئابیة لدى المراهقات اللاتی تعرضن للتحرش الجنسى

م

عنوان الجلسة

الفنیات المستخدمة

الهدف من الجلسة

الجلسة الأولی

تمهید وتعارف

المناقشة – الحث والتشجیع- المحاضرة

 

-          تعریف أعضاء المجموعة الإرشادیة بأهمیة البرنامج الإرشادی وفائدته المأمولة وأسالیب التعامل فی الجلسات.

-           العمل علی تنمیة مشاعر إیجابیة بین أعضاء المجموعة الإرشادیة کالثقة والألفة والاحترام والاعتیاد علی التعبیر بحریة تامة.

-          تبصیر أعضاء المجموعة الإرشادیة بالأدوار المناطة بهم وواجباتهم والقوانین التی تحکم عمل الجماعة.

 

الجلسة الثانیة

التعرف علی العلاج

العقلانی الانفعالی

 المناقشة الجماعیة– فنیة الواجبات المنزلیة

معرفة أفراد المجموعة التجریبیة بالعلاج العقلانی الانفعالی من حیث (صاحب النظریة وأهدافها والاسس التی تستند علیها)

الجلسة الثالثة

التعرف علی الأعراض الاکتئابیة

المحاضرة المبسطةــ الحوار والمناقشةـــــ الواجب المنزلی.

مناقشة المجموعة فی مفهوم الاکتئاب وأعراضه،

ومناقشة المجموعة فی الآثار المترتبة علی الإصابة بالاکتئاب سواء علی المستوی الشخصی أو الاجتماعی.

الجلسة الرابعة والخامسة

التعرف علی الآثار النفسیة التحرش الجنسی

المحاضرة – المناقشة –

التعزیز – لعب الدور -

الواجب المنزلی

تعریف الطالبات بآثار التحرش الجنسی وأسبابه

 

الجلسة السادسة

الافکار والمشاعر المتعلقة بالتعرض لخبرة التحرش

المحاضرة – المناقشة الجماعیة- خطوات حل المشکلة – الحوار السقراطی – الواجب المنزلی.

توضیح العلاقة بین الأفکار السلبیة والمشاعر المؤلمة-

- تصحیح الأفکار السلبیة المتعلقة بالحدث

- تفعیل دعم المجموعة

الجلسة السابعة

تحلیل الأفکار غیر العقلانیة الداعمة للاکتئاب

المحاضر_المناقشة – الاسترخاء

الواجب المنزلی.

إکساب الطالبات القدرة على التحرر من الاعراض الاکتئابیة التی یسببها التحرش

 مساعدة الطالبات على مواجهة المواقف ومثیرات الخوف والقلق مواجهة واقعیة

تدریب الطالبات على الاسترخاء

الجلسة الثامنة

الافکار غیر العقلانیة المرتبطة بالأعراض الاکتئابیة

المحاضرة – المناقشة – إعادة البناء المعرفی - الواجب المنزلی.

 

الحد من الافکار اللاعقلانیة التی تؤدی إلى التوتر

-تدریب الطالبات على حفض الاستثارة الانفعالیة

-تدریب الطالبات على التمییز بین الافکار العقلانیة واللاعقلانیة

الجلسة التاسعة

تعدیل الحدیث الذاتی السلبی إلى حدیث إیجابی

المناقشة والحوار – الحدیث

الذاتی –  إعادة العزو

الواجب المنزلی – صرف وتشتیت الانتباه

-تعدیل الحدیث الذاتی السلبی لدى التلامیذ إلى حدیث ذاتی إیجابی

-تدریب التلامیذ على المزید من الفنیات الإرشادیة للتخفیف من معاناتهم

الجلسة العاشرة

الفکرة الأولی والثانیة من قائمة ألیس

المحاضرة ـ المناقشة الجماعیة ـ التفنیدـ  الاسترخاء ـ الواجب المنزلی.

 

- مناقشة الفکرة الأولی والثانیة من قائمة ألیس للأفکار اللاعقلانیة.

-أن تتعرف الطالبات علی معنی الاسترخاء وأهمیته والعوامل التی تساعد علی إتقانه.

الجلسة العاشرة

مناقشة الفکرة الثالثة والرابعة والخامسة من قائمة ألیسEllis 

المحاضرة - المناقشة -

الاسترخاء -التفنید

الواجب المنزلی

ـــــ أن یتم مناقشة الفکرة الثالثة والرابعة والخامسة من قائمة ألیسEllis.

ـــــــ أن یستخلص أفراد المجموعة بأن الأشخاص العقلانیین یعترفون بأخطائهم ویتحملون مسئولیاتهم دون تذمر ویسعون وراء الاستقلالیة.

الجلسة الحادیة عشر والثانیة والثالثة عشر

مناقشة الفکرة السادسة والسابعة والثامنة من قائمة ألیس Ellis

المحاضرة - المناقشة -

الاسترخاء – التفنید

الواجب المنزلی.

مساعدة الطالبات على التخلص من الافکار اللاعقلانیة.

 –توضیح العلاقة بین الافکار اللاعقلانیة والاعراض الأکتئابیة.

- تعلیم الطالبات مواجهه المواقفة المزعجة عن طریق التخیل.

 – التخلص من اعراض التجنب.

الجلسة الرابعة عشر والخامسة عشر والسادسة عشر

مناقشة الفکرة التاسعة والعاشرة والحادیة عشر من  قائمة إلیس Ellis

المحاضرة - المناقشة -

التفنید- الاسترخاء- الواجب المنزلی.

-تدریب الطالبات على التفکیر المنطقی.

- تعزیز الاقتناع فی جدوى الافکار العقلانیة.

- العمل على إعادة تشکیل الجانب المعرفی للطالبات.

الجلسة السابعة عشر الثامنة عشر

تقییم وإنهاء البرنامج

المناقشة

الحث والتشجیع

تلخیص أهم جوانب البرنامج وتقویم البرنامج والرد علی تساؤلات واستفسارات المسترشدات وتطبیق المقیاس البعدی والاتفاق علی موعد لقیاس المتابعة

 

 

نتائج الدراسة وتفسیرها ومناقشتها:

نتائج الفرض الأول وتفسیرها ومناقشتها:

ینص الفرض الأول على أنه: " توجد فروق دالة إحصائیاً عند مستوی 0.01 بین رتب درجات أفراد المجموعة التجریبیة فى القیاس (القبلی– البعدی) على مقیاس الأعراض الاکتئابیة لصالح القیاس القبلی

وللتحقق من صحة الفرض قامت الباحثة بالآتی:

  1. الإحصاء الوصفی " المتوسطات والانحرافات المعیاریة لکل من القیاس القبلی والبعدی للأعراض الاکتئابیة کما یوضح جدول (1)

 

جدول 1) المتوسطات والانحرافات المعیاریة لکل من القیاس القبلی والبعدی للأعراض الاکتئابیة

مقیاس الاعراض الاکتئبایة

القیاس القبلی

ن=15

القیاس البعدی

ن=15

المتوسط

(م)

الانحراف المعیاری (ع)

المتوسط (م)

الانحراف المعیاری (ع)

47.33

4.7

31.67

2.13

ویتضح ذلک بالشکل رقم (1)

 

شکل(1) الفروق بین القیاس القبلی البعدی فی الأعراض الاکتئابیة

  1. استخدام اختبار ویلکوکسن لحساب دلالة الفروق بین القیاس القبلی والبعدی لرتب درجات أفراد المجموعة التجریبیة، وکانت النتائج کما یلی:

جدول (2) نتائج اختبار " ویلکوکسن" لدلالة الفروق بین القیاسین القبلی والبعدی للمجموعة التجریبیة على مقیاس الاعراض الاکتئابیة (ن = 15)

الاعراض الاکتئابیة

القیاس القبلی

(ن=15)

الرتب السالبة

القیاس البعدی

(ن=15)

الرتب الموجبة

قیمة Z

مستوی الدلالة

ن

مجموع الرتب

متوسط الرتب

ن

مجموع الرتب

متوسط الرتب

15

120

8

0

0

0

3.41

0.01

وجود فروق ذات دلالة احصائیة عند مستوی (0.01) بین درجات أفراد المجموعة التجریبیة " فی مقیاس الأعراض الاکتئابیة بین القیاس القبلی والقیاس البعدی لصالح القیاس القبلی.

  1. حساب حجم تأثیر البرنامج الارشادی علی متغیر الاعراض الاکتئابیة  وذلک باستخدام معادلة کوهین، وکانت النتائج کما یلی:

جدول (3) نتائج حجم التأثیر باستخدام معادلة کوهین

الاعراض الاکتئابیة

قیمة Z

حجم التأثیر باستخدام معادلة کوهین

3.41

0.62

مرتفعة

نتائج الفرض الثانی وتفسیرها ومناقشتها:

ینص الفرض الثانی على أنه: " توجد فروق دالة إحصائیاً عند مستوی0.01 بین متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجریبیة ورتب درجات أفراد المجموعة الضابطة فى القیاس البعدی فی مقیاس الاعراض الاکتئابیةلصالح أفراد المجموعة الضابطة

وللتحقق من صحة الفرض قامت الباحثة:

  1. الإحصاء الوصفی " المتوسطات والانحرافات المعیاریة لکل من القیاس البعدی للمجموعة التجریبیة والضابطة  فی الأعراض الاکتئابیة.

 

 

 

 

 

 

 

 

جدول (4 ) المتوسطات والانحرافات المعیاریة لکل من القیاس البعدی للمجموعة التجریبیة والضابطة للأعراض الاکتئابیة

 

الاعراض الاکتئابیة

المجموعة التجریبیة

ن=15

المجموعة الضابطة

ن=15

المتوسط

(م)

الانحراف المعیاری (ع)

المتوسط (م)

الانحراف المعیاری (ع)

31.67

2.13

47.27

2.6

 

 

 

                  

 

 

 

 

 

ویتضح ذلک منالشکل ( 2)

 

شکل (2) الفروق بین متوسطات المجموعة التجریبیة والضابطة للأعراض الاکتئابیة

 

  1. باستخدام اختبار "مان وتنی" u-test لحساب دلالة الفروق بین القیاس البعدی لمتوسطات درجات أفراد المجموعة التجریبیة والضابطة، على مقیاس الأعراض الاکتئابیة

 

 

 

 

 

 

  1. جدول (5) نتائج اختبار مان وتنی  للفروق بین رتب المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة لمقیاس الأعراض الاکتئابیة

 

مقیاس الأعراض الاکتئابیة

المجموعة التجریبیة

(ن=15)

المجموعة الضابطة

(ن=15)

قیمة u

قیمة z

مستوی الدلالة

مجموع الرتب

متوسط الرتب

مجموع الرتب

متوسط الرتب

120

8

345

23

0

4.68

0.01

ومن جدول (5) یتبین ما یلی:

  • ·         وجدت فروق ذات دلالة احصائیة عند مستوی (0.01) بین درجات الاختبار البعدی " الأعراض الاکتئابیة بین افراد المجموعة التجریبیة وأفراد المجموعة الضابطة لصالح المجموعة الضابطة.
  1. حساب حجم تأثیر البرنامج الارشادی علی متغیر الاعراض الاکتئابیة  وذلک باستخدام معادلة کوهین، وکانت النتائج کما یلی:

جدول (6) نتائج حجم التأثیر باستخدام معادلة کوهین

الاعراض الاکتئابیة

قیمة Z

حجم التأثیر باستخدام معادلة کوهین

4.68

0.85

مرتفعة

 

نتائج الفرض الثالث وتفسیرها ومناقشتها:

ینص الفرض الثالث على أنه: " لا توجد فروق دالة إحصائیاً بین متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجریبیة فی القیاس (البعدی – التتبعی) على الأعراض الاکتئابیة".

وللتحقق من صحة الفرض قامت الباحثة بالآتی:

  1. الإحصاء الوصفی " المتوسطات والانحرافات المعیاریة لکل من القیاس البعدی والتتبعی الأعراض الاکتئابیة

ویتضح ذلک من جدول (6)

جدول (6) المتوسطات والانحرافات المعیاریة لکل من القیاس التتبعی والبعدی الاعراض الاکتئابیة

الأعراض الاکتئابیة

القیاس البعدی

ن=15

القیاس التتبعی

ن=15

المتوسط

(م)

الانحراف المعیاری (ع)

المتوسط (م)

الانحراف المعیاری (ع)

31.67

2.13

31.8

2.27

 

 

 

شکل( 3) الفروق بین  القیاس التتبعی والبعدی للأعراض الاکتئابیة

  1. باستخدام اختبار ویلکوکسن لحساب دلالة الفروق بین القیاس التتبعی والبعدی لرتب درجات أفراد المجموعة التجریبیة لمقیاس الأعراض الاکتئابیة، وکانت النتائج کما یلی:

جدول (7) نتائج اختبار " ویلکوکسن" لدلالة الفروق بین القیاسین التتبعی والبعدی للمجموعة التجریبیة على الأعراض الاکتئابیة (ن = 15)

 

مقیاس

الأعراض الاکتئابیة

القیاس البعدی

(ن=15)

الرتب السالبة

القیاس التتبعی

(ن=15)

الرتب الموجبة

قیمة Z

مستوی الدلالة

ن

مجموع الرتب

متوسط الرتب

ن

مجموع الرتب

متوسط الرتب

6

47

7.83

8

58

7.25

0361

غیر دال

یتضح من جدول (7) ما یلی:

  • ·        لا توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین درجات أفراد المجموعة التجریبیة " فی الأعراض الاکتئابیة " بین القیاس التتبعی والقیاس البعدی.

 

 

 

 ملخص النتائج:

یمکن تلخیص أهم النتائج التی توصلت إلیها الدراسة الحالیة فی الآتی:

توصلت الدراسة الحالیة إلی مجموعة من النتائج أظهرت فاعلیة البرنامج الإرشادی المستخدم فی خفض الاکتئاب لدی المجموعة التجریبیة. هذا الفارق یعزی إلى تطبیق البرنامج الارشادی العقلانی الانفعالی علی عضوات المجموعة التجربییة مما یدل على فاعلیة البرنامج الارشادی العقلانى الانفعالی فی حفض الاعراض الاکتئابیة لضحایا التحرش الجنسى. حیث أظهرت عضوات المجموعة التجریبیة مستویات مرتفعة علی مقیاس الاکتئاب قبل تطبیق البرنامج الارشادی من خلال القیاسی القبلی، ولکن بعد تطبیق جلسات البرنامج سجلت عضوات المجموعة التجریبیة انحفاض علی مقیاس الاکتئاب، وجدیر بالذکر أن المسئول عن إحداث هذه التغیرات الفعالة هو تدریب العضوات على ممارسة فنیات العلاج العقلانی الانفعالى.

توصیات الدراسة:

-         إجراء دراسات إرشادیة تجریبیة لخفض الاکتئاب عند المراهقات اللاتی تعرضن للتحرش باستخدام نظریات إرشادیة أخری.

-         الاهتمام بتطبیق البرامج الإرشادیة القائمة علی الاتجاه العقلانی الانفعالی واستخدامها فی خفض الاضطرابات النفسیة ادی المراهقات اللاتی تعرضن لصدمة التحرش الجنسی.

-         إهتمام وسائل الاعلام (المسموعة والمقروءة والمرئیة) بتقدیم برامج إعلامیة متخصصة حول التعامل مع الاضطراب النفسیة التی تتعرض لها المراهقات نتیجة للتحرش الجنسی وکیفیة معالجتها.

-         الاستفادة من المراکز الاجتماعیة بالأحیاء لتوعیة الأسر لحالات التحرش الجنسی وکیفیة مواجهتها.

 

 

 

 

-         المراجع:

-          باترسون (1990) : ﻨﻅﺭﻴــﺎﺕ ﺍﻹﺭﺸــﺎﺩ والعلاج النفسی، ترجمة حامد عبد العزیز الفقى. الکویت: دار القلم.

-          بص، نعیمة عمر(2015) فعالیة برنامج ارشادی عقلانی انفعالی فی خفض ضغوط مابعد الصدمة لدی عینه من تلامیذ مرحلة التعلیم الاساسی، کلیة البنات -علم النفس- جامعة عین شمس.

-          بیک، أرون( 2000).العلاج المعرفی والاضطرابات الانفعالیة: ترجمة عادل مصطفی ومراجعة عادل یعقوب. بیروت: دار النهضة العربیة للطباعة والنشر.(الکتاب الأصلی منشور عام 1979)

-          حسن،رشا محمد (2008) غیوم فی سماء مصر : التحرش الجنسی من المعاکسات  الکلامیة حتی الاغتصاب , دارسة سوسیولوجیة. القااهرة. مؤسسة المرکز المصری لحقوق الإنسان،بدون سنة نشر ص 3-9.

-          حسین، طه عبد العظیم (2007). استراتیجیات إدارة الغضب والعدوان.عمان، الأردن: دار الفکر.

-          حسین، طه عبد العظیم(2010). العلاج النفسی المعرفی مفاهیم وتطبیقات. الاسکندریة: دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر.

-          زهران، حامد (1998): التوجیة والارشاد النفسی،ط3، القاهرة،عالم الکتاب.

-          العجمی، فیصل (2007): أبعاد الإساءة تجاة الاطفال المعاقین ذهناً لدی کل من المعلمین وأولیاء الأمور فی دولة الکویت.کلیة الدراسات العلیا.جامعة الخلیج العربی. البحرین.رسالة ماجستیرفی التربیة الخاصة

-          الشناوی،محمد محروس(1996)العملیة الارشادیة. القاهرة:دار غریب للطباعة والنشر

-          شند،سمیرة محمد والدسوقی،مجدی محمد(2003). فعالیة الغلاج السلوکی والعلاج العقلانی الانفعالی فی علاج الأرق لدی عینة من طلاب الجامعة.مجلة کلیة التربیة جامعة عین شمس، العدد السابع والعشرون،ص 9-88.

-          عاشور، وآخرون(2009) التحرش الجنسی" أسبابه،تداعیاته،ألیات المواجهة" دراسة حالة المجتمع المصری. جامعة القاهرة. کلیة الاقتصاد والعلوم السیاسیة.

-          عبادة، مدیحة (2007). الابعاد الاجتماعیة للتحرش الجنسی. کلیة الآداب، جامعة سوهاج.

-          ﻋﺑـــد اﻟﺑـــﺎﻗﻲ،سلوی(2008)"أرﻗـــﺎم ﺣـــوادث اﻟﺗﺣـــرش اﻟﺟﻧﺳـــﻲ ﺗﺻـــﯾب اﻷﺳـــرة ﺑـــﺎﻟفزع ، اﻟﺗﻧـــوﯾر  ، العدد1668،ص ص8:10.

-          عبید، أحمد(2008) أفکار حول التحرش الجنسی فی مصر.الحوار المتمدن، العدد 2494.

-          الغدونی، عبد الله (2007) دور المدرسة الثانویة فی التربیة الجنسیة، دراسة میدنیة فی منطقة القصیم- الریاض: جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامیة.ص 22.

-          الفار، ساندی سمیر (2017). ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ ﺑﻧﺎﻣﺞ ﻣﻌﻓﻲ ﺳﻠﻛﻲ ﻟﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﺜﻘﺔ بالنفس ﻟﻀﺤﺎﻳﺎ ﺍﻟﺘﺤﺵ ﺍﻟﺠﻨﺴﻲ ﻣﺎﻟﺒﺎﺕ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ:جامعة بورسعید، کلیة التربیة.

 

-       Beck, A.T. (1976).cognitive Therapy and the Emotional Disorder. New York: International Universities Press

-       Bifulco, A:Moran p:Baines R& Bunn, A(2002)Exploring psychological abuse in childhood association with other abuse and adult clinical depression Bulletin manning clinical,66 (3) 241:258.

-       Hill, Catherine; Holly Kearl (2011) crossing the line sexual harassment at school. First printing: November 2011, library of congress control. Number: 940886.

-       Jason N. Houle and Others: (the impact of sexual harassment on depressive symptoms during the early occupational care (society and mental health, vol (0), no (2), 2011) p.p89.105.

-       Juliette C.eder storff, Nicole T.s ettles: The moderating Roles of Race and Gender role Attitudes in the Relationship Between sexual Harassment and psychological well Being, PHD, Michian state university, 200.

-       Link Denise Giannascoli : Building asocial identity : peer sexual harassment in ad descents (USA , Patterson Barbara , 2002)p.146

-       Martinl. Jennifer: peer sexual Harassment: finding voice, changing culture, PHD, Oakland University, 2005.

-       Rosek : zer Tolerance for sexual harassment by supervisors in the work place  employers don't have a real choice , journal of forensic psychology practice,vol (4),2004

-       Kubany, E.S, & Hill, E.E (2003). Cognitive Trauma Therapy for Battered Woman With PTSD,Journal Of Traumatic Stress,pp.81-91.